تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

وهكذا ... تهدر أموال مصر والمصريين

كاتب المقال د- جابر قميحة - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
Komeha@memanet.net



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


والأسى يعتصر قلبي مازلت أذكر كلمة لموشي ديان قالها سنة 1967 ونصها
" إن البترول نبع في أرض العرب خطأ، ولابد من تصحيح هذا الخطأ ". وأنا برؤيتي المتواضعة لا استبعد على إسرائيل أن تخترع وسيلة ما تحول بها " مجرى " البترول في البلاد العربية إلى أرضها المغتصبة، أو على الأقل القيام بعملية علمية، تجعل من هذا البترول غير صالح للأستعمال . وقد أتهم بضيق الأفق، وسوء التقدير، ولكني أقول إن من يتتبع مسيرة إسرائيل من وقت قيامها إلى الأن، يكتشف بسهولة أنها تطورت وتقدمت عسكريا، وسياسيا، وعلميا حتى أصبحت تصدر التكنولوجيا لبعض البلاد الأوربية، وأصبحت يدها هي الطولى، ويقال أنها تملك عددا ضخما من الصواريخ الذرية موجهة إلى العواصم العربية، والمدن الكبرى في بلاد العرب، وسمعنا حديثا من يهدد بنسف السد العالي بصواريخ لا تصد.

ونحن لا ننسى أن مجموعات من متطوعي الإخوان المسلمين كانوا ينزلون هزائم نكراء بعصابات الجيش الإسرائيلي مثل " عصابة الهاجانا " و " عصابة اشترن " و " عصابة أرجون زفاي ليومي " . وبطولة الإخوان في استرجاع " التبة 86 " تدرس في الأكاديميات العسكرية في الخارج، وشهد لهم قادة الجيش المصري سنة 1948: أحمد المواوي، و فؤاد صادق، والسيد طه ( الضبع الأسود ) . وكان اليهود يتفادون الصدام بهم. وعلل واحد من قادتهم ذلك بقوله " إنهم يقاتلون باستماتة لم نشهد لها مثيلا، ولا يهمهم حياتهم، لأنهم يعتقدون أنهم إذا ماتوا فسيعيشون في مكان اسمه الجنة فيه خمر وليال حمراء ...

وسئل خبير عسكري بريطاني : إن العرب هزموا من إسرائيل، مع أنهم كانوا سبعة جيوش. أي أضعاف أضعاف عدد المقاتلين الإسرائيلين. فلماذا ؟
فأجاب : " هزموا لأنهم سبعة جيوش ".

وسئل هل هناك أمل في أن يهزم العرب إسرائيل، ويعيدوا الأرض لأصحابها ؟ فأجاب " نعم... إذا تحولت كل نقطة بترول في بلادهم إلى رصاصة ".
ومن نكد الدنيا، وغباء السياسة أن يكون القائد العام للجيوش العربية إنجليزي صهيوني هو " جلوب باشا " المعروف عند العرب بـ " أبو حنيك ".

ولا ينسى التاريخ أن الملك عبد الله ملك الأردن ( وهو جد الملك حسين ) عندما رأى بطولة الإخوان في القتال وسيطرتهم على كثير من المدن والقرى ومنها القدس، أصابه فزع وبيل وقال ( الشيخ حسن البنا يريد أن يحرر فلسطين ليحكمها ؟!!. أنا أسَلم فلسطين لليهود، ولايحكمها الشيخ حسن البنا.

***********

إنها الخيانة وحرص الملوك والحكام على كراسيهم ورفاهيتهم، وتكديس الأموال بآلاف الملايين باسمهم، وإيداعها ــ للأسف ــ في تسعة بنوك مركزية صهيونية، ولتضع فلسطين، ولتضع الشعوب مادام الحكام يجلسون على جبال من الذهب.
ومن أسباب الهزيمة، بل الهزائم، ومن أسباب التخلف العربي عن شعوب العالم بما فيها شعوب أفريقية وأسيوية مثل ماليزيا والصين وهونج كونج... إهدار أموال هذه الشعوب. وأسوق في السطور الأتية بعض الأمثلة لإهدار أموال هذه الأمة، وقد تعمدت أن يكون موقفي ــ من أغلب ما عرضته من أخبار ووثائق ــ هو موقف الحياد ؛ لأنها ناطقة بنفسها.

***********

1 ــ الأهرام اشترت هدايا بـ 104 ملايين منها 7 ساعات بـ 875 ألف جنيه.



كشف تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات عن الأوضاع داخل مؤسسة "الأهرام"، الذي نوقش خلال اجتماع مجلس إدارتها في اجتماعه الأخير عن مخالفات مالية صارخة، رفض مرسي عطا الله – المنتهية ولايته - إحالتها إلى النيابة العامة لإجراء التحقيق فيها، مكتفيا بإجراء تحقيق داخلي بشأنها.

إذ رفض عطا الله طلب أسامة غيث وأحمد النجار عضوي مجلس الإدارة بإحالة المخالفات الواردة إلى النيابة للتحقيق، واكتفى بإجراء تحقيق داخلي تقوم به إدارة الشئون القانونية فيما تضمنه التقرير من مخالفات جسيمة، وقرر دعوة الجمعية العمومية لمؤسسة "الأهرام" للاجتماع يوم السبت القادم لإقرار الميزانية، وهو ما يعني إغلاق ملف المخالفات المالية.

ومما أورده تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات من مخالفات مالية داخل المؤسسة عدم إرسالها أموالا إلى الفلسطينيين؛ هي عبارة عن تبرعات دعت إليها من خلال حساب خصصته بالبنوك للتبرع عبره، حيث أشار إلى قيامها بإدراج أموال التبرعات ضمن حساباتها، ولم تقم بإيداعها في حساب مستقل. وطالب التقرير بضرورة سداد أموال تلك التبرعات للجهات الفلسطينية التي تم جمع الأموال لها.

وكشف التقرير أيضا عن صرف "الأهرام" مبلغ 104 مليون جنيه تحت بند شراء هدايا، رغم أنه كان مخصصا لها في الميزانية مبلغ 36 مليون جنيه فقط، و وإنفاق 2.4 مليون جنيه على شراء 105 قطعة ثمينة، منها 7 ساعات قيمة الساعة الواحدة 125 ألف جنيه. وتحدث التقرير عن سحب بضائع من بعض العملاء مقابل نشر إعلانات لهم بـ "الأهرام" وبلغ ما أمكن حصره 39 مليون جنيه، موضحا أنه تم سحب تلك البضائع بموجب خطابات موجهة لهم بتسليم مندوبي الإعلانات بضاعة بالقيمة، دون تحديد ماهيتها، وكذلك عدم التحقق من استلامها أو كيفية توزيعها.

ولفت تقرير جهاز المحاسبات إلى عدم وجود لوائح أو نظم لصرف الحوافز والعمولات معتمدة من الجمعية العمومية للمؤسسة أو من المجلس الأعلى للصحافة، مشيرا إلى قيام صلاح الغمري رئيس مجلس إدارة المؤسسة السابق بإصدار قرار لنفسه ليتولى الإشراف على إدارة الإعلانات ووكالة "الأهرام" للإعلان بالمخالفة لللائحة ليتسنى صرف الحوافز والعمولات.

علاوة على ذلك، كشف التقرير عن صرف 11.9 مليون جنيه في صورة حوافز وعمولات لكبار المسئولين بالمؤسسة، و1.8 مليون جنيه بمعرفة المشرف على الإعلانات ومدير الإدارة المركزية لحساب قطاع الإعلانات، وتم الصرف لثلاثة فقط هم: هدى عوض الله وفتحي فهمي ومدحت منصور.

وتضمن التقرير ملاحظات أخرى، منها صرف مبالغ دون إرفاق مستندات مؤيدة للصرف توضح طبيعة الأعمال وقيمة الأموال المنصرفة، كما أنه تم صرف مبالغ دون خصم الضرائب المستحقة عليها.

وقدر التقرير إجمالي خسائر "الأهرام" بـ 669.9 مليون جنيه، وأن الخسائر المجمعة بلغت ثلاثة أمثال حقوق الملكية تقريبا، في حين بلغ السحب على المكشوف 65.9 مليون جنيه والديون المشكوك في تحصيلها بلغت 100 مليون جنيه.
وأشار إلى ما تعانيه المؤسسة من خلل كبير في هيكلها التمويلي، واستمرارها في عدم سداد مستحقات مصلحتي الضرائب والجمارك، حيث بلغت قيمة مستحقات الضرائب والجمارك 1448 مليون جنيه، قابلة للتصاعد في ضوء الغرامات وفوائد التأخير التي ينتظر فرضها عليها.

وفجر التقرير عن مفاجأة مدوية عندما كشف أن جميع إصدارات "الأهرام"، البالغ عددها 11 إصدارا تحقق خسائر قيمتها 36.2 مليون جنيه، وأن الأهرام اليومي هو الإصدار الوحيد الذي يحقق أرباحا، بينما تمنى جميع الإصدارات الأخرى بخسائر، حيث يتم إنفاق مبلغ 80.4 مليون جنيه عليها دون أن تحقق أية أرباح.
كما كشف عن فشل قطاع الإعلانات في تحصيل مستحقات مالية بقيمة 28% وعن قيام المؤسسة بإعدام ديون بعض العملاء بلغت قيمتها 42.4 مليون جنيه.

***********

2ــ ولنقرأ هذا الخبر :

أجور "المحظوظين" تصل لـ 200 ألف جنيه شهريًا.. غالي: 92 مليون جنيه لسفريات الوزراء و300 مليون جنيه استهلاك ترفي :



تعرضت الحكومة لهجوم شرس أثناء استعراض ومناقشة مشروعي الخطة والموازنة للسنة المالية 2009/2010 في مجلس الشورى أمس، حيث انتقد النواب سياستها التي قالوا إنها تفتقد إلى الرؤية الاستراتيجية وتتسم بالعشوائية، واتهامات لها استغلال الأزمة المالية العالمية كـ "شماعة" لتعليق أخطائها عليها وأعلن النائب ممدوح قناوي رئيس الحزب "الدستوري الاجتماعي" رفضه لمشروعي الخطة والموازنة، ونعت النظام الحاكم في مصر بالجمود والفشل، مضيفا: نعيش في ظل أزمات متواصل وممتدة منذ زمن طويل بسبب تدني الأداء وعدم وضوح رؤية استراتيجية لمصلحة الوطن على المدى الطويل، مرجعا ذلك إلى عدم الاستقرار السياسي، وسياسات قائمة على العشوائية أصابها الجمود والفشل.

وهو ما أثار اعتراض صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى، قائلا إن مصر دولة مؤسسات وقانون، وهي قوية وصاحبة فكر وسياسة واستراتيجية واضحة تهدف إلى خدمة الشعب المصري الذي يعرف طريقه وأمن على مستقبله تحت قيادة الرئيس مبارك وحكومة الحزب الوطني، وقال إن مصر دولة تحترم الدستور وسيادة القانون، وإن مجلس الشورى يرفض ما تناوله قناوي من اتهامات موجهة الصحة لمناقشة كيفية مواجهة الأمراض الوبائية لتقليل النفقات.

وطالب رفعت السعيد وزير المالية بالكشف عن الأجور التي يحصل عليها من أسماهم بـ "المحظوظين" الذين يعملون في بعض الوزارات ويأخذون 200 ألف جنيه شهريا، وأن يكشف عن عدد السيارات المخصصة لكل وزير وأسرته وإنفاقها في العام، مؤكدا أن القضية ليست 200 مليون وإنما إهدار المال العام.
وطالب الشهابي بفرض ضرائب تصاعدية على شركات المحمول وجنيه واحد على 290 ألف فدان في الطري الصحراوي سيتم توصيل مياه النيل إليها، وقال إن هذا من شأنه أن يوفر للخزانة 20 مليار جنيه

(المصريون): : بتاريخ 6 - 5 – 2009

***********

3ــ ومع الحقيقة المرة الأتية :

أبو طرطور يبتلع‏11‏ مليار جنيه ويتهم الفلنكات بإهدار الفوسفات‏!‏



أبوطرطور‏..‏ اسم علي مسمي‏..‏ والسبب أنه أخذ ولم يعط‏,‏ ففي عام‏1976‏ أعلن عن مولده وسط ضجة إعلامية كبيرة بشرت بأن مصر ستتألق بين الدول المنتجة والمصدرة للفوسفات‏.‏
‏33 ‏ عاما مضت أبي خلالها أبوطرطور إلا أن يأخذ فقط‏,‏ حتي أكمل ابتلاع‏11‏ مليار جنيه خسائر‏,‏ كان آخرها‏48‏ مليون جنيه في العام الماضي وحده‏.‏ أما المدهش والمثير فقد جاء ضمن إجابة بعض المسئولين عن أسباب فشله‏.‏

أصابع الاتهام أشارت إلي سرقة قضبان السكك الحديدية‏,‏ والفلنكات‏,‏ وأسباب أخري يصعب التسليم بها أمام مشروع بهذه الضخامة‏,‏ خاصة بعد عجزه عن الإنتاج لتلبية طلب دول جنوب شرق آسيا لشراء الفوسفات المصري بسعر يزيد‏250‏ دولارا للطن علي السعر الحالي الذي يبلغ‏50‏ دولارا فقط‏,‏ وذلك برغم وفرة الخام‏.‏

مجلس الشعب تلقي تقريرا وصف فيه مشروع فوسفات أبوطرطور بأنه يعد نموذجا بارزا لإهدار المال العام‏,‏ نتيجة لسوء التخطيط‏,‏ والقصور الشديد في إعداد دراسات الجدوي الاقتصادية له‏,‏ والأخطاء الجسيمة في التشغيل والتنفيذ وتضارب القرارات والسياسات التي اتخذت بشأنه دون تحقيق أي من أهدافه المرجوة‏.‏

المهندس عاصم أبوبكر مدير المشروع أعلن ـ في لقائه مع اللجنة الاقتصادية بمجلس الشعب خلال زيارتها الميدانية للمشروع ـ أن خسائر المشروع ناجمة عن ارتفاع تكلفة الإنتاج بسبب زيادة تكلفة النقل بالسيارات إلي‏150‏ جنيها للطن‏,‏ بعد توقف خط السكك الحديدية نتيجة لسرقة القضبان والفلنكات لمسافة تزيد علي خمسين كيلومترا‏,‏ وكان النقل بالسكك الحديدية يكلف‏25‏ جنيها للطن‏,‏ كما حدث انخفاض في الإنتاج بسبب خفض حجم العمالة من‏2000‏ إلي‏750‏ عاملا بعد قيام وزارة المالية بتقليص الاعتمادات المالية المقررة للمشروع في صورة أجور وحوافز للعاملين‏,‏ الأمر الذي أثر سلبا علي جدوي استمرار العمل في المشروع‏.‏
اللجنة طالبت بتحويل المشروع إلي شركة لجذب المستثمرين‏,‏ وتوفير الموارد المالية لتطوير الإنتاج‏,‏ والاستفادة من مخزون خام الفوسفات الكبير باعتباره ثروة قومية‏.

**********‏

4 ــ أما نكبة توشكى التي قصمت ظهر الاقتصاد المصري فتحتاج لمقال مستقل.

***********

5 ــ ومع الخبر التالي :

المعارضة تتهم الوطني بإنفاق 300 مليون جنيه على مؤتمره السنوي



تقدم النائب المستقل د جمال زهران بسؤال إلى د أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء وأنس الفقي وزير الإعلام عن الاتهامات التي وجهها قيادات الحزب الوطني للمعارضة المصرية بجميع فصائلها أثناء انعقاد المؤتمر السنوي للحزب الوطني، وطلب زهران من الدكتور أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب الموافقة على عقد جلسة عاجلة للجنة الثقافة والإعلام لمحاسبة وزير الإعلام عن إهدار 300 مليون جنية من المال العام على تلميع قيادات الحزب الوطني في برامج التلفزيون والدعاية السياسية للمؤتمر، وشدد زهران على ضرورة إلزام الحزب الوطني بسداد هذه المبالغ للتلفزيون باعتباره جهاز يملكه الشعب وليس ملكا للحزب.

واتهم زهران قيادات الحزب الوطني بانتهاك الدستور الذي ينص على أن النظام السياسي قائم على التعدد الحزبي كنظام ديموقراطي، وقال أن قيادات الحزب الوطني يؤكدون عدم قناعتهم بالديموقراطية والمنافسة السياسية والتعدد الحزبي وعدم احترام الدستور.
وأضاف زهران أن العبارات التي وردت على لسان أحمد عز أمين التنظيم بالحزب الوطني ضد فصائل المعارضة تؤكد عدم قناعته بالآخر وبالمنافسة الديموقراطية، وقال زهران"إن هناك خلطا بين الدولة والمال العالم وبين الحزب الوطني وبلغ التداخل بينهم إلى حد التطابق ظهر ذلك في تسخير جميع وسائل الإعلام من صحافة قومية وتلفزيون لتغطية نشاط الحزب الوطني قبل عقد المؤتمر بأسبوعين واستحوذ نشاط الحزب على أغلب مساحات القنوات العامة من أجل القيام بتغطية إعلامية اتسمت بالفجاجة السياسية وإهدار المال العام في الوقت الذي تحرم فيه المعارضة والمستقلة من مخاطبة الرأي العام من خلال تلفزيون الدولة"!.

وطلب زهران من رئيس الوزراء تقديم إجابة مكتوبة عن سؤاله خلال شهر على الأكثر طبقا للائحة مجلس الشعب بشرط أن تتضمن الإجابة قيمة وعدد الساعات التي خصصها التلفزيون للدعاية للحزب الوطني خلال مؤتمره السنوي، وتحديد المساحة الزمنية للإرسال الإذاعي والتلفزيوني اليومي.
(المصريون) : بتاريخ 4 - 11 – 2008
***********

6 ــ ولا ننسى للخديوي فاروق حسني :



«الخديوي» فاروق حسني - وزير الثقافة- ينفق من أموال الشعب مائة وسبعين مليون جنيه في ليلة واحدة.. ليلة استهلال الألفية الثالثة؟ وماذا يقول وهو يري الحفلات الباذخة التي تكلفت عشرات الملايين بمناسبة اليوبيل الفضي «للميمونة» -أي ثورة 1952- ؟ وماذا يقول في أحد المحافظين ذلك الذي - كما يُروي- كلف حجرة مكتبه في محافظته ثمانية ملايين من الجنيهات ؟ وماذا يقول في التبذير الجنوني في الإنفاق علي البرامج الإعلامية المستنقعية الساقطة ؟ واستراحات الكبار؟ وفلل القادة وقصورهم؟ والرحلات الخارجية, والمليارات المنهوبة من البنوك والشركات, في شعب يعاني الفقر والمرض والجهل, والبطالة, والعنوسة, وفيه من أهل القاهرة ثلاثة ملايين من «الأحياء» يعيشون في المقابر؟؟!!

**********

7 ــ والخديوي أحمد المغربي :



وأحمد المغربي وزير الإسكان المصري يبني قصرا في المنصورية على 20 ألف متر. وكلفه القصر 80 مليون جنيه. ويقال إن اللوحات المعلقة على الحيطان لا تقل ثمن الواحدة منها عن 60 ألف جنيه.
ورحم الله ذلك أحد الصالحين من أسلافنا حينما رآه يبني قصرا أسطوريا،فقال له :
أنسيت أنكم إنما تلدون للموت، وتعمرون للخراب، إن كان هذا القصر من مال الرعية فأنت لص، وإن كان من مالك فأنت مبذر سفيه من إخوان الشيطان.
وأقول للمصرين الذين يسكنون فوق الموتى في القبور : صبرا... فأنتم لا تملكون إلا الصبر أو الإلقاء في غيابات السجون والمعتقلات.

**********

8 ــ وإلى القراء بعض الحقائق عن حفل زفاف هيفاء وأبو هشيمة..



ــ حظى حفل زفاف "هيفاء وأبو هشيمة" بإجراءات أمنية مشددة حيث أحاط المئات من رجال الأمن بلباسهم الرسمى بقاعة الحفل، وانتشروا على مسافة مئات الأمتار بعد أن تم رفع درجة التأهب القصوى.

ــ وكما كان متوقعا خطفت "هيفاء" العيون بفستان الزفاف الأبيض الذي تجاوزت تكلفته الـ 200 الف دولار أى نحو مليون و100 ألف جنيه مصرى.
ــ استمر حفل الزفاف حتى بعد فجر اليوم التالى، حيث استقلت "هيفاء" مع زوجها سيارة فاخرة انطلقت بهما إلى مطار بيروت الدولي حيث استقلا طائرة خاصة لقضاء أسبوعيْ "العسل" فى أوربا يعودان بعدها إلى القاهرة للإقامة فى عش الزوجية الذى قام "أبو هشيمة" بإعداده لها فى مصر الجديدة، وقد حرصت "هيفاء" على أن يكون شهر العسل قصيرا بسبب الارتباطات الفنية لها.

ــ وبعد أنتهاء الفرق الفنية الاستعراضية من تقديم فقراتها توجهت "هيفاء" وعريسها لتناول العشاء الفاخر الذى قيل أن أكثر من طائرة أحضرته من عدد من عواصم أوربا مثل روما وباريس فى نفس يوم الحفل.
ــ قام "أبو هشيمة" بدفع 20 مليون دولار كمهر، و40 مليون دولار كمؤخر صداق
دنيا الوطن : 2009-04-26

**********

هذا عن إهدار ثروة مصر التى امتصت من شعبها المطحون. ولنا ــ بمشيئة الله ــ لقاء آخر نلقي فيه الضوء على بعض ما أهدر من أموال العرب والمسلمين... تبذيرا وسفاهة، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

---------------

وقع تغيير المحتوى الذي نشر بالأمس بهذا المحتوى، تحت طلب الكاتب


مشرف موقع بوابتي


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

فساد، سفاهة، حكام عرب، حكام خونة، المرأة، مصر،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 31-05-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أقلام من عالم التشويه والتزوير
  العيدُ.. وغربة الشاعر
  بين الغرور العددي .. والقوة الإيمانية
  توفيق عكاشة أين الدين ؟ وأين المواطنة ؟
  من صور الادعاء وسقوط الرأي
  من أفذاذ أساتذتي في كلية دار العلوم الدكتور محمد ضياء الدين الريس
  إمَّا العدل وإمّا الموت..
  تعلمت من محمودالجميعي
  إمام المسلمين .. أبو الحسن الندْوي
  عندما يوثن الطاغية ذاته
  سطور عن قط مبارك المخلوع
  وفي عمرُ بن الخطاب الأسوة والقدوة
  صحيفة من المستنقع
  كونوا مع الله
  من أصوات العزة والشموخ
  صفحة من التخبط السياسي
  ملامح الدولة المصرية في ظل حكم محمد مرسي أو أحمد شفيق
  رسالة إلى الرئيس الجديد
  برنامج تهريجي وصباح لا خير فيه
  أقيموا شرع الله
  كلمات حق إلى الحكام العرب
  مفيش شيء اسمه إخوان
  العلاج خير من الوقاية
  حكاية البعوضة والنخلة
  عندما يتظرف الداعية ويتعالم
  الإخوان المسلمون والحملة الشيطانية
  مع الخليفة عمر والواقع الذي نعيشه
  الإسلام هو الحل
  خيرت الشاطر رجل عاش للمحن
  كلمات من القلب إلى خيرت الشاطر والذين معه

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - محمد سعد أبو العزم، رمضان حينوني، صفاء العربي، سفيان عبد الكافي، محرر "بوابتي"، إياد محمود حسين ، سلام الشماع، علي عبد العال، بسمة منصور، عبد الغني مزوز، محمد شمام ، صباح الموسوي ، أشرف إبراهيم حجاج، د - شاكر الحوكي ، أحمد النعيمي، د - المنجي الكعبي، د - أبو يعرب المرزوقي، د- هاني السباعي، محمد العيادي، د.ليلى بيومي ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، فتحي العابد، نادية سعد، سامر أبو رمان ، عصام كرم الطوخى ، محمود صافي ، الهيثم زعفان، عبد الرزاق قيراط ، د - محمد بنيعيش، حسن الحسن، د. الحسيني إسماعيل ، العادل السمعلي، د. نانسي أبو الفتوح، د - مضاوي الرشيد، أحمد ملحم، جمال عرفة، محمود فاروق سيد شعبان، محمد اسعد بيوض التميمي، حسني إبراهيم عبد العظيم، سعود السبعاني، سيدة محمود محمد، د. نهى قاطرجي ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د- محمود علي عريقات، د - احمد عبدالحميد غراب، مجدى داود، عبد الله الفقير، يزيد بن الحسين، محمود سلطان، رافع القارصي، د. طارق عبد الحليم، أحمد الغريب، صلاح الحريري، معتز الجعبري، هناء سلامة، طلال قسومي، د. جعفر شيخ إدريس ، سيد السباعي، د- هاني ابوالفتوح، محمد تاج الدين الطيبي، د.محمد فتحي عبد العال، سوسن مسعود، المولدي الفرجاني، د - الضاوي خوالدية، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، محمود طرشوبي، كريم السليتي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، رشيد السيد أحمد، جاسم الرصيف، أحمد بوادي، محمد عمر غرس الله، د - محمد بن موسى الشريف ، د. عبد الآله المالكي، منى محروس، د. عادل محمد عايش الأسطل، صالح النعامي ، محمد أحمد عزوز، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، د. محمد يحيى ، سلوى المغربي، حاتم الصولي، سحر الصيدلي، رأفت صلاح الدين، حمدى شفيق ، مصطفي زهران، د. أحمد محمد سليمان، مصطفى منيغ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، حميدة الطيلوش، أنس الشابي، د - مصطفى فهمي، إيمان القدوسي، إيمى الأشقر، فاطمة حافظ ، ماهر عدنان قنديل، كريم فارق، فاطمة عبد الرءوف، خبَّاب بن مروان الحمد، د . قذلة بنت محمد القحطاني، ابتسام سعد، عواطف منصور، تونسي، د. محمد مورو ، عبد الله زيدان، الشهيد سيد قطب، خالد الجاف ، د. أحمد بشير، فتحي الزغل، إسراء أبو رمان، فهمي شراب، أ.د. مصطفى رجب، حسن الطرابلسي، عراق المطيري، صفاء العراقي، د- جابر قميحة، ياسين أحمد، مراد قميزة، منجي باكير، سامح لطف الله، د. خالد الطراولي ، الناصر الرقيق، د - غالب الفريجات، فوزي مسعود ، محمد الطرابلسي، د - صالح المازقي، شيرين حامد فهمي ، د- محمد رحال، د. مصطفى يوسف اللداوي، علي الكاش، عزيز العرباوي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. الشاهد البوشيخي، د - محمد عباس المصرى، أحمد الحباسي، أبو سمية، وائل بنجدو، رافد العزاوي، د. محمد عمارة ، محمد الياسين، محمد إبراهيم مبروك، د. صلاح عودة الله ، رضا الدبّابي، عدنان المنصر، يحيي البوليني، فراس جعفر ابورمان، فتحـي قاره بيبـان، حسن عثمان، كمال حبيب، عمر غازي، الهادي المثلوثي، رحاب اسعد بيوض التميمي، صلاح المختار،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة