تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

العيدُ.. وغربة الشاعر

كاتب المقال د - جابر قميحة - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
gkomeha@gmail.com



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


شعر الاغتراب لون واضح القسمات في أدبنا العربي، مثل شعر الغزل، وشعر المديح، وشعر الفخر. وهو أصدق ألوان الشعر تعبيرًا عن لواعج النفس بسبب الفراق، والحنين إلى الأهل والأوطان، ومصدر كل أولئك ـ كما يقول الجاحظ "توقد النار في الأكباد" والإحساس بالغربة ـ كما يرى الدكتور ماهر حسن فهمي ـ يكاد ينحصر في الهارب، والأسير، والمهاجر. ومن شعر الاغتراب ـ في الأدب العربي: روميات أبي فراس الحمداني (وهو أسير في سجون الروم)، وسرنديبيات البارودي، وأندلسيات شوقي (والأول كان منفيًّا إلى سرنديب، والثاني منفيًّا إلى الأندلس).
ويكثر شعر الغربة عند ابن زيدون، والمتنبي في فترة السنوات الثماني التي ترك فيها سيف الدولة، وهناك من شعر الغربة ما هو أرقى وأسمى، وهو شعر "الغربة الروحية" التي يستشعرها الإنسان حتى وهو في وطنه، وبين أهله، وغالبًا ما نجد هذا الشعور عند أصحاب المبادئ والمثاليات الذين يرفضون كثيرًا من الأوضاع الاجتماعية والسياسية في أوطانهم، وقد أشار ابن الرومي إلى هذا اللون في قوله:
أعاذك أنْسُ المجد من كلِّ وحشةٍ =
فإنك في هذا الأنام غريبُ
وتشتد هموم الشاعر المغترب، وتتوقد شاعريته، ويتوهج وجدانه إذا ما حل العيد، وهو بعيد عن وطنه، وأهله وأبنائه، وخصوصًا إذا كان اغترابه إجباريًا قسريًا، لا يدَ له فيه.
ونقف في السطور التالية مع شاعرين من شعراء "الاغتراب" أولهما أبو الطيب المتنبي (303 ـ 354هـ)، والثاني: عمر بهاء الدين الأميري ـ رحمه الله ـ ابن حلب الشهباء الذي ولد سنة 1915م، وغادر دنيانا من عدة سنوات. ويعد إبداعه الشعري الذي جاء في عشرات من الدواوين من أعظم نماذج "الأدب الإسلامي" فكرًا، وتصويرًا، وتعبيرًا، ومن أشهر دواوينه "مع الله" و "ألوان طيف" و "نجاوى محمدية" و "فلب ورب" وقد فارق الشاعر وطنه بعد أن سجن واضطهد، فانطلق سائحًا في الله، في بلاد المشرق والمغرب، وسلاحه المبدأ الصادق، والإيمان العميق، والكلمة الهادية.
***
ووقفتنا مع الشاعرين محدد بشعر الغربة في "العيد"، وقد حل بالشاعرين، وكل منهما "غريب" .. في غير وطنه.
وأشهر قصيدة ـ في هذا الموضوع ـ نظمها المتنبي سنة 350هـ وهو يهم بمغادرة مصر إلى غير رجعة قبل العيد بيوم واحد، وهي داليته المشهورة، والتي مطلعها:
عيدُ بأيةِ حال عدت يا عيد =
بما مضى أم بأمر فيك تجديد
أما الأحبة فالبيداء دونهمُ =
فليت دونك بيدا دونها .. بيدُ
وانطلق المتنبي يعبر عن همومه، ويلعن سنيه في مصر، ويهجو الشعب المصري الذي أكرم مثواه، ويهجو كافورا الإخشيدي بأحط ألوان السباب: فهو عبد، وهو كلب
جوعان يأكل من زادي ويمسكني =
لكي يقال عظيم القدر مقصودُ
مع أن المتنبي مدحه من قبل بمدائح رائعة، وصل بعضها إلى سيف الدولة، فقال "كنت أتمنى أن يقول المتنبي فيّ مثل ما قال في كافور".. وما نقم المتنبي من كافور ـ على كرمه معه ـ إلا أنه لم يحقق طمعه في أن يوليه "ولاية" يكون هو حاكمها، والمتصرف فيها.
**********
ولا كذلك شعر الغربة عند الأميري ـ رحمه الله ـ فهو يصدر من نفس تقية نقية، قلبه معلق بالله، مؤمن بأن الآخرة خير له من الأولى، ففي جدة في الثلاثين من رمضان 1409هـ (5 / 5 / 1989م) ينظم الأبيات الآتية:
ذهبتْ "راؤُه".. و "نونُ" ختامه =
فانبرى في الحديث عن أيامِهْ
قال: شهري مضى .. ويا فوز عبدٍ =
لم ينم عن صيامه وقيامهْ
هو قد برَّ نفسه فتصدى ..=
للتجلي، واشتد في إقدامِهْ
والرحيم الرحمن برّ مناه =
فتجلى له بفيض سلامِهْ
أنا حيٌّ في قلبه وستبقى =
ليلة القدر في سنا أحلامه
***
وهو لا يستشعر للعيد متعة، ولا تأخذه به فرحة، ما دامت القدس في يد الأعداء الذين نهبوا الأرض وهتكوا الحرمات، وشردوا الشعب الأصيل:
ما العيدُ والقدسُ في الأغلال رازحةٌ =
والمسلمات سبيَّات لفساقِ
واستجير برب البيت في قلق =
على "المدينة" من فتكِ وإزهاقِ
وأرسل الدعوة الحرى على ثقة =
بالله في صبر فذِّ العزم عملاق
فالنصر في قدر الله الحكيم على =
وعدِ مع الصبر في إيمان سبَّاق
ويضرب الشاعر في فجاج الأرض داعيًا إلى الله، والحق، والجهاد، ويهل العيد، ولا جديد إلا تفاقم البلاء، وتدفق الدماء، وتسلط "الكبار" بظلمهم على الشعوب. ويرى في العيد فرصة لمحاسبة النفس، بعد أن فقد ما كان يبعثه في النفوس من فرح وسعادة:
يقولون لي عيد سعيد، وإنه =
لَيوم حسابٍ لو نحسُّ ونشعر
أعيدٌ، وللبغي العدوُّ تفاقمٌ =
وأمرُ ولاة الأمرِ أنكى وأخطر؟
إنهما مفهومان متناقضان للعيد عند الشاعرين: عيد المتنبي، يعني تحقق ما يرضى عنه من المطالب المادية، والأطماع الدنيا، وعيد الاميري يتمثل في تحرير الوطن والأمة الإسلامية، وانتصار الحق، وإعلاء كلمة الله.
ـــ


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

شعر، الغربة، ،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 15-10-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أقلام من عالم التشويه والتزوير
  العيدُ.. وغربة الشاعر
  بين الغرور العددي .. والقوة الإيمانية
  توفيق عكاشة أين الدين ؟ وأين المواطنة ؟
  من صور الادعاء وسقوط الرأي
  من أفذاذ أساتذتي في كلية دار العلوم الدكتور محمد ضياء الدين الريس
  إمَّا العدل وإمّا الموت..
  تعلمت من محمودالجميعي
  إمام المسلمين .. أبو الحسن الندْوي
  عندما يوثن الطاغية ذاته
  سطور عن قط مبارك المخلوع
  وفي عمرُ بن الخطاب الأسوة والقدوة
  صحيفة من المستنقع
  كونوا مع الله
  من أصوات العزة والشموخ
  صفحة من التخبط السياسي
  ملامح الدولة المصرية في ظل حكم محمد مرسي أو أحمد شفيق
  رسالة إلى الرئيس الجديد
  برنامج تهريجي وصباح لا خير فيه
  أقيموا شرع الله
  كلمات حق إلى الحكام العرب
  مفيش شيء اسمه إخوان
  العلاج خير من الوقاية
  حكاية البعوضة والنخلة
  عندما يتظرف الداعية ويتعالم
  الإخوان المسلمون والحملة الشيطانية
  مع الخليفة عمر والواقع الذي نعيشه
  الإسلام هو الحل
  خيرت الشاطر رجل عاش للمحن
  كلمات من القلب إلى خيرت الشاطر والذين معه

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
طلال قسومي، محمود صافي ، د. نهى قاطرجي ، رشيد السيد أحمد، د- محمد رحال، صباح الموسوي ، د.محمد فتحي عبد العال، محمد عمر غرس الله، محمود طرشوبي، د. خالد الطراولي ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، الناصر الرقيق، د- محمود علي عريقات، أحمد ملحم، د. صلاح عودة الله ، أشرف إبراهيم حجاج، حسن الطرابلسي، بسمة منصور، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - مصطفى فهمي، محمد العيادي، عواطف منصور، فتحي العابد، سامر أبو رمان ، حمدى شفيق ، د - محمد بنيعيش، إياد محمود حسين ، صالح النعامي ، شيرين حامد فهمي ، عمر غازي، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد الطرابلسي، أحمد بوادي، د - محمد بن موسى الشريف ، د. جعفر شيخ إدريس ، د. عبد الآله المالكي، د. الشاهد البوشيخي، فهمي شراب، د- هاني ابوالفتوح، أ.د. مصطفى رجب، إيمى الأشقر، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. محمد عمارة ، هناء سلامة، الهادي المثلوثي، د - الضاوي خوالدية، د - شاكر الحوكي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، حسني إبراهيم عبد العظيم، سلوى المغربي، د - غالب الفريجات، العادل السمعلي، الشهيد سيد قطب، رأفت صلاح الدين، صلاح الحريري، رافع القارصي، محمد شمام ، فتحي الزغل، فاطمة عبد الرءوف، أحمد الغريب، سوسن مسعود، محمد إبراهيم مبروك، سامح لطف الله، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سيدة محمود محمد، صفاء العربي، ابتسام سعد، محمد الياسين، ياسين أحمد، منجي باكير، محمد اسعد بيوض التميمي، محمود فاروق سيد شعبان، نادية سعد، محمد أحمد عزوز، فاطمة حافظ ، ماهر عدنان قنديل، إيمان القدوسي، عبد الغني مزوز، د - محمد سعد أبو العزم، المولدي الفرجاني، د. الحسيني إسماعيل ، مراد قميزة، حسن عثمان، فراس جعفر ابورمان، صفاء العراقي، د - صالح المازقي، د. عادل محمد عايش الأسطل، عراق المطيري، رافد العزاوي، عدنان المنصر، عزيز العرباوي، أبو سمية، سيد السباعي، عبد الله الفقير، أحمد النعيمي، علي الكاش، مصطفى منيغ، د.ليلى بيومي ، د - احمد عبدالحميد غراب، رمضان حينوني، مصطفي زهران، د . قذلة بنت محمد القحطاني، عصام كرم الطوخى ، د- جابر قميحة، فتحـي قاره بيبـان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أنس الشابي، د. أحمد بشير، د. محمد مورو ، تونسي، د - محمد عباس المصرى، كمال حبيب، جمال عرفة، سحر الصيدلي، محمود سلطان، جاسم الرصيف، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - مضاوي الرشيد، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، خالد الجاف ، صلاح المختار، د. مصطفى يوسف اللداوي، سفيان عبد الكافي، حسن الحسن، د- هاني السباعي، د - المنجي الكعبي، سلام الشماع، عبد الرزاق قيراط ، أحمد الحباسي، منى محروس، عبد الله زيدان، رضا الدبّابي، وائل بنجدو، د. نانسي أبو الفتوح، د. طارق عبد الحليم، محرر "بوابتي"، كريم السليتي، حميدة الطيلوش، حاتم الصولي، يزيد بن الحسين، مجدى داود، د. محمد يحيى ، محمد تاج الدين الطيبي، إسراء أبو رمان، الهيثم زعفان، علي عبد العال، يحيي البوليني، سعود السبعاني، معتز الجعبري، فوزي مسعود ، كريم فارق، د - أبو يعرب المرزوقي، د. أحمد محمد سليمان،
أحدث الردود
انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


تطوان كبيرة علي مخططاتهم الصغيرة
المغرب / مصطفى منيغ
الشجرة معروف صنفها محسوبة جذورها وحتى أوراقها المُجمَّعة ، المثبَّتة في سجلات تاريخ...>>


هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة