تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

إمَّا العدل وإمّا الموت..

كاتب المقال د- جابر قميحة - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
gkomeha@gmail.com



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أبو جعفر المنصور (95- 158 هـ) هو الخليفة الثاني في دولة بني العباس. حكم لمدة واحد وعشرين عاما (137 - 158 هـ) كان شجاعا حازما، ولكنه كان جبارا ظالما، فقتل خلقا كثيرا ظلما وعدوانا، ومن ضحاياه الإمام أبو حنيفة الذي سجنه، وقتله بالسم لأنه أفتي بالخروج عليه. ومن عجب أنه استهل حكمه بقتل أبي مسلم الخراساني الذي لولا سيفه ما قامت الدولة العباسية. ومن ظلمه واستهانته بالرعية أنه ألزم الناس بلبس القلانس الطوال علي رءوسهم، والقلانس أغطية للرأس كالطواقي أو الطرابيش المدببة من أعلي. كما يُحسب عليه أنه أوقع بين العباسيين والعلويين، وكانوا قبله قوة واحدة تعيش في تلاق وصفاء.
ومن غدره أنه خلع عمه عيسي بن موسي من ولاية العهد، وكان السفاح - مؤسس الدولة العباسية - عهد إليه من بعد المنصور، فخلعه، وعهد إلي ولده المهدي.

**********

ولظلمه خرج عليه كثيرون بالسيف،ومنهم من عمل على إثارة الناس وتحريضهم علي الخروج عليه، ويشد النظر من هؤلاء جميعا «بشير الرحَّال»، وكان واحدا من كبار وجوه البصرة المعتزلة الذين عُرفوا بالعبادة والزهد، وإنما لُقب بالرحّال لأنه كان له سنة رحلة إلي الحج، وسنة رحلة إلي الجهاد في سبيل الله. ولما رأي من ظلم المنصور في الناس ما رأي أعطي لله عهدًا ألا يختلف في أمر المنصور سيفان إلا كان مع الذي عليه منهما.
وعاش آمرا بالمعروف ناهيا عن المنكر، شديدا في جنب الله، لا يخشي في الحق لومة لائم، وكان يوجه كلمات كالسهام إلي المهادنين للظالم، النائمين الراضين المستسلمين لسطوته، وخصوصا أعيان الناس و كبارهم. ويروي أنه في المسجد أشار إلي هؤلاء وقال: «.... والله لولا هؤلاء ما نفذتٍ لله معصية.. وأقسم بالله لئن بقيتُ، لأجهدن في ذلك جهدي، أو يريحني من هذه الوجوه المشوهة المستنكرة في الإسلام " .
ووقف يعرًّض بأبي جعفر المنصور، ويخطب في الناس بصوت قارع «... أيها القائل بالأمس: إن وُلينا عدلٍنا، وفعلنا، وصنعنا، فقد وُليت، فأي عدل أظهرت? وأي جور أزلت? وأي مظلوم أنصفت? آه، ما أشبه الليلة بالبارحة. إن في صدري نارا لا يطفيها إلا برد عدل، أو حر سنان" .
ورأي ذات يوم بعض رجال السلطة يتجسسون علي الناس، وقد تقنعوا، ولكن «بشير الرحال» كشفهم، وقال : «.. ويتقنعون، وينظرون من بعيد، أفلا يتقنعون لله عز وجل في الحديد? - أي ياليتهم لبسوا عدة الحرب، ومنها أقنعة الحديد، للجهاد في سبيل الله.

وكان الناس يخافون الاقتراب منه اتقاء لعسكر المنصور. وقُبض عليه، ووقف أمام المنصور، فقال لبشير: أأنت القائل: إن في صدري نارا لا يطفيها إلا برد عدل، أو حرّ سنان? قال: أنا ذاك. فقال المنصور: والله لأذيقنك حد سنان يشيب رأسك. قال بشير: ولكني لا أعينك علي معاصي الله.... قال الراوي: فمدّوا يده فقُطعت، ثم مدوا الأخري فقُطعت، فما قطَّب، ولا عبس، ولا تململ.
وفي الموقف نفسه كان «مطر الوراق»، وهو صنو بشير الرحال في الخروج علي المنصور. خاطبه المنصور قائلا: يا مطر، نسيت الحرمة، وطول الصحبة? قال: نسيناها بنسيانك كتاب الله، وسنة رسول الله صلي الله عليه وسلم، وتضييعك أمور المسلمين. قال المنصور: فتخرج عليّ مع من لم تأنس منه رشدًا? فهذا خلاف مذهبك. قال: لو خرج- اىتمرد- عليك الذرّ - وهم أضعف الخلق - لخرجتُ معهم، حتي أؤدي ما افترض الله عليّ فيك.
قال المنصور: يا ابن حسنة الزانية، قال مطر: إنك تعلم أنها خير من سلامة - وهى ام المنصور - ولولا أنه قبيح بذي الشيب السّفه لأعلمتك ما تكره، ولا تطيق رده، قال المنصور: خذوه. قال مطر: إن بعد موقفك هذا موقفا، وإن بعد أخذتك هذه أخذة. فانظر لمن تكون العاقبة».. قال الراوي: فجزع المنصور من قوله جزعا شديدا ظهر فيه. ثم قتله.

**********

ومات المنصور، وعلي يديه استشهد بشير الرحال، ومطر الوراق، وجاءت بعد العصر العباسي عصور، ودُفن الحاكم المتجبر الظالم تحت ركام من لعنات التاريخ. وبقيت كلمات الشهيدين منارة للأجيال علي هديها يمضي الأطهار الأحرار، والدعاة الشامخون الأعزة الأباة:
- إن في الصدر نارا لا يطفيها إلا برد عدل أو حرّ سنان.
- لا ولاء لحاكم أغفل الكتاب والسنة، وضيع أمور المسلمين.
- أيها الظالم إن بعد موقفك هذا موقفا بين يدي الله.
- أيها الظالم تذكّر أن العاقبة ليست لك، ولكنها للمتقين.

وكلها كلمات من دستور أهم آلياته الخالدة : الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وهما - كما قال حجة الإسلام الغزالي «القطب الأعظم في الدين، وهو المهمّ الذي ابتعث الله له النبيين أجمعين. ولو طُوي بساطه، وأهمل علمه وعمله لتعطلت النبوة، واضمحلت الديانة، وعمّت الفترة (الضعف)، وفشت الضلالة، وشاعت الجهالة، واستشري الفساد، واتسع الخرق، وخربت البلاد، وهلك العباد، ولم يشعروا بالهلاك إلا يوم التناد" .
ويقول شهيد الإسلام عبدالقادر عودة «ومن المتفق عليه بين الفقهاء أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليس حقا للأفراد يأتونه إن شاءوا، ويتركونه إن شاءوا وليس مندوبا إليه يحسن بالأفراد إتيانه، وعدم تركه، وإنما هو واجب علي الأفراد، ليس لهم أن يتخلوا عن أدائه، وفرض لا محيص لهم من القيام بأعبائه " .


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

ابو جعفر المنصور، الدولة العباسية، سير الخلفاء، الخلفاء، العدل،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 5-08-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أقلام من عالم التشويه والتزوير
  العيدُ.. وغربة الشاعر
  بين الغرور العددي .. والقوة الإيمانية
  توفيق عكاشة أين الدين ؟ وأين المواطنة ؟
  من صور الادعاء وسقوط الرأي
  من أفذاذ أساتذتي في كلية دار العلوم الدكتور محمد ضياء الدين الريس
  إمَّا العدل وإمّا الموت..
  تعلمت من محمودالجميعي
  إمام المسلمين .. أبو الحسن الندْوي
  عندما يوثن الطاغية ذاته
  سطور عن قط مبارك المخلوع
  وفي عمرُ بن الخطاب الأسوة والقدوة
  صحيفة من المستنقع
  كونوا مع الله
  من أصوات العزة والشموخ
  صفحة من التخبط السياسي
  ملامح الدولة المصرية في ظل حكم محمد مرسي أو أحمد شفيق
  رسالة إلى الرئيس الجديد
  برنامج تهريجي وصباح لا خير فيه
  أقيموا شرع الله
  كلمات حق إلى الحكام العرب
  مفيش شيء اسمه إخوان
  العلاج خير من الوقاية
  حكاية البعوضة والنخلة
  عندما يتظرف الداعية ويتعالم
  الإخوان المسلمون والحملة الشيطانية
  مع الخليفة عمر والواقع الذي نعيشه
  الإسلام هو الحل
  خيرت الشاطر رجل عاش للمحن
  كلمات من القلب إلى خيرت الشاطر والذين معه

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
يحيي البوليني، د.محمد فتحي عبد العال، الشهيد سيد قطب، رافد العزاوي، صفاء العراقي، حسن الحسن، د. أحمد محمد سليمان، د - أبو يعرب المرزوقي، حسن عثمان، سوسن مسعود، د. أحمد بشير، مصطفى منيغ، محمود سلطان، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - صالح المازقي، محمد إبراهيم مبروك، محمود طرشوبي، رضا الدبّابي، د - المنجي الكعبي، صباح الموسوي ، عبد الغني مزوز، عبد الرزاق قيراط ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د. الشاهد البوشيخي، سامر أبو رمان ، سيد السباعي، د. محمد يحيى ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، مصطفي زهران، سلوى المغربي، سحر الصيدلي، أشرف إبراهيم حجاج، سفيان عبد الكافي، محمد تاج الدين الطيبي، د- هاني ابوالفتوح، رحاب اسعد بيوض التميمي، بسمة منصور، أحمد ملحم، د. محمد عمارة ، إيمان القدوسي، فتحـي قاره بيبـان، صالح النعامي ، يزيد بن الحسين، ماهر عدنان قنديل، حميدة الطيلوش، د. صلاح عودة الله ، د - عادل رضا، د - محمد بنيعيش، صلاح الحريري، د . قذلة بنت محمد القحطاني، خبَّاب بن مروان الحمد، عصام كرم الطوخى ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، سلام الشماع، رأفت صلاح الدين، عمر غازي، علي عبد العال، د. جعفر شيخ إدريس ، حمدى شفيق ، د - شاكر الحوكي ، فتحي الزغل، إياد محمود حسين ، كمال حبيب، أبو سمية، فهمي شراب، إيمى الأشقر، أحمد النعيمي، رافع القارصي، أنس الشابي، د- محمود علي عريقات، د. عبد الآله المالكي، وائل بنجدو، حاتم الصولي، عبد الله زيدان، محمد شمام ، الهادي المثلوثي، أحمد بوادي، محمد أحمد عزوز، د. عادل محمد عايش الأسطل، رمضان حينوني، د - الضاوي خوالدية، د - مصطفى فهمي، سيدة محمود محمد، د - احمد عبدالحميد غراب، محمود فاروق سيد شعبان، محمد العيادي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، نادية سعد، د- هاني السباعي، د. نهى قاطرجي ، طلال قسومي، كريم السليتي، العادل السمعلي، د - محمد عباس المصرى، د - غالب الفريجات، د- جابر قميحة، جاسم الرصيف، ابتسام سعد، محمد الطرابلسي، عبد الله الفقير، الهيثم زعفان، صفاء العربي، أ.د. مصطفى رجب، د. طارق عبد الحليم، حسن الطرابلسي، إسراء أبو رمان، فتحي العابد، د. خالد الطراولي ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أحمد الغريب، عراق المطيري، د. نانسي أبو الفتوح، كريم فارق، معتز الجعبري، علي الكاش، أحمد الحباسي، مجدى داود، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. محمد مورو ، شيرين حامد فهمي ، محمد الياسين، المولدي الفرجاني، الناصر الرقيق، تونسي، فاطمة عبد الرءوف، د - مضاوي الرشيد، مراد قميزة، د.ليلى بيومي ، د. الحسيني إسماعيل ، خالد الجاف ، ياسين أحمد، فراس جعفر ابورمان، جمال عرفة، عزيز العرباوي، فوزي مسعود ، منى محروس، د - محمد سعد أبو العزم، د - محمد بن موسى الشريف ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محرر "بوابتي"، حسني إبراهيم عبد العظيم، سامح لطف الله، منجي باكير، د- محمد رحال، رشيد السيد أحمد، محمد عمر غرس الله، هناء سلامة، محمد اسعد بيوض التميمي، سعود السبعاني، محمود صافي ، عواطف منصور، عدنان المنصر، صلاح المختار، فاطمة حافظ ،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة