البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

واقع الجهاد و الاستشهاد في العصر الحديث

كاتب المقال رمضان حينوني - الجزائر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 10935


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


لم تكن مسألة الجهاد و الاستشهاد مطروحة كموضوعة على طاولة النقاش حتى وقت قريب ؛ لقد كان إجماع العرب و المسلمين ملحوظا بخصوص الجهاد في سبيل تحرير الأوطان من الاستعمار الغاشم في كل بقعة من بلادهم. و على الرغم من أن الغرب كان دائما، و منذ العصور الوسطى، يبدي استياءه من الجهاد فعلا و فلسفة، بوصفه شكلا من أشكال العنف و العداء ضد الآخر، إلا أن أسلافنا استطاعوا أن يقنعوه أن الأمرين منفصلان.

لكن.. و مع التغيرات التي شهدها العالم منذ الحرب العالمية الثانية خاصة، والخسارة التي مني بها العالم العربي و الإسلامي على الصعيدين العسكري و السياسي، سواء في حروبه المريرة مع العدو الصهيوني، أو مع الحملات الاستعمارية، ازدادت الضغوط الغربية على العرب و المسلمين بهدف التخلي عن هذا المبدأ، بالإغراءات المادية تارة، و بالتهديدات الاقتصادية تارة ثانية، و بالاختراق الثقافي تارة أخرى.

و بما أن العرب في موقع ضعف اقتصاديا و عسكريا، كان لا بد من اللجوء إلى إعادة النظر في كثير من المبادئ التي كانت سابقا من الثوابت. فقد أصبح الجهاد مختلطا مفهومه مع الإرهاب و الاستشهاد مع الانتحار، و التدين مع التشدد، مما أوقعهم في حرج كبير. فمسألة الجهاد مثلا " ليست مجالاً للنقاش في أصلها؛ لأنها قضية اعتقاد، فإن يكن هناك مثبطون عن الجهاد، أو لا يريدون الجهاد، أو يصرفون الناس عنه، أو يؤولون آيات الجهاد وأحكام الجهاد، فهذا شيء مرفوض " 1، فكيف يمكن أن يناقش على أنه متحول ؟
و جاء " الفرج " لأنصار التغيير و المراجعة و تحويل الثوابت، ممثلا في القلاقل و المشاكل الداخلية التي مست كثيرا من البلاد العربية و الإسلامية، و التي كان " التطرف الديني " عنوانها الأبرز. فقد شهدت مصر واليمن و الجزائر و المملكة العربية السعودية، و دول أخرى فتنا ألبست لباس الإسلام بتشجيع من الغرب الذي بدا أنه وجد الفرصة الثمينة التي يستطيع من خلالها القضاء على هذه الظاهرة المزعجة التي تسمى الجهاد.

لكن الهدية الأثمن التي تلقاها الغرب في هذا المجال، هو أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001، و التي أعطته المبرر القوي ليس فقط ليقول إن الجهاد إرهاب بصريح اللفظ، بل لينتقل من مجرد الاتهام إلى الاعتداء على العرب و المسلمين بحكم أن بلادهم تفرخ الإرهاب و تنقله إلى بلاده. و هذا ما حدث في العراق و أفغانستان و لبنان و أخيرا في غزة بشكل واضح.

و هكذا تأزم الوضع بين فريقين في عالمنا العربي و الإسلامي : فريق يرى أن الجهاد مبدأ إسلامي يجب أن لا يشوه أو يلغى، و أنه السلاح الموجه إلى كل الطغاة و الكفرة أينما كانوا، و على المسلمين أن يصمدوا و يتمسكوا بمبادئهم أمام عواصف التغيير القادمة من كل مكان، و فريق يرى أنه شيء من الماضي انتهى بانتهاء الحروب الدينية التي شهدتها القرون الماضية. بل إنهم يذهبون إلى وصفه بالبربرية و الدموية و الظلامية، و ما شئت من الأوصاف الغريبة الأخرى، كما يصفون الشهادة بالانتحار، فصاحبها انتحاري.

و لو أن الأمر انحصر في الجدل الفكري لكان أهون، لكنه تعدى إلى انعكاسات سلبية على الحياة العامة. فقد أجاز فريق من المتشددين لأنفسهم محاربة المجتمع و قتل الناس الأبرياء تحت مبدأ الجهاد، كما أجاز فريق آخر لنفسه هدم أسس الدين جملة، و الانغماس في الحياة المادية خاصة الغربية منها تحت شعار " الحضارة الإنسانية " أو " العولمة "، أو " العالم الحر "، و ما إليها من التسميات.

و أمام وضع كهذا، كان لا بد لفريق ثالث أن يسعى جاهدا لإنقاذ الفريقين وتعقيلهما، و العودة بهما إلى الاعتدال المطلوب. و هي الجهود التي حمل لواءها الدعاة المخلصون، و العلماء الذين لهم باع طويل في مقارعة الباطل. و أذكر هنا على سبيل المثال لا الحصر جهود الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، الذي حاول علماؤه بقيادة الشيخ يوسف القرضاوي إلى خلق التوازن في الأمر، سواء من خلال قراءة عصرية و عميقة لما يعرف بـ " فقه الجهاد "، أو من خلال البيانات التي كانت تصحح كثيرا من المفاهيم المغلوطة عند الفريقين السابقي الذكر.

و خلاصة القول أنه لا يمكن بحال أن نسمي دفاع الإنسان عن دينه ووطنه و عرضه بغير الجهاد أو المقاومة، و علينا أن نحترمه في هذه الحال حتى و إن لم يكن مسلما. كما لا يمكن أن نسمي قتل الناس المسالمين و استباحة أموالهم و أعراضهم جهادا أو الموت على ذلك استشهادا، حتى و إن كان صاحبه يدعي الفقه و العلم الشرعيين. فـ " الإسلام - على خلاف ما يتصوَّره أو يصوِّره بعض الناس - يرغَب في السلام، ويحرص عليه، ويدعو إليه، ويعتبره هدفا أصيلا لدعوته، كما يتجلَّى ذلك في تعاليمه وأحكامه وآدابه." 2 لكنه لا يرضى أن يتقاعس الناس عن الدفاع عن حقوقهم، و رد العدوان عن ديارهم و أبنائهم، و هو المنطق التي تعترف به جميع الشرائع السماوية منها و الأرضية قديما و حديثا. ففي غزة لا يمكن أن نسمي مقاومة الغزاويين للغزاة الصهاينة بغير الجهاد ؟ ولا يمكن أن نسم قتلاهم في سبيل وطنهم بغير الشهداء ؟

وفي الجزائر أيضا، يمكننا أن نرى الفرق واضحا بين جيل جسد الجهاد في سبيل الله و الوطن، فحرر البلاد و عتق العباد في الثورة التحريرية المباركة، و بين جيل انتهج العنف و القتل على مدى سنين طويلة تحت عنوان الجهاد، و ليس من ضحاياه إلا أناس مسلمون أو مسالمون و الجميع من جلدة واحدة و اعتقاد واحد و انتماء واحد. فكيف يمكن أن نسمي قتل جندي أو دركي يسهر على أمن المواطن، أو مسافر في حافلة يقصد غرضا من أغراضه جهادا ؟ إن العقل قبل العلم قادر على أن يدرك الفرق الشاسع بين الحالين.



أ- رمضان حينوني


ماجستير في النقد الأدبي الحديث

------------

الهوامش :



1 د/ سفر الحوالي. فقه الجهاد. محاضرة في موقع : www.alhawali.com
2 د/ يوسف القرضاوي. فقه الجهاد. www.echoroukonline.com


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الجزائر، إرهاب، جهاد، حركات إسلامية، حركات جهادية، عنف، جماعات مسلحة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 28-02-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الشاعر العربي و مسألة الانتماء والالتزام
  معضلة الوجهين
  فكرة الزعيم في العالم العربي.. هل تختفي قريبا؟
  اللغة العربية عند خريج الجامعة الجزائرية
  المناهج النقدية المعاصرة و تغريب النص النقدي
  الهجرة غير الشرعية وأثرها على التركيبة الاجتماعية في تمنراست
  واقع الثقافة في ظل الاحتلال الفرنسي للجزائر
  آراء حول إشكالية السجع والإيقاع في القرآن الكريم
  صورة الذات في شعر الماغوط (دراسة موضوعاتية) -2
  صورة الذات في شعر الماغوط (دراسة موضوعاتية) -1
  واقع الجهاد و الاستشهاد في العصر الحديث
  الشعر الجزائري: ثورة نوفمبر1954
  المستشرقون و القرآن الكريم .. ليسوا سواء
  قراءة نقدية في :" الملك هو الملك " لـ: سعد الله ونوس
  الدراسات القرآنية و ظلال الفكر الاستشراقي
  العالم العربي بين العلم و العولمة

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  7-03-2009 / 14:03:53   للفريقين: الرجاء الالتزام بالحد الادنى من ادب الحوار
للفريقين: الرجاء الالتزام بالحد الادنى من ادب الحوار

الاخوة المتدخلون الرجاء الالتزام بالحد الادنى لادب الحوار، وسبقع التشدد مستقبلا في ضوابط النشر، بعد ان وقع التساهل في النشر للفريقين


الاخ الذي طلب توضيحا حول سبب تهجم الطرف الاخر عليه، نعلمه ان موقع بوابتي لا علاقة له بمحتوى المداخلات، وهو يمررها كما هي، وعليه لا يسال الموقع عن اي شيء في هذا الباب.

مشرف بوابتي

  7-03-2009 / 13:50:26   الشتيوي
فَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَسْفَلِينَ


اشكر الفينيق على ذمه لي الذي في الحقيقة مدح من حيث لا يشعر

كما قال الله " فَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَسْفَلِينَ " الصافات

ذمني الفينيق بأنني "وهابي" بزعمه ولكن الله جعله من الأسفلين لأنه نسي أن "وهابي" نسبة إلى "الوهاب" و"وهابي" يعني" رباني "في هذه الحالة .

أما لو اردت أن تنسبني" لمحمد بن عبد الوهاب" لقلت لي" محمدي" لأن "عبد الوهاب" إسم والد الشيخ رحمه الله وهذا لن تتجرأ عليه لأنك حاقد قلبك مليئ بالعفن

كما أن هذا العداء لل"وهابية" لا يكون غلى من قبوري ظلامي و بانت حقيقتك يا فينيق

على كل انت تسخر من اللحية و ترى أنها أغلقت منافذ الهواء من فمي ليصبح نتنا

هذا يبين نتونتك و تعديك على سنن رسول الله

فلما لا يجد المتخبط الجاهل حججا يصير يهذي و يسخر من خلق الله و يستهزئ به
و الحقيقة ليس هناك ما يستدعي للسخرية من اللحية لأنها سنة رسول الله و فيها وقار و هيبة
ليس كأمثالك من الحليقين أصحاب الوجوه الحريرية الأنثوية

أعذرني مشرف بوابتي على الجملة الأخيرة لأنها كانت رد على ما حصل من هذا الشيئ

وأريد إعتذارا من مشرف بوابتي لأنه ألغى لي مداخلة لأنني قلت على أحدهم أنه كذاب فيما سمح بهذه المداخلة النتنة كصاحبها

ثم بعد هذا تجود قريحته السمحى المليئة بالعفن لينعتني و ينعت الدعوة السلفية المباركة بأقبح الأمور

ثم مرضه يزيد و يدل على إفلاسه و على خروجه من عقله و يقول لي أنه لم يشبع نهمه من سبي و شتمي ولو كنت أمامه لضربني بالرصاص

أقدر موقفه فأنا شوكة في حلقه أنا مرضه و داءه الذي سيقضي على العفن الذي في رأسه

مسكين و الله تتهم الوهابيين بأنهم تكفيريون هات برهانك وكفا بالمرئ كذبا أن يتحدث بكل ما يسمع

التكفير حكم شرعي ينطبق على من توفرت فيه شروط الكفر ولا نكفر هكذا لأننا أحرص الناس على عدم التكفير

على كل الناس عندهم عقول و يميزوا بين كلامي و كلامك و يفرقون و يعلمون من المفلس

و الله أنت أقل قيمة من ان أنظر إليك أو أعتبرك يا هذا ولكن ماذا نقول ها نحن نتسلى

أرجو توضيحا من مشرف بوابتي على تهجم فينيق الغير مبرر علي وأرجو أن لا يقوم بحذف مداخلتي و هاهي ما فيها إلا ردا أقل حتى عنفا من رد فينيق

  7-03-2009 / 13:37:16   بوابتي


المتدخل الكريم الشتيوي،

لم يقع فسخ اي مداخلة لك المرات الاخيرة، ومداخلتك التي تقصدها لعلها تلك التي وضعتها بمقال اخر غير الحالي:

انظر

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=2349#rea

اليست هذه المداخلة التي تقصدها؟

اعلم يا اخي ان نشر المداخلات لا يراعى فيه ابدا راي المشرف، وانما تراعى فقط ضوابط النشر، وعليه فلتطمئن من هذه الناحية

شكرا على التفهم


  7-03-2009 / 13:32:04   الشتيوي


سيد المشرف إما أن تنزل مداخلتي أو أن تحذف مداخلة فينيق كما حذفتها
لأنني أرى أنك لم تنزلها إلى الآن يعني هذا غير مفهوم منك من رجل محايد

  6-03-2009 / 22:56:28   فينيق
شتيوي ...متخبط .. برسم شيوخ الوهابيّة

يبدو أن كثافة الشعر على وجنتيك قد اغلقت منافذ الهواء على فمك .. فانتنت الكلمات .. وخرجت بهذه الرائحة .. بل رانت على عقلك فأعمت عينيك عن حقائق تعرض امامك .. و يبدو ان عناكب الوهابيّة قد بنت في دماغك شبكاتها الواهنة لاصطياد كل افكار التنوير .. فعاشت افكارك في ظلاميّة القرون الوسطى .. نعم ستصل اليك الفتوى من خلال منتديات التكفير العنكبوتيّة الوهابيّة التي تسرح ، و تمرح على المواقع الألكترونيّة .. فتصطاد من هم على شاكلتك .. جعجعة ، ولا ارى طحنا .. تقيّمون الناس ، و تصنفونهم .. وتكفرون .. استبدلتم احبار الوهابيّة من دون الله آلهة .. و رحتم ترددون اكاذيبهم ، و تحريفاتهم كالببغاوات .. و تضيفون عليها من مفردات التعصب ، و تتفنون في الشتيمة .. و تصفقون لرذالاتكم .. لقد استيقنت نفسك الضلال ، و الكذب .. و عبث فقهاء الوهابية بكل خلايا دماغك .. فأصبحت خارج التغطية .. تصلّي على فقه فلان ، و تقعي على فقه فلان .. و فلان ، و فلان .. يأكلون مال سلطان الوهابيّة ، و يضربون بسيفه .. و يستلوّنكم لتشتموا عنهم بالوكالة .. سيف اجرب ييضرب بيد شولاء .. و لولا حرمة هذا الموقع .. لأخرجت عن طورك ، و جعلتك تقبل كل شيْ .. حتى يمسح الموقع ما أصفك به .. و أنا ىسف لبو سميّة الذي يرد عليك بمنهجيّة ، و ترد بقال فلان ، و قال فليتان .. و قولهم الزور خذلوا دعوة الجهاد .. و استنهضوا سعار مستلحييهم " من لحية " .. و الله بالغ اجله .. و ستشفى صدور المؤمنين ..ز

  6-03-2009 / 15:18:31   الشتيوي
لكن لا يفقهون حديثا

بارك الله فيك أخ ابو محمد كلامه يدل على أنه إنتهى و كل ما يملكه في جعبته هو هذا الكلام التخويني ...
ضرب هذا المخزون على الآخر و إنتهى ما عنده في جعبته قد لا نراه مرة أخرى لأنه ليس له إضافات

شوف كيف يقول لي أكدت كلامي حولك و حول أمثالك وهو من خاطبني بكل انواع الكلام القاسي و التهم و تقريبا رماني بالباطل بينما حاججته بكل ما هو ملموس و دليل يفند ما يرمي به

إنتهى الحوار مع أبوسمية وفينيق و أعتبر نفسي أقنعتهما بكلامي و لكنهما لا يفقهون حديثا وكفروا بها و إستيقنتها أنفسهم

السلام عليكم

  6-03-2009 / 15:05:22   الشتيوي
والمتخبط فينيق

اما أنت يا فينيق

فانت اكثر من ابوسمية تخبطا و الحمد لله زلزل بنيانكم من قواعده و سقط و إنهار على رؤوسكم

أنت تقول ان شيخي البراك شيخ سلطان 5 نجوم وهل يتجرأ على قولها على العلن أمام الناس و امام الحكام .

انا أقول لك شغل عقلك المتجمد شغله لأنه تصدأ و ران عليه موروثات فكرية منحرفة صار رهينتها


هل يعتبر قوله لهذا في موقعه الخاص و عدة مواقع اخرى و في الصحف مجلس خاص ؟؟؟؟

كيف وصلني هذا الكلام و انا في تونس و هو في السعودية إن كان الأمر حصل في مجلس خاص؟؟ هل وصلني بالوحي أو بالجن أو بعلم الغيب؟؟؟ انا كاهن إذن ؟؟

على كل انا ازيدك قوله وفتواه بخصوص غزة هاهو الرابط

http://www.alagidah.com/vb/showthread.php?p=16091


كلكم مدعوين للإطلاع لأن هؤلاء الناس اوهموكم أن علماءنا ضد الجهاد و ضد نصرة المجاهدين

لا هم ليسوا ضد الجهاد إذا ضبط بضوابطه ولكن ضد التطرف و ضد قتل المسلمين و الفتن التي يقوم بها بعض من ينسبون أنفسهم للجهاد


أما الأخ ابومحمد فانا أقول له لست هنا لأحاور هؤلاء و لكن ردا عليهم و على شبههم فقط بارك الله فيك


  6-03-2009 / 15:03:21   أبو محمد


أنت أحرى بأن يتجاهلك الناس يا أبا سمية فقد خطف نظرك بريق الفتوى فرحت تفتي بلا هدى ولا كتاب منير. عد إلى رشدك.

  6-03-2009 / 14:55:11   ابو سمية


اشكرك الاخ الشتيوي على اخلاقك الرفيعة، كما اشكرك أن اكّدت كلامي حولك انت وامثالك.

والان ارجو ان لا تلمني مرة اخرى حينما اتجاهلك ولا ارد عليك

  6-03-2009 / 14:46:22   الشتيوي


بالنسبة لأبوسمية

انت حقيقة غريب جدا و بان بالكاشف أنك بعيد كل البعد عن الحق و أنت تردد كلاما يعني كل مداخلاتك أنسخ ألصق / copie coller / copy paste

ديدنها تخوين العلماء ثم من أغرب و أكثر الأمور التي تضحكني فيك أنك تطلب دليل براءة يعني تتهم بالباطل و تطلب دليل براءة هات انت أولا دليل إثبات للجرم

ثم تطلب مني ان ابرهن انني لست ضحية حقيقة هذا دل على كونك اصبحت ملخبط و تشتت ولم تجد ماذا تقول لأنك اصلا انت الضحية
كلامك و ديدنك أنت تشربته من افكار أناس متطرفة جهلة لا يمتون للدين و لا للعلم بصلة
من الضحية إذن ؟؟

واقع عفن تكريس علماء سلطان خونة خيانة ....
إقرؤوا مداخلاته لا تجدون غير هذه الكلمات المفلسة التي في الحقيقة تشربها من أناس أجهل منه لكنه كان ضحيتهم
تداوى بالعلم الشرعي أفضل لك هذه نصيحتي




  6-03-2009 / 14:26:29   ابو سمية
هلا برهنت لنا على انك لست ضحية يا اخ الشتيوي

الاخ الشتيوي، السلام عليكم

يعني لا تعمل يا اخي بردودك على تأكيد ما قلته عنك من قبل من انك لا تستطيع التخلص من الإطار الذي أنت موضوع فيه، كما يبدو أنه رغم ما فسرته، لم تفهم الموضوع أبدا الذي يدور حوله النقاش، ودار أيضا مع من سبقك كابي محمد وغيره.

الموضوع يتناول هؤلاء العلماء من حيث انهم ادوات في يد الحكام ويد امريكا لتكريس الواقع، هذا ماقلته دائما وأعيد قوله، المسالة تتعلق بمنظومة كاملة، ترتكز في عملها على العديد من الأطراف و منها هؤلاء العلماء، اذن المشكلة اكبر من هؤلاء الموظفين، والتركيز عليهم فقط، هو تحريف للمسألة، يجب تناول سبب النقاش والانكار وهو الانظمة التي تسخر هؤلاء وغيرهم.

بمعنى ان وجود هؤلاء العلماء الموظفين بالكلام او بالسكوت هو تمرير للمنظومة التي تشرف عليهم، وما موضوع العراق الا مثل فقط، علما اني لم اقل ابدا ان المسالة تتعلق فقط بكونهم لم يشرعوا الجهاد بالعراق، هؤلاء مخطؤون بوجودهم اصلا في وظائفهم، حتى وان لم يتكلموا وهو مايفعلونه اغلب الاحيان، لان وجودهم بتلك الوظائف قبول بوجود تلك الأنظمة.

ولذلك فانه لا يعني كثبرا تناول تفاصيل الفتاوي، ولا حتى الاسماء لان الفتاوي بوجودها او عدمها لا تخرج عن تكريس الواقع، حيث المشكلة اكبر من هؤلاء العلماء، هؤلاء مجرد موظفين في منظومة تنتج الباطل وتسخرهم لاهدافها، تارة باجبارهم على السكوت، وتارة على السماح لهم بالكلام بقدر معين وبشكل محدد متى ظهر ان في ذلك فائدة (وهو المثل الذي ذكرته في الفتوى وغيرها من مواقف بعض هؤلاء العلماء)

الموظفون / العلماء هؤلاء حينما يعملون بتلك المنظومة فانهم مخطؤون بالطبع، ولكن لا يهم كثيرا التوقف عند سؤال هل هم فعلا خونة ام سفهاء ام غير ذلك، فلعلهم كذلك ولعلهم اقرب للسذاجة وحسن النية بقبولهم بمناصبهم، ولذلك فاني حينما أتحدث أتناول أعمالهم وليس شخصياتهم.
على ان تناول الاسماء بالتحديد لا يعني كثيرا، لان الموضوع هو ظاهرة مرضية ما يهم اكثر فيها هو تناول اسبابها ونتائجها، ولكنكم تريدون تحريف النقاش للجزئيات، وهو مايغيب أسس المشكلة.

انتظر منك ومن الاخوة امثالك ان يبرهنوا انهم قادرون على الخلاص من اسر الاطار الذي وقع دفعكم اليه، وذلك بفهم ما اقوله، وارجو انم تكون ردودكم تؤكد على انكم تفهمون ما اقول (وليس الموافقة على مااقول)، والا فانكم اسرى وضحايا منظومة تتوسل الاسلام لتكريس الواقع وتشرف عليها امريكا واتباعها.

ان لم تبرهنوا على مستوى معين من الفهم والقدرة على تجاوز توجيهات الواقع، فلا ارى حاجة لمواصلة نقاشكم

  6-03-2009 / 13:58:07   بوابتي


يرجى عدم الخروج عن المواضيع بتناول صاحب الموقع بالاسم.

مع الشكر على التفهم

  6-03-2009 / 13:48:10   أبو محمد


يا أخي الشتيوي هؤلاء الذين تكتب اليهم وتناقشهم حفنة من متشردي العلم الشرعي يعيشون على قارعة مذهب أهل السنة بدون فهم كنهه وقد ناقشناهم من قبلك بنفس الحجج التي اوردت وباطناب أكبر فلم يزدهم ذلك إلا تعنتاً فلا تضع وقتك معهم حبيبي في الله وإنصرف إلى أولي الباب يفقهون ما تقول.

"لنر إن كنت ستنشر يا فوزي...اللهم قد بلغت."

  6-03-2009 / 12:08:53   فينيق
شتيوي المحترم .. جزاك الله خيرا

ابن البراك ، او ابن العودة أو ابن كل الوهابيين او حتى " ابن كي مون ".. المدمرون للدين ، و الساحبين عن الاسلام سيف كلمة الحق في وجه سلطان جائر ... سؤال الفتوى في المجلس الخاص بحث آخر .. حديثنا كان عن وهابيي القنوات الفضائيّة .. و اتحدى شيخك ابن البراك " و هو فعلا فقيه سلطان من الطراز السعودي فئة 5 نجوم " أن يقف على منبر عام ، و يدعو الى الجهاد في العراق؟؟ طبعا خسيء الجيش السعودي ان يتحرك غير لحماية القواعد ، و المصالح الأمريكيّة في ارض الحرمين .. ناهيك عن ذهابه الى العراق .. شيوخك هؤلاء .. طبعا أنت لم تقرا مداخلتي بشكل صحيح .. اقول شيوخك هؤلاء .. كانو يدعون على منابرهم لمجاهدة المحتل الروسي في افغانستان .. و يومها كان المجاهدون " المبعوثون من قبل المخابرات المريكيّة " يفجرون المدارس ، و يقتلون الجنود الأفغان .. فلماذا يخرس الان شيوخك .. عن الدعوة على المناير .. شيوخك هؤلاء يحطمون الاسلام بدس السم بالدسم .. على طريقة و أقل ذلك الدعاء لهم .. الخ الخ .. فاجلس في مكانك ، و قم باقل ذلك .. و جزاك الله خيرا

  6-03-2009 / 11:54:53   الشتيوي
إلى المتخبط أبوسمية

كفاك كفاك حسبك يا أبوسمية حسبك و إنتهي من التخبط و الخلط والتلبيس و التدليس

أنت إتهمت علماءنا بأنهم سفهاء سألنا عن السبب ظهر ان السبب الوحيد الذي تمسكه و تدندن و تلبس علينا به كونهم لا يفتون بالجهاد في العراق

أنا أعطيتك فتوى لأهم هؤلاء العلماء الذي أنت تتهمهم بعد ان تأكدت انت وبحثت ووجدت الفتوى صحيحة

عدت تتخبط في كلامك القديم الجديد (فقهاء سلطان فضائيات ....)

تريد ان أعطيك فتوى لعلمائنا بخصوص الفضائيات ؟؟

إسمع خطبة بن عثيمين بخصوص الدش (البرابول)
هل وجدت عالما يملك فضائية إباحية ؟؟؟
هل وجدت عالما يملك موقع إباحي ؟؟؟؟

إذن كف عن ديدنك الفارغ الذي في الحقيقة سببه الجهل و عدم الإطلاع أو الأفكار المسبقة

نحن ندافع عن العلماء لأنهم مصادر تلقي العلم عندنا كما ندافع عن تسفيه الروافض للصحابة رغم أن الفرق بعيد بين هؤلاء و هؤلاء في الفضل
إلا أنهم هم مصدر التلقي اليوم

وتسفيه هؤلاء لن يكون إلا في صالح الروافض و العلمانيين وأمثالهم

أما إذا ما أخطأ احدهم و هم غير معصومين نرد عليه بالدليل العلمي الشرعي لا بالتسفيه و التكفير و التفسيق و الإتهام بالعمالة

إتقي الله ورأي شيخنا البراك هو رأي كل علمائنا دون إستثناء بالنسبة لأهل العراق أما عموم المسلمين فلا لأن اي إنسان بسبط يدرك أنه مفسدته اكبر

وإذا كنت ترى أنه تخاذل فأنت أول المتخاذلين لأنك قاعد ولم تلتحق بالعراق

غريبة تدعو الناس للجهاد و انت قاعد وتسفه العلماء و أنت أول القاعدين


إنتهي من سب علمائنا ففي دفاعنا عنهم دفاع عن الدين ومن يمثله لا عن أشخاص لأشخاصهم

إنهي

  6-03-2009 / 09:52:54   ابو سمية
وجوب النظر للامور بشمولية، والخروج من الاطار الذي وضعت فيه

الاخ الشتيوي السلام عليكم

بل انت يا ا خي الذي اكدت بمداخلاتك انك لم تفهم الموضوع المطروح اصلا، واعطيت المؤشرات على انك لن تستطيع الفكاك من الاطار الذهني الذي انت مكبل بداخله وتنظر به للامور، وعليه ارتايت عدم مواصلة النقاش معك.

- النقاش يقصد منه عموما الاقناع بافكار ووجهات نظر، واذا كان الطرف المقابل يوجد في وضعية المكبل داخل مجموعة من التصورات النمطية الجاهزة ترى ان مجموعته هي اهل السنة والجماعة من دون كل الناس، وان شيوخه هم علماء اهل السنة والجماعة، فانه لا يبق داع لمواصلة النقاش لاستحالة بلوغ الهدف منه، وهو ما فعلته معك، بمعنى ان الطرف المقابل يجب ان يثبت انه قادر على الخروج من الاطار الذهني الذي وضع فيه، بمعنى وجوب رؤية الامور بعمق وشمولية اكبر.


- يجب رؤية الاسس والجذور لكل المنظومة التي يتحرك فيها هؤلاء العلماء (وهم قلة على اية حال، نسبة لعموم العلماء، عكس مايوحي به دفاعك)، بقطع النظر عن التفاصيل التي لا معنى لها، لان تلك التفاصيل قد توحي منعزلة بعكس ما تعطيه حين النظر لها في اطارها العام، وهو معنى قولة "الحق حين براد به الباطل".


- تنبني كل عمليات دفاعك واحاديث من سبقك على افتراضات، ثم تمضي بعدها في الاستنتاجات، ومثل هذا التمشي لا صحة له الا لمن يصدق الاطار الذي بنيت فيه تلك المسلمات والافتراضات، اما في نقاشنا هذا فانه يجب عليك ان تبرهن على صحة الافتراضات التي انطلقت منها اولا، قبل اعطائنا التفاصيل التي تنبني على تلك الافتراضات (وهي هنا الفتاوي والمواقف المنعزلة).


- تفسير ذلك ان إعطائك فتوى تؤيد المقاومة العراقية، لا معنى له، لان المنظومة التي تدافع عنها انتجت فتاوي ومواقف اخرى تؤدي لعكس ماقالته الفتوى التي ذكرتها، وكل الفتاوي والمواقف تعمل بشكل متناغم يؤدي لمصلحة واستقرار المنظومة الكبرى وهي المؤسسة الحاكمة ومن ورائها امريكا، بمعنى ام من مصلحة منظومة الواقع انتاج مواقف حق ولكنها شاذة، داخل تلك المنظومة، لان ذلك من مصلحتها، وهو مايفسر وجود حالات شاذة ممثلة في بعض المواقف والفتاوى.


- افسر، كمثل لذلك، فانه يمكن ان يقوم احدهم باصدار فتوى تقول بان القنوات الفضائية السعودية يجب محاكمة اصحابها لما يبثونه من فساد (وهو ماقام به اللحيدان منذ فترة)، وهذا الكلام صحيح ولكن يراد به باطل، حيث ان هذه الفتوى لم تؤدي اي فائدة في ايقاف تلك القنوات المدمرة، ولكنها بالمقابل ادت دورا في تدعيم المنظومة العامة القائمة من حيث صورتها كانها مبنية على الاسلام، كما ان الفتوى هذه موجهة للابقاء على جرعات التخدير الموجهة لطبقة اخرى من الضحايا الذين يتصورون ان السعودية مبنية على الاسلام (وقس على ذلك باقي الدول وليس السعودية فقط)، بمعنى ان الفتوى ادت دورا في تكريس الواقع من دون العمل على زعزعته.


- خلاصة القول انه لا معنى للنظر في التفاصيل منعزلة، وانما يجب النظر لمنظومة الواقع بشمول، وعليه فموضوع الفتوى التي ذكرتها صحيحة في ذاتها ولكنها من الحق الذي يراد ه باطل، حيث ان المنظومة العامة تنتج من المواقف مايناقض تلك الفتوى، بما يجعل الفتوى المعنية مجرد وسيلة لتكريس الواقع، وبالمقابل من دون ان تعمل على الدعوة للجهاد بالعراق، والدليل على ذلك انه يقع فعلا القبض على المجاهدين الذين يذهبون للعراق، وان صالح الفوزان اصدر مايشبه الفتوى تدعو للاعلام عن كل من يتوجه للعراق، اما الشيخ المعني في ذاته، فانه يحسن عدم الخوض فيه كشخص، لانه لا يعرف مقصده من وجوده في خدمة الواقع، حيث قد يكون دافعه حسن النية، وعليه فان النقاش يتناول دائما افعال هؤلاء العلماء وليس اشخاصهم.، بمعنى انه يجب النظر دائما للمنظومة مادمنا نتحدث عن هؤلاء العلماء نسبة للانظمة التي يخدمونها وليس لهم منفردين.

- كما ان كلامك ودفاعك ينبني على مجموعة من الافتراضات، والتي يجب اثباتها اولا قبل الانتقال للاستنتاج منها كما تفعل، وهذه الافتراضات تتعلق بتسليمك بان النظام الذي تعامل مع الكفار ووالهم وساهم معهم في تدمير بلد مسلم وتقتيل الالاف من المسلمين واستياحة عرض النساء المسلمات، هذا النظام نظام تنطبق عليه شروط النظام الاسلامي، يجب اثبات هذه الافتراض قبل ان تاتي لنا بالمتون التي تدعو لطاعة الحاكم المسلم، ولكن مثل هذا الكلام لا يمكن للاسف تناوله بهذا الموقع ولا اريد نقاشه.


- وحينما يقع الخلط بين الانتصار للشخصيات وبين الانتصار للاسلام، فان النظر في افعال اولئك الاشخاص العلماء بالنقد والانكار يصبح غير ممكنا بطبيعته في اذهان اتباعهم، وانما ينتفض اولئك المريدون ضد كل من يقترب من تلك الاصنام للدفاع ظنا ان مايفعلونه هو انتصار للاسلام، وما هو انتصار للاسلام بل انتصار للاهواء وعدم تجرد للحق.


- وحينما يصور لاحدهم ان شيوخه هم اهل السنة والجماعة من دون الناس، فمعنى ذلك ان الباقي ليسوا كذلك، واذا علمنا ان الحديث يتناول بعض الاحاد من العلماء الذين يعملون لدى الحكام وهم عموم المفتين والعلماء الرسميون (بالمناسبة الحديث لا يتناول السعودية فقط)، واذا علمنا ان العالم الاسلامي يحوي ألافا من اهل العلم الشرعي، فمعنى كلامك يا اخي ان باقي المسلمين ليسوا من اهل السنة والجماعة، ولعلهم مارقين من الاسلام وخوارج حسب تصنيفكم.


- حينما يقع النظر للامور باهواء كما تفعل ياخي، فانكم تسقطون اليا في البهتان والتكفير والاقصاء والتسفيه لمخالفيكم، اما البهتان فقولك ان منتقد اخطاء البعض من العلماء هو ساع للتفسيق والتكفير والتخوين، ولا ادري اين وجدت ذلك في كلامي على الاقل، فان تقول ان احدهم صيّر نفسه خادما لتمرير سياسات امريكا، لا يعرف اين موضوع التفسيق والتكفير والتخوين في هذا الكلام، واما التكفير فهو وصفكم لمنتقدي الاصنام التي توشكون على تاليهها، بانهم خارجون عن اهل السمة والجماعة، وهل يعني هذا الا الوصم بالخروج، واما الاقصاء والتسفيه فهو جعل انفسكم لوحدكم اهل العلم واما الناهين عن المنكر الغير مبتلين بالسكوت عن المنكرات، فانهم اليا لديكم غيرو عارفين بالعلم الشرعي، هل تستطيع اثبات مثل هذا الكلام: ان ينتقد احدهم فقيها فانه اليا غير عارف بالشرع، وهل جعل الشرع حكرا على البعض دون الاخر، وهل وجد الشرع لكي يقع الحجر عليه لفائدة طرف دون الاخر، ومتى كلن الشرع نهبا للاحتكار في التكلم باسمه وتفسره والقيام على استغلاله، ومتى كان الشرع مطية لتكريس الواقع العفن.

  5-03-2009 / 21:26:53   الشتيوي
اليس منكم رجل رشيد؟؟

لا أرى المحترم أبوسمية و لا المحترم فينيق

في العادة نراهم مسرعين لتخوين العلماء اهل السنة و الجماعة بزعم انهم منبطحين للسلاطين و انهم يفتون حسب اهواء أمريكا

سبحانك هذا بهتان عظيم هذا شيخنا البراك وهو من هيئة كبار العلماء السعودية (فقيه سلطان كما تسمونه) هل مازال لكم ما تردون ؟؟

مشكلتكم أنكم لا تعرفون إلا التخوين و التفسيق و التكفير هذا مرض عضال يجب التداوي منه وذلك بالعلم الشرعي و إلتزام جماعة المسلمين وعلمائهم

  5-03-2009 / 07:31:19   الشتيوي
بخصوص فتوى البراك

لعلها نشرت في موضع آخر و هذا الرابط


http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=2342#rea

لعل الخطأ صدر مني بوضعها في غير موضعها

شكرا جزيلا

  5-03-2009 / 07:26:27   مداخلة الشتيوي
مداخلة الشتيوي

الاخ الكريم الشتيوي نعتذر عن عدم ايراد الفتوى المشار اليها عن غير قصد، حيث قد تم فسخ مداخلات لك كانت تتجه بالحديث لموقع بوابتي وهو مايعتبر خارج الموضوع، ويبدو انه قد تم فسخ المداخلة المعنية خطا، ولكن هاهي مداخلتك المشار اليها اضفناها مكانك من دون تبديل، ونعتذر مرة اخرى عن فسخها
(مشرف بوابتي)

-------------------------

أعطيك فتوى لأهم عالم سلطان سعودي كما تسمونه و الرأس الأكبر "للوهابية" تقريبا اليوم كما تتلفضون به
ألستم تريدون دليل على كونهم يجيزون الجهاد في العراق و غيرها

إقرأ و تمعن

إليكم رأس علماء السلطان كما تسمونهم و رأس "الوهابية" شيخنا الحبيب الفاضل عبد الرحمن البراك



هذا نص الفتوى


سؤل الشيخ هذا السؤال :

فضيلة الشيخ عبد الرحمن البراك _حفظك الله وسدد خطاك_ : سماحة الوالد: ما حكم جهاد الأمريكان بالنسبة لأهل العراق أنفسهم؛ لأنه وقع بيننا وبين بعض الأخوة نقاش حول هذه القضية؛ فنريد من سماحتكم بيان هذه القضية. وأسأل الله أن يسدد خطاكم لما يحبه ويرضاه.

‏الاجابة :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: إن الكفرة الأمريكان وأعوانهم في غزوهم للعراق ظالمون معتدون، فهم كفرة محاربون، يجب على المسلمين جهادهم وطردهم من ديار المسلمين.

وصمت الدول الإسلامية عن الاستنكار لهذا الظلم والعدوان - فضلاً عن اتخاذ الوسائل الممكنة الدبلوماسية والاقتصادية - موقف مخزٍ شرعاً وعقلاً. ومنشأ ذلك بعدهم عن دين الله الذي به العز والتمكين والنصر المبين.

فالمقاتلون في العراق للأمريكيين وأعوانهم ، من أراد منهم إعلاء كلمة الله وإذلال الكافرين فهو مجاهد في سبيل الله، ومن أراد مقاومة الاحتلال الأجنبي عن وطنه فلا لوم عليه، بل هذا ما تقتضيه الشهامة والأصالة والأنفة، من عدم الخضوع للمستعمر المعتدي، وبذلك يعلم أنه يجب على المسلمين نصر المجاهدين في العراق وفلسطين، وفي الشيشان، وفي الأفغان،

ومد يد العون والمساعدة بما يستطيعون، وأقل ذلك الدعاء لهم ومواساتهم بالمال؛ لإطعام جائعهم وعلاج جريحهم ومريضهم. وذلك من الوفاء بحق إخوة الإيمان،

كما قال _تعالى_: " إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ"(الحجرات:10) .

وقال _صلى الله عليه وسلم_: " مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم، وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى" أخرجه البخاري (6011)، ومسلم (2586)، من حديث النعمان بن بشير _رضي الله عنه_ . والله أعلم.

....
جزى الله الشيخ كل خير ..


------------------------------------------


والآن مستعد تبوس؟؟
وأنت يا أبوسمية ؟؟ هل أنت مستعد

وانت يا مشرف بوابتي ؟؟ ها هو المتهم جاب دليل براءته أنشر ياأخي


إشهدوا عليهم يا بشر

  5-03-2009 / 07:16:47   الشتيوي


أين فتوى الشيخ البراك التي ّأرسلتها؟؟ لما لم تنشرها؟؟

  5-03-2009 / 02:11:40   الشتيوي
على فكرة تعقيب على المداخلة السابقة

على فكرة شيخنا البراك عندما يقول هذا لا يعني أنه يفتي الشباب بالذهاب للعراق بل هو يوجه الكلام لأهل العراق البواسل أهل الجهاد أهل السنة و الجماعة من الذين يقتلون الأمريكان الغزاة تقتيلا

ولا يخاطب عموم المسلمين إلا من وجد طريقا ليعينهم ماديا أو معنويا او حتى تمكن من الإلتحاق بالمقاومة الحقيقية

لا بالروافض الذين يقتلون أهل السنة و لا بالجماعات الإرهابية التي تقتل الجميع والتي تصدر فكرها لبقية الشباب في بقية الدول الإسلامية

ولذلك للحكام الحق حين يرفضون هذه المسألة بينما كانت مباحف سابقا في أفغنستان

  4-03-2009 / 20:49:46   الشتيوي
بوسلي إلي تحب

لا تبوسلي لحيتي ولا تبوسلي شيئ آخر

وطالما انت دخلت لموقع العودة و غيره رؤوس الوهابية

مدنا بما تراه مخالف وتراه ضلال

وإذا وجدت ما تدعيه من كونهم يدعون لقتل الأفغان ... فانا أبوسلك خدك الجميل الذي بلا لحية يا فينيق

نبوسلك لحيتك ملا منطق

  4-03-2009 / 19:34:20   فينيق
يا سيد شتيوي .. اعطيك راس الخيط

طالما انّك تدخل على موقع بوابتي .. فيبدو انك خبير بالأنترنيت.. ادخل على موقع الشيخ سليمان العودة .. موقع الشيخ القرضاوي .. لترى أن ما تحدث به المحترم ابو سميّة صحيح 100%- و لترى أن ماتحدثت به صحيح .. الا اذا كان الشيخ سليمان العودة ليس من مدرسة من ذكرت رؤوس الوهابية؟؟
و عندها سأعتذر منك ، و من شيوخك ، و ابوس لحيتك

  4-03-2009 / 18:19:17   الشتيوي
المتهم بريئ حتى ....

لا يارجل أنتم من يتهمون الناس و من يتهم الناس يجب ان يأتي بالدليل على إتهامه
وليس نحن من يدافع نأتي بدليل لنثبت البراءة

هات انت دليل أولا على تورط هؤلاء عندك الفتاوى و المواقع الخاصة بهم و مؤلفاتهم و آرائهم ومنهجهم

أما ان تقول لي أثبت أنهم بريؤون فأقول لك هذا قلب للموازين و أبسط الناس يفهم هذا

ونحن لا نرى قدسية العلماء كما تحاول إيهام نفسك و إيهام الناس ولكن نحن نحترمهم لأنهم النخبة من المسلمين و مصادر التلقي للعلم عند المسلمين في أهم شيئ وهو دينهم
على الأقل إحترم علمهم و ما قدموه ولو كان قليلا للدين
سبحان الله ما هذا !!!!

  4-03-2009 / 18:00:33   بوابتي


المتدخل الكريم الشتيوي السلام عليكم

سأجيب على تساؤلاتك، وكل نقاش آخر حول موقع بوابتي يرجى كتابته مستقبلا بباب اراء الزوار، مع الشكر على التفهم:

- الموقع ينشر كل الآراء، ولكنه لا ينشر السب، فان تقول ان احدهم حينما أفتى عمل على تمرير مخططات أمريكا والتمكين لها وانه يسوق لإسلام مجزء يخدم اهداف الغرب والعلمانيين وانه يعمل على تخدير وعي الناس بإغراقهم في تفاصيل شعائرية مع استبعاد باقي الإسلام، كل هذا الكلام يسمى رأيا وليس شتما واعتداء على احد، لأنه كلام يتعلق بمواقف فعلية لهؤلاء العلماء وليس تناولا لأعراضهم.

- الذين يبتئسون من المداخلات الناقدة لبعض العلماء، فإنهم مدعوون لإثبات العكس بالحجة والدليل


- موقع بوابتي لا يرى أي قدسية لأحد (والكل يأخذ من كلامه ويرد الا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم)، حتى يستثنى من التناول الذي يتعلق بأفعاله التي تجري نتائجها على الناس، كما ان موقع بوابتي ليس ملزما بالضرورة بان يتبنى الرأي الذي يسوق إعلاميا والذي يعتبر البعض علماء فعلا بالمفهوم الشرعي المتداول تاريخيا، فضلا على أن يكونوا علماء أهل السنة والجماعة.

- اما موضوع الريبة التي ذكرتها حول موقع بوابتي، فلتعلم أيها المتدخل الكريم، ان الموقع يعمل على المساهمة في إكساب المسلمين الوعي الحقيقي الذي يساعدهم على التخلص من عوامل التخدير التي تعيقهم عن النهوض والفعل، ونحن نرى ان واقع التخدير والانحطاط الحالي، يساهم في صنعه وتكريسه أطراف مختلفة ولكنها متحالفة موضوعيا، وهي النخب الحاكمة العلمانية، ثم الانتهازية السياسية من أحزاب ومنظمات شكلية، ثم أدوات تخدير الوعي والتي تنقسم لصنفين، هم اولا عموم السفهاء من الذين يسمون فنانين ومن شاكلهم، ثم ثانيا طبقة رجال الدين من مفتين وفقهاء سلطان ومن شاكلهم


- كل هذه الأطراف مسئولة عن واقع الانحطاط، وهي بالتالي يجب ان تعري ويقع كسر الهيبة التي تحيطها لكي يقع تقريب الناس أكثر لطريق الإسلام الصحيح، الإسلام الذي دعى لعبودية الله وحده ورفض كل الأرباب المصطنعة فوق الأرض من دون الخالق، الإسلام الذي يرفض ان يخضع المسلمون فيه لاي قوة كافرة ويوالونها ويسلمونها قيادتهم فضلا على ان يكونوا نهبا لثقافتها ومبادئها، الإسلام الذي يأبى على أبنائه ان يقبلوا الضيم فضلا على ان يكون احتلالا لبلدانهم وانتهاكا لأعراض نسائهم، وتسلطا على خيراتهم، ومحوا لمبادئهم

  4-03-2009 / 16:31:15   الشتيوي
تساؤلات لمشرف بوابتي المحترم

ما لا أستسيغه في هذا المنتدى هو شتم العلماء و تخوينهم يعد أدبا و يعد أخلاقا
والرد على من يشتمهم و يخونهم و مطالبتهم بأدلة لإثبات ما يقولونه قدح ونزول بمستوى الحوار


نعم إذا صدر كذب من شخص ما نقول له كذاب ولا نستحيي فليس للكذابين مكان بيننا

إذا كنت يا مشرف بوابتي حريص على رقي الحوار و على إرتفاع المستوى فإحمل العصى من الوسط وكن محايدا و لا تسمح بهذه السخافات في منتداك المحترم

إما ان تمنع الإعتداء وغيبة الناس وخاصة العلماء الذين يمثلون اهل السنة و الجماعة
أو أن تسمح بأن نرد و ندافع عن أفكارنا و نرد على كل شخص على قدر إساءته

حقيقة هذا المنتدى بعد إطلاع شامل عليه تأكدنا أنه يسمح بسب و تشويه أشخاص معينين لا يفهم الهدف من وراء ذلك خاصة وراء تشوبه سمعة العلماء وتخوينهم حقيقي امر مريب جدا


  4-03-2009 / 15:20:53   بوابتي


الرجاء الالتزام باداب الحوار، ان قمنا بالحذف وقع الاحتجاج، وان نشرنا بعض المداخلات سنعمل على الانحدار بمستوى النقاش

لقد وقع نشر مساهمة المتدخل الكريم الشتيوي لاعطاء عينة مما يقع حذفه، وسيقع حذفه مستقبلا

الرجاء البعد عن القدح الشخصي والتركيز بدل ذلك على الافكار المتناولة، ومحاولة الاقناع من خلال الادلة والحجج

شكرا على التفهم

  4-03-2009 / 14:10:13   الشتيوي
الكذاب يرد كلامه و لا ينشر و يضرب بالجزمة

أنا لا أريد الرد على ملبس كذاب مثل يا سيد فينيق لأن كل ما ترويه كذب 100%
وتعديك السافر على علماء وزعمك انهم يجيزون قتل الشرطي الأفغاني و الشعب الأفغاني
كذب وتلبيس و تلفيق ولا يليق بمنتدى كهاذا النشر لأمثالك

ولو كان ما تدعيه حقيقة فلك أن تمدنا بدليل على إتهاماتك الحقيرة وكفا بالمرئ كذبا أن يحدث بكل ما يسمع

وواضح إنحراف الشخص من كذبه و تقوله على الناس بغير دليل الله يجازيك بما تستحق
الكذاب يرد كلامه و لا ينشر و يضرب بالجزمة

أرجو النشر

  4-03-2009 / 02:01:08   فينيق
السلفيّة ١٠٠٪ .. لا تحارب الجهاد

هو جهاد بنص شرعي .. أو لا جهاد .. الأمور الغائمة ، و الرماديّة احترفها منظروا القنوات الفضائية بعد احتلال العراق من قبل الأمريكي .. و تلاميذ ابن عثيمين ، و ابن باز .. و كل شيوخ الوهابيّة " قدّس سرهم الأمريكيّ ".. خذلوا دعوة الجهاد في العراق .. لأن راعية دولتهم " امريكا " كانت هناك .. طبعا ايام احتلال روسيا لأفغانستان كان شيوخ السلفيّة ١٠٠٪ يدعون الى الجهاد ، و يباركون عمليات " المجاهدين ١٠٠٪ " فالشرطي الأفغاني في تلك الأيّام كان يجب قتله ، و المدارس الأفغانيّة في تلك الأيّام كان يجب تدميرها .. أما الان فدمائهم محرمة على المجاهدين محللة على المحتلّين .. أما ان كانت شروط الجهاد على ما يفرضه مزاج شيوخ الوهابيّة ١٠٠٪ .. فتبّ ، و تبّ فقيها امريكيّا وضعها .. يحللونه عاما ، و يحرمونه عاما

  3-03-2009 / 15:11:42   بوابتي


المتدخل الكريم الشتيوي

لقد تم فسخ مداخلتك من قاعدة البيانات، وليس بالامكان العودة اليها، ولم يبق لنا الا اثرها كمراسلة الكترونية

كما انه لا يمكننا للاسف التدخل على المشاركات بالتعديل في الوقت الحاضر، الا ان تكون المداخلة الاخيرة، وعليه فاننا نمرر المداخلة كلها او نحذفها كلها

مرة اخرى، تاكد ان موقع بوابتي، يسمح بكل راي مهما كان، بشرط احترام الحد الادنى من اداب الحوار

مرحبا بك وبمساهماتك، وانت مدعو لكتابة مداخلتك مرة اخرى ان شئت

  3-03-2009 / 14:53:33   الشتيوي
إلى مشرف بوابتي

لك أن تعود لمداخلتي وتحذف منها ما تراه تهجما إن شئت ولكن عد لملاحظتي أسفل المداخلة فأنا كانت ردة فعلي إنتصارا لمن اعتقد أنهم يخدمون الأمة و رموز
هذا ما أراه أنا و ما أعتقده ويجب ان تحترم أنت و أبوسمية وغيره هذا الرأي و هذا الفكر والحجج بيننا و الحوار

على كل أنا أرى أن لأبوسمية الحق في سب و شتم من شاء و إساءة الأدب كما يشاء من دون أي حساب بينما يحرم غيره من الرد
لا أخفي عليك إستيائي الشديد من هذا الحال المؤسف

أنا أصر على مداخلاتي كلها دون إستثناء وإلا لا داعي للتعب و كتابة الردود و تضييع الوقت

أرجو أن تنزل مداخلتي في أقرب وقت حتى لو تحذف شيئ منها لا بأس

  3-03-2009 / 14:08:01   بوابتي


المتدخل الكريم الشتيوي،

لقد وقع فسخ مداخلتك لاحتوائها على تجريح وتهجمات شخصية، وهو ما لا يسمح به بموقع بوابتي

علما انه لا يقع الحجر على الاراء بموقع بوابتي، كما ان كل المتدخلين لهم امكانية المشاركة مهما كانت خلفياتهم، وانما تمنع المساهمات ذات المستوى الهابط، وذلك احتراما للقراء ومحافظة على قيمة الموقع

شكرا على التفهم ومرحبا بمداخلاتك

  3-03-2009 / 09:47:21   الشتيوي


هل المنتدى مبني لبث فكر ابوسمية وحده ؟؟؟؟ أين مداخلتي هداكم الله


  3-03-2009 / 07:43:28   ابو سمية
هل هو بداية جدل عقيم مرة اخرى حول تقديس الاشخاص؟

يعني يا سيد الشتيوي لا اريد ان اعيد نفس الخطاب والجدل العقيم الذي كان من قبل مع احد مدعي السلفية واسمه وسيم، وارجو ان لا تكون مثله ايضا، حيث انهى هذا السلفي مداخلاته بالشتم وقبيح اللفظ

انا اتحدث عن موضوع اخر غير ما تتحدث فيه انت:

- لم اتناول موضوع التفجيرات من عدمها أصلا، فلماذا تطرقك للتفجير وتحريف النقاش، انا اتحدث عن الانتقائية في الاسلام، وتفصيل الاسلام بشكل يروق للغرب، كما لم اتناول موضوع ان تونس مسلمة من عدمها، فيرجى عدم تحريف النقاشات مرة اخرى.

- ومن ضمن الانقتائية التي تحدثت عنها، قول بعض "العلماء" بوجوب تقديم "اسلام عصري وسطي" لا نعمل فيه على جرح مشاعر الغرب، لدرجة تغييب حتى بعض المصطلحات الإسلامية ككلمة الكافر وغيرها، او كالقول بانه لا يمكن الان وجود اي جهاد الا جهاد الدفع، اي الدفاع عن النفس (وحتى هذه لا يلتزم بها شيوخ السلطان حينما يحرمها اولي امرهم الحكام كما هو ظاهر بالسعودية)، اما موضوع الشروط التي تتحدث عنها، فإن تقدير شروطها لا دخل فيه لهؤلاء "العلماء"، لان هؤلاء علماء بما اوتوا من علم شرعي وليس بما اواتو من فهم للواقع، ولما كانت الشروط وتقدير توفرها من عدمه، من امور الواقع، فلا دخل للعلم الشرعي بها إذن، وانما هي امو يقدرها كل فرد، والدليل على ذلك انه رغم احتلال بلدان مسلمة وتقتيل الالاف واستباحة اعراض النساء، فان هؤلاء العلماء قدروا ان لا داعي حتى لجهاد الدفع ووجوب الدعاء فقط بدل ذلك، مما يدل على ان الموضوع لا علاقة له بالامور الشرعية وانما بفهم الواقع والخضوع له، والقول بان حتى فهم الواقع لا يجب ان يخوض فيه الا بعض الناس من الموظفين لدى الحكام والمسمون علماء، يعني ان الامور لن تسير الا حسب ما يمليه اولئك الحكام، والذين بدورهم لا يتحركون الا باملاءات امريكية.

- كما أن هؤلاء الشيوخ الذين ذكرتهم، ليس يلزم الواحد ان يتخذهم اربابا كما تتخذهم انت وغيرك، وعلى اية حال بعض هؤلاء اثبتت الاحداث انه اتخذ مواقف مشبوهة، ولا داعي للرجوع لمثل هذه النقاط، وانجر عن مواقفهم الجاهلة او المتعمدة (سيان من حيث النتيجة) قتل وتشريد ملايين المسلمين وتدمير بلدان باكملها، اما الاخرون فانهم ما فتؤوا يحضون بتقدير امريكا لعملهم من طرف خفي على تمرير سياساتها و بالتوازي سعيهم لتسفيه ومحاربة اعدائها.

- ثم ان فكرة وجوب توفر شيخ للفرد المسلم يكون له مرجعية، قبل ان يخوض في الامور، هذا بذاته ولوحده دليل على خطا كبير وانحراف اصاب المسلمين في العصر الحديث، فمن أين أتيت بان على المسلم ان يكون له مرجعية قبل الحديث، هذا لا يوجد الا لدى الروافض، وينتهي تكريس بعض الاشخاص وتقديسهم وغض الطرف عن انحرافاتهم، لتكوين طبقة وكهنوت كما لدى المسيحية، وهو ايضا امر غريب عن الاسلام

- المسلم ليس ملزما باتباع أي كان، فضلا على ان يكون من شيوخ الحكام والفضائيات المعاصرين، وباستطاعة اي كان متى استجمع شروط الفهم ان يطلع على العلم الشرعي الذي ضمن كتبا تعد بالالاف وقع تاليفها من قبل علماء اجلاء على مدى تاريخ الاسلام، وباستطاعته ان يصبح قادرا على التحدث في الاسلام كما يتحدث فيه من يقدمون كعلماء، وانظر السابقين من علماء المسلمين، الست ترى ان اغلبهم كان يمتهن مهنا وبالتوازي يتلقى العلم ولم يمنعه ذلك من ان يبرز في العلم الشرعي حتى أصبح فيه علما، بل لم يقع التفرغ لتلقي العلم الا في مراحل متأخرة، ثم إن الرافض لبعض ال"علماء" المعاصرين هؤلاء لا يعني رفضه لعموم الشيوخ والعلماء، كما ان الرافض للعلماء المذكورين من الذين يحضون بدعم امريكا والحكام لا يعني رفضه لكل العلماء المعاصرين.

ارجو ان لا نعود مرة اخرى لمثل هذا النقاش العدمي العقيم، حول تقديس الاشخاص خاصة اولئك الذين تحوم حولهم شبهات، بزعم انهم علماء

  2-03-2009 / 23:34:17   الشتيوي
العلماني فهمها وانت لم تفهمها للأسف

لا يا سيد ابوسمية المحترم

إسمعها مني نصيحة و أنا سلفي ١٠٠٪ وأسأل الله أن أثبت على هذا المنهج .

قد يكون الكاتب كما ذكرت علمانيا أو غيره ولكن هو على حق في كل كلمة قالها و أراه موفق في كل ما ذكره


وهو لم يرمي بالجهاد بل هو دعى للإلتزام بفقه الجهاد و وجوب توفر شروطه لينعقد
أما ما يحدث في الجزائر و في مصر و السعودية و المغرب ... كما ذكر السيد الكاتب المحترم فهل تسميه أنت جهاد!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

تفجر مدرسة إبتدائية و تفجر حافلة وتفجر مواطنين مسلمين و تفجر السياح الأجانب المستأمنين الذين دخلوا بلاد المسلمين بإذن الحاكم المسلم

هل تسمي هذا جهاد !!!!!!!!!!

هل تسمي تفجير رجال الشرطة جهاد!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

من قال لك أن الجهاد يجب تركه او السكوت عنه!!!!
ولكن إذا لم تتوفر شروطه فلايصح

هل تصح صلاتك بلا وضوء ؟؟؟
كذا لا يصح الجهاد بلا شروط

طيب القرضاوي و الحوالي ليسوا علماء ؟؟؟ ولا يحتج بهم ؟؟
نستمع لك أنت يلا أفتنا أنت في الجهاد
لعلك أنت أعلم من الحوالي و من القرضاوي و الألباني و بن باز و العثيمين و من كل العلماء
أفتنا لعلنا نتعرف على علامة جديد مجدد العصر سبحان الله إتقي الله في العلماء يارجل
لامصداقية لهم لا مصداقية لهم لا مصداقية لهم
مامدى مصداقيتك انت ؟؟؟!!!!!

تقول لو لا الجهاد لما وصل الإسلام تونس؟؟
هل تقارن الدولة الإسلامية في عهد عثمان رضي الله عنه بما هي عليه الأن !!!
هل تقارن أهل إفريقية في عهد الفتوحات بسكان تونس الآن ؟؟؟؟
هل انت ترى أن التونسيين وثنيين لتقول أنه يجب أن نجاهد لنوصل الإسلام لتونس

فيق على روحك يا رجل الله أكبر ترفع خمس مرات في تونس
إلا لو كنت تعيش في ستوكهولم

لا حول و لا قوة إلا بالله

  2-03-2009 / 20:52:47   حمامي
افلا يتدبرون القران

لماذا يتكلم نقاد الأدب في فقه الجهاد؟ هل نقد الفقهاء الأدب؟ الغرب غلبنا بالتخصص! إن الله عز وجل قال : { فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون }
يعني هناك إختصاص إسمه أهل الذكر "افلا يتدبرون القران ام على قلوب اقفالها"

  2-03-2009 / 14:33:12   ابو سمية
كلام فضفاض نمطي

ما يمكن ان اقوله حول هذه المقالة انها للاسف محشوة بالكلام النمطي الفضفاض المكرر بوسائل الدعاية، والذي يدور حول ان الاسلام دين محبة وتسامح، و ان الجهاد مجعول للدفاع عن الاوطان فقط وغير ذلك من الخطاب المعروف، ذي المسوح العلمانية

وعلى المسلم حسب راي كاتب المقال، ان يرمي بموضوع الجهاد كلية، واختصاره في مجرد اعمال دفاع عن النفس، ولو كان الامر كذلك لما وصل الاسلام لتونس ولاقاصي الهند والسند وروسيا، ولكن هؤلاء يريدوننا ان نردد مثل هذا الخطاب لكي يرضى عنا الغرب


وبالطبع مثل هذا الكلام لا مصداقية له، وان زكاه امثال القرضاوي والحوالي، لان هؤلاء اصلا تحوم حولهم شبهات من حيث انهم مروجون لنمط من الاسلام المجزء المنتقى يسمونه بالاسلام الوسطي العصري (لا توجد فيه العديد من المفاهيم كالجهاد والولاء والبراء بل لا توجد فيه حتى كلمة كافر لكي لا نغضب الغرب)، يلتقي هذا الاسلام العصري موضوعيا من اهداف المراكز الغربية ومنها "راند" ويعمل على تكريس الواقع بما يتماشى ومصالح امريكا و عموم الحكام، والكل يعرف ان هؤلاء لا يتحركون الا بما يرضي امريكا واتباعها، بمعنى لا قيمة للاشتشهاد يكلام امثال هؤلاء الشيوخ، ان اريد فعلا اعطاء مصداقية لكلام معين





  1-03-2009 / 05:33:15   فينيق
التعميم .. قد يضر في بعض الاحيان

الأخ المحترم ...حينوني
تعميمك في المقالة عن احداث ايلول بالقول : "لكن الهدية الأثمن التي تلقاها الغرب في هذا المجال، هو أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001، و التي أعطته المبرر القوي ...... " يعني أنك تتبنى وجهة النظر القائلة بأنّ تنظيم القاعدة هو من قام بهذه العمليّة .. و هو لبس يجب التفريق فيه بين من قام به ، و من استثمر هذه العمليّة ...اطلاق الأمر على علاّته مع وجود الشكوك فيمن نفذ ، و من خطّط .. يحتاج الى مجلدات .. الا ترى أنه يجب ازالة اللبس في هذا الأمر .. حتى يستقيم وضع المقالة .. القاعدة الأفغانيّة ذات وضع ملتبس الى الآن .. هذا اولا ... و ثانيا التعميم بأنّ قتل جندي جزائري ، او شرطي .. هو نتاج اسلامي .. لبس آخر يجب توضيحه على الساحة الجزائريّة
أو المغربيّة بشكل عام .. كما يجب التفريق بين ردّة الفعل الاسلاميّة على رفض الانتخابات " سيئة الذكر " و تبعاتها .. و اعمال القاعدة المغربيّة الحاليّة .. و اظن انه آن الأوان لدراسة مستفيضة عن " هذه القاعدة "
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سيد السباعي، مراد قميزة، صفاء العراقي، إيمى الأشقر، فوزي مسعود ، ضحى عبد الرحمن، كريم فارق، سفيان عبد الكافي، أبو سمية، د. طارق عبد الحليم، د. عادل محمد عايش الأسطل، أشرف إبراهيم حجاج، أحمد النعيمي، رمضان حينوني، وائل بنجدو، أحمد بوادي، أحمد الحباسي، صالح النعامي ، يحيي البوليني، فتحـي قاره بيبـان، د- محمد رحال، عمار غيلوفي، صفاء العربي، محمد عمر غرس الله، أنس الشابي، عبد الغني مزوز، علي الكاش، رشيد السيد أحمد، صباح الموسوي ، د. عبد الآله المالكي، رضا الدبّابي، سليمان أحمد أبو ستة، عمر غازي، مجدى داود، د. صلاح عودة الله ، د - المنجي الكعبي، محمد علي العقربي، د - محمد بن موسى الشريف ، عراق المطيري، فتحي العابد، محمد شمام ، د. أحمد بشير، د. مصطفى يوسف اللداوي، عواطف منصور، د- جابر قميحة، خالد الجاف ، محمد الطرابلسي، جاسم الرصيف، يزيد بن الحسين، د. أحمد محمد سليمان، سلام الشماع، محرر "بوابتي"، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عبد الرزاق قيراط ، صلاح المختار، الناصر الرقيق، محمد أحمد عزوز، أ.د. مصطفى رجب، فتحي الزغل، كريم السليتي، أحمد ملحم، رافد العزاوي، د - صالح المازقي، عبد الله زيدان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د- محمود علي عريقات، حسن الطرابلسي، طلال قسومي، محمود طرشوبي، عبد العزيز كحيل، المولدي اليوسفي، منجي باكير، بيلسان قيصر، سعود السبعاني، محمد اسعد بيوض التميمي، علي عبد العال، خبَّاب بن مروان الحمد، إسراء أبو رمان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عزيز العرباوي، د. خالد الطراولي ، محمد العيادي، محمد يحي، سلوى المغربي، محمود سلطان، د - عادل رضا، رحاب اسعد بيوض التميمي، مصطفي زهران، المولدي الفرجاني، أحمد بن عبد المحسن العساف ، حسني إبراهيم عبد العظيم، د- هاني ابوالفتوح، ماهر عدنان قنديل، د - مصطفى فهمي، محمد الياسين، سامر أبو رمان ، د - الضاوي خوالدية، سامح لطف الله، د.محمد فتحي عبد العال، حسن عثمان، محمود فاروق سيد شعبان، نادية سعد، ياسين أحمد، د - شاكر الحوكي ، صلاح الحريري، طارق خفاجي، الهادي المثلوثي، تونسي، حميدة الطيلوش، إياد محمود حسين ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، العادل السمعلي، الهيثم زعفان، فهمي شراب، رافع القارصي، مصطفى منيغ، د - محمد بنيعيش، حاتم الصولي، عبد الله الفقير،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة