البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مباحث في اللغة والأدب والتأريخ/36
إضاءات تأريخية

كاتب المقال ضحى عبد الرحمن - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 350


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


إضطراب أهل العراق
قال بن عمير عن عبد الملك" لما بلغ أمير المؤمنين عبد الملك بن مروان اضطراب أهل العراق جمع أهل بيته وأولي النجدة من جنده، وقال: أيها الناس، إن العراق كدر ماؤها، وكثر غوغاؤها، وأملولح عذبها، وعظم خطبها، وظهر ضرامها، وعسر إخماد نيرانها فهل من ممهد لهم بسيف قاطع، وذهن جامع، وقلب ذكي، وأنف حمي، فيخمد نيرانها، ويردع غيلانها، وينصف مظلومها، ويداوي الجرح حتى يندمل فتصفو البلاد، وتأمن العباد، فسكت القوم، ولم يتكلم أحد. فقام الحجاج وقال: يا أمير المؤمنين أنا للعراق. قال: ومن أنت لله أبوك؟ قال: أنا الليث الضمضام، والهزبر الهشام، أنا الحجاج بن يوسف. قال: ومن أين؟ قال: من ثقيف كهوف الضيوف ومستعمل السيوف. قال: أجلس لا أم لك، فلست هناك. ثم قال: ما لي أرى الرؤوس مطرقة والألسن معتقلة، فلم يجبه أحد، فقام إليه الحجاج وقال: أنا مجندل الفساق، ومطفىء نار النفاق، قال: ومن أنت؟ قال: أنا قاصم الظلمة، ومعدن الحكمة الحجاج بن يوسف معدن العفو والعقوبة، آفة الكفر والريبة، قال إليك عني، وذاك، فلست هناك. ثم قال: من للعراق؟ فسكت القوم، وقام الحجاج وقال: أنا للعراق، فقال: إذن أظنك صاحبها والظافر بغنائمها وإن لكل شيء يا ابن يوسف آية وعلامة. فما آيتك وما علامتك؟ قال: العقوبة والعفو، والاقتدار والبسط، والازورار والإدناء، والابعاد والجفاء، والبر والتأهب، والحزم وخوض غمرات الحروب بجنان غير هيوب، فمن جادلني قطعته، ومن نازعني قصمته، ومن خالفني نزعته، ومن دنا مني أكرمته، ومن طلب الأمان أعطيته، ومن سارع إلى الطاعة بجلته، فهذه آيتي وعلامتي، وما عليك يا أمير المؤمنين أن تبلوني، فإن كنت للأعناق قطاعا، وللأموال جماعا، وللأرواح نزاعا، ولك في الأشياء نفاعا. وإلا فليستبدل بي أمير المؤمنين، فإن الناس كثير، ولكن من يقوم بهذا الأمر قليل. فقال عبد الملك: أنت لها، فما الذي تحتاج إليه؟ قال: قليل من الجند والمال، فدعا عبد الملك صاحب جنده فقال: هيىء له من الجند شهوته وألزمهم طاعته، وحذرهم مخالفته، ثم دعا الخازن، فأمره بمثل ذلك، فخرج الحجاج قاصدا نحو العراق". (المستطرف/61).

الفتنة بين السنة والشيعة
ذكر ابو الفداء" في هذه السنة 439 هـ كانت الفتنة ببغداد بين السنية والشيعة، وأعادت الشيعة الآذان بحي على خير العمل، وكتبوا في مساجدهم محمد وعلي خير البشر". (المختصر في أخبار البشر2/172).

الجهل والتخلف في العراق
في عام 1915 ظهر اول خط قطار بين بغداد وسامراء  واطلق عليه ( الشمندفر ) وان بعض رجال الدين اصدروا فتوى دينية ضد ركوب ( الشمندفر)، وهذا نص الفتوى " يتركون حمير الله ويركبون الشمندفر لعنهم الله .لعن الله كل من يركب الشمندفر، ويشجع على ركوبه. وفي عام 1916 ظهرت في سماء بغداد اول طائرة فمنعت بعض العوائل المحافظة من النوم في السطح لئلا يتفرج عليهم الطيار".
وفي عام 1917 وبعد احتلال بغداد من قبل الاحتلال البريطاني "تم نصب اول مولدة كهرباء في باب المعظم ( المجيدية ) لتنوير المعسكر البريطاني". فقال العراقيون:ان الانگليز تمكنوا من اصطياد البرق وسجنه بفنونهم وعندما يحل المساء يطلقونه . فيما حذر احد رجال الدين من استخدام الكهرباء لانه من عمل الانگليز فيما ذكر آخرون ان المصابيح توهجت بعمل الجن . وبعد ان تم نشر المصابيح في شوارع بغداد قال العراقيون : ان البريطانيين استولو على مصباح علاء الدين وسخرو الجن لخدمتهم
في عام 1908 ادخل حمدي بابان اول سيارة الى بغداد وتجمع الناس حولها واخذو ينظرون تحتها لمعرفة نوع الحيوان الذي يسيرها وعندما شاهدها بعض البدو فروا مذعورين الى الجامع واقسموا يميناً انهم شاهدو الشيطان يركض في الصحراء وعيونه مشتعلة".

حدره بدره
قال المرزوقي الاصفهاني" حكى الأصمعي، قال: كان رجل من العرب دخل مع إخوة له غاراً، فسقط عليهم الغار، فهلك أخوته وأفلت هو، وتزوج في قوم من العرب بعد ذلك، وأحدث فيهم حدثاً، فخافهم، فغبر عنهم دهراً غائباً، ثم انصرف إليهم، وأشكل عليهم معرفة أهله، فجعل يقتري الظعائن ويقول: هل سمعت ببني أمٍّ ماتوا غمّاً إلاّ فتيّاً ما فعل فعلة، ما رأى خالاً فعلها ولا عمّاً، فيقول: إليك عني، فلم يزل كذلك حتَّى مر بامرأته فعرفته، فألقت إليه ابنه وكانت بابنه شامة فقالت: الأشيم فخذنه، وأخانا فدينه، والقوم فاحذرنه. فاحتمل ابنه فانطلق، فقال للأشيم: ما ترى؟ وهو الذي به شامة، فقال: أرى عوطاً بوطاً يجري في لباتها السوط، يعني باللبات لبات الفرس، والغوط: ضرب من الركض والطلب، والبوط: اتباع العوط. قال له: انظر ما ترى؟ قال: أرى على جارك واركاً مستمسكاً أو هالكاً، ثم قال له: ما ترى؟ قال: أرى حدرة بدرة من خيلنا أو خيل آل مرَّة، فقال: انزل حدرة بدرة، أي: حادرة بادرة". (الامالي/26).

أسس قانون التجنيد الإجباري على الوجه الآتي:
ورد في مرسوم عثماني|"البدل النقدي ستمائة ربية. ومدة الخدمة العادية سنتان ومدة الخدمة المقصورة سنة واحدة. ومن كان صاحب زوجة وعيال وليس في البيت معين يعفى من العسكرية لكونه معيناً. ويؤجل قبول طلبة المدارس الأهلية والرسمية والدينية والصناعية والطلبة الدارسين في خارج العراق سواء كانوا على نفقتهم أم على نفقة الحكومة والمعلمين الذين اتخذوا التدريس مهنة لهم. وقد أعفت من الخدمة المفتين والأئمة والخطباء وأصحاب (الجهات) والعلماء والمجتهدين والبطاركة والمطارنة والقسوس والحاخامين ورؤساء الحاخامين وجميع رؤساء الدين المعترف بهم. وهناك تسهيلات خاصة للذين لهم أكثر من ولد واحد في الجيش، والذين يتوفى أولادهم في أثناء الخدمة أو بسببها. والتجنيد لا يشمل من كان عمره فوق العشرين. إن التجنيد في السنة الأولى مقصور على قرعتين فقط الواحدة لمن كانت سنه في السنة التاسعة عشرة وفي السنة الثانية في سن العشرين". (مجلة لغة العرب5/127).

لا تقل بغداد
كان الأصمعي لا يقول ( بغداد) وينهى عن ذلك، ويقول: مدينة السلام؛ لأنه يُسمع في الحديث أن " بَغْ ( صَنَم) و ( داد) عطية، بالفارسية، كأنها عطيةُ الصنم". (أدب الكاتب/431).

حوادث سنة 299هـ
ذكر ابن تغري عن حوادث سنة 299هـ " السنة الثانية من ولاية تكين الأولى على مصر، وهى سنة تسع وتسعين ومائتين- فيها قبض المقتدر على وزيره أبى الحسن علىّ بن الفرات ونهبت دوره وهتكت حرمه، بسبب أنه قيل للخليفة: إنه كاتب الأعراب أن يكبسوا بغداد، ونهبت بغداد عند القبض عليه". (النجوم الزاهرة3/177).

مطيع بن أياس وابو جعفر المنصور
قال ابو الفرج" عن الهيثم بن عدي قال كان مطيع بن إياس منقطعا إلى جعفر بن المنصور فطالت صحبته له بغير فائدة فاجتمع يوما مطيع وحماد عجرد ويحيى بن زياد فتذاكروا أيام بني أمية وسعتها ونضرتها وكثرة ما أفادوا فيها وحسن مملكتهم وطيب دارهم بالشأم وما هم فيه ببغداد من القحط في ايام المنصور وشدة الحر وخشونة العيش وشكوا الفقر فأكثروا فقال مطيع بن إياس قد قلت في ذلك شعراً فاسمعوا!
قالوا هات فأنشدهم:
زاد هذا الزمانُ عُسْراً وشرّاً عنْدنا إذ أحلَّنا بغْدَاذَا
بَلْدَةٌ تُمطر التُرابَ على الناس كما يُمْطِرُ السماءُ الرّذاذا
خَرِبتْ عاجلاً وأَخرب ذو العرش بأعمالِ أهلِها كَلْواذى (الاغاني13/345).

منطقة الحياد البقلاوة
توفي صبيح نشأت بك الوزير المفوض لحكومة العراق لدى الجمهورية التركية في أنقرة. وقد توفاه الله في الآستانة في 19 تموز من هذه السنة فخسر الوطن والحكومة بوفاته رجلا من خيرة أبناء البلاد. وكانت وفاته بخنقة الصدر. وكان رحمه الله حاضر البديهة ومما يحسن ذكره هنا إنه لما أصلحت الأمور بين حكومتنا وحكومة نجد على الحدود كانت قطعة أرض محايدة بين البلادين. فسأل السر برسي كوكس ما نسميها بعد هذا الصلح والاتفاق. فقال صبيح بك نسميها (بقلاوة) فسأل السر برسي ما معنى هذه الكلمة فشرحت له. ولما كان شكل الأرض قريبا من هيئة قطعة البقلاوة قال السر برسي: هذا أحسن ما يمكن أن تسمى به هذه الأرض. فكتبت على الخرائط (بقلاوة) وهي تعرف إلى اليوم بهذا الاسم الطيب". (مجلة لغة العرب7/668).

من حيل المصريين
ذكر المراكشي" مدينة سرت مدينة كبيرة قديمة على ساحل البحر، وأهلها أخس الناس خلقا وأسوأهم معاملة، لا يبيعون ولا يبتاعون إلا بسعر قد اتفقوا عليه، وربما نزل المركب بساحلهم موسوقا بالزيت، وهم أحوج الناس إليه، فيعمدون إلى الزقاق الفارغة فينفخونها ويصففونها فى حوانيتهم، ليرى أهل المركب أن الزيت عندهم كثير بائر. فلو أقام أهل المركب ما شاء الله أن يقيموا، ما باعوا منهم إلا على حكمهم. وهم يعرفون بعبيد قرلة ويغضبون لذلك". (الإستبصار/109).

اهل الانبار يعلمون اهل الحيرة الخط
ـ ذكر مرتضى الزبيدي" سُئِل أَهلُ الحِيرَة: من أَين تَعَلَّمْتُم الخَطَّ؟ فقالوا: من الأَنْبَارِ. قلت: وذكر ابنُ خلِّكان في ترجمة عليّ بن هِلال ما يَقْرُب من ذَلك. وأَوَّل مَن كَتَب بالعَرَبِيّة عامِرُ بنُ جَدَرَةَ". (تاج العروس7/478)


-------------
ضحى عبد الرحمن
العراق


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

بحوث لغوية، بحوث تاريخية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 4-04-2023  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مباحث في الأدب واللغة/ 76 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/ 75 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/74 الجمال في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 73 الجمال عند العرب
  مباحث في اللغة والأدب/ 72 القبيحة والجميلة من النساء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/71 الهرج والغوغاء
  مباحث في اللغة والأدب/70 الهمج والرعاع في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/69 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/68 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/67 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في اللغة والأدب/66 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في اللغة والأدب/65 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في الأدب واللغة/64 الطعام والمطبخ العربي في التراث
  مباحث في الأدب واللغة/63 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في الأدب واللغة/62 إضاءات تأريخية عن بغداد
  مباحث في الأدب واللغة/61 مفاهيم دينية لا يعلمها البعض
  مباحث في الأدب واللغة/60 من تراث العراق
  مباحث في الأدب واللغة/59 عجائب الأرقام
  مباحث في الأدب واللغة/58 معلومات مهمة عن التراث
  مباحث في الأدب واللغة/57 العراق ما بين الماضي الزاهي والحاضر العاثر
  مباحث في الأدب واللغة/56 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/55 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/54 لمحات من تأريخ العراق الحديث
  مباحث في الأدب واللغة/53 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/52 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/51 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/50 معلومات مهمة
  مباحث في اللغة والأدب 49 أمثال عن زرقاء اليمامة اليمامه
  مباحث في اللغة والأدب 48 اليمامة في كتب الرحالة والجغرافيين
  مباحث في اللغة والأدب 47 زرقاء في المصادر التأريخية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
تونسي، أحمد ملحم، سلوى المغربي، أنس الشابي، سلام الشماع، د.محمد فتحي عبد العال، كريم فارق، محمد عمر غرس الله، فتحي العابد، عبد الغني مزوز، فتحـي قاره بيبـان، العادل السمعلي، المولدي الفرجاني، ياسين أحمد، وائل بنجدو، د - مصطفى فهمي، أحمد الحباسي، طلال قسومي، سليمان أحمد أبو ستة، محمد يحي، صلاح الحريري، سيد السباعي، الهادي المثلوثي، يحيي البوليني، د - محمد بنيعيش، عبد الله زيدان، د. أحمد محمد سليمان، محمد شمام ، صفاء العراقي، رمضان حينوني، فوزي مسعود ، عزيز العرباوي، خالد الجاف ، كريم السليتي، فتحي الزغل، أبو سمية، د- محمود علي عريقات، د. صلاح عودة الله ، عبد الله الفقير، حميدة الطيلوش، د. طارق عبد الحليم، مجدى داود، محرر "بوابتي"، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سامح لطف الله، أحمد بن عبد المحسن العساف ، إيمى الأشقر، د - صالح المازقي، خبَّاب بن مروان الحمد، د - شاكر الحوكي ، صباح الموسوي ، علي الكاش، محمود فاروق سيد شعبان، سامر أبو رمان ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، يزيد بن الحسين، عمار غيلوفي، إسراء أبو رمان، حسني إبراهيم عبد العظيم، صلاح المختار، فهمي شراب، الهيثم زعفان، د. خالد الطراولي ، د- محمد رحال، سعود السبعاني، إياد محمود حسين ، حسن عثمان، د- هاني ابوالفتوح، د - الضاوي خوالدية، عمر غازي، عواطف منصور، صالح النعامي ، الناصر الرقيق، علي عبد العال، حسن الطرابلسي، عبد الرزاق قيراط ، رضا الدبّابي، د- جابر قميحة، مصطفي زهران، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، نادية سعد، محمد اسعد بيوض التميمي، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد أحمد عزوز، د. عادل محمد عايش الأسطل، جاسم الرصيف، د - محمد بن موسى الشريف ، د - عادل رضا، عراق المطيري، رشيد السيد أحمد، مراد قميزة، منجي باكير، محمد الطرابلسي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رافد العزاوي، محمود سلطان، سفيان عبد الكافي، حاتم الصولي، محمد الياسين، أحمد النعيمي، صفاء العربي، أ.د. مصطفى رجب، محمد العيادي، أشرف إبراهيم حجاج، ضحى عبد الرحمن، د - المنجي الكعبي، د. عبد الآله المالكي، ماهر عدنان قنديل، مصطفى منيغ، رافع القارصي، أحمد بوادي، د. أحمد بشير، محمود طرشوبي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة