البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مباحث في اللغة والأدب/27
معنى كلمة قطر

كاتب المقال ضحى عبد الرحمن - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 411


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


قال إبراهيم طوقان :
ما جحدنا أفضالكم غير ** إنا لـم تزل في نفوســنا أمنــية
في يدينا بقية من بــلاد ** فاستريحوا كي لا تطير البقية
ذكر عباس العزاوي عن العراق " فيه حوداث لا تختص بقطر". (تأريخ العراق بين احتلالين1/37).

اتذكر في لقاء صحفي مع أحد عملاء الإحتلال بعد عام 2004 عندما كان بعض المعارضين للنظام الوطني السابق يضخون سمومهم عبر اوسائا لإعلام المأجور، وممن تبؤأ مناصبا قيادية في الحكومة، إعترض على كلمة قالها مقدم البرنامج وهي (قطر)، فقال مؤنبا" لا تقل هذه الكلمة، لأنها من الكلمات البعثية التي كان يرددها قيادة واعضاء الحزب المنحل"، يقصد أدبيات الحزب وأمانة سر القطر، والقيادة القطرية".

يبدو ان مقدم البرنامج ليس له إطلاع على اللغة العربية، وهذا يتنافى مع عمله الإعلامي، لذا قال له: حسنا، ولم يعترض على قول العميل. يفترض ان يكون لأي إعلامي او مقدم برنامج حد أدنى من المعلومات عن اللغة العربية والنحو والصرف، والا فشل في عمله، او صار اضحوكة للمشاهد، واستذكر كلمة لرئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي في بداية ترأسه القاها في محفل عراقي، وكان فيها من الأخطاء ما يشيب له الولدان، فصار مسخرة للمشاهدين ومنهم مقدم برنامج البوصلة، ويزعم الكاظمي انه كان صحفيا، وترأس تحرير صحيفة أو مجلة، ولا نعرف اي أمعي اختاره اللهم الا من كان له في الجهل باع كبير.

هل كلمة قطر وليدة البعث كما زعم الأمعي؟
قال تعالى في سورة الرحمن/33( ﴿إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض) ، وفي سورة الأحزاب/14(( ولو دخلت عليهم من أقطارها)).
سوف نعرض بعض المعلومات التأريخة عن كلمة قطر، ليتفهم الجهلاء شيئا عن لغتهم العربية الجميلة.

قال ابن منظور" القطر، بالضم: الناحية والجانب، والجمع أقطار. وقومك أقطار البلاد: على الظرف وهي من الحروف التي عزلها سيبويه ليفسر معانيها ولأنها غرائب. وفي التنزيل العزيز: من أقطار السماوات والأرض، أقطارها نواحيها، واحدها قطر، وكذلك أقتارها، واحدها قتر. قال ابن مسعود: لا يعجبنك ما ترى من المرء حتى تنظر على أي قطريه يقع أي على أي شقيه يقع في خاتمة عمله، أعلى شق الإسلام أو غيره. وأقطار الفرس". (لسان العرب5/106).
ورد الحديث" عن ابي نعيم حدثنا عبد الواحد بن أيمن قال حدثني أبي قال دخلت على عائشة  رضي الله عنها وعليها درع قطري ثمن خمسة دراهم فقالت: ارفع بصرك إلى جاريتي انظر إليها فإنها تزهى أن تلبسه في البيت وقد كان لي منهن درع على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فما كانت امرأة تقين بالمدينة إلا أرسلت إلي تستعيره" (فتح الباري/ الحديث 2485).

ذكر نشوان الحميري" القُطْر  الجانب والناحية، قال الله تعالى :في سورة الاحزاب/14  ((وَلَوْ دُخِلَتْ عَلَيْهِمْ مِنْ أَقْطارِها))،  أي من نواحي يثرب. وقيل: أي نواحي البيوت". (شمس العلوم8/675).
ذكر محمد الغرناطي" كتب الله لملككم من توفيقه وإسعاده، أحظى مَا وهب الْمُتَّقِينَ من عباده، وَحمل عزمكم الأمضى، وسعيكم الأرضى، على مَا يخلد لكم الْفَخر الْمَشْهُور وَالْحَمْد المسطور بَين عباده وبلاده، وجدد لمقامكم الْمَشْهُور عهود آبَائِهِ فِي نصر هَذِه الْبِلَاد القاصية الثغور وأجداده، حَتَّى يعلم عَدو هَذَا الْقطر أَنه لم يعْدم ناصرا مستنصرا فِي نَصره وإمداده، ". (ريحانة الكتاب ونجعة المنتاب1/275).

قال الجاحظ" فإن عمر كان علمه بمن نأى عنه من عماله ورعيته كعلمه بمن بات معه في مهادٍ واحدٍ، وعلى وسادٍ واحد. فلم يكن له في قطر من الأقطار، ولا ناحية من النواحي عامل ولا أمير جيشٍ إلا وعليه له عين لا يفارقه ما وجده". (التاج في أخلاق الملوك/168)
قال الزمخشري" قيل لابن مجاهد: إن الصولي صنّف كتابا في القرآن سمّاه (الشامل) فقال: إنه جيد الدست، أراد أنه شطرنجي حاذق. فأما القرآن فإنه منه في قطر بعيد".( ربيع الأبرار5/21).
قال الفتح بن خاقان" وأزرت محاسنه بالبدر اللياح، وسرت فضائله سري الريا، فتشوفت لعلاه الأقطار، ووكفت تحكي نداه المطار، وهو على اعتنائه بعلوم الرشيعة، واختصاصه بهذه الرتبة الرفيعة". (قلائد العقيان/221).


القطر العراقي
قال عباس العزاوي" أقول إن القطر العراقي بعد أن فقد استقلاله، وزال عنه الطابع الإسلامي ولو صورة ، وبعد أن صار نهبا بيد الفاتحين لم يبق بيده ما يعول عليه، أو يركن إلى قوته سوى الأوقاف الإسلامية. وهذه كانت في عهدها العباسي مكينة، وتسابق الأهلون ورجال الدولة إلى أعمال البر لتقوية الثقافة، وتنمية الصلاح بمقاييس واسعة جدا". (تأريخ العراق بين احتلالين1/602). وقال ايضا" بعد الاستيلاء على العراق سنة 656 هـ عاد قطرا تابعا رأسا إلى حكومة المغول ودام حكمهم إلى عام ٧٣٨ ه‌ وكان العراق في بادىء أمره يعين ولاته من العراقيين ودام هذا الحال مدة ومن ثم راجت الفتن والتقولات من بعضهم على بعض حتى صارت الحكومة لا تأمن من أحد كما أنها نكلت بالكثيرين منهم الواحد أثر الآخر بما وقع بينهم من فتن ونسبة خيانة ونهب أموال". (تأريخ العراق بين احتلالين1/609).
ذكر أيضا" أما مواضيع (كتاب عنوان المجد) الأخرى لإبراهيم فصيح الحيدري من بغداد والبصرة ونجد من عمارة جسور وأنهار وبيوت قديمة، ومشاهير رجال، فهي مهمة وتتعلق بالقطر العراقي فلا تكاد توجد في غيره وكان ختام تأليفه سنة 1286هـ - 1875م". (عشائر العراق1/5). وأضاف" لما ظهر الإسلام جاءت قبائل جديدة وصارت تسرح وتمرح لا في العراق وحده بل في الأقطار الشرقية الأخرى". (عشائر العراق1/39).

وذكرعباس العزاوي عن حوادث عام 1913 " خطب الوالي العثماني سليمان نظيف بك فقال: من العادات القديمة للولاة أنهم يأتون ببعض الخطب بعد تلاوة أمر نصبهم يذكرون فيه خطتهم التي يرمون انتهاجها ولكني لا يسعني إلا أن أتجرأ على تعيين ما سأسلك به في معرض الحادثات من هذا المحشر الحاضر إذ نحن الآن مصارعون ومجادلون مع عدوّنا الألد لديننا وعرقنا نريد أن نحفظ بذلك موجودية ديننا ونصون ملتنا عن التعرض منه فإذا انتصرنا في النتيجة (وذلك حاصل إن شاء الله ولا بد منه) فكل من يوجد في مقام الولاية حينئذ سيسعى في ما يحتاج هذا القطر الفياض والإقليم المهمل من العمران والرفاه". (تأريخ العراق بين احتلالين8/323).
قال الشاعر كاظم الدجيلي :
فواجب هذا القطر أصبح شاملا لأتباع موسى والمسيح وأحمد
نسأل من يعترض على كلمة قطر: هل كان ابن مسعود وابن منظور والغرناطي والجاحظ والحميري والزمخشري وعباس العزاوي والشاعر الدجيلي من البعثيين؟ صدق من قال حدث العاقل بما لا يعقل، فإن صدق فلا عقل له.

معنى الناس قاطبة
قال ابن سيده" قطبت الشَّرَاب وأقطبته وقطبته - مزجته وَأنْشد: يقطبها بالعنبر الْورْد مقطب أَبُو حنيفَة كل مزج قطب وَقد قطب شرابه يقطبه قطباً فَهُوَ مقطوب وقطيب وكل جمع بَين شَيْئَيْنِ قطب وَلذَلِك قيل للَّذي يقبض وَجهه قطب وقطب وَمِنْه قيل للجريان قطابٌ لِأَنَّهُ يجمع الثَّوْب ويضمه ابْن السّكيت وَمِنْه جَاءَنِي النَّاس قاطبةً - أَي جَمِيعًا" . (المخصص3/201).

ضحى عبد الرحمن
كاتبة عراقية
كانون الثاني 2023


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

اللغة العربية، بحوث لغوية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 24-01-2023  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مباحث في الأدب واللغة/74 الجمال في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 73 الجمال عند العرب
  مباحث في اللغة والأدب/ 72 القبيحة والجميلة من النساء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/71 الهرج والغوغاء
  مباحث في اللغة والأدب/70 الهمج والرعاع في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/69 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/68 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/67 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في اللغة والأدب/66 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في اللغة والأدب/65 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في الأدب واللغة/64 الطعام والمطبخ العربي في التراث
  مباحث في الأدب واللغة/63 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في الأدب واللغة/62 إضاءات تأريخية عن بغداد
  مباحث في الأدب واللغة/61 مفاهيم دينية لا يعلمها البعض
  مباحث في الأدب واللغة/60 من تراث العراق
  مباحث في الأدب واللغة/59 عجائب الأرقام
  مباحث في الأدب واللغة/58 معلومات مهمة عن التراث
  مباحث في الأدب واللغة/57 العراق ما بين الماضي الزاهي والحاضر العاثر
  مباحث في الأدب واللغة/56 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/55 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/54 لمحات من تأريخ العراق الحديث
  مباحث في الأدب واللغة/53 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/52 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/51 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/50 معلومات مهمة
  مباحث في اللغة والأدب 49 أمثال عن زرقاء اليمامة اليمامه
  مباحث في اللغة والأدب 48 اليمامة في كتب الرحالة والجغرافيين
  مباحث في اللغة والأدب 47 زرقاء في المصادر التأريخية
  مباحث في اللغة والأدب/ 46 زرقاء اليمامة المرأة الخارقة
  مباحث في اللغة والأدب/45 الكتب النفيسة عن العراق

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
علي الكاش، رافع القارصي، محمد اسعد بيوض التميمي، الهادي المثلوثي، د - محمد بنيعيش، محمود فاروق سيد شعبان، خبَّاب بن مروان الحمد، صفاء العراقي، عبد الله الفقير، إياد محمود حسين ، محمد أحمد عزوز، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. مصطفى يوسف اللداوي، فتحي العابد، عبد الرزاق قيراط ، طلال قسومي، أبو سمية، علي عبد العال، سامح لطف الله، وائل بنجدو، العادل السمعلي، فتحي الزغل، إسراء أبو رمان، د- جابر قميحة، عبد الله زيدان، د- هاني ابوالفتوح، سلوى المغربي، صفاء العربي، فهمي شراب، عراق المطيري، فتحـي قاره بيبـان، محمد شمام ، أحمد الحباسي، أحمد النعيمي، ماهر عدنان قنديل، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - محمد بن موسى الشريف ، كريم السليتي، محمد العيادي، نادية سعد، رافد العزاوي، محمد الطرابلسي، محمود سلطان، محمود طرشوبي، حسن الطرابلسي، أنس الشابي، د. طارق عبد الحليم، صلاح الحريري، يزيد بن الحسين، محرر "بوابتي"، صلاح المختار، سليمان أحمد أبو ستة، مصطفى منيغ، ضحى عبد الرحمن، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - عادل رضا، جاسم الرصيف، الناصر الرقيق، د- محمود علي عريقات، سفيان عبد الكافي، مراد قميزة، الهيثم زعفان، د. خالد الطراولي ، د - شاكر الحوكي ، كريم فارق، عمر غازي، رضا الدبّابي، يحيي البوليني، د - مصطفى فهمي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عواطف منصور، رشيد السيد أحمد، حميدة الطيلوش، أشرف إبراهيم حجاج، د. عبد الآله المالكي، صباح الموسوي ، منجي باكير، مصطفي زهران، د. أحمد محمد سليمان، صالح النعامي ، محمد عمر غرس الله، إيمى الأشقر، حاتم الصولي، أ.د. مصطفى رجب، سعود السبعاني، رحاب اسعد بيوض التميمي، مجدى داود، د - المنجي الكعبي، د. صلاح عودة الله ، أحمد بوادي، حسني إبراهيم عبد العظيم، ياسين أحمد، خالد الجاف ، سيد السباعي، المولدي الفرجاني، د. أحمد بشير، حسن عثمان، أحمد ملحم، عزيز العرباوي، سامر أبو رمان ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - الضاوي خوالدية، محمد يحي، فوزي مسعود ، د - صالح المازقي، رمضان حينوني، سلام الشماع، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عمار غيلوفي، محمد الياسين، د- محمد رحال، عبد الغني مزوز، تونسي، د.محمد فتحي عبد العال،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة