البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات
   عام حطّة

مباحث في اللغة والأدب/22
إضاءات لغوية

كاتب المقال ضحى عبد الرحمن - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 630


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


الخضراء
لا أحد من العراقيين يحب المنطقة الخضراء إلا ساكنيها من المسؤولين العراقيين ما بعد عام 2003. ذكر النهرواني عنْ عمَارَة الْعُقَيْليّ قَالَ: كُنَّا نجلس عِنْد الْكَعْبَة وَعبد الْملك بْن مَرْوَان يجالسنا من رَجُل عذب اللِّسَان لَا يَمَلُّ جليسُه حديثَه، فَقَالَ لي ذَات يوْم: يَا أَبَا إِسْحَاق! إِنَّك إِن عِشْت فسترى الْأَعْنَاق إليّ مادَّة، والآمال إِلَى سامية.ثمّ قَامَ فَنَهَضَ من عندنَا، فَأَقْبَلت عَلَى جلسائي فَقلت: أَلا تعْجبُونَ من هَذَا الْقُرَشِيّ! يذهب بِنَفسِهِ إِلَى معالي الْأُمُور، وَإِلَى أَشْيَاء لَعَلَّه لَا ينالها، قَالَ: فَلَا واللَّهِ مَا ذَهَبَت الأيامُ حَتَّى قِيلَ لي: إنَّه قَدْ أفضيت إِلَيْهِ الْخلَافَة، فذكرتُ قَوْله، فتحمَّلتُ إِلَيْهِ فوافيت دمشق يَوْم الْجُمُعَة، فَدخلت الْمَقْصُورَة فَإِذا أَنَا بِهِ وَقَدْ خرج عَليّ من الخضراء، فَصَعدَ الْمِنْبَر فَحَمدَ الله جلّ وَعز وَأثْنى عَلَيْه، فَبَيْنَمَا هُوَ يخْطب إِذْ نظر إليّ ثُمّ أعرض عني، فساءني ذَلِكَ، وَنزل فصلَّى بِنَا وَدخل الخضراء". (الجليس الصالح /225).

كلمات اعجمية كانت مستخدمة في العراق
تداخل اللغات حالة مألوفة عند الشعوب، الكثير من الكلمات العربية تداخلت مع لغات أجنبية، وهذا ما يقال عن اللغات الأجنية وتداخلها مع اللغة العربية، على الرغم من إن المفردات الأجنبية غالبا ما تدخل على اللهجات المحلية والقليل منها على اللغة الأم. كما ان الكثير من المفردات تصاحب إحتلال البلد من قبل دولة أجنبية، فخلال الاستعمار البريطاني للعراق مثلا، استخدم العراقيون كلمات انكليزية وبعضها بلفظ غير صحيح. وقبلها أدخل العثمانيون والفرس كلمات أعجمية للعراق بحكم احتلالهم لأراضيه، منها.
البازخانة: مكان تربية الطيور.
البارودخانة: مكان إعداد البارود
البوزاخانة: مكان عمل البوظة .
الضربخانة: مكان سك العملة النقدية
المهترخانة: الفرقة الموسيقية الخاصة بالدولة العلية.
الطبخانة: مكان الراحة والنقاهة خاصة للمرضى.
الجبخانة: مكان حفظ الدروع والذخيرة.
الخمبره حانة: هي المدرسة العسكرية، وقد افتتحت عام 1734 في استنبول.
الدفترحانة: الدائرة المعنية بالمال للولاية او الدولة
الجراحخانة: المؤسسة الطبية أفتتحها السلطان محود الثاني. وتضك الأطباء الجراحين.
الكلخانة: قصر الزهور الذي قرأ في مصطفى رشيد باشا الفرمان الإصلاحي للسلطان عبد المجيد في 3/11/1839 والذي أشار الى التغيير الجديد في مؤسسات الدولة العلية، ووضع سلم للضرائب، و الغى ضريبة الجزية عن النصارى ونظام جديد للجندية، وضمان أمن المواطن، وتساوي الناس في الحقوق بغض النظر عن الدين والمذهب والجنس والقومية، حضاره كبار رجال الدين الاسلامي والمسيحي واليهودي.. (للمزيد راجع تأريخ الدولة العلية العثمانية،481).
الزورخانة: مكان للعب الرياضة الثقيلة على أنغام المقامات العراقية الجميلة.

أسماء متداولة بمدلولات عثمانية
سباهي: الفارس والخيال في الجيش العثماني.
سكبان: صكبان. تعني حارس أو مدرب الكلاب.
البيرقدار: هو حامل العلم الإنكشاري، وهو يحمل لونين أحمر وأصفر.
الجادرجية (الجادرجي): هم الأنكشاريون المتخصصون بصناعة الخيم.
المرتزقة. الذي يحصل على راتب يومي اوشهري او سنوي من احد الأوقاف حسب شروط كل وقف.
المعيوبة: نوع من النساء من اسيرات الحروب.
البخشيش: المال الذي كان يدفعه السلاطين للعلماء والضباط وموظفي الدولة بمناسبة تولي السلطان السلطنة وجلوسه على ما يسمى بتخت السلطنة، وقد إستحدثه السلطان محمد الفاتح. (المعجم الموسوعي/58).
البرنوس، نوع من اللباس تستخدمه النساء عند الخروج الى البر وأماكن الترفيه، وهو يعادل البشوت عند العرب. (المعجم الموسوعي/61).
البلطجية (البلطجي): هم العمال الأتراك العاملون في القصور العثماني كمنظفين للطرق من الأشجار، عند يتوجه السلطان للحروب والفتوحات، وهم يعملون أيضا في أطفاء الحرائق وتنظيف الغرف.
الجرخجية: القوات المتصدرة التي أول من تقابل العدو في ساحات القتال، وهم من أفضل أفراد الجيش يتراوح عددهم ما بين 4000ـ 5000 مقاتل.
العراقية: طاقية تبي تحت الطربوش كي لا يتسخ من العرق، وكانت تسمى (عرق جين)، وكان يلبسها ايضا المتصوفة.
العيدية. هدايا وهبات تمنح بمناسبة الاعياد الخاصة بالسلطنة، وتخصص لرجال القصر والخدم كل حسب مقامه.

صفات عاهات اللسان
قال ابن حمدون" الرتّة كالرتج تمنّع أول الكلام، فإذا جاء منه شيء اتصل؛ والتمتمة الترديد في التاء، والفأفأة الترديد في الفاء، والعقلة التواء اللسان عند إرادة الكلام، والحبسة تعذّر الكلام عند إرادته، واللّفف إدخال حرف في حرف، والغمغمة أن تسمع الصوت ولا يبين لك تقطيع الحروف، والطمطمة أن يكون الكلام مشبها لكلام العجم، واللكنة أن تعترض على الكلام اللغة الأعجمية، واللثغة أن يعدل بحرف إلى حرف، والغنّة أن يشوب الحرف صوت الخيشوم، والخنّة أشدّ منها، والترخيم حذف الكلام. ويقال رجل فأفاء، تقديره فاعال، ونظيره من الكلام ساباط وخاتام؛ والحكلة نقصان آلة النطق حتى لا تعرف معانيه إلا بالاستدلال؛ فأما الرتّة فانها تكون غريزية، قال الراجز:
يا أيها المخلّط الأرتّ
ويقال إنها كثيرة في الاشراف. وأما المغمغة فقد تكون من الكلام وغيره لأنه صوت لا يفهم تقطيع حروفه". (التذكرة الحمدونية2/52).

أصل كلمة الديوان
قال ابن عبد ربه " اسم الكتّاب بالفارسية ديوان، أي شياطين، لحذقهم بالأمور ولطفهم، فسمي الديوان باسمهم". (بهجة المجالس/78). وقال ابن قتيبة" يقال: للكتاب بالفارسية (ديوان) أي شياطين، لحذقهم بالأمور ولطفهم فسمّي موضعهم باسمهم".( عيون الأخبار1/111). كما قال ابن خلدون" يقال إنّ أصل هذه التّسمية أنّ كسرى نظر يوما إلى كتّاب ديوانه وهم يحسبون على أنفسهم كأنّهم يحادثون فقال ديوانه أي مجانين بلغة الفرس فسمّي موضعهم بذلك وحذفت الهاء لكثرة الاستعمال تخفيفا فقيل ديوان ثمّ نقل هذا الاسم إلى كتاب هذه الأعمال المتضمّن للقوانين والحسبانات وقيل إنّه اسم للشّياطين بالفارسيّة سمّي الكتّاب بذلك لسرعة نفوذهم في فهم الأمور ووقوفهم على الجليّ منها والخفيّ وجمعهم لما شذّ وتفرّق ثمّ نقل إلى مكان جلوسهم لتلك الأعمال وعلى هذا فيتناول اسم الدّيوان كتاب الرّسائل ومكان جلوسه بباب السّلطان". (تأريخ ابن خلدون/302) . ويضيف" وأوّل من وضع الدّيوان في الدّولة الإسلاميّة عمر رضي الله عنه يقال لسبب مال أتى به أبو هريرة رضي الله عنه من البحرين فاستكثروه وتعبوا في قسمه فسموا إلى إحصاء الأموال وضبط العطاء والحقوق فأشار خالد بن الوليد بالدّيوان وقال: «رأيت ملوك الشّام يدوّنون» فقبل منه عمر وقيل بل أشار عليه به الهرمزان لمّا رآه يبعث البعوث بغير ديوان فقيل له ومن يعلم بغيبة من يغيب منهم فإنّ من تخلّف أخلّ
بمكانه وإنّما يضبط ذلك الكتاب فأثبت لهم ديوانا وسأل عمر عن اسم الدّيوان فعبّر له ولمّا اجتمع ذلك أمر عقيل بن أبي طالب ومخرمة بن نوفل وجبير بن مطعم وكانوا من كتّاب قريش فكتبوا ديوان العساكر الإسلاميّة على ترتيب الأنساب مبتدأ من قرابة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وما بعدها الأقرب فالأقرب هكذا كان ابتداء ديوان الجيش". (تأريخ ابن خلدون/303).

السلطان
وهي من الكلمات القديمة غير المرتبطة بسلاطين بني عثمان، قال ابو الفرج" أخبرني محمد بن القاسم الأنباري قال حدثني أبي قال حدثني الحسن بن عبد الرحمن الربعي قال حدثنا أبو مالك اليماني قال شرب جعفر بن علبة الحارثي حتى سكر فأخذه السلطان فحبسه فأنشأ يقول في حبسه:
لقد زَعَمُوا أني سكــــــرتُ ورُبمَّا يكونُ الفَتَى سَكرانَ وهْوَ حَليم
لعمرُك ما بالسّكرِ عارٌ على الفتى ولَكِنَّ عاراً أن يُقَال لئيمُ
وإنّ فَتىً دامت مواثيقُ عهـــــــده على دونِ ما لاقيتُه لكريمُ
قال ثم حبس معه رجل من قومه من بني الحارث بن كعب في ذلك الحبس وكان يقال له دوران فقال جعفر:
إذا بابُ دَوْرانٍ ترنّم في الدّجَى وشُدَّ بأغلاقٍ علينا وأقفالِ
وأظلم ليلٌ قامَ علِجٌ بِجُلْــــــجُلٍ يدورُ به حتّى الصباحِ بإعمالِ
(الاغاني13/51).

معنى الحكومة
كلمة الحكومة ليست وليدة القرون المتأخرة كما يظن البعض، فقد روي أن مالك بن أنس كان يذكر عليا وعثمان وطلعة والزبير، فيقول: والله ما اقتتلوا إلا على الثريد الأعفر. ذكر هذا محمد بن يزيد في الكامل؛ قال: وأما أبو سعيد الحسن البصري فإنه كان ينكر الحكومة ولا يرى رأيهم، وكان إذا جلس فتمكن في مجلسه ذكر عثمان فترّحم عليه ثلاثا، ولعن قتلته ثلاثا، ثم يذكر عليّا فيقول: لم يزل عليّ أمير المؤمنين صلوات الله عليه مظفّرا مؤيّدا بالنّعم حتى حكم. ثم يقول: ولم تحكّم والحق معك! ألا تمضي قدما لا أبالك؟". (العقد الفريد2/100). وقال" خرج عليّ رضي الله عنه الى الخوارج ، فخطبهم متوكّئا على قوسه، وقال: هذا مقام من فلج فيه فلج يوم القيامة، أنشدكم الله، هل علمتم أن أحدا كان أكره للحكومة مني؟ قالوا: اللهم لا. قال: أفعلمتم أنكم أكرهتموني عليها حتى قبلتها؟ قالوا اللهم نعم. قال: فعلام خالفتموني ونابذتموني؟ قالوا: إنا أتينا ذنبا عظيما فتبنا إلى الله منه، فتب إلى الله منه. واستغفره نعد إليك. فقال علي: إني أستغفر الله من كل ذنب. فرجعوا معه وهم في ستة آلاف. فلما استقرّوا بالكوفة أشاعوا أنّ عليّا رجع عن التحكيم وتاب منه ورآه ضلالا. فأتى الأشعث بن قيس عليّا رضي الله عنه،فقال: يا أمير المؤمنين، إن الناس قد تحدّثوا أنك رأيت الحكومة ضلالا والإقامة عليها كفرا وتبت. فخطب عليّ الناس فقال: من زعم أنّي رجعت عن الحكومة فقد كذب، ومن رآها ضلالا فهو أضلّ منها. فخرجت الخوارج من المسجد فحكمت، فقيل لعليّ: إنهم خارجون عليك. فقال: لا أقاتلهم حتى يقاتلوني، وسيفعلون". (العقد الفريد2/233).
قال العكلي يمدح بعض القضاة:
رفضت وعطلت الحكومة قبله ... في آخرين وملّها روّاضــها
حتى إذا ما قـــــــام ألّف بينها ... بالحق حتى جمّعت أوفاضها (المستطرف/109)
أنشد المبرد:
وكنت إذا خاصمت خصما كببته ... على الوجه حتى خاصمتني الدراهم
فلمـــــــا تنازعنا الحكومة غلّبت ... عليّ وقالــــــــــــــت: قم فإنك ظالم (المستطرف/110)
قال الشاعر الغريم:
إذا ما صب في القنديل زيت ... تحولت الحكومة للمقندل
وعند قضاتنا حكم وعلم ... وبذر حين ترشوهم بسنبل (التحف والهدايا/15)
قال الشاعر:
غدا مثل إبليس العين مفندي ... يقول دع الشكوى حكومة جائر
فما باله في كل يومٍ وليلةٍ ... يلوم وطول اللوم ليس بضائر ". (التحف والظرف/46).
لأبي الحويرث الشعر:
إن المهاجر عدل في حكومته ... والعدل يعدل عندي كل عرّيض". (البيان والتبيين3/275)

من هو الشريف؟
ذكر ابن حمدون" كان يحيى بن خالد يقول: إذا ترقّى الشريف تواضع، فأفشى السلام، وصافح العوامّ، وأنصف الضعفاء، وجالس الفقراء، وعاد المرضى، وشيّع الجنائز؛ وإذا ترقّى الوضيع أمر بالمعروف، ووعظ الشريف، وأخذ في الحسبة، وأمّ أهل محلّته، واحتدّ على من ردّ عليه، ورأى أنّ له فضيلة على كلّ أحد". (التذكرة الحمدونية3/106).

الاستعمار
وكانت تعني عكس ما مستعمل في الوقت الحاضر كمدلول سلبي لإحتلال بلدان لقوة السلاح، ذكر نشوان الحميري"  الاستعمار: استعمره في الأرض : إذا جعله عامراً لها ، قال الله تعالى في سورة هود/61 (( هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيه))". (شمس العلوم7/741)

الخِضَم
ذكر نشوان الحميري" الخِضَمّ : الكثير العطاء ، قال رؤبة:
كم لك يا سفاح من خال وعم من هاشم في السؤدد الضخم الخضم
ويقال: فرس خضم : أي واسع الجري. والخِضَم : الجيش الكثير، قال العجاج:
فاجتمع الخِضَمُ والخضم
(شمس العلوم3//591). (ديوان العجاج2/129)

من هم خطباء الامة الإسلامية في العهد الأموي؟
ذكر ابن الجوزي" قال الأصمعي: خطباء بني أمية خمسة: معاوية، وعبد الملك، وعمر بن عبد العزيز، وهشام، و مروان بن محمد". (المنتظم7/260).

لقب أمير الأمراءلقب
كان إبن رائق أول من لقب بهذا اللقب عام 324 هـ وإستمر اللقب مستعملا في بني بوية بعد إستيلائهم على الحكم". (الألقاب الإسلامية/61).

لقب مالك رقاب العرب والعجم:
وهو لقب يدل على العنف وآلة القتل، إستخدمه الخليفة المقتفي لأمر الله في مكاتبته للسلطان مسعود إبن محمد بن ملك شاه في تعزيته بولد له مات".(الألقاب الإسلامية/63).

المحل السامي
في أواخر العصر الأيوبي تمت مخاطبلة الوزراء في المكاتبات بالمحل السامي، والأدنى منهم (المجلس السامي)، والأدنى (مجلس الحضرة) .(الألقاب الإسلامية/85). الإستعمار البريطاني إستخدم منصب المندوب السامي، هل هي صدفة أم قراءة للتأريخ العربي؟

ضحى عبد الرحمن
العراق 2022


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

اللغة العربية، بحوث لغوية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 15-12-2022  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مباحث في اللغة والادب/ 84 نصائح من كبار الحكماء الى سياسي العراق
  مباحث في اللغة والادب/ 83 الكرد في التراث العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 82 حكايات وطرف عن الجمال
  مباحث في اللغة والادب/ 81 جمال المرأة في الشعر
  مباحث في اللغة والادب/ 80 صفات النساء
  مباحث في اللغة والادب/ 79 صفات النساء وما يكره وما يستحب من خلقهن
  مباحث في اللغة والادب/ 78 وسامة الرجل في التراث
  جميلات العرب
  مباحث في الأدب واللغة/ 76 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/ 75 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/74 الجمال في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 73 الجمال عند العرب
  مباحث في اللغة والأدب/ 72 القبيحة والجميلة من النساء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/71 الهرج والغوغاء
  مباحث في اللغة والأدب/70 الهمج والرعاع في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/69 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/68 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/67 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في اللغة والأدب/66 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في اللغة والأدب/65 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في الأدب واللغة/64 الطعام والمطبخ العربي في التراث
  مباحث في الأدب واللغة/63 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في الأدب واللغة/62 إضاءات تأريخية عن بغداد
  مباحث في الأدب واللغة/61 مفاهيم دينية لا يعلمها البعض
  مباحث في الأدب واللغة/60 من تراث العراق
  مباحث في الأدب واللغة/59 عجائب الأرقام
  مباحث في الأدب واللغة/58 معلومات مهمة عن التراث
  مباحث في الأدب واللغة/57 العراق ما بين الماضي الزاهي والحاضر العاثر
  مباحث في الأدب واللغة/56 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/55 معلومات مهمة

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محرر "بوابتي"، عواطف منصور، محمد أحمد عزوز، أ.د. مصطفى رجب، حميدة الطيلوش، رمضان حينوني، فهمي شراب، د - شاكر الحوكي ، رضا الدبّابي، د. صلاح عودة الله ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، صلاح المختار، د. طارق عبد الحليم، مراد قميزة، د - صالح المازقي، علي عبد العال، فتحـي قاره بيبـان، د - محمد بنيعيش، حسني إبراهيم عبد العظيم، الهيثم زعفان، وائل بنجدو، د. أحمد بشير، ماهر عدنان قنديل، ضحى عبد الرحمن، كريم فارق، منجي باكير، فتحي الزغل، خبَّاب بن مروان الحمد، أحمد بوادي، محمود سلطان، العادل السمعلي، د.محمد فتحي عبد العال، محمد الياسين، فوزي مسعود ، مصطفي زهران، يزيد بن الحسين، عبد الرزاق قيراط ، المولدي الفرجاني، خالد الجاف ، محمد شمام ، د. عبد الآله المالكي، أشرف إبراهيم حجاج، صباح الموسوي ، إياد محمود حسين ، جاسم الرصيف، عراق المطيري، رشيد السيد أحمد، د- هاني ابوالفتوح، رافد العزاوي، أبو سمية، سلام الشماع، صفاء العربي، أحمد النعيمي، د- محمود علي عريقات، مصطفى منيغ، صفاء العراقي، عمار غيلوفي، سليمان أحمد أبو ستة، تونسي، حاتم الصولي، كريم السليتي، د - محمد بن موسى الشريف ، حسن الطرابلسي، صالح النعامي ، د. خالد الطراولي ، محمد عمر غرس الله، د - المنجي الكعبي، صلاح الحريري، أحمد الحباسي، سعود السبعاني، د. عادل محمد عايش الأسطل، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، سلوى المغربي، أحمد ملحم، يحيي البوليني، عبد الله الفقير، أحمد بن عبد المحسن العساف ، ياسين أحمد، مجدى داود، محمد الطرابلسي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، علي الكاش، إيمى الأشقر، عمر غازي، محمود فاروق سيد شعبان، د- جابر قميحة، طلال قسومي، حسن عثمان، د. أحمد محمد سليمان، سفيان عبد الكافي، محمود طرشوبي، عبد الغني مزوز، الهادي المثلوثي، أنس الشابي، رحاب اسعد بيوض التميمي، سامر أبو رمان ، د - مصطفى فهمي، نادية سعد، سيد السباعي، سامح لطف الله، رافع القارصي، محمد يحي، د - الضاوي خوالدية، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد العيادي، الناصر الرقيق، فتحي العابد، عزيز العرباوي، إسراء أبو رمان، محمد اسعد بيوض التميمي، د - عادل رضا، عبد الله زيدان، د. مصطفى يوسف اللداوي، د- محمد رحال،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة