البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

معتقدات عراقية تتجدد: قطارة الإمام علي أنموذجا

كاتب المقال علي الكاش - العراق / النرويج    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 573


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


القرآن الكريم والسنة النبوية لم يتمكنا من إختراق اسوار عقل عوام الشيعة، في حين تمكن المراجع وخطباء المنبر الحسيني من ذلك بسهولة.

سؤال مهم: لماذا لا يتحدث مراجع الشيعة وخطباء المنبر الحسيني عن القرآن والسنة النبوية وفرائض الإسلام كالصلاة والصوم والزكاة مع أتباعهم، بدلا عن الأساطير والخرافات؟

من أخطر التخاريف تلك ذات الطابع الديني، سيما انها تنطلي على العوام من الجهلة والمستحمرين، او الذين التفت الطائفية حول اعناقهم كما تلتف الأفعى على فريستها، فتؤثر تأثيرا مباشرا في سلوكهم وقد تدفعهم الى العنف او الإذعان الأعمى للمراجع الدينية، والتخاريف لا تقتصر على بلد او شعب أو دين ما، قد تجد لها جذورا وموطئا حتى في البلدان المتقدمة، ولكنها تكون غير مؤذية ولا تؤثر في السلوك العام، وتقتصر على المؤمنين بها، ويرفضها غالبية المجتمع، في حين ان تأثيرها على الدول المتخلفة تأثيرا كبيرا، وتجد له موطئا في عقول العوام. وتتفاقم المشكلة عندما يكون لرجال الدين والسحرة والمشعوذين قنوات وصحف تنشر سمومهم على العوام، وتصل المشكلة الى ذروتها عندما تتجاهل المرجعيات الدينية هذه التخاريف ولا تضع لها حدا، فالسكوت هنا يعنى الموافقة على الفعل وقبوله وربما على مضض، ولا يوجد تفسير آخر. والأدهى منه عندما يكون موقف الحكومات من هذه التخاريف موقف الصنم فلا تحرك ساكنا ازائها اما بسبب سطوة رجال الدين او انشغالها بالفساد وأمور أخرى، فوزارات الثقافة والتربية معطلة فيها تماما. تصوروا في العراق وزير الثقافة من عناصر ميليشيا عصائب أهل الحق!

أبرز مثال على هذا الحال ما يجري في العراق، فخطباء المنبر الحسيني والسحرة والمشعوذين تعاظم دورهم وتأثيرهم على العوام، بل صارت المستحيلات من المسلمات في عراق اليوم، والأمثلة كثيرة على ذلك، مثلا قال أحد خطباء المنبر الحسيني المبتذل بتخاريفهم، ان جيش علي بن أبي طالب وقف أمام نهر متحيرا في كيفية عبوره، فقال لهم علي لا تقنطوا، بيدي الحل، فشمر عن ساعدة وفتح راحة يدة فوصلت الى الضفة المقابه لهم، فعبر الجيش والخيول والأمتعة على يده المباركة. وبدلا من يقوم الحاضرون بدس النعال في فم هذا الأفاك الدجال كانوا يصيحوا (اللهم صلي على محمد وآل محمد)، هل بمثل هذا الشعب يمكن أن ينهض العراق؟ هل الشعب الذي فيه (7) مليون أمي ومتسرب من الدراسة سيكون له دورا في نهضة البلد؟ وهل المطايا التي تدرسهم (حسب وصف وكيل وزارة التربية للمعلمين) يمكن ان ترفع من مستواهم العلمي والثقافي؟ هل من المتوقف ان يحقق هذا البلد طفرات في التنمية او التقدم؟ وكيف يمكن تحقيق ذلك والشعب ما زال الشيعة يعيشون سقيفة بمني ساعدة، دخرلها منذ 1400 عام ولم يخرجوا منها لحد الآن. كيف ينهض شعب ترزخ على صدره صخرة الحسين؟ رجل حجازي لا علاقة له بالعراق، جاء الى الكوفة بضعة أيام وقتل فيها. وهل المكان الذي يقتل فيه الإنسان يعتبر مقدسا أم مسرحا للجريمة.

اليوم في العراق مراقد ما أنزل الله بها من سلطان، كمرقد الرفاس الدفاس، ومرقد العلوية خضروات بنت الحسن، مرقد زكية بنت الحسن، مرقد العلوية فخرية بنت الحسن، مرقد العلوية شريفة بنت الحسن، وكمون، والمئات غيرهم، ويبدو ان الأمر يسير على خطى الجارة الشرقية ونظام الملالي، فقد بلغ عدد المراقد والأضرحة والمزارات في ايران عام 2008 حوالي (10700) ولم تكن تتجاوز (1500) قبل ما يسمى بالثورة الاسلامية البائسة عام 1979. والتجارة في أئمة الشيعة هي أفضل تجارة وارباحها تفوق الخيال، وغالبية المراقد والأضرحة مستوحاة من أحلام ورؤى لبعض الدجالين، علما ان القبور الحالية لعلي بن أبي طالب وإبنه الحسين غير حقيقية، وليس لها سند تأريخي، وناقشنا هذه الأمر في كتابنا إغتيال العقل الشيغي بإستفاضة.

وآخر مظاهر التخريف كانت (قطارة الإمام علي)، وذكر احد المعممين الدجالين" وكان الرعاة يمرون بقربها لأنهم يدركون ان هناك ماء في المنطقة وهذه (القطّارة) تقطّر الماء من تحت الصخرة وتعيده إلى حوض تحتها، ولا أحد يعرف من أين أتي الماء لأنه لا ينقطع، وتشير الدلائل إلى أن المكان كان موحشاً وبالقرب من الصخرة كانت هناك نخلة وهي دليل الرعاة والمارين من القوافل والمسافرين وعابري السبيل. وبعد مرور سنوات قليلة على سقوط النظام تم إكساء الطريق المؤدي إلى (قطّارة) الإمام (ع) وتم تشيد قبة إسلامية جميلة على المشهد فضلاً عن الخدمات الصحية والماء وغيرها من الخدمات". وراحت مخيلة المعمم الى رحاب أوسع، فإستطرد " ان الزوار تأتي لمقام و(قطارة) الإمام علي (ع) من كل مدن العراق للزيارة والتبرك، ومشاهدة هذه المعجزة الإلهية على يد الإمام علي (ع) وتأخذ ماءً كثيراً للشفاء من الأمراض وطلب الرزق والإنجاب، وقد استجاب الله (تعالى) ببركة الإمام علي (ع) للعديد من الزوار بهذا المكان المبارك". كان المزار الوهمي كذبة كبيرة فلا جيش علي مرٌ به في معركة صفين ولا توقف عنده. وتبين ان الماء المقطر عبارة عن أنبوب مرتبط ببئر رُكبت عليه مضخة، ويمر الماء عبر الأنبوب الى تحت الصخرة فتقطر الماء، فلا معجزة لعلي، بل حيلة مدبرة من تجار دم الحسين. والغريب انه بعد إنهيار المبنى المزور الذي أودى بحياة 8 أشخاص، وأصيب 6 آخرون بجروح بالغة، تبرأ الجميع من مزارهم المقدس، بل حتى محافظ بابل الذي إفتتح المشروع وممثل مرجعية النجف والوقف الشيعي، وحكومة المحافظة، ومجلس المحافظة، الجميع تبرأ، كأنما أشباح نزلت من السماء وشيدت المزار.

لو كان المزار أسس من قبل أشخاص لا علاقة لهم بهذه المرجعيات، نسأل كيف إفتتح محافظ بابل المزار، وأشاد به؟ ومن زود المزار بالماء والكهررباء؟ ومن خصص فوج حماية المزار؟ ومن أقام رحبة وقوف للسيارات وفرض أجور على رحبة العجلات، واين تذهب الأجور؟ ومن شَجَر المكان المحيط به وفتح محلات تجارية، وبعضها تبيع الماء المقطر للزوار؟ واين تذهب اموال الزوار التي يتبرعوا بها للمزار المقدس؟ ولماذا تسكت مرجعية النجف عن المقامات والأضرحة والمزارات المزورة؟ هل السبب إسوة بنظام الملالي لأن العرق دساس؟ وهل المزار مسجل من قبل عقارات الدولة أم لا؟ وهل يحق لأي عراقي أن يقيم مزارا دون أخذ الموافقات الرسمية؟ عشرات الأسئلة بلا جواب، الكل يتهرب من المسؤولية، ويقال ان صاحب المزار هرب الى ايران.

الأغرب منه ان السيد (علي لفتة سعد)عم العائلة الضحية أكد لشبكة رووداو الإعلامية " تم إبلاغ المستثمر قبل فترة بوجود احتمالية لانهيار المكان، ولقد حصل بالفعل ذلك، ونحن من دفعنا الثمن بسبب المستثمر، وبسبب تواطؤ المحافظ نصيف الخطابي، وأنا أحمله كافة المسؤولية، سوف أقوم بمقاضاتهم قانونياً، لدي سبعة اشخاص من عائلة شقيقي فقدوا ارواحهم في هذا المزار".

من جهة أخرى كتب (نصيف الخطابي) محافظ كربلاء على موقع فيسبوك" أن الموقع ليس تابعاً لجهة معروفة، بل لأشخاص وتم استدعاؤهم". وأعلن الخطابي عن تشكيل لجنة تحقيقية لمعرفة ملابسات، الحادث. المأساة تكمن في ان الحكومة ستفتح تحقيق بالمسألة، ولو قلت لأي عراقي عن التحقيق، سيغرق من الضحك، فلا يوجد لحد الآن لجنة تحقيقية أظهرت نتائجها للعلن وجرمت متهما، اللجان التحقيقية عبارة عن كفن ينتهي الى القبر، أما القضاء والمدعي العام، فهم يأخذوا بعقيدة سبات الضفادع.
هل هذا الأمر جديد على العراقيين؟

ذكر ابن الجوزي" في سنة 535 وصل إلى بغداد رجل أظهر الزهد و النسك، و اقام في قرية السلطان بباب بغداد، فقصده الناس من كل جانب، واتفق أن بعض أهل السواد دفن ولدا له قريبا من قبر السبتي، فمضى ذلك المتزهد فنبشه ودفنه في موضع، ثم قال للناس في بعض الأيام: اعلموا أنني قد رأيت عمر بن الخطاب في المنام ومعه علي بن أبي طالب فسلمت عليهما وسلموا علي، وقالا لي: ان في هذا الموضع صبي من أولاد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، وخطا لي المكان و أشار إلى ذلك الموضع، فحفروه فرأوا الصبي وهو أمرد فمن وصل إلى قطعة من أكفانه فكأنه قد ملك الملك، وخرج أرباب الدولة وأهل بغداد وانقلب البلد وطرح في الموضع دساتيج الماء الورد والبخور، وأخذ التراب للتبرك، وازدحم الناس على القبر حتى لم يصل أحد من كثرة الزحام، وجعل الناس يقبلون يد الزاهد وهو يظهر التمنع والبكاء الخشوع، والناس‌ تارة يزدحمون عليه وتارة يزدحمون على الميت وبقي الناس على هذا أياما والميت مكشوف يبصره الناس، ثم ظهرت رائحته و جاء جماعة من أذكياء بغداد فتفقدوا كفنه فوجدوه خاما ووجدوا تحته حصيرا جديدا فقالوا : هذا لا يمكن أن يكون على هذه الصفة منذ أربعمائة سنة فما زالوا ينقبون عن ذلك حتى جاء السوادي فأبصره، وقال: هذا واللَّه ولدي وكنت دفنته عند السبتي، فمضى معه قوم إلى المكان فرأوا القبر قد نبش وليس فيه ميت، فلما سمع الزاهد ذلك هرب فطلبوه ووقعوا به فأخذوه فقرروه، فأقر أنه فعل ذلك حيلة. فأخذ وأركب حمارا وشهر، وذلك في ربيع الآخر من هذه السنة". (المنتظم18/9).
كما تبين الأمر له جذور تأريخية، وليس وليد الحاضر. التخاريف فعلا أعدى العدى، وسبب الردى بقضها وقضيضها. والمؤمن بالتخاريف في قمة الغباء. شمس الحقيقة لا يحجبها حجاب الباطل، وهيهات ان تخفت في الظلام مشاعل، ولات ساعة ندم.

قال الشاعر:
لقد أسمعت لو ناديت حيـًا *** ولكن لا حياة لمـن تنادي
ولو نارٌ نفخت بها أضاءت *** ولكن أنت تنفخ في الرماد
هذا هو عراق اليوم، عراق الخرافات والأساطير والمزارات الوهمية، والمرجعيات الدينية الغارقة في وحل السياسة. والسياسيون الغارقون في وحل المرجعيات الدينية. عندما يصبح العراق عراق العراقيين جميعا ، وليس عراق الحسين والحاكم، يمكن ان نخطوا الى الأمام.



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، إيران، الشيعة، السنة، الفساد، الفساد السياسي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 20-09-2022  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  كيف تفكك مجتمعا ما وتدمر حاضره ومستقبله؟
  نفس الطاس، نفس الحمام التعاون مع الاحتلال
  لماذا لا توجد مراسم عاشوراء وغيرها من الطقوس في بلاد فارس؟
  عمر الفاروق في عيون الشرق والغرب 2 ـ 2
  عمر الفاروق في عيون الشرق والغرب 1 ـ 2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/13 الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/12 ما قبل الأخيرة
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/11
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/10
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/9
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/8
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/7
  الجسد يقصف الروح في أربيل
  ­النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/6
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/5
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/4
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/3
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/2
  النظرة الفارسية الدونية للعرب المسلمين أصولها، أسبابها ونتائجها/1
  هادي العامري واوهام المدمنين
  شيعة العراق وأزمة المواطنة
  مجموعة (يقودنا حمير) البريطانية من أولى بهذه التسمية؟
  يا محور المقاومة: في القلب غصة
  الفساد سائب الأطراف ولا حدود له
  الى أبطال غزة في غزوة طوفان الأقصى
  خاطرة: الى شهداء عرس الحمدانية والى ذويهم
  وصيتا الخميني والخامنئي لعبيدهم في العراق
  القول ما قاله سماحة الكاردينال ساكو بشأن فاجعة عرس الحمدانية
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 2 ـ 2
  معنى الساسانية وعلاقته بالدولة الفارسية 1 ـ 2

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - محمد بن موسى الشريف ، أشرف إبراهيم حجاج، رافع القارصي، سلوى المغربي، علي عبد العال، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. خالد الطراولي ، ياسين أحمد، صلاح الحريري، صفاء العراقي، د. مصطفى يوسف اللداوي، ضحى عبد الرحمن، رضا الدبّابي، عبد الرزاق قيراط ، الهيثم زعفان، سليمان أحمد أبو ستة، سفيان عبد الكافي، محمود سلطان، د- محمود علي عريقات، محمود فاروق سيد شعبان، حاتم الصولي، سعود السبعاني، د - المنجي الكعبي، عبد الله زيدان، سامر أبو رمان ، د. عادل محمد عايش الأسطل، عمر غازي، كريم السليتي، مصطفي زهران، صفاء العربي، د- هاني ابوالفتوح، الناصر الرقيق، رمضان حينوني، د- محمد رحال، يزيد بن الحسين، تونسي، سامح لطف الله، د - عادل رضا، محمد الطرابلسي، د. صلاح عودة الله ، نادية سعد، محرر "بوابتي"، د - مصطفى فهمي، فتحـي قاره بيبـان، محمد عمر غرس الله، طلال قسومي، د - شاكر الحوكي ، أنس الشابي، العادل السمعلي، مراد قميزة، صالح النعامي ، خبَّاب بن مروان الحمد، فتحي الزغل، سلام الشماع، جاسم الرصيف، محمد يحي، د - صالح المازقي، عراق المطيري، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمد العيادي، محمد الياسين، منجي باكير، محمد اسعد بيوض التميمي، عبد الغني مزوز، مجدى داود، فتحي العابد، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد شمام ، كريم فارق، أحمد ملحم، حسني إبراهيم عبد العظيم، د.محمد فتحي عبد العال، إسراء أبو رمان، المولدي الفرجاني، رحاب اسعد بيوض التميمي، أبو سمية، فوزي مسعود ، حسن عثمان، عواطف منصور، إياد محمود حسين ، سيد السباعي، خالد الجاف ، عمار غيلوفي، حميدة الطيلوش، د - الضاوي خوالدية، فهمي شراب، أحمد النعيمي، وائل بنجدو، رشيد السيد أحمد، عبد الله الفقير، إيمى الأشقر، د. طارق عبد الحليم، عزيز العرباوي، محمد أحمد عزوز، د. أحمد بشير، رافد العزاوي، ماهر عدنان قنديل، د. عبد الآله المالكي، أحمد الحباسي، صباح الموسوي ، د- جابر قميحة، د. أحمد محمد سليمان، الهادي المثلوثي، أ.د. مصطفى رجب، أحمد بوادي، محمود طرشوبي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، مصطفى منيغ، د - محمد بنيعيش، علي الكاش، صلاح المختار، يحيي البوليني، حسن الطرابلسي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة