البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مباحث في الأدب واللغة/ 3
الشاهنامة قرآن الفرس

كاتب المقال ضحى عبد الرحمن - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 925


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ملحمة الفرس الشاهنامة
يعتبر كتاب الشاهنامة من ملاحم الفرس، وقد يخلو البيت الإيراني من نسخة من القرآن الكريم، ولكن لا يخلو من كتاب الشاهنامة، وهذا الكتاب يتضمن إساءات كثيرة للعرب، فهم آكلي السحالي وشاربي بوب البعير وكلب أصفهان أفضل منهم، إساءات كثيرة لا تزال معشعشة في عقول الفرس لحد اليوم في تعاملهم مع العرب، يصنعون التقنيات الحربية المتطورة والنووية، ويزرعون الخرافات والأساطير في عقول العرب الشيعة، سيما العراقيين لإبقاء حالة التخلف الحضاري.

ويلاحظ ان الطبعات الإيرانية من الشاهنامة تكون من أجود أنواع الورق ومزينة بصور زيتية جميلة جدا، وغالبا ما تكون أسعارها أقل من تكلفتها الأصلية، الغرض منها دعائي لأنه تسيء الى العرب، وتمجد الفرس وملكوهم المجوس، وتنكر فضل الإسلام على بلاد فارس، لأنه أطاح بديانتهم المجوسية التي ما زالوا يحنوا اليها، ويعيدوا أمجاد المجوس.

ولسنا بصدد مناقشة هذه الإساءات، فقد وردت في عدة كتب، لكننا سناقش تأريخ هذه الملحمة وتدوينها فقط.

ذكر ابو البركات" صنف الفتح بن عليّ بن محمّد بن الفتح بن أحمد بن هبة الله بن عليَّ أبو إبراهيم بن أبي الحسن البندار صنّف عدّة تصانيف، واختصر منها كتاب "نجوم الهدى وأعلام التُّقى" في أسماء العلماء الشافعية، وكتاب (منتهى الآمال من كتاب الاكمال) لابن ماكولا مختصر منه. وكتاب "التذكرة الأشرفية والصناعة الطبية"، وديونا نظمه ونثره بالفارسية والعربية، وعرّب كتاب "شاه نامه" ونقله إلى العربي وأهداه إلى الملك الأشرف موسى بن أبي بكر بن أيوب". (قلائد الجمان4/305).

قال داود النطاكي" رأيت في الشهنامة الفارسية ما ترجمته أن أبرويز أحد ملوك الفرس تزوج امرأة صغيرة بديعة في الحسن وقد بلغ ثمانين سنة فوجد بها وازداد عشقه لها هي تظهر حبه وتخفي بغضه، وعلقت ولده واشتد ميلها إليه، وأن الملك دخل فرآهما على الحالة المنكرة فكادت نفسه أن تزهق.
وعلم أنه إن أظهر أنه رآهما، أمرت المرأة ولده بقتله فرجع وأخذ في تدبير الحيلة فأخذ كتاباً وسم ورقه وجلده بالذهب ورصعه بالجواهر وأودعه صندوقاً وجاء به إلى المرأة فقال لها قلد علمت ما حوت يدي من الذخائر والنفائس. غير أنه لم يكن يعدل نفسي إلا هذا الصندوق فاحتفظي به وعلم أنها ستطلع عليه. فلما خلت به أخبرته القصة فقال علي بالصندوق فأحضرته ففضه فلم يجد إلا الكتاب مطبوقاً، فحاول فتحه فوجد ورقه معتلقاً بعضه ببعض، فجعل يبل أصبعه من ريقه ويتصفح الأوراق فلعب السم فيه وعلم بالحيلة، فأخذ السيف وخرج فضرب أباه فسقطا ميتين".( تزيين الأسواق/120).

تناقض واضح في تأريخ كتابة الشاهنامة

ورد في موسوعة الويكيبيديا عن الشاهنامة الفها ابو القاسم الفردوسي ما بين 977 ـ 1010 وهذا لا يصح لان الكتاب ترجم الى العربية قبلها. فقد فرغ الإنطاكي من كتابه عام 972 هـ. الانطاكي توفي عام 1008 وقد اطلع على الكتاب وإقتبس منه. وأضاف" وقفت في سنة خمس وستين وتسعمائة بمحروسة دمشق على كتاب لم أعرف مؤلفه، سماه درر الأفكار في التحريض على تزويج الأبكار، ذكر فيه ما ملخصه. أن قدماء الفرس كانوا يمنعون التزوج بالثيب لأن حكماءهم يقولون أن المرأة لا تلقي مقاليد طاعتها ولا تصدق لطائف شهوتها ولا تظهر حسن مودتها إلا لمن يفض ختام بكارتها لأنه القاطف لزهر محاسنها والمجتلي على أول مطالع بدر مواطنها فإن وقع منها الغيرة ودفنا در لا يعتديه ونزر لا ينبغي التمسك بسببه. ولم تزل هذه الوصايا عندهم محفوظة وبعين الكمال ملحوظة".( تزيين الأسواق/120).

ذكر د. مصطفى جواد " قال قوام الدين ابو ابراهيم الفتح بن علي بن محمد البنداري الأصفهاني الأديب المنشيء المتوفي بدمشق 643 وهو مترجم الشاهنامة الى العربية في كتابه (ذيل تأريغ بغداد) ". (هامش نساء الخلفاء/56)
قال عباس العزاوي" هذا ما نقله ابن أبي عذيبة عن المؤرخين المعاصرين في الجلد الخامس من كتابه، ونحوه في تاريخ الخلفاء للسيوطي. ومما نقل أن تيمور قال على قبر الفردوسي صاحب الشهنامة :
ز دست دليران توران زمين سر أز كور بردار وايران ببين
وحينئذ تفاءل بالشهنامة فظهر له هذا البيت :
كند روبه لنك اينجا شكار جو شيران برفتند زين مر غزار
فكان جوابا مسكتا له وذلك أنه في البيت الأول قال أخرج رأسك من القبر وعاين ما يكابده الإيرانيون من أيدي الطورانيين. وأما الجواب فهو أن هذه الأرض المترعة بطيورها دخلتها السباع فولت عنها الطيور فصارت قنصا للثعلب الأعرج يتصيد دون أن يخشى بطشا ، ولا أصابته رهبة، والمظنون أنه تقوّل عليه. والظاهر كما يستدل من أوضاع تيمور ، وحالاته أنه لم يعتن بالشعراء، ولم يقرب منهم أحدا وإنما يكره لقياهم. ومن المشهورعنه تخريب قبر الفردوسي ولعل ذلك من جراء انصرافه للخيال ومبالغاته الزائدة في شعره بما نسبه للقدماء من الفرس كأنهم خلق آخر غير هؤلاء البشر". (تأريخ العراق بين احتلالين2/297).
موعدنا مع حلقة جديدة من المباحث.

-------------
ضحى عبد الرحمن
العراق
تموز 2022


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الأدب، الأمثال، العراق، تاريخ الأدب، الفرس، الشاهنامة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 7-07-2022  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مباحث في اللغة والأدب/ 97 الذباب في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 96 الذباب في التراث العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 95 من تأريخ التمور في العراق
  مباحث في اللغة والادب/ 94 النخيل والتمور في الشعر العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 93 أنواع النخيل والتمر
  مباحث في اللغة والادب/ 92 صفات وكنى النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والادب/ 91 امثال عن النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والأدب / 90 حكايات وطرف عن النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والادب/ 89 حلوى التمور ومخرجاتها
  مباحث في اللغة والادب/ 88 النخيل والتمر في الأحلام/3
  مباحث في اللغة والادب/ 87 النخيل والتمر في التراث العربي/2
  مباحث في اللغة والادب/ 86 النخيل والتمر في التراث العربي/1
  مباحث في اللغة والادب/ 84 نصائح من كبار الحكماء الى سياسي العراق
  مباحث في اللغة والادب/ 83 الكرد في التراث العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 82 حكايات وطرف عن الجمال
  مباحث في اللغة والادب/ 81 جمال المرأة في الشعر
  مباحث في اللغة والادب/ 80 صفات النساء
  مباحث في اللغة والادب/ 79 صفات النساء وما يكره وما يستحب من خلقهن
  مباحث في اللغة والادب/ 78 وسامة الرجل في التراث
  جميلات العرب
  مباحث في الأدب واللغة/ 76 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/ 75 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/74 الجمال في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 73 الجمال عند العرب
  مباحث في اللغة والأدب/ 72 القبيحة والجميلة من النساء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/71 الهرج والغوغاء
  مباحث في اللغة والأدب/70 الهمج والرعاع في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/69 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/68 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/67 الطعام والمطبخ العربي

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
تونسي، د - الضاوي خوالدية، د. طارق عبد الحليم، العادل السمعلي، رشيد السيد أحمد، مصطفى منيغ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عبد العزيز كحيل، بيلسان قيصر، عبد الله الفقير، حسن الطرابلسي، جاسم الرصيف، ماهر عدنان قنديل، محمد علي العقربي، أ.د. مصطفى رجب، د - صالح المازقي، سلام الشماع، د.محمد فتحي عبد العال، فتحي الزغل، محمد العيادي، وائل بنجدو، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صالح النعامي ، أحمد النعيمي، سفيان عبد الكافي، صلاح الحريري، عواطف منصور، أحمد بوادي، عبد الله زيدان، سامح لطف الله، يحيي البوليني، محمد عمر غرس الله، فهمي شراب، د - محمد بن موسى الشريف ، علي الكاش، سامر أبو رمان ، د- محمد رحال، عمر غازي، محمود طرشوبي، سيد السباعي، د. أحمد بشير، سعود السبعاني، صلاح المختار، فتحـي قاره بيبـان، د - شاكر الحوكي ، د. أحمد محمد سليمان، محرر "بوابتي"، رضا الدبّابي، رافد العزاوي، محمد اسعد بيوض التميمي، سلوى المغربي، محمود فاروق سيد شعبان، أحمد الحباسي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، طارق خفاجي، د - المنجي الكعبي، الناصر الرقيق، أشرف إبراهيم حجاج، حسن عثمان، طلال قسومي، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. عادل محمد عايش الأسطل، إياد محمود حسين ، د- محمود علي عريقات، أنس الشابي، خالد الجاف ، المولدي الفرجاني، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد الياسين، حسني إبراهيم عبد العظيم، علي عبد العال، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، كريم السليتي، د. عبد الآله المالكي، حميدة الطيلوش، رمضان حينوني، فوزي مسعود ، كريم فارق، نادية سعد، صفاء العربي، مصطفي زهران، د - مصطفى فهمي، محمد الطرابلسي، منجي باكير، رافع القارصي، د. خالد الطراولي ، د. صلاح عودة الله ، ياسين أحمد، سليمان أحمد أبو ستة، إسراء أبو رمان، عمار غيلوفي، حاتم الصولي، ضحى عبد الرحمن، يزيد بن الحسين، عزيز العرباوي، محمد يحي، فتحي العابد، عبد الغني مزوز، محمود سلطان، أبو سمية، الهيثم زعفان، د. مصطفى يوسف اللداوي، عراق المطيري، مراد قميزة، عبد الرزاق قيراط ، محمد شمام ، صباح الموسوي ، د- هاني ابوالفتوح، الهادي المثلوثي، إيمى الأشقر، د- جابر قميحة، أحمد ملحم، محمد أحمد عزوز، مجدى داود، د - عادل رضا، د. كاظم عبد الحسين عباس ، المولدي اليوسفي، صفاء العراقي، د - محمد بنيعيش،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة