البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

هل كان ماركس محقا في قوله؟

كاتب المقال ضحى عبد الرحمن - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 970


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


بعض العبارات التي يتقول بها الفلاسفة والشعراء والسياسيين وأعلام بقية المعارف والفنون قد تتحول الى كلام مأثور على مرٌ السنين، من منا لا يتذكر الكثير من هذه العبارات سواء كانت تعود الى المفطرين لعرب او الأجانب، جمل جميلة انطبعت في الذاكرة ولا ترغب بمافرقتها، كأنها نُحتت في جبل وليس في عقل. على سبيل المثال قول ملك الشمس الفرنسي لويس الرابع عشر(أنا الدولة والدولة أنا)، وقول الملكة ماري انطوانيت عندما قيل لها ان الشعب لا يجد الخبز ليومه، فقالت (ليأكلوا الكيك)! وقل عمر الفاروق " ليت بيننا وبين فارس جبل من نار". وقول جميل منسوب تارة لعلي بن أبي طالب وتارة لعمر الفاروق ولا أصل ولا سند تأريخي له وقد ورد بعدة صيغ منها " لوكان الفقر رجلا لقتلته".

ولعل اكثر جملة استوقفتني هي مقولة كارل ماركس " الدين أفيون الشعوب"، لأنها تتعلق بحياة العراقيين ما بعد عام 2003 اي الغزو الامريكي للعراق، حيثلعب المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني وبقية المراجع الشيعية وذيولهم من أهل السنة مثل مهدي الصميدعي، وخالد الملا، وأحمد الكبيسي وغيرهم جورا مهما في الوضع السياسي الراهن، وكان المرجع علي السيستاني في الصدارة، فكل رجال السياسية خرجوا من تحت عمامته من خلال تزكيته لهم منذ أول إنتخابات شهدها العراق في ظل الإحتلال الامريكي الغاشم.

واظن ان ماركس لم يقصد في عبارته الشهيرة الدين بحد ذاته، بقدر ما يعني رجال الدين، لأن الدين بريء من الشررو والآثام، بل هو ينهي عنهما، ويصب في مصلحة المجتمع، ولكن عندما يحشر رجال الدين انوفهم في السياسية والإقتصاد ويسيروا إدارة الدولة، هنا تظهر المشكلة، وعندما ينمارسوا دور الوصاية على الشعوب تتفاقم المشكلة، لا يوجد شعب غير راشد ويحتاج الى وصاية رجل دين، ولا يوجد طلسم في العلوم والمعارف لا يعرف حلٌه إلا رجل دين. فرجل الدين مكانه المسجد والكنيسة والمعبد والصومعه والخانقاه ويقية أماكن العبادة.

ولو رجعنا الى تأريخ القياصرة لوجدنا ان لرجال الدور دور مهم في السياسة والتأثير على الرأي العام، وكانوا يخدروا شعوبهم بأفيون الطاعة للقياصرة، على إعتبار انهم حماة الدين وظل الله في الأرض، وبدأت حملة فكرية وتنويرية قادها كبار الكتاب الروس لإيقاظ شعبهم وإنهاء نفوذ رجال الدين، ومنها مكسيم غوركي الذي ذاع كتابه (أين الله) وهو يبين الدور السيء لرجال الدين وفساد القساوسة والفساد الذي كان يجري داخل الكنائس نفسها، مع انه كان ينقد رجال الدين وليس الدين نفسه. وهذا ما حصل في الثورة الفرنسية التي أججها كبار المفكرين مثل جان جاك روسو، وروبسبير وفولتير ومونتسكيو ودنيس ديدرو وغيرهم.

في منطقتنا العربية لاحظ مثلا ان تدمير المنطقة جاء بعد ان حظ رجل الدين الخميني قدمه في طهران قادما من دولة الإستكبار العالمي فرنسا، وهو بحق منبع التخلف والإرهاب، وتفرع منه في لبنان قائد الفوضى والإضراب رجل الدين حسن نصر الله، وفي اليمن رجل الدين الحوثي، وفي غزة الإسلامي إسماعيل هنية، وفي العراق ذيول الولي الفقية وعلى رأسهم علي السيتاني.

ان حشر رجل الدين أنفه في السياسة يبقى أمامه خياران لا غيرهما، اما ينزع العمامة ويلبس القبعة ويدخل ميدان السياسية، او يحتفظ بعمامته في مكان العبادة ويتجنب السياسة، ولا يجوز له ان يجمع الحالين، لا هو لدينه ولا هو لدنياه.

لا مناص ان الخروج من جلجاب رجال الدين وابعادهم عن إدارة الدولة، وعدم السماح لهم بإدخال انوفهم المزكومة في شؤون الدولة تعتبر الخطوة الأولى نحو التحرر، والنهوض، والتقدم، صحيح إننا تخلفنا عن عصر التنوير اكثر من قرنين، ولكن يبقى الأمل أمامنا مفتوحا، ليس المهم ان تعثر، بل ان تنهض وتعاود المسير قدما.

--------------
ضحى عبد الرحمن
العراق المحتل
آذار 2022


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، إيران، الشيعة، رجال الدين، السيستاني، ماركس،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 9-03-2022  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مباحث في اللغة والأدب/ 97 الذباب في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 96 الذباب في التراث العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 95 من تأريخ التمور في العراق
  مباحث في اللغة والادب/ 94 النخيل والتمور في الشعر العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 93 أنواع النخيل والتمر
  مباحث في اللغة والادب/ 92 صفات وكنى النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والادب/ 91 امثال عن النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والأدب / 90 حكايات وطرف عن النخيل والتمور
  مباحث في اللغة والادب/ 89 حلوى التمور ومخرجاتها
  مباحث في اللغة والادب/ 88 النخيل والتمر في الأحلام/3
  مباحث في اللغة والادب/ 87 النخيل والتمر في التراث العربي/2
  مباحث في اللغة والادب/ 86 النخيل والتمر في التراث العربي/1
  مباحث في اللغة والادب/ 84 نصائح من كبار الحكماء الى سياسي العراق
  مباحث في اللغة والادب/ 83 الكرد في التراث العربي
  مباحث في اللغة والادب/ 82 حكايات وطرف عن الجمال
  مباحث في اللغة والادب/ 81 جمال المرأة في الشعر
  مباحث في اللغة والادب/ 80 صفات النساء
  مباحث في اللغة والادب/ 79 صفات النساء وما يكره وما يستحب من خلقهن
  مباحث في اللغة والادب/ 78 وسامة الرجل في التراث
  جميلات العرب
  مباحث في الأدب واللغة/ 76 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/ 75 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/74 الجمال في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 73 الجمال عند العرب
  مباحث في اللغة والأدب/ 72 القبيحة والجميلة من النساء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/71 الهرج والغوغاء
  مباحث في اللغة والأدب/70 الهمج والرعاع في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/69 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/68 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/67 الطعام والمطبخ العربي

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
الهادي المثلوثي، سامح لطف الله، د - الضاوي خوالدية، كريم فارق، مراد قميزة، الناصر الرقيق، صفاء العراقي، منجي باكير، فتحي الزغل، مصطفي زهران، محمود سلطان، سلام الشماع، عواطف منصور، أنس الشابي، فتحـي قاره بيبـان، فتحي العابد، د. ضرغام عبد الله الدباغ، كريم السليتي، رشيد السيد أحمد، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد أحمد عزوز، حميدة الطيلوش، عبد الغني مزوز، صفاء العربي، صباح الموسوي ، تونسي، نادية سعد، رمضان حينوني، محرر "بوابتي"، جاسم الرصيف، محمد علي العقربي، يزيد بن الحسين، طارق خفاجي، د- محمود علي عريقات، فوزي مسعود ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، علي الكاش، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد يحي، د.محمد فتحي عبد العال، ماهر عدنان قنديل، رضا الدبّابي، عبد العزيز كحيل، عبد الله الفقير، د - مصطفى فهمي، مصطفى منيغ، رافد العزاوي، سامر أبو رمان ، علي عبد العال، صلاح الحريري، بيلسان قيصر، محمد العيادي، وائل بنجدو، أحمد بوادي، عبد الرزاق قيراط ، يحيي البوليني، محمد عمر غرس الله، د- محمد رحال، سعود السبعاني، د - عادل رضا، أبو سمية، سفيان عبد الكافي، عمار غيلوفي، د - صالح المازقي، ضحى عبد الرحمن، فهمي شراب، عبد الله زيدان، د - المنجي الكعبي، حسني إبراهيم عبد العظيم، أحمد النعيمي، المولدي الفرجاني، إياد محمود حسين ، المولدي اليوسفي، العادل السمعلي، محمد الياسين، عزيز العرباوي، محمود طرشوبي، إيمى الأشقر، د - محمد بنيعيش، صالح النعامي ، الهيثم زعفان، د. أحمد بشير، محمود فاروق سيد شعبان، خالد الجاف ، حسن الطرابلسي، ياسين أحمد، د- جابر قميحة، أ.د. مصطفى رجب، أشرف إبراهيم حجاج، رافع القارصي، أحمد الحباسي، عمر غازي، أحمد ملحم، د - شاكر الحوكي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، د- هاني ابوالفتوح، د. خالد الطراولي ، د. أحمد محمد سليمان، إسراء أبو رمان، د. عبد الآله المالكي، مجدى داود، محمد اسعد بيوض التميمي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. طارق عبد الحليم، سليمان أحمد أبو ستة، خبَّاب بن مروان الحمد، صلاح المختار، د. صلاح عودة الله ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد شمام ، سيد السباعي، طلال قسومي، حسن عثمان، سلوى المغربي، عراق المطيري، محمد الطرابلسي، حاتم الصولي، د. مصطفى يوسف اللداوي،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة