البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

العرب من وجهة نظر يابانية

كاتب المقال  ضحى عبد الرحمن - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 963


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


غالبا ما تكون تحليلات الأمريكان والأوربيين عن الأوضاع السياسية في المنطقة العربية، بعيدة عن الواقع الا في حالة توضيح موقف حكومانهم عن تلك الأوضاع على إعتبار انهم الأقرب من مصدر المعلومات ومراكز البحوث والدراسات في بلدانهم، وعلى قدر من التفهم لسياسات حكوماتهم تجاه العالم الخارجي. لكن تحليلاتهم الخاصة عما يحدث في الدول الأخرى والتي يستقوها غالبا من الزعماء السياسيين المحليين في البلدان الأخرى لا ترتقي الى مستويات مقنعة او منطقية، بل ربما رجل الشارع يقدم تحليلا أفضل منهم، وهذا ما نشهده في العراق، فغالبا ما تكون تحليلاتهم السياسية بعيدة عن الواقع العراقي، وكما يقال صاحب المشكلة ادرى من غيره بها. بل ان بعض تحليلاتهم تدعوا الى السخرية فهم في وادِ، والواقع في وادِ آخر.

ولأن لكل قاعدة شواذ ففي بعض الأحيان نجد من المحللين الأجانب من يقدم تحليلات سياسية ويشخص المشاكل بشكل واقعي ويتفوق على المحللين السياسيين المحليين، سيما من يختص في الشأن الذي يكتب به، وعنده معايشة مع البلد الذي يتحدث عنه، وله إلمام جيد بلغة البلد، ويتابع ما يحدث فيه بشكل متواصل، لأن الإنقطاع حتى الجزئي يمكن ان يفوت على المحلل أمورا مهمة، تجعل كتاباته تعاني من هوة في نقص المعلومات، او الترتيب الزماني والمكاني للحوادث، فتقل قيمة البحث ولا تُعدم منه بالطبع الفائدة.

في حين بعض المحللين السياسيين يتعامل مع أية مشكلة سياسية او اقتصادية او اجتماعية تخص مجتمعات أخرى بالطريقة المختبرية، وهي أفضل طريقة لتقصي الحقائق بشفافية، وتقديم تحليلات صائبة، فيضع المشكلة تحت المجهر ويدرسها بإمعان من كل النواجي، ويراقب مواصفاتها وتحركاتها وتفاعلاتها، والمؤثرات الخارجية عليها. وقد لفت انتباهنا التحليل المهم الذي قام به البروفيسور الياباني (نوبواكي نوتوهارا) وهو أحد أساتذة جامعة طوكيو، وكان متخصصا واستاذا في الأدب العربي، وترجم عدد من الكتب العربية الى اللغة اليابانية، وقضى شطرا طويلا من حياته متنقلا بين الدول العربية وما يقارب الأربعين سنة، وزار الشقيقة مصرعدة مرات في سنوات متفرقة، فرصد التغيرات التي حدثت في مصر من جميع النواحي السياسية والاجتماعية، وكان يدون ملاحظاته بدقة وحيادية، ويتابع كتابات كبار الكتاب العرب سيما إبراهيم الكوني، علاوة على غسان كنفاني، يوسف أدريس، محمد شكري ونجيب محفوظ وآخرين.

لخص افكاره عن العرب في كتاب مهم نشره عام 2003 بعنوان (العرب من وجهة نظر يابانية)، ويعتبر الكتاب من أهم ما كتب عن العرب من خصائص اجتماعية، ولعل ابرز ما فيها:

1. يتميز العرب بتدينهم الشديد من جهة، وفسادهم الشديد من جهة أخرى.
2. عدم تعامل الحكومات بشفافية وجدية مع شعوبها، بل هي تسخر منهم وتضحك عليهم.
3. على عكس مجتمعنا الياباني الذي تستجد فيه حقائق جديدة يستفاد منهم لخدمة الشعب وتطوير حياتهم وتحقيق رفاهيتهم، تجد العرب يهتمون بإستعادة حوادث ماضيهم وتأريخهم القديم. بمعنى اننا ننظر الى الأمام وهم ينظرون الى الخلف.
4. يؤمن العرب بأن مكانة الدين في الصدارة، ويقدم لهم كل ما يحتاجوه من العلوم والمعارف، ويكتفوا بهذا القدر من العلم، دون مواكبة بقية العلوم في مختلف المجالات. مع ان الدين لم يساعدهم في التخلص من حالات الفساد والفشل والتخلف الثقافي والاجتماعي والاقتصادي.
5. من الصعف التعرف على سلوك العربي دون الدوران في فلكي الحلال والحرام، فهذا الأمر مهم عنده، ولو من الناحية الشكلية فقط.
6. من المظاهر الغريبة عند العرب، وكيابانيين لا يمكننا ان نتفهمها أو نستوعبها هي طريقة العرب في الثناء والمديح غير المبرر لحكامهم، وبطريقة مبالغ فيها. فيصوروه بأوضاع مختلفة كأنه ممثل أو مغني في فيلم سينمائي او مهرجان فني، وليس زعيما سياسيا جاء لخدمتهم، وليس هم من يخدموه.
7. من المظاهر الغريبة للعرب النظرة العدوانية للآخر من ابناء وطنهم بسبب الاختلاف الديني والمذهبي والعنصري والعشائري والاقليمي، مما يخلق حالة من التذمر والفوضى في المجتمع بسبب إنعدام الثقة فيما بينهم.
8. اول ما يلفت نظرك في خصائص المجتمعات العربية هو إنعدام العدالة الإجتماعية، ومبدأ المساواة في الحقوق والواجبات، وهذا من أهم أسباب تخلفهم عن بقية الأمم.
9. إزدواجية الشخصية العربية، فهو في داخل البيت الآمر والناهي، وكلامه مسموع من قبل الجميع ولا أحد يعارضه، والا اعتبره نقيصة، في حين في العمل والشارع يختلف تماما سلوكه عن البيت، فهو انسان عادي ويتصرف بشكل طبيعي مع الآخرين.
10. من مميزات الدول العربية كثرة الإنقلابات العسكرية، وحكم العسكر، وهؤلاء العسكر يفتقرون الى المعرفة والمهنية في إدارة مؤسسات الدولة المدنية. وغالبا ما يحشروا شعوبهم في حروب عبثية لا معنى ولا جدوى منها.
11. انعدام الكفائات واحيانا محاربتها، وعدم تشجيع المواهب وتبنيها ورعايتها وتوفير مستلزمات النهوض بهم.
12. غالبا ما تتنكر الحكومات والشعوب العربية للمناضلين من أجل حريتهم، فيتناسوهم وويهملونهم بطريقة جافية، بل منهم من يُسجن او ينفى او يهرب من بلده بعد كل التضحيات التي قدمها لوطنة.
13. لا يجود شعور عند العرب بأن ممتلكات الدولة هي في الحقيقة ممتلكاتهم، ففي الإضطرابات والثورات يدمروا ممتلكات الدولة أو يسرقوها بلا وازع ضمير، ولا شعور بالمسؤولية الوطنية.
14. يعاني قطاع التربية والتعليم من مشاكل جمة منها طبيعة المناهج الدراسية المتخلفة، والفشل التعليمي وإيصال المعلومة، وتحديث المناهد، واستخدام حالات الضرب والقمع ضد الطلاب، علاوة على تخلف مستلزمات التعليم التقنية.
15. لا تزال القيم والأعراف التقليدية هي الصفة الغالبة في المجتمعات العربية، مثلا مفاهيم الشرف والغيرة والعار والكرامة والثأر تأخذ حبزا كبيرا من حياتهم الاجتماعية.
16. رغم تذمر المجتمعات العربية من العنصرية وقد عانوا منها كثيرا، لكنهم يمارسونها بشكل واسع داخل مجتمعاتهم وفيما بينهم.
17. اليس من الغريب بعد كل هذا يتشدق العرب بالقيم الديمقراطية وهم الأبعد عنها واقعا؟
ما رأيكم في تحليله لواقعنا المأساوي، وهل كان محقا في تقييمه لنا؟ أظن بلا مواربة كان على صواب في جميع ملاحظاته.

--------------
ضحى عبد الرحمن
العراق المحتل


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، اليابان، العرب، التخلف، التقدم،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 12-12-2021  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  مباحث في الأدب واللغة/ 76 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/ 75 مقاييس الجمال
  مباحث في الأدب واللغة/74 الجمال في التراث العربي
  مباحث في اللغة والأدب/ 73 الجمال عند العرب
  مباحث في اللغة والأدب/ 72 القبيحة والجميلة من النساء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/71 الهرج والغوغاء
  مباحث في اللغة والأدب/70 الهمج والرعاع في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/69 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/68 الغوغاء في التراث
  مباحث في اللغة والأدب/67 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في اللغة والأدب/66 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في اللغة والأدب/65 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في الأدب واللغة/64 الطعام والمطبخ العربي في التراث
  مباحث في الأدب واللغة/63 الطعام والمطبخ العربي
  مباحث في الأدب واللغة/62 إضاءات تأريخية عن بغداد
  مباحث في الأدب واللغة/61 مفاهيم دينية لا يعلمها البعض
  مباحث في الأدب واللغة/60 من تراث العراق
  مباحث في الأدب واللغة/59 عجائب الأرقام
  مباحث في الأدب واللغة/58 معلومات مهمة عن التراث
  مباحث في الأدب واللغة/57 العراق ما بين الماضي الزاهي والحاضر العاثر
  مباحث في الأدب واللغة/56 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/55 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/54 لمحات من تأريخ العراق الحديث
  مباحث في الأدب واللغة/53 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/52 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/51 معلومات مهمة
  مباحث في الأدب واللغة/50 معلومات مهمة
  مباحث في اللغة والأدب 49 أمثال عن زرقاء اليمامة اليمامه
  مباحث في اللغة والأدب 48 اليمامة في كتب الرحالة والجغرافيين
  مباحث في اللغة والأدب 47 زرقاء في المصادر التأريخية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عواطف منصور، حميدة الطيلوش، د - صالح المازقي، حسن الطرابلسي، أبو سمية، فتحي الزغل، د. صلاح عودة الله ، أ.د. مصطفى رجب، مصطفى منيغ، الناصر الرقيق، عزيز العرباوي، سفيان عبد الكافي، جاسم الرصيف، علي الكاش، د - مصطفى فهمي، د. طارق عبد الحليم، أنس الشابي، رشيد السيد أحمد، د - شاكر الحوكي ، د. خالد الطراولي ، عبد الله زيدان، محمد يحي، د - عادل رضا، د - محمد بنيعيش، د. عبد الآله المالكي، د.محمد فتحي عبد العال، صفاء العراقي، محمد أحمد عزوز، الهادي المثلوثي، منجي باكير، د- محمود علي عريقات، عمر غازي، د- هاني ابوالفتوح، ضحى عبد الرحمن، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سامح لطف الله، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سليمان أحمد أبو ستة، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد شمام ، د - المنجي الكعبي، د. أحمد بشير، د - محمد بن موسى الشريف ، فتحي العابد، فتحـي قاره بيبـان، سيد السباعي، إيمى الأشقر، رافد العزاوي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، رمضان حينوني، تونسي، د- جابر قميحة، أحمد ملحم، محمد الطرابلسي، أشرف إبراهيم حجاج، محمد العيادي، عراق المطيري، د. أحمد محمد سليمان، رحاب اسعد بيوض التميمي، سعود السبعاني، يحيي البوليني، سلوى المغربي، رافع القارصي، محمود فاروق سيد شعبان، عبد الله الفقير، نادية سعد، سلام الشماع، العادل السمعلي، حاتم الصولي، فوزي مسعود ، محمود طرشوبي، خبَّاب بن مروان الحمد، ماهر عدنان قنديل، د - الضاوي خوالدية، المولدي الفرجاني، أحمد النعيمي، د- محمد رحال، الهيثم زعفان، محمد عمر غرس الله، محرر "بوابتي"، وائل بنجدو، فهمي شراب، إسراء أبو رمان، صفاء العربي، سامر أبو رمان ، علي عبد العال، د. مصطفى يوسف اللداوي، ياسين أحمد، عمار غيلوفي، أحمد الحباسي، د. عادل محمد عايش الأسطل، كريم فارق، مجدى داود، رضا الدبّابي، كريم السليتي، صلاح المختار، مراد قميزة، صالح النعامي ، طلال قسومي، يزيد بن الحسين، محمود سلطان، أحمد بوادي، عبد الرزاق قيراط ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، خالد الجاف ، إياد محمود حسين ، محمد الياسين، صلاح الحريري، محمد اسعد بيوض التميمي، حسني إبراهيم عبد العظيم، عبد الغني مزوز، صباح الموسوي ، حسن عثمان، مصطفي زهران،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة