البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

نقابة الصحافيين التونسيين تستنكر اسلوب "الثلب والشتم" في بعض الصحف المحلية

كاتب المقال  وكالة الانباء الفرنسية: أ.ف.ب   
 المشاهدات: 10612


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


استهجنت نقابة الصحافيين التونسيين الاربعاء اسلوب "الثلب وهتك الاعراض" الذي تنتهجه بعض الصحف المحلية ورأت في ذلك ممارسات "مخلة بميثاق شرف المهنة" الصحافية في تونس.

واوضحت النقابة في بيان "ان بعض الصحف التونسية (...) اقدمت مؤخرا على نشر مقالات سب وشتم وثلب شخصيات وطنية تونسية مع ذكر اسمائها" مؤكدة "رفضها التام والقطعي لاسلوب التعدي على اعراض الناس".

وحذرت النقابة من هذه الممارسات التي اعتبرتها "مخلة بالقوانين وميثاق شرف المهنة الصحافية واخلاقياتها".

وطالبت النقابة الصحف المعنية ولا سيما صحيفة "الحدث الاسبوعية" "بالكف نهائيا عن اساليب التخوين والقاء التهم جزافا وخارج اطار القانون".

ودعت السلطات التونسية الى "اثارة القضايا المرفوعة ضد من كتب او نشر مقالات ثلب وهتك للاعراض".

وهو اول موقف تتخذه النقابة فيما يتعلق بقطاع الاعلام في تونس منذ نشاتها في كانون الثاني/يناير الماضي.

واشتهرت صحيفة الحدث التي توضع في تونس في خانة صحف الاثارة بمقالاتها التي تتهجم فيها على نشطاء حقوق الإنسان ومعارضي السلطة السياسية وقد رفع عشرات الأشخاص شكاوى ضدها لكن لم تتم متابعتها قضائيا.

وتعمل النقابة الجديدة وفق قانونها الاساسي على "تحسين الاوضاع المادية والمعنوية" للصحافيين و"الدفاع عن حرية الصحافة" و"الحفاظ على اخلاقيات المهنة" الصحافية.

كما وعدت النقابة الجديدة بالعمل على التصدي "لتدهور" ظروف عمل الصحافيين ومنع "تهميش الصحافيين في هيئات التحرير" في وسائل الاعلام التونسية.



 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 06-03-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

Warning: mysql_fetch_array(): supplied argument is not a valid MySQL result resource in /htdocs/public/www/actualites-news-web-2-0.php on line 785

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  18-08-2009 / 01:53:44   ع ع
الحدث مهزلة إعلام القرن الحالي

والله لقد شوهت جريدة (الحدث) الإعلام التونسي بتناولها لمواضيع غاية في الرداءة والعمالة المفضوحة ،وهي التي مازالت إلى اليوم تتعمد أحيانا نشر صور لفتيات شبه عاريات وهو دليل على تخلف وجهل ،من يدعون في الصحافة علما وهي منهم براءة ،فجريدة الحدث يبدو أنها مازالت تعيش على ركام الماضي الأسود الأليم فهي جريدة (الحدث)لكنها تفتقد للحداثة ،والحديث ،والتحديث وليس بها حدث يستحق أن تثق به لكثرة كذبها وتفاهتها....فهي مهزلة إعلام القرن الحالي

  8-03-2008 / 20:58:25   أبو محمد


وعليكم السلام،
و إن كنت لا أرغب في تحول هذا الموقع إلى منبر سياسي و لكني أؤمن بالحوار و هذا منبر حر و كل تونسي له الحق في تبني فكر معين ما دام متمسكا بالمرجعية الإسلامية و من المؤكد أن الإختلاف و التنوع السياسي ثروة للبلاد ما دامت في مصلحة المواطنين.
ملاحظة : الروابط لا تعمل.

  8-03-2008 / 14:39:30   المسؤول عن موقع الحزب الديمقراطي التقدمي


السام عليكم،

ألفت إنتباهي احد إلى هذا الموقع ونظرا إلى الحجب المسلط على موقعنا :
http://www2.pdpinfo.org وحرمان المواطن التونسي من الإطلاع على مواقف الحزب و أخبار المجتمع المدني المستقل، أردت الإشارة إلى بعض المواد التي تعطي بسطة على الحزب و مرشحه الأستاذ أحمد نجيب الشابي.

1) تساجيل فيديو ( أتمنا أن تتمكنو من رؤيتها - في حالت عدم التمكن عليكم بمراسلتي حتى أجد سبيل لذالك):
الإعلان عن الترشح:
http://smawebdesign.com/mcgallerypro/show.php?start=0&id=314&video=1

حوار مع الأستاذ في قناة الحولر:
http://smawebdesign.com/mcgallerypro/show.php?start=0&id=318&video=1

التعريف بالحزب:
http://smawebdesign.com/mcgallerypro/show.php?start=0&id=124&video=1

حوار في قناة فرانس24 :
http://smawebdesign.com/mcgallerypro/show.php?start=0&id=311&video=1

وسأوافيكم بالمزيد إنشاء الله.

-----------------
ننشر هذه المداخلة، مع التوضيح أن موقعنا لا ينتمي لاي طرف سياسي ولا يتبنى اطروحات اي منها، كما اننا نعمل على تناول المسائل والمواضيع في جانبها الفكري، ولا نحبذ الخوض في التفاصيل السياسية.
مشرف الموقع

  8-03-2008 / 13:13:16   أبو محمد


وداعا يا صدام: رسالة بوش أخطأت العنوان بقلم:أحمد نجيب الشابي

وداعا يا صدام: رسالة بوش.... أخطأت العنوان
أحمد نجيب الشابي
في جناح الظلام استل صدام من زنزانته وهو أسير حرب لتنفذ فيه إرادة المحتل الغاشم شنقا حتي الموت ويشفي به غليل الأحقاد الطائفية العمياء. وكما عهدناه بطلا في الحياة شاهدناه بطلا في وجه الموت، عالي الهمة مرفوع الرأس مؤمنا بأمته وشعبه مرددا بصوته الجهوري كلمات السر التي تشده إلي وجدان شعبه وأمته بعقد الإيمان الذي لا ينفصم.
غادر صدام الحياة الدنيا إلي الخلود ليلتحق بكوكبة الذين لا يموتون في ذاكرة شعوبهم، كوكبة عمر المختار ومحمد علي وغيرهم كثار ممن يضيئون الطريق وتقص حياتهم مأساة أمة بأسرها.
لم يسايرك أحد من شعبك وأمتك في أخطائك، وليس هنا المقام لذكرها، ولكنك سكنت في قلوب الملايين من سواحل موريتانيا إلي شواطئ الهند، لا بل أحبك كل حر مستضعف من أقاصي أمريكا إلي أعماق آسيا.
أحببناك لأننا نذكر لك تأميم نفط العراق وبه فتحت باب استرجاع الشعوب المقهورة لثرواتها المسلوبة، وأحببناك لأنك رفعت سيفك المسلول في وجه الأمية فقهرتها ونشرت العلم والمعرفة في البلد الذي علم البشرية القراءة والكتابة بالقصب.
أحببناك لأنك حولت عاصمة الرشيد من قرية تقبع تحت الغبار خارج التاريخ إلي عاصمة يتنافس فيها العلماء والشعراء والأدباء والرسامون مع الأطباء والمهندسين والباحثين يقدون حاضر العراق ومستقبل العرب الزاهر. أحببناك لأنك أصلحت الزراعة وشيدت الصناعة وحررت المرأة وقهرت المرض ومددت الطرقات السيارة ووصلت المدن بالسكك الحديدية وبنيت الجسور والمطارات علي طول العراق وعرضه، من تخوم الأردن إلي مستنقعات شاطئ العرب.
أحببناك لأنك انتصرت لكل مقهور ضعيف فأخذت بيده واسترجعت له حقه ولأنك أحببت فلسطين وجعلت منها كلمة السر في حياتك ومماتك. أحببناك لأنك أحببت العرب وأمنت بهم أمة تسحق الحياة وهديت لهم أعز ما تملك: أبناؤك ونفسك الأخير.
أحببناك لأنك لم تسرق المال العام ولم تخزنه خارج الحدود، أحببناك لأنك لم تساوم ولم تبع أحلام الأمة وأمجادها بمفاتن العرش ولا استهواك المنفي ولو كان ذهبيا كما استهوي غيرك في بلاد الله الواسعة وفضلت الوفاء والمقاومة والصمود كالأسد في عرينه مدافعا عن شعبك وبلدك وأمتك.
أحببناك لأننا فهمنا حقيقة خلافك مع طغاة العالم، الحفاظ علي ثروات بلدك والكد والجد في ردم فجوة الزمن التي فصلت الشرق الأصيل عن الغرب الحديث. أردت أن تعيد لبغداد الرشيد مكانتها في النور فأنكروا عليك ذلك. هاجموك فحاصروك ولم تستسلم، أمنت القوت والعلاج لثمانية عشر مليونا من البشر تحت الحصار، شيبا وشبابا، سنة وشيعة، عربا وأكرادا، مسلمين ونصاري، مدة اثنتي عشرة سنة بأيامها ولياليها ففرغ صبرهم ولم تفل عزيمتك فأعادوا عليك الكرة دون حجة أو مبرر سوي شموخك وإيمانك الذي عرفته ذات مرة بأنه القدرة علي إدراك الحقائق قبل وقوعها .
قالوا انك تكدس من أسلحة الدمار الشامل ما يهدد أمن جيرانك فكذبوا وافتضح أمرهم ثم قالوا انك وراء هجمات ايلول (سبتمبر) فخابت حجتهم وأقر مجلسهم (الكونغرس) أن لا علاقة لك بذلك فعزفوا علي وتر الديمقراطية وحقوق الإنسان فافتضح أمرهم: تعذيب حتي الموت... اغتصاب جماعي للفتيات والمحصنات من النساء وحتي للأسود من الرجال... قتل بمئات الآلاف... إشعال لنار الفتنة الطائفية التي لم يكتو الشرق بها من قبل... نهب المتاحف والمباني العامة... سرقات بمليارات الدولارات.... فرق الموت... أنهار من الدماء... أدركت كل ذلك ووعدتهم بمقاومة لا تقهر علي أسوار بغداد فصدقت وكان وعدك الصادق. ها هم يعدون اليوم قتلاهم بالآلاف... وها هم جرحاهم اليوم يقصون بعشرات الآلاف علي أهاليهم مرارة الحرب ومآسيها. انقسم صفهم وادلهمت الآفاق في وجوههم فدفعهم حقدهم البربري الأعمي إلي مد يدهم عليك فاستباحوا حياتك وأنت أسير حرب بين أيديهم، قتلوك فجر عيد الأضحي وهم يعرفون قدسية هذا اليوم لدي شعبك وأمتك ويدركون ما ترمز إليه عندهم والمكان الذي تحتله في قلوبهم. سكت القادة العرب وارتجفوا إلا من رحم ربك ولكن بيوت العزاء أقيمت في شوارع موريتانيا المتحررة وفي فلسطين المحتلة وخرجت المظاهرات في عمان ومدن الهند حزنا وتغبنا عليك.
أرادها بوش رسالة إلي العرب والمستضعفين فأخطأ العنوان. لا يريد أحد بعد اليوم ديمقراطيته الدموية، لا يريد أحد عدله القائم علي المكيالين مكيال للطغاة من أصحابه، بينوشي الذي لم يعرف حتي المحاكمة وشارون رجل السلام في صبرا وشاتيلا، ومكيال للأحرار من أمثالك فداس باغتيالك علي كل ما بنته أمريكا من مبادئ وقيم: المحاكمة العادلة وحقوق الدفاع واستقلال القضاء والسلامة من التعذيب وسيادة القانون قانون الحرب والشرعية الدولية وحق الشعوب في تقرير مصيرها إلخ من الأغاني الأمريكية التي أضحت مشروخة.
إن كان للرأي العالمي والمنتظم الدولي من معني فقد خسرت أمريكا الحرب شرعيا حتي قبل أن تبدأها وإن كان لتأليف البشر وتوحيدهم من معني في السياسة فقد خسرت أمريكا الحرب سياسيا قبل أن تسقط فيها أخلاقيا. وها هي اليوم تخسرها عسكريا فاستقال وزيرها للحربية وأقر بوش ذاته بأن أمريكا لا تحقق النصر في العراق والبقية ينبئ بها ما أقدموا عليه من سفالة باغتيالك: هروب مذل من العراق كما هربوا من لبنان والصومال وفيتنام تاركين وراءهم الخراب والدمار والحروب الطائفية والنزاعات العرقية التي تهدد بالإتيان علي المنطقة بأسرها.
لكن إدارة بوش التي أخطأت الحساب سنة 2003 تخطئ العنوان اليوم: لن يهابها أحد بعد اليوم، لقد مرغ أنفها في التراب، لقد أججت الحقد عليها في كل مكان من العالم.
الشرق لن يموت، سينتفض من تحت الرماد، ويخرج من وراء الدخان واقفا شامخا راسخ القدمين علي صخرة مخزونه الحضاري الذي لا ينفد ولا يسرق ولا ينضب.
نم واهنأ أيها الفارس المقدام لقد حملت نفسك ما لا تتحمله الجبال، نم وأهنأ أيها الفارس الهمام لقد بلّغت الرسالة وحفظت الأمانة ووعدك نافذ لا محالة، نم فلك العزة والخلد ولهم اللعنة والخزي.

ہ محام وسياسي من تونس
(الأمين العام السابق للحزب الديمقراطي التقدمي)

  8-03-2008 / 12:46:42   أبو محمد


لست من الملمين بالسياسة و رغم أني من المطلعين جدا على السياسة الأمريكية و الفرنسية و الألمانية و لكني بقيت جاهلا بسياسة بلادي ربما لأن الأمر من المحرمات عندنا و لكن حركتني تدخلات الإخوة لمحاولة الإطلاع و خاصة محاولة الإطلاع على شخصية أحمد نجيب الشابي الذي قيل أنه مرشح لانتخابات 2009 .
و في الواقع أنه و من المؤسف لم أقع على معلومات كثيرة و أغلب المواقع المتحدثة عنه مغلقة و هذا في عصر العولمة. و لكني حصلت على بعض المعلومات من موقع الجزيرة و من أقوال الناس في الشارع.
الواضح أولا أنه شخص وطني فهو مناضل منذ السبعينات و هو حسب ما قيل لي "شخص رصين و مهذب، رقيق مفعم بالحب لبلاده و لمواطنيه و لبني أمّتهمن المسلمين" هو أيضا كان من أشد مستنكري إعدام صدام حسين رحمه الله و من دعاة الحرية في ممارسة الدين مهما كان هذا الدين مع ضرورة أن تكون مرجعية البلاد إسلامية. قيل لي أيضا أنه من أشد المدافعين على حرية ارتداء الحجاب و أنه في رد على علماني متطرف في برنامج تلفزي (لم أشاهده) حول رأيه حول إلغاء الفصل الأول من الدستور غضب غضبا شديدا و نعت مخاطبه بالعلماني المتطرف و أن له " مشكلة مع الإسلام" و كذلك كان رده حول التساوي في الميراث حيث أنه يعتقد أن للشعب مرجعية قانونية إسلامية لا يجب التخلي عنها. و قام بطرد مجموعة نسائية مشبوهة تطالب بالمساواة في الإرث من مقر حزبه.
أرجو أن أكون ساهمت في إماطة اللثام عن هذه الشخصية. و السلام عليكم و رحمة الله.

  7-03-2008 / 17:02:30   Abderraouf


Moi aussi de mon côté je me félicite de cette bonne nouvelle, j'espère que ce syndicat permettra d'accéder à l'information et l'expression libre,
des chaines TV vides de contenu comme notre chaine nationale j'en veux plus en écouter parler, des journaux comme alhadath j'en veux plus en écouter parler, c'est en discordance avec la culture islamique, on n'est pas sencés avoir des journaux "people", de plus, comment un journal peut se permettre de coller des accusations de trahison à des gens??!!!????
ça c'est ce qu'on appelle "9adhf" et son chatiment est clair en islam.
Et si la personne accusée de trahison est celle que Nabil a mentionné, franchement je ne peux qu'être dégouté de ce journal, personnellement je sais que Monsieur Ahmed Néjib Chebbi n'est pas ce traitre, c'est quelqu'un qui a soutenu le gouvernement actuel à un certain moment quand tout allait bien mais il s'est mis dans le clan des opposants dès qu'il a senti que ça ne marchait plus, il a le droit de penser librement comme tout le monde souhaite le faire. Et alors s'il se présente à la présidentielle? ça ne veut pas dire qu'il va y arriver, ça ne veut pas dire qu'il trahi le pays, mais ça reste son droit!!! Comme c'est le droit de tout Tunisien de candidater!!!!
Je pense que ce journal ne part pas uniquement de ses bases matérialistes "people" mais, à part ça, il s'agit bien de laïques extrémistes qui veulent toute tentative de liberté de ce peuple, ce Monsieur d'après ce que j'ai lu sur le net a affirmé son attachement à la Tunisie musulmane et c'est un grand défendeur de l'article n°1 de la constitution tunisienne, il est pour la liberté de pratiquer sa religion, il est contre l'interdiction du hijab, contre "le fait d'imposer des règles d'héritage à un peuple musulman qui a déjà ses règles....
C'est un défendeur fervant de la palestine et de l'iraq, il ennemi des soinistes...
Vous comprenez maintenant pourquoi on l'attaque?

  6-03-2008 / 14:40:39   Seif


Félicitation à la Tunisie et félicitation à ce site qui représente bien la Tunisie, on est en manque de ce genre de sites qui exposent le point de vue contraire à ce qu'on est habitués à macher, il est temps qu'on passe à l'ère de l'accès libre à l'information même si ça fache les politiques :-)

  6-03-2008 / 10:42:58   نبيل


مبروك لشعبنا هذا التحرك الذي طالما انتظره. أرجو أن تكون هذه بادرة لحراك فكري، ثقافي و سياسي. تحرك نقابة الصحفيين تعبر عن توق الشعب إلى الديمقراطية.
جريدة الحدث جريدة غير محترمة بتاتا فهي مجرد صفحات فضائحية، الشخصيات الوطنية التي تهجمت عليهم بذكر أسمائهم أو بغير ذكرها منهم شخصيات بأحزاب معارضة و لو كانت هذه الأحزاب غير قانونية لفهم الأمر و لكنها أحزاب معترف بها و أذكر من الشخصيات أحمد نجيب الشابي المرشح للرئاسة و حزبه هو الوحيد الذي وقف وقفة مشرفة أثناء العدوان الصهيوني الأخير و أثناء الصمت المخجل من الدول العربية و لتأكيد ما أقول إليكم بعض ما وجدت على الأنترنات من تصريحات للأمانة العامة لهذا الحزب :
أما الأمينة العام للحزب الديمقراطي التقدمي الأخت مية الجريبي فقد أكدت على أن النضال من أجل الحريات والديمقراطية ليس ترفا فكريا وبينت أن هذا النضال هو دفاع عن حق الشعب التونسي في التعبير عن آرائه والمساهمة في بلورة التصورات ..الآن وفي المستقبل، موضحة أن "هذا النضال من اجل الديمقراطية هو دفاع عن حق الشعب التونسي في التعبير عن مشاعره وفي ترسيخ انتمائه العربي الإسلامي".

وتعليقا على ما يجري في غزة قالت الجريبي إن ما يجري في غزة هو محرقة حقيقية لأهالي غزة، هم أعلنوها محرقة ومارسوها اليوم، مذكرة بان مختلف شرائح الشعب التونسي يتابعون بكل مرارة وألم ما يقع لإخوانهم في الأراضي المحتلة. و أن هذا الشعب يريد أن يعبر عن مساندته ولكنه لا يستطيع أن يفعل ذلك.

وقالت الجريبي " إن نضالنا من اجل الديمقراطية هو نضال من اجل أن يتمكن الشعب التونسي من ان يعبر عن مواقفه وطنيا وإقليميا وان يقوم بدوره في الضغط على حكومته حتى تتموقع في موقع الداعم لمقاومته"، ودعت إلى تفعيل المساندة للشعب الفلسطيني رغم كل العراقيل التي نعرفها.

وأضافت "لدينا رؤى مغايرة لرؤى الحكم محورها كرامة الشعب التونسي من خلال ممارسته حقوقه السياسية والمدنية وترسيخ هويته العربية الإسلامية وتوفير شروط العيش الكريم والعدالة الاجتماعية، ولدينا بدائل نريد أن نعرضها على عموم التونسيين ولا نحتكم إلا إلى الرأي العام".

بيان
على إثر الغارات الإجرامية التي ما انفك يرتكبها جيش الإحتلال في قطاع غزة والتي أدت إلى استشهاد أكثر من أربعين فلسطينيا منذ يوم الأربعاء، من بينهم عدد كبير من الأطفال، يعبر الحزب الديمقراطي التقدمي عن استنكاره الشديد للصمت الرسمي العربي الذي يشكل تشجيعا ضمنيا للمعتدي على المضي في غاراته الجوية على الشعب الفلسطيني الأعزل.

كما ينبه إلى أن تلك المجازر الوحشية التي تستهدف المدنيين تشكل تمهيدا لعدوان بري أوسع استعد له جيش الإحتلال بتجميع آلياته حول القطاع واتخاذ وضع هجومي يُنذر بحلول كارثة جديدة.

وإن الحزب الديمقراطي التقدمي، الذي يتابع بسخط شديد تصعيد العدوان العسكري على غزة، يُذكر بأنه أتى بعد فشل الحصار / الفضيحة الذي جوع أبناء الشعب الفلسطيني وحرمهم من أبسط ضروريات الحياة عقابا لهم على الإنتخابات الديمقراطية الأخيرة وأملا في تركيعهم وكسر إرادتهم.

وفي هذا الظرف الدقيق يدعو الحزب كل القوى الوطنية العربية والأحرار في العالم إلى التحرك العاجل للتصدي لهذه الجريمة الجديدة وممارسة أقصى الضغوط على أصحاب القرار في المجتمع الدولي كي يفرضوا على المعتدي الكف عن جرائمه ورفع الحصار الآثم عن الشعب الفلسطيني وإنهاء الإحتلال بما يتيح لهذا الشعب الأبي استعادة حريته واستقلاله وبناء دولته الوطنية وعاصمتها القدس الشريف

.

تونس في غرة مارس ‏2008

الأمينة العامة


 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أحمد النعيمي، إسراء أبو رمان، رمضان حينوني، د. عبد الآله المالكي، محمد يحي، د - صالح المازقي، ضحى عبد الرحمن، د - المنجي الكعبي، د. صلاح عودة الله ، فوزي مسعود ، صالح النعامي ، د. طارق عبد الحليم، سليمان أحمد أبو ستة، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أحمد بوادي، محمد أحمد عزوز، د - مصطفى فهمي، سفيان عبد الكافي، د.محمد فتحي عبد العال، أشرف إبراهيم حجاج، فتحي الزغل، صفاء العراقي، حسني إبراهيم عبد العظيم، ياسين أحمد، منجي باكير، محمد شمام ، رافع القارصي، يزيد بن الحسين، محمود فاروق سيد شعبان، مراد قميزة، خالد الجاف ، محمد الياسين، علي الكاش، حميدة الطيلوش، المولدي الفرجاني، مصطفي زهران، تونسي، أ.د. مصطفى رجب، صلاح الحريري، أحمد ملحم، عمار غيلوفي، أبو سمية، عبد الرزاق قيراط ، د- جابر قميحة، د - الضاوي خوالدية، محمد اسعد بيوض التميمي، رافد العزاوي، مجدى داود، مصطفى منيغ، سامح لطف الله، يحيي البوليني، علي عبد العال، كريم فارق، العادل السمعلي، فتحي العابد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سلوى المغربي، عبد الله الفقير، عواطف منصور، صلاح المختار، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صفاء العربي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. أحمد محمد سليمان، د- محمد رحال، محمد عمر غرس الله، عبد الغني مزوز، فهمي شراب، رشيد السيد أحمد، أنس الشابي، سيد السباعي، محمد الطرابلسي، د - شاكر الحوكي ، نادية سعد، رحاب اسعد بيوض التميمي، عمر غازي، وائل بنجدو، حاتم الصولي، عراق المطيري، سلام الشماع، محمود طرشوبي، الهيثم زعفان، طلال قسومي، د- هاني ابوالفتوح، الهادي المثلوثي، إياد محمود حسين ، خبَّاب بن مروان الحمد، عبد الله زيدان، عزيز العرباوي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. خالد الطراولي ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، الناصر الرقيق، حسن عثمان، د. أحمد بشير، أحمد الحباسي، ماهر عدنان قنديل، د - محمد بنيعيش، صباح الموسوي ، د - محمد بن موسى الشريف ، محمود سلطان، محرر "بوابتي"، د - عادل رضا، د. مصطفى يوسف اللداوي، كريم السليتي، سامر أبو رمان ، د- محمود علي عريقات، رضا الدبّابي، سعود السبعاني، محمد العيادي، إيمى الأشقر، جاسم الرصيف، حسن الطرابلسي، فتحـي قاره بيبـان،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة