فوزي مسعود
من كتـــــّاب موقع بوّابــتي المشاهدات: 13114
يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط
أعترف بداية أنني فوجئت بما سأرويه، صحيح أني اعرف بوجود الفقر والفقراء بتونس رغم ما يردده الإعلام فاقد المصداقية، لكنني في الحقيقة كنت استبعد أن يوجد أيامنا هذه بتونس من يبيت فعليا بلا طعام (بالمعنى الكامل للفظ)، بمعنى أن هناك من تمر عليه بعض الأيام التي لا يتناول فيها طعام العشاء، ولك أن تتصور المشكلة حينما تعلم أن الأمر لا يتعلق بفرد لوحده وإنما بأسرة كاملة، تجمع الزوج وزوجته وأبنائه، واز يدكم من الشعر بيتا، أن ما سأتحدث عنه يحصل بتونس العاصمة.
كانت بداية القصة أخر الأسبوع الماضي، حينما عزمت على نقل مقر مكتبي، واستعنت على إتمام ما تتطلبه عملية التنقيل والتحميل ببعض العملة، ممن تستطيع طلبهم عادة بأرصفة المقاهي، وهم كُثُر، وكان أن استعنت بأحد هؤلاء، وفي خضم الأشغال، عنّ لي أن أساله عن حاله وأوضاعه الاجتماعية، فاخبرني بتفاصيل عديدة عن نفسه وعن أقاربه وعن أناس يشابهونه اجتماعيا، وكان من نتيجة مارواه لي، أن ألمّت بي حالة من الكآبة، عملت على الخلاص منها بإعادة رواية بعض مما سمعت عمن اعرف.
حدثني نجيب وهو رجل ذو 43 سنة، فقال انه متزوج وصاحب عائلة، وانه يشتغل كعامل دُهن (أعمال صباغة البنايات)، وقال أن قطاعهم باستثناء 3 اشهر في الصيف، يشهد باقي السنة ركودا قاتلا، يجعله عاطلا عن العمل، وهو ما يتركه باحثا عن أي عمل آخر يوفر له مدخولا.
ولقد كان المسكين طوال الوقت ونحن مشغولون بأعمال ترصيف المكتب، يذكّرني بان لا أنساه إن أنا احتجت أحدا يريد القيام بأي عمل، كما كان يكثر من توصيتي بان اعلمه أن أنا عرفت من يبحث عن من يقوم بأي عمل.
واسترسل الحديث، فاسرّ لي انه تأتي عليه أيام عديدة، لا يجد ما يتعشى به هو وعائلته، وقال لي انه بالكاد يصل أن يجمع مبلغ كراء البيت الذي يقطنه.
وكان من اليسير علي أن اصدق نجيب بأنه يبيت لأيام بلا طعام، ولعله أن يكون كذبني حياء، حيث أرى انه يبيت اغلب أيامه بلا عشاء، إذ انه من النحالة بما ينبئ انه يعاني من جوع شديد.
وسألته إن كانت عائلته الكبرى (إخوته أو أصهاره) تحوي على من قد يعينه، فرد بما يزيد من الأسى، حيث إن صهره يعمل بالسعودية، وقال لي انه تناسى الكل منذ أن استقر هناك، كما قال لي إن أخته أستاذة، وهي لا تنظر لغير أسرتها، ولا يعنيها من أمره شيئا.
حدثني أيضا انه كان يشتعل في أحدى المصانع الأجنبية، وقال لي أن تلك المصانع هي أشبه بأماكن العبودية، حيث كان مشغله الفرنسي (يصنع قطع ميكانيكية لأجزاء من الطائرات)، يفرض عليه العمل مدة ما يقارب حصتين (زهاء 14 ساعة)، باجر شهري قدره 260 دينارا، وقال لي انه حينما يطالب بالزيادة في الأجر أو العمل مدة اقل، يهدده بالطرد أو يقول له "هاذاك الموجود"، وسألته ان لم تكن هناك مراقبة لهذا المصنع، فرد قائلا، أمر هذه المراقبات معروف، وطرق إسكاتهم كثيرة، وحكى لي عن بعض الوسائل الغير شرعية لإسكات المراقبة المكلفة بتفقد أحوال العملة بالمصانع.
حدثني كذلك عن النسوة آلاتي يشتغلن بالمصانع بطول البلاد وعرضها، وقال لي أن اغلبهن يشتغلن بما بين 160 و 180 دينارا شهريا، والماهرات منهن يمكن أن يصلن لأجر 200 دينارا شهريا.
وللواحد منا أن يتساءل كيف يمكن تصنيف إحداهن تتلقى راتبا ب180 او 200 دينارا على انها تشتغل، والحال انها مثلها والعاطلة عن العمل سواء، وماذا عسى ان يفعل هذا المبلغ، اذا خصمنا منه مصاريف النقل، وغيره.
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
11-03-2008 / 14:31:07 سنية التونسية
لا يا أخ محمد العيش الكريم هو أن تكون حقوقك محفوظة وتعيش في الأمن والأمان وتأكل بدينارا ورأسك مرفوع ولا تأكله بالذل والآهانة فالسيد الذي يتحدث عنه الكاتب يعمل دهان لو أردت اسقدامه ليعمل في دارك لمدة 3 أيام لطلب منك أجرة تضاهي راتبك كله فنحن نعلم أن يد العاملة في تونس مشطة’ جدا.
10-03-2008 / 22:48:21 أبو محمد
السيدة سنية؛
هل أن العيش الكريم يتمثل في أكل سندويتش بدينار؟؟!!!؟؟؟
هل هذه الحقوق التي يطمح إليها شعبنا؟
ثم أين عثرت على هذا الساندويش بدينار؟ فقد سبق لي أن عملت في منطقة ريفية و كان السندويش أغلى!! إلا إذا كنت تتحدثين عن الطريقة الأقصر للإصابة بمرض المعدة عافاك الله ( أقصد الهريسة)!!! و هل دينار يعتبر لا شيئ لشخص ليس له عمل قار؟ أو حتى لعامل يومي له أطفال؟ كفانا إشهارا كاذبا هذا الموقع تونسي و قُرّاءُه تونسيون بالدرجة الأولى فرجاء لا تسخري من عقولنا!!
10-03-2008 / 09:23:53 سنية التونسية
والله كل ما أقراه في هذا الموقع مضحك ومبكي في نفس الوقت يا سيدي هذا المتباكي الذي تحكي عنه لا يمثل الا نفسه يستحيل أن ينام هنا تونسي بدون عشاء ربما يصادفك يوما هذا الرجل في أكبر فضاء تجاري يتسوق بما لم تتسوقه أنت فالمتواكل والمتباكي والذي ينتظر الغير ليمد له يد المساعدة بالطبع يعيش أبد الدهر بين الحفر كما قال الشابي . في تونس بدينارا واجدا تستطيع أن تشتري سندويتش وتنام بطعام. الشاذ يحفظ ولا يقاس عليه
6-03-2008 / 16:09:51 hannibal
merci pour votre réponse et si j'était pas sûr de votre bonne foie,j’aurais pas vous remarquer ça, et de ma fidélité à ce site que je vous signale ces lacunes
En plus je ne vous accuse pas de matérialiste mais c’est une exclamation ; ...................................
En fin tous mes souhaits de réussite
-------------------
وقع حذف بعض من المداخلة
مع الشكر سلفا، لاداعي للاطراء وبارك الله فيكم
مشرف الموقع
6-03-2008 / 13:59:24 فوزي مسعود
الأخ حنبعل السلام عليكم،
لقد راسلتني من قبل في خصوص موضوع اعلانات قوقل التي تظهر بموقعنا والتي تقوم باشهار مواضيع لا تجوز، وقد أجبتك من قبل على تساؤلك ووضحت لك الامر، وقمت بحذف الرابط الذي اشرت علي به.
ولانك هده المرة اعدت الملاحظة ولم تطلب اخفاء مرسلتك، فها اني اجيبك وبالمناسبة اجيب كل الناس وخاصة الزوار الافاضل ممن نلتقي معه في الاهداف:
- اعلانات قوقل لا يمكنني معرفة محتواها مسبقا، ولذلك فصاحب الموقع لا يدري ما يقوم قوقل بعرضه فعليا على موقعه، ولكن بامكانه حذف الاعلانات التي يريد، ودلك فانا اطلب دائما من الزوار ان يعلموننا بالاعلانات التي لا يجب عرضها على الموقع لنقوم بحذفها.
- يا اخي حنبعل، غفر الله لك، تصفني بالمادي من دون ان تتثبت، لعلك لا تعرف ان اعلانات قوقل لا توفر مدخولا يذكر، حيث لا يساوي هذا المدخول مايقضيه المشرف يومين من عمل على الموقع.
- هناك مواضيع لا اريد ان اتحدث فيها، ولكني سأتناول الجانب بما يكفي من توضيح التساؤلات، يعلم الله وحده اني احتسب الموقع كله لوجه الله، والا لو اردت الجانب المادي، ماكان يلزمني ان اتبع الطريق الذي ينتهجه موقع بوابتي، ولكان علي ان التمس محتويات اخرى غير التي تعرض حاليا بالموقع.
- لعلك لا تعرف ان نهج الموقع ومحتوياته، فوتت علي فرصا كثيرة لعمليات اشهار مباشرة من حرفاء تونسيين، اكثر مردودية بكثير من قوقل، ولكني كنت دائما اتمسك بمحتوى الموقع، وباستحالة ان اعرض بالموقع عمليات اشهارية تقدم إسفافا، وهو الموقف الذي يعني الحكم على الموقع بان لا يقوم احد بالإشهار من خلاله، ولذلك فانت لاترى عمليات اشهارية بالموقع رغم تميز موقعنا على غيره من المواقع.
- كما ان موقفي من محتوى الموقع والاصرار عليه، جعلني ارفض عروضا للشراكة، لانني اخشى التدخل في محتوى الموقع من طرف الشريك، الذي يعنيه الربح بدرجة اولى، وبالتالي التدخل في محتوى الموقع
- اعد كل الزوار، اني ساواصل الحفاظ على الموقع بهذا الشكل باذن الله، مادام في يدي ومادمت مالكا له.
- اخيرا نسال الله الثبات على الحق، وان يرنا الحق حقا وان يرزقنا اتباعه، وان يرنا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه، وان يحسن خاتمتنا.
ملاحظة: كل من يلاحظ رابطا اشهاريا غير لائق، سيكون مشكورا ان اعلمنا به، من خلال رابط الاتصال بنا المتواجد باعلى صفحات الموقع، مع توضيح رابط العملية الاشهارية.
6-03-2008 / 09:52:28 hannibal
mais c'est quoi tous ces sites de chrétiens auquels vous faites la publicité, à ce point vous êtes matérialiste, est qu'ils nous respectent notre foie, notre religion, notre prophéte..!!! parce que d'une part vous défendez l'islam, d'autre part vous sponsorisez ses ennemies !!!!
5-03-2008 / 15:51:54 inconnue
et qu'est ce que vous dites d'un professeur dans un lycée secondaire payé juste 107 DT (SIVP) donc blech!!!
4-03-2008 / 23:23:26 أبو محمد
نعم...نعم...نعم...هناك من يبيت جوعانا في تونس و لو أبدأ في عدهم فلن أنتهي...الأمر مؤسف و لكن دعونا لا ننزل إلى الطبقة الفقيرة و العاطلة عن العمل و...و...دعونا فقط ننظر إلى الطبقة "الميسورة"...الرجل يعمل، المرأة تعمل و لكن...البيت من آجر غير مغطى بالإسمنت أو على أحسن الأحوال مغطى بالإسمنت و من غير طلاء هذا لمن يملك و دعونا لا نتحدث على من لا يملك...أول الشهر...المرتبان يطير بهما عفريت...العاشر من الشهر...الإستدانة لكي لا يموت الأطفال جوعا...الصباح، الحمد لله على نعمة البسيسة...منتصف النهار...الطلبة إلى المطعم الجامعي، الوالدان إلى الخبز و الهريسة و الأطفال، الحمد لله على طول عمر الجدة...السيارة؟ يجب التداين...للحصول على السيارة الشعبية...العودة إلى البيت، قارورة حليب و رغيف خبز...الظرف الزماني، القرن 21 ...الظرف المكاني، الساحل "الغني" و تحيا الطبقة الميسورة...دعونا لا نتحدث عن جهات أخرى و لا عن طبقات أخرى
فالكلمات لن تستطيع التعبير...
11-03-2008 / 14:31:07 سنية التونسية