البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مراجعات على الوافي (8 وأخيراً)

كاتب المقال د - المنجي الكعبي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1860


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ص٥٢٨ س٢: تعليقاً على مولاهم "سبك اليشكري" يقول المحقق: "لم يفرده الصفدي بالترجمة كما أشار".

تقصد لم يذكر سبك (أو شبك) اليشكري مولى الصفار، ولكن الصفدي يقصد ذكر من سمّاهم من آل الصفّار الذين تتابعوا على ملك يعقوب بن الليث جد الصفاريين، وهذا مولى لهم، فهو لذلك غير مخطئ في كلامه عندما قال: "وقد تقدم كل واحد من هؤلاء في مكانه من هذا الكتاب".

ص٥٢٩ س٤: "وكان يخطر بباله الشيء فتشتهيه فيُثبته في إحصاء خزائنه فضجّ خازنه من ذلك. وكان يُثبت الشيء ويثبت تحته أنه ليس عنده وإنما أثبته ليكون ذكره عنده الى أن يملكه".

ص٥٢٩ س١٤: "وكان مع ذلك لا يقدر أن يمسك الفُساء إذا جاءه فاتّخذت له دايةٌ مثلثةً؛ (الداية الحاضنة - الأجنبية - والمثلّثة: مزادة مثلوثة من ثلاثة آدم، المثلوثة مزادة تتكون من ثلاثة جلود) فطيّبتْها وتأنقت فيها فلما وضعتها تحته فسا، فقال: ليست بطيّبة، فقالت الداية: فديتك، هذه طيّبة، وهي مثلثة فلما ربّعتها أنت فسدت!

ص٥٣٠: "وذكر أنه تَديّر بغداد" (بمعنى سكن أو اتخذها داراً).

ص٥٣٠: "ابن السكيت" (صاحب الترجمة رقم ٤٠٧) نستغرب أن لا يعلق المحقق على صاحب هذه الترجمة بما سوى قوله: "لم نعرفه". فكيف لم يتوقف للتحقق منه بالمقارنة مع صاحب الترجمة رقم ٣٨١ المتقدم (ص٤٧٤)، واسمه يكاد يطابق اسمه وهو "يعقوب" وكنيتهما واحدة "أبو يوسف". والأغرب أن الصفدي لا يتوقف للإشارة الى سميّه صاحب الترجمة المتقدمة، والمعنون لهما بلقب واحد وهو "ابن السكيت". أفلا يكون في الأمر تساؤل، وربما تساؤل أكثر عن سبب إغفال الصفدي ذكر وفاة ابن السكيت النحوي اللغوي المشهور، خاصة وأنه كما يقال في مصادر أخرى قتَله تشيُّعه.

ص٥٣٠ س٧: "روى عنه ابن السقطي في معجمه".

"تلقّب المعزّ وهو بمجير الدين أشهر". افتقاد هذا اللقب والذي قبله في فهرس.

ص٥٣٢: (التعليق رقم ٥) في الترجمة الأخيرة في هذا المجلد تُلاحظ لنا أن المخطوطة أ "انفردت بهذه الخاتمة" أي ترجمة "اليزيدي" رقم ٤١٤، وتقول: "لا مبرر لهذا الوقف". ونحن نستغرب منك هذا، فالكتاب مقسم الى مجلدات، لا الى حدود تراجم تبدأ بحروف وتنتهي بتراجم تبدأ بحروف أخرى، أي ينتهي من اسمه يبدأ بحرف "يعـ"، كيعقوب، وتبدأ من اسمه يبدأ بـ "يو"، مثل يوسف؟ فلولا هذا التقسيم، لوجدنا مجلدات تطول بحرف واحد أكثر من المحتمل أن يكون عليه حجم المجلد عادة.

وقد لاحظنا لك من جهة أخرى أن زيادة ترجمة "التمار" من المخطوطة ت، مخالفة للمنهج، إذ كان ينبغي أن تلتزم بما انتهت اليه النسخة الأساس أ، التي اعتمدتها أولاً وتترك ما في غيرها للمجلد اللاحق. وبما أنك وجدت المجلد اللاحق ٢٩ لا يحتوي هذه الترجمة، فتكون إضافتها الى مجلدك هذا ٢٨ هو نوع من الاستدراك عليه، باعتبارها وردت في إحدى النسخ الثانوية التي بين يديك، على أنها تابعة للمجلد الموالي الذي لم تظهر فيها لأسباب مبررة، وهي أنه لا يبدأ بها لدى من حقّقه، دون أن يسمح لك ذلك بالقول إنه "لا مبرر لهذا الوقف" في المجلد الذي بين يديك، لما بيناه من أن المؤلف اعتمد المجلدات في توزيع تراجمه لا الحروف، حتى يخصص لكل مجلد حرفاً من حروف الهجاء التي يبدأ بها اسم المترجم له.

ص٥٣٢ س٩: "آخر الجزء الثامن والعشرون (كذا)". لا خطأ نحوي أو لغوي هنا، ولذلك لا موجب لكلمة (كذا) أمامه بين ظفرين، والتي عادة ما يشار بها الى مخالفة لغوية أو نحوية، على تقدير أن الصفدي أجرى التعبير على مقتضى القطع بين "آخر" وبين مسمى الجزء وهو "الجزء الثامن والعشرون" وهو ما قد يكون قد جرى عليه في نهايات أجزاء كتابه وليس في هذا الجزء فقط.

ص٥٥٦: "ثبت مصادر ومراجع التحقيق"، هذا الثبت أهم منه فهرس غير موجود للأسف للكتب المذكورة في هذا الجزء بصفتها مصادر الصفدي لتراجمه فيه وترتيبها بحسب تواريخ وفيات أصحابها، كابن خلكان وابن الخطيب والقفطي وابن الفرضي ومؤلفين آخرين كثيرين.

وكم كان يساعدنا هذا الفهرس لو قام به المحقق لمعرفة انتقال المعرفة بين اللاحق والسابق من المصادر، والمقارنة بين التراجم في أحدهم والآخر. وفهرس آخر كان وجوده مهم جداً وهو فهرس ألفاظ الحضارة ومصطلحاتها، فضلاً عن فهرس لأسماء الأعلام والأماكن، لأن ذلك أبرز ما يميز المخطوط عن المطبوع. فالفهارس هي أكبر خدمة يقدمها المحقق للمخطوط للقارئ الحديث، ولا يمكن تصور الفائدة التي يجنيها الباحث من وجود فهارس منوعة في الكتاب. وقد أشرنا الى ذلك في الأول.

ص٥٦٥ س٤: انظر خريدة القصر وجريدة العصر للعماد الأصفهاني، "قسم فضلاء أهل أصفهان وخراسان وهراة ...". "هراة"، تكتب هرات. وأخطأ المحقق في رسمها كذلك في ص ٣٤٢ في التعليق رقم ١.

ص٦٠٦: في فهرس أصحاب التراجم عنوان "ملحقات"، وليس هناك عنوان بهذا الاسم داخل الكتاب. وإنما الموجود ترجمة "يعقوب بن يزيد التمار" (ص٥٣٣)، فهي ملحق واحد. وقد تحدثنا عن مخالفة المحقق بإلحاق هذه الترجمة لهذا الجزء خلافاً لما وجد الأمر عليه في المخطوطات المعتمدة. وإنما هي على الأصح استدراك على الجزء التالي وهو التاسع والعشرون الذي خلت منه هذه الترجمة، لأسباب منها افتقادها فيه.

وفي هذه الترجمة نجد زيادة بين معقفين من المحقق كعادته ولكن لم يخبرنا هذه المرة إن كان زادها هو أو نقلها من بعض المصادر التي ذكرها كمراجع في تحقيقه لصاحب هذه الترجمة. ولم نفهم حقاً الوجه الذي يبرر هذه الزيادة لوضوح الكلام أو لتحقيق المعنى. فالتمار، شاعر يقول الصفدي "كان ظريفاً، له بسرّ من رأى دار للسلطان عليها في كل نجم سبعون درهماً، والنجم شهران"، بمعنى أنه كان يتعين في حقه أن يدفع كل شهرين قسطاً من الدراهم للسلطان لقاء الدار، وكان فقيراً ضعيف الحال فكتب قصيدة، أوردها الصفدي، يشكو الشاعر فيها أمره الى الله فلما قرأها أحدهم على المعتمد "استظرفها وقال: ويْحكم من [يأخذ] من هذا شيئاً، اسقطوها عنه".

وتقديرنا أن قراءة الأصل أدل على المعنى المقصود، إذ "من" الثانية هي بمعنى العطاء، منّ يمنّ منّاً: اعتقد عليه منّاً وحسبه عليه؛ وليست حرف جر، وأن المعتمد يقصد إسقاط "السبعون" التي يعطيها الشاعر كل شهرين، والتي ذكرها في شعره وهو قوله:

يا ربّ لا فرحٌ مما أُكابده * بسُرّ مَنْ رَا على عُسري وإقتاري

ثم يقول:

قد شَيّبتْ مَفْرقي سبعون - تلزمني * في منزل - وُضَّحٌ من نَقد قنطار

أحتالُها قبل فتح النجم وافية * ولو تَعيَّنتُ ديناراً بدينار

يطول همّي وأحزاني إذا فتحوا * نجماً وأبكي بدمع مُسبل جارِ

(وهنا تصحيح "جار" لأن المحقق كتبها "جاري" بالمد، وإنما هي بالمد لفظاً للقافية لا كتابة).

الى آخر الأبيات الثلاثة عشر في الجملة. وفي آخرها يقول:

إذا قيل عند وفاتي: أوص، قلت لهم * شهدت أن إلهي الخالق الباري

وأن أحمد عبد الله أرسله * وأن سبعون حقاً أجرة الدارِ


***


وأخيراً أشكر المحقق على هديته نسخة لي من هذا الكتاب وأرجو أن يجد في هذا العمل الذي كتبته عليه أثناء قراءتي له تقديري للجهد الذي بذله من أجل إخراج هذا القسم من كتاب الوافي بالوفيات للصفدي بالصورة التي، وإن بلغت مستوى من التحقيق الجيد، إلا أنها تبقى قابلة للمراجعة في ضوء ما كتبناه عنها لتكون أقرب ما يكون للأصل المخطوط في نسختيه المهمتين اللتين بقيتا منه. فكم مخطوطات محققة وأحياناً بأكثر من تحقيق لم تصل في التصحيح الى الدرجة، التي يمكن القول بعدها أننا نبقى في اطمئنان الى مرور الكتاب من طور المخطوط الى طور المطبوع بحيث يغني عن كل أسف على فقد الأصل بخط المؤلف أو بتصحيحه - لا قدر الله - أو لم يعد لهما وجود لسبب من الأسباب. والتقدم الحديث في نشر مؤلفات القدماء مصححة أفضل تصحيح مهمة لتقدّم العلم، فقد لاحظنا أن كثيراً من الباحثين يتصدّون لنقد بعض أفكار القدامى استناداً الى مؤلفاتهم المطبوعة بين أيديهم دون لا يساورهم شك في أنهم مخطئون في حقهم لأنهم انطلقوا من نصوص غير محققة جيداً في الأصل. ولذلك يتعين عليهم أولا التحقق من صحة ما بلغهم من هذه المخطوطات القديمة قبل الاندفاع الى مناقشة أصحابها الرأي أو الحكم على أفكارهم أو مواقفهم.

انتهى


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

التحقيق، تحقيق التراث، الوافي بالوفيات، وفيات الأعيان لابن خلكان، معجم الأدباء لياقوت الحموي، تاريخ الإسلام للذهبي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 8-05-2019  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  المرحوم قاسم بوسنينة مثال نادر من الرجال المخلصين
  فعل المستحيل، أو بعبع حق النقض في يد إسرائيل بالتناظر لأمريكا
  أفكار يجرفها الطوفان
  كل ما تخسره إسرائيل بتطاول مدة الحرب تكسبه حماس
  يهود العالم في ولايات متحدة أمريكية صهيونية
  هدنة تفتح على حل دائم وإلا عودة لحماس أشد بأسا
  معركة الأسرى أقوى من معركة السلاح وفتيل النار
  كل الغثاء حمله الطوفان
  رب درس تأخذه من عند غير مدرس ولو من طوفان
  في غزة طوفان دموع اختلط بطوفان الأقصى
  فرنسا من المعاداة للسامية إلى المؤاخاة للصهيونية
  قمة العرب والمسلمين لمساندة طوفان الأقصى في غزة بما أوتوا من قوة الإختلاف والإئتلاف
  فلسطين بطوفان الأقصى دخلت حرب التحرير بالمعنى الجزائري الفريد
  إهلال الإسلام على الكون الجديد
  "‏الفيتو" الأمريكي البريطاني الفرنسي ملطوخ في غزة
  ‏إسرائيل تقتل نفسها عرقا عرقا في غزة
  إسرائيل «غريبة» أوروبا في الشرق الأوسط
  هذه حرب ظالمة لا حرب دفاع عن النفس
  مال الإسلام إرهاب
  الصراع الأمريكي الإسرائيلي
  ‏تركيا وإيران ومصر
  حل الدولة الواحدة
  التهور مزلة والإقدام عن تبصر مأمون
  الموقف التونسي
  ‌على أنفاس غزة
  لمحات شابية
  نيتشه الموت والحياة
  من وحي قلم الشيخ محمد الصادق بسيس
  تطبيق نظرية الإعجاز على الشعر
  مباحثاتي مع المستشرق الانجليزي بوزوورث

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. صلاح عودة الله ، فهمي شراب، د- جابر قميحة، محمود طرشوبي، محمد أحمد عزوز، عبد الله زيدان، وائل بنجدو، كريم السليتي، محمد شمام ، صفاء العربي، عبد الله الفقير، يحيي البوليني، أ.د. مصطفى رجب، فتحـي قاره بيبـان، خبَّاب بن مروان الحمد، طلال قسومي، عزيز العرباوي، أحمد بوادي، د. أحمد بشير، صالح النعامي ، فوزي مسعود ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد الطرابلسي، محمد اسعد بيوض التميمي، أنس الشابي، سلوى المغربي، حسن الطرابلسي، حميدة الطيلوش، ضحى عبد الرحمن، د - الضاوي خوالدية، ياسين أحمد، نادية سعد، حسني إبراهيم عبد العظيم، رشيد السيد أحمد، د - صالح المازقي، سيد السباعي، د. طارق عبد الحليم، د- هاني ابوالفتوح، صفاء العراقي، أشرف إبراهيم حجاج، الهادي المثلوثي، إيمى الأشقر، مصطفى منيغ، فتحي الزغل، علي عبد العال، سلام الشماع، المولدي الفرجاني، خالد الجاف ، د.محمد فتحي عبد العال، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، حاتم الصولي، صباح الموسوي ، عبد الغني مزوز، رافد العزاوي، رافع القارصي، د - المنجي الكعبي، العادل السمعلي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سليمان أحمد أبو ستة، أحمد الحباسي، عراق المطيري، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عواطف منصور، د. عادل محمد عايش الأسطل، حسن عثمان، عمر غازي، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - محمد بن موسى الشريف ، د - مصطفى فهمي، أبو سمية، الهيثم زعفان، محمد العيادي، أحمد ملحم، سعود السبعاني، رضا الدبّابي، إياد محمود حسين ، يزيد بن الحسين، مراد قميزة، سفيان عبد الكافي، د - محمد بنيعيش، د. عبد الآله المالكي، سامر أبو رمان ، د- محمد رحال، عمار غيلوفي، رمضان حينوني، ماهر عدنان قنديل، محمد عمر غرس الله، رحاب اسعد بيوض التميمي، جاسم الرصيف، الناصر الرقيق، مجدى داود، عبد الرزاق قيراط ، فتحي العابد، صلاح الحريري، منجي باكير، تونسي، محمد الياسين، أحمد النعيمي، محرر "بوابتي"، كريم فارق، مصطفي زهران، محمود سلطان، محمود فاروق سيد شعبان، محمد يحي، د - عادل رضا، د - شاكر الحوكي ، د. أحمد محمد سليمان، د- محمود علي عريقات، سامح لطف الله، إسراء أبو رمان، صلاح المختار، علي الكاش، د. خالد الطراولي ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة