البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

التقدير الخطأ

كاتب المقال د - المنجي الكعبي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 2484


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تشعبت الآراء في فهم ما أراده الرئيس الباجي قايد السبسي في تعليقه على العملية الارهابية الأخيرة بقلب العاصمة التي قادتها امرأة بقوله: ظنينا بأننا قضينا على الارهاب إن شاء الله ما يقضيش علينا!

فإذا فهمنا اللغة العربية جيداً يكون المعنى أننا كما قال القائل قديماً: أردت عمرواً وأراد الله خارجة! أي أننا أخطأنا التقدير. يقول الإنسان ذلك عندما يدرك أنه أخطأ المرمى، أي كأنه قال لم نحسن معالجة الوضع كما ينبغي أو بما ينبغي، وهو دليل الفشل، فشل من أسندت لهم مهمة مقاومة الارهاب. وهي دعوة في الحقيقة لشحذ الهمم بمزيد اليقظة أو إعادة النظر في كيفية المعالجة الناجعة للتفويت على الخصم إدراك غرضه منا بسبب هذا الفشل العارض. لأن العملية كانت أقوى من أن يتصورها الإنسان كي تقع في واضحة النهار بمرمى رشاشات رجال الأمن والجيش وموانع المرور وحواجز المراقبة والتفتيش.

وهذا يقوله القائد لجنوده لاستنفار كل قواهم وغيرتهم على شرفهم العسكري والأمني حتى لا يتعرضون في المستقبل لغرة أو هفوة أو تراخ، فتكون لهم الغلبة في الجولة القادمة.

فلو، بالعكس ملأهم رضى عنهم وتهويناً عليهم الأمر لغالط وجامل وقلّل ولفتّ من عضُد الكثيرين، ويكون قد سبب لهم عدم التوقع للهزيمة أبداً، وهو شر ما يَكْسر النفوسَ عن النهوض للحرب والقتال والتضحية والنِّزال.

وهذا يقوله الرئيس لأنه الأعرف بأداء دواليب الدولة إن كانت تسير كما يرام لها أن تسير، أم لما يراه من خلل أو وهن أصابها، يستدعى منه دق ناقوس الخطر والمبادرة بالإصلاح بكل سرعة وجرأة وقوة.

وتأويل الخطاب هو فن قديم، ليس لأن اللغة قاصرة بطبيعتها عن الوفاء بالمعنى القائم في نفس المتكلم قبل أن يأخذ صورته الرمزية في ألفاظ وتركيب وأسلوب، ولكن لأن حظ المتكلمين بها ليس واحداً وأدبهم منها ليس واحداً، وليس كل متحدث بها يعلم من أسرار ما كان يعلمه المتحدثون بها ممن ثقافتهم منها أمتن وأقوى وأصفى وأفصح.

ولا شك أن إيحاءات اللغة وأدبها في مثل « أردت عمرواً وأراد الله خارجة»، يقصر عن إدراكه كل من لم يتمثل الموقف عندما أخطأ قاتل عمرو بن العاص في قضية الخلافة بين علي ومعاوية، فأوقع السيف على خارجة في غبش الفجر وهو يظنه عمرو بن العاص صاحب معاوية وكان عمرو تخلف يومها عن الصلاة وأناب عنه خارجة بن حذافة. فكانت قولته تلك.

أي أن الإرهاب، لخطإ تقديرنا في مطاردته، تجاوز الجبال فالمدن ووصل الى العاصمة، فهل بعد هذا حديث لمتحدث بأننا حققنا الأدنى لتأمين بلادنا بالقدر الأقصى من الجهود لدفعه عن حدودنا.

--------
تونس في ٢ نوفمبر ٢٠١٨


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الباجي قايد السبسي، حركة نداء تونس، تفجير شارع بورقيبة، الإرهاب،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 4-11-2018  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ
  المرحوم قاسم بوسنينة مثال نادر من الرجال المخلصين
  فعل المستحيل، أو بعبع حق النقض في يد إسرائيل بالتناظر لأمريكا
  أفكار يجرفها الطوفان
  كل ما تخسره إسرائيل بتطاول مدة الحرب تكسبه حماس
  يهود العالم في ولايات متحدة أمريكية صهيونية
  هدنة تفتح على حل دائم وإلا عودة لحماس أشد بأسا
  معركة الأسرى أقوى من معركة السلاح وفتيل النار
  كل الغثاء حمله الطوفان
  رب درس تأخذه من عند غير مدرس ولو من طوفان
  في غزة طوفان دموع اختلط بطوفان الأقصى
  فرنسا من المعاداة للسامية إلى المؤاخاة للصهيونية
  قمة العرب والمسلمين لمساندة طوفان الأقصى في غزة بما أوتوا من قوة الإختلاف والإئتلاف
  فلسطين بطوفان الأقصى دخلت حرب التحرير بالمعنى الجزائري الفريد
  إهلال الإسلام على الكون الجديد
  "‏الفيتو" الأمريكي البريطاني الفرنسي ملطوخ في غزة
  ‏إسرائيل تقتل نفسها عرقا عرقا في غزة
  إسرائيل «غريبة» أوروبا في الشرق الأوسط
  هذه حرب ظالمة لا حرب دفاع عن النفس
  مال الإسلام إرهاب
  الصراع الأمريكي الإسرائيلي
  ‏تركيا وإيران ومصر
  حل الدولة الواحدة
  التهور مزلة والإقدام عن تبصر مأمون
  الموقف التونسي
  ‌على أنفاس غزة
  لمحات شابية
  نيتشه الموت والحياة
  من وحي قلم الشيخ محمد الصادق بسيس
  تطبيق نظرية الإعجاز على الشعر

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - المنجي الكعبي، صالح النعامي ، خالد الجاف ، عبد الله زيدان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمد الياسين، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. طارق عبد الحليم، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - عادل رضا، محمد العيادي، إيمى الأشقر، علي عبد العال، سليمان أحمد أبو ستة، د - محمد بن موسى الشريف ، رافد العزاوي، محمد أحمد عزوز، محمد عمر غرس الله، فتحـي قاره بيبـان، علي الكاش، عراق المطيري، رشيد السيد أحمد، د. أحمد بشير، محمود طرشوبي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أحمد الحباسي، عبد الرزاق قيراط ، عمر غازي، صفاء العربي، عمار غيلوفي، يزيد بن الحسين، سلام الشماع، د. أحمد محمد سليمان، فوزي مسعود ، طلال قسومي، محمد اسعد بيوض التميمي، صباح الموسوي ، كريم فارق، محمود فاروق سيد شعبان، رضا الدبّابي، ضحى عبد الرحمن، أحمد ملحم، د- جابر قميحة، ماهر عدنان قنديل، صلاح الحريري، وائل بنجدو، إياد محمود حسين ، سيد السباعي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، الهيثم زعفان، سامح لطف الله، مجدى داود، عواطف منصور، فتحي العابد، أنس الشابي، أحمد النعيمي، الناصر الرقيق، محمد يحي، صفاء العراقي، فهمي شراب، محمود سلطان، د.محمد فتحي عبد العال، د. صلاح عودة الله ، د - الضاوي خوالدية، د - مصطفى فهمي، حاتم الصولي، د - صالح المازقي، الهادي المثلوثي، د. عبد الآله المالكي، يحيي البوليني، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أ.د. مصطفى رجب، ياسين أحمد، د - شاكر الحوكي ، خبَّاب بن مروان الحمد، رمضان حينوني، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد الطرابلسي، سامر أبو رمان ، أشرف إبراهيم حجاج، أحمد بوادي، رافع القارصي، حميدة الطيلوش، أبو سمية، جاسم الرصيف، مصطفي زهران، د. ضرغام عبد الله الدباغ، مصطفى منيغ، عزيز العرباوي، سلوى المغربي، إسراء أبو رمان، نادية سعد، د - محمد بنيعيش، سفيان عبد الكافي، د- هاني ابوالفتوح، د. مصطفى يوسف اللداوي، تونسي، مراد قميزة، د- محمود علي عريقات، صلاح المختار، د- محمد رحال، منجي باكير، عبد الله الفقير، سعود السبعاني، المولدي الفرجاني، محرر "بوابتي"، حسن عثمان، عبد الغني مزوز، كريم السليتي، فتحي الزغل، د. خالد الطراولي ، محمد شمام ، العادل السمعلي، حسن الطرابلسي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة