البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مقالات منسية : الحركتان الصالحتان

كاتب المقال مي زيادة   
 المشاهدات: 3281


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


نحن في عصر تلخَّصت فيه نتائج الماضي، وتهيَّأت عنده مقدمات المستقبل، نحن في عصر تجمعت فيه جهود ستة آلاف سنة، وتلاطمت في جوِّه انفعالات المراتب وأطماع الأمم، عصران اثنان لهما بعصرنا شبه وهما: عصر انهيار الدولة الرومانية في مطلع القرون الوسطى، وعصر النهضة والتجدُّد في ختام هاتيك القرون.

على أنهما صورتان مُصغَّرتان للمأساة الخطيرة الممثلة على مسرح هذه الأيام، والتي لم تكن الحرب الكبرى إلا فصلًا من فصولها المشتبكة.

اليوم نرى النفس العامة كنفوس الأفراد، قلقة مضطربة لا تستقر ولا تتجلد، بل تشرح أوجاعها، وتضخم عللها فتصرخ تارة وتتهدَّد أخرى طالبة الشفاء والتآسي، اليوم يخرج بنو الإنسان على قرارات الأحقاب مُمزِّقين ما رثَّ من النُّظُم، سابكين نُظُمًا أخرى في قوالب عصرية، مُوجدِين نُظُمًا جديدة تتفق مع الحاجات والمطالب، وفي وسط هذا الاصطخاب، وذاك التنازع، وذياك التمزق حيث يختلط العز بالهوان والإخلاص بالتبجح — نتبين حركتين صالحتين، حرَّف المغالون منهما أيضًا المعنى والمرمى، ولكنهما في حدودهما الطبيعية نبيلتان، مشروعتان، جوهريتان؛ لأن إحداهما قوام العائلة، والأخرى قوام العمران.

وبلادنا التي تلقَّت من الألوهية كلمة الحب الأولى فبزغ الوحي فيها شمسًا توزعت أشعتها على العالم، بلادنا التي حفظ أبناؤها من أثر ذلك الوحي بداهة تدرك كل مظهر وتكتنه كل معنى، أقول بافتخار إني رأيت هاتين الحركتين في بلادنا في أحوال شتى خلال هذا الصيف، ولكنني ما رأيتهما أتمَّ وأوضح منهما اليوم في بيروت قريحة سوريا الجوَّادة وهمتها النهَّاضة، الجامعة بين قوة الأمواج الملاينة وقوة الجبل المنيعة.

أما إحدى الحركتين فهي تحرير المرأة الذي هو قوام النهضة العائلية، تعلمون — أيها السادة والسيدات — أن من مسراتنا الكبرى الحصول على موافقة أمثالنا والفوز باستحسانهم ورضاهم، على أننا نخجل كثيرًا عندما نسمع منهم كلمات الثناء والإطراء، ولكن احكموا عليَّ بما شئتم، فذلك لا يثنيني عن المصارحة بأني في هذه الجلسة قد انعتقت من قيود الشخصية الفردية، فكبرت ونموت وتضاعفت متعددة متكاثرة حتى صرت النوع النسائي كله في أمس الشرق ويومه، عندئذٍ لم أعد أرى الفرد الواحد في الخطيب منكم والشاعر، ولم يعد الكلام موجهًا إلى شخص معين، بل خُيِّل إليَّ أن حجاب الدهور قد أُزيح عن رجال الشرق في الماضي والحاضر، وتصورتهم يتوحدون والمتكلم، مستغفرين عما جَنَوا ضد المرأة وضد نفوسهم وضد الوطن سهوًا وجهلًا، والرجل الذي عهدناه سيدًا ظالمًا جائرًا مستهترًا — كما يقول الوشاة — انقلب ذلك الصديقَ الجادَّ المثقف، ويده التي اعتادت إشارة الضغط والسحق والاستخفاف — كما يقول الوشاة — انقلبت فجأةً يدًا كريمة ترسم تلك الإشارة الأنيقة العطوفة المثيرة الحماسة، إشارة ضفر إكليل العز لرأس الفتاة الشرقية، ولئن رأيت في تلك الإشارة تكفيرًا عن الماضي فقد رأيت فيها كذلك وعدًا بمتابعة تعضيد المرأة في سبل النور والعرفان.

بدت تلك الصورة وتلك الإشارة فارتعشت نفسي وتسامى معنى تأثُّري وتحوَّل الخجل عندي كرامة وقبولًا، فرفعت عيني أُحدِّق في الخطيب والشاعر، وكأن المرأة المظلومة منذ ابتداء الدهور كانت تقول له بسكوتي: «أيها الرجل، لقد أحسنت! أحسنت لأنك كَفَّرْتَ، أحسنت لأنك أنصفت!»

أيها السادة الرجال، لقد سمعتم هنا أخواتي الأديبات السوريات فعلمتم أن بيانهن العذب وعواطفهن الرقيقة، وأفكارهن النيِّرة تحفظ مكانتها قرب بيانكم الألمعي الجارف وأفكاركم القديرة المستأثرة، ألا فليكن لكم من رُقيِّهن ميثاق وقدوة جميلة! اذكروا هذا عندما تعودون إلى منازلكم وانظروا إلى المرأة العائشة في محيطكم وتحت نفوذكم، انظروا إلى الأم، إلى الزوجة، إلى الأخت، إلى الابنة نظرة جديدة، نظرةَ مَن انتبه لواجب طالما أهمله، ولا تقصروا التشجيع عليَّ أنا ابنتكم المارة بينكم مرورًا سريعًا، بل ظلوا عاملين على تحرير المرأة التحرير المنشود حتى تسمعوا من نفوسكم تلك الشهادة البديعة: «أيها الرجل لقد أحسنت! أحسنت لأنك كَفَّرْتَ، أحسنت لأنك أنصفت!»

إذا كانت الحركة الأولى هي تحرير المرأة فالحركة الأخرى هي تحرير الوطنية.

الوطنية! يا للكلمة الساحرة المنبهة كل فكر، الملهبة كل قلب، الشاحذة كل عزيمة! لقد كانت دوامًا عظيمة حتى في معناها الضيق يوم كانت تحسب البلاد كل العالم، وأهل البلاد الشعب المصطفى الأوحد، ولقد كانت في معناها الواسع عاطفة رحيبة امتازت بها النفوس الحرة في كل زمان ومكان، غير أنها شاعت وصارت لكل أمة ناهضة منذ قرن بعد أن هدم بنو الفرنسيس جدران البستيل ناشرين على حدود الوطنيات أعلام الثورة الفكرية، وجاعلين الأقطار تتجاوب أصداؤها بتلك الآيات الثلاث المعلنة حقوق الإنسان، وهي — من ذا لا يعرفها؟ — حرية، مساواة، إخاء.

ونحن الجيل الجديد في الشرق، المدرك علاقة الشعوب بالشعوب واشتباك المنافع بالمنافع، نحن الجيل الجديد المستنير، المتلظي، المغتبط بالعيشة في العصر المتفرد بصعابه وممكناته، نحن اتسعت مِنَّا الوطنية وتكيفت، فإذا بها مع ذلك الحب العنيد القديم قد فتحت صدرها لتشع الأنوار الجديدة.

وطنيتنا الحديثة طبيعية، لأن الروح إذا هي تاقت إلى ملأ أعلى لا يحدُّهُ زمان أو مكان فالجسد يحب الحدود، ويشوق إلى الجدران ويتعلق بالأمكنة والأزمنة بتذكاراته وجهوده وأحزانه، وطنيتنا الحديثة عائلية لأنها تريد أن تمكن المرأة من إنماء مداركها وتأدية وظيفتها ليس بمقاتلة الرجل ومكافحته بل بتعضيده ومساعدته، وطنيتنا الحديثة عملية نشيطة تنكر التواكل والاستسلام مقدرة الاتكال على النفس وإتقان العمل كائنًا ما كان.

وطنيتنا الحديثة عصرية لأنها تساير حركة التقدم في العالم، ومع محافظتها على المحامد العظامية تحتضن كل جديد مفيد منعشةً عندها المسابقة والابتكار، وطنيتنا الحديثة أخوية ودودة لأن مساوئ التحزُّب والانقسام نخرت عظامنا ففهمنا أخيرًا أن عبادة الفرد لباريه لا تحول دون التفاهم مع جاره، وطنيتنا الحديثة رصينة مقتصدة لا تطلب من أبنائها التضحية على غير هدى، بل تريد التوفيق ما أمكن بين مصالح الأفراد ومصالح الجمهور، لأن البلاد لا تكون سعيدة بشقاء أبنائها، وطنيتنا الحديثة مقدسة لأنها إرث الجدود والموتى، حارَّة لأنها عجنت بدماء الشهداء واختمرت بأنفاسهم الأخيرة، متينة لأنها تماسكت أجزاؤها بآلام الأحياء ونبضات قلوبهم، وطنيتنا الحديثة روحانية لأنها شرقية تعلم أن الفرد الواحد يلمس الإنسانية من جميع أطرافها، وأن من خاطب قومه بذلك الإخلاص المنبثق من أغوار روحه فقد خاطب سكان البسيطة بأسرها، إلا أنها تعلم كذلك أن من نصب نفسه لخدمة الناس جميعًا أوشك أن لا يخدم أحدًا؛ لذلك نحن نعزز القومية التي تجعل المرء قوة فاعلة في جانب من الجوانب، نعزز القومية عالمين أن من أدَّى واجبه في محيطه كان مؤديًا ما عليه نحو الإنسانية من واجب عام.

فإن أنا شكرت لعصبة الأدب غيرتها على الأدب واحتفاءها بي، فإني أشكر كذلك جميع الذين ساعدوها على جعل هذا الاجتماع مظهرًا فخمًا من مظاهر الرقي الفكري والقومي في بيروت، إني سعيدة بأن أرى في هذا النادي إخواني وأخواتي من مختلف المذاهب والطوائف، سعيدة باستماع هذه الخطب الجميلة والقصائد العصماء من ذوي الفضل العميم على الأدب العربي والنهضة الحديثة، سعيدة بأن أكون الليلة موضوع عطفكم العذب المنوع الذي يكاد لسِعَته يتعداني شاملًا أهل الفكر والأدب من اللبنانيين والسوريين الغائبين.

إن عطفكم هذا يحيط بي مؤثرًا كالطرب مشوقًا كالأمل، مؤاسيًا كالذكرى، قويًّا كالشباب، ولكنه أيضًا آمر كالواجب، صارمٌ كالمسئولية.

سأعود إلى موطني المصري العزيز وهذه الساعة حيَّة فيَّ، حتى إذا اهتاجني اسم لبنان فذكرت جمال السحب فيه عند الغروب، وجلال الجبال في زرقة الشفق، وروعة البحر تحت الظلام، حتى إذا اهتاجني ذلك الحنين الوجيع إليه رأيتني بينكم مرة أخرى وأمامي السبيل التي عليَّ أن أسلكها، إذن سأهتف بما يهتف به كل واحد منا ساعة اليقظة والتحمس للعمل قائلة: «وطني يحتاج إليَّ احتياجه إلى كل فرد من أبنائه وبناته، وطني يحتاج إليَّ وعيون إخواني ترعاني، أريد أن أبعث حبي لأبناء وطني لهيبًا، أريد أن أسكب نفسي في نفوس أبناء وطني كوثرًا، أريد أن أنسى صغائر الحياة وظلم الحياة وقيود الحياة لأرتفع فوق ذاتي فأضاهي أبناء وطني رفعةً وجمالًا، أريد أن أتعب فأتقن عملي وأسير وأبناء وطني في سبيل التقدم خطوة، أريد أن أحيا، أريد أن أحيا رغم الجراح والآلام لأكون في حياة وطني الناهض حياة.»

----------
مجلة المقتطف
يناير ١٩٢٣


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مقالات أدبية، التاريخ الأدبي، مقالات رأي، مي زيادة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 25-01-2016  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
فتحي العابد، عبد الله زيدان، رضا الدبّابي، عراق المطيري، د- محمود علي عريقات، محمود فاروق سيد شعبان، بيلسان قيصر، محمد أحمد عزوز، المولدي الفرجاني، د- جابر قميحة، محمد الطرابلسي، مراد قميزة، ماهر عدنان قنديل، أحمد ملحم، فتحي الزغل، كريم السليتي، رافد العزاوي، د - الضاوي خوالدية، نادية سعد، الناصر الرقيق، صالح النعامي ، العادل السمعلي، د - المنجي الكعبي، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد شمام ، أبو سمية، د.محمد فتحي عبد العال، عبد العزيز كحيل، رافع القارصي، د- محمد رحال، إياد محمود حسين ، أحمد الحباسي، رشيد السيد أحمد، محمد علي العقربي، د - شاكر الحوكي ، الهيثم زعفان، صفاء العربي، يزيد بن الحسين، وائل بنجدو، إيمى الأشقر، محمد عمر غرس الله، حسني إبراهيم عبد العظيم، حسن الطرابلسي، عواطف منصور، صلاح المختار، سامح لطف الله، سعود السبعاني، طلال قسومي، فوزي مسعود ، خبَّاب بن مروان الحمد، عبد الله الفقير، ضحى عبد الرحمن، عبد الرزاق قيراط ، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - محمد بن موسى الشريف ، حميدة الطيلوش، صفاء العراقي، مصطفى منيغ، محمد يحي، علي عبد العال، ياسين أحمد، جاسم الرصيف، كريم فارق، مجدى داود، حاتم الصولي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، منجي باكير، إسراء أبو رمان، سلوى المغربي، محرر "بوابتي"، صلاح الحريري، أنس الشابي، محمد العيادي، عبد الغني مزوز، د- هاني ابوالفتوح، خالد الجاف ، أشرف إبراهيم حجاج، محمد اسعد بيوض التميمي، رمضان حينوني، محمود طرشوبي، عمار غيلوفي، د. عبد الآله المالكي، صباح الموسوي ، د. طارق عبد الحليم، حسن عثمان، فهمي شراب، د. أحمد بشير، المولدي اليوسفي، طارق خفاجي، سفيان عبد الكافي، د - صالح المازقي، محمد الياسين، علي الكاش، يحيي البوليني، تونسي، د - محمد بنيعيش، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. صلاح عودة الله ، سامر أبو رمان ، د - عادل رضا، د. أحمد محمد سليمان، فتحـي قاره بيبـان، عزيز العرباوي، د. عادل محمد عايش الأسطل، سليمان أحمد أبو ستة، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمود سلطان، أ.د. مصطفى رجب، عمر غازي، الهادي المثلوثي، مصطفي زهران، أحمد النعيمي، د - مصطفى فهمي، أحمد بوادي، د. خالد الطراولي ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سلام الشماع، سيد السباعي،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة

سياسة الخصوصية
سياسة استعمال الكعكات / كوكيز