د - المنجي الكعبي - تونس
من كتـــــّاب موقع بوّابــتي المشاهدات: 7680
يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط
بالصلاحيات التي منحها له الدستور المؤقت وبالشرعية المستحقة التي نالها من المجلس الوطني التأسيسي ظهر السيد حمادي الجبالي رئيس الحكومة أمس في حوار له على بعض التلفزات الأجنبية رجل دولة، كما لم نعهده في أية مقابلة سابقة، صلباً لا يَهين ولا يستهين، قوياً على المواجهة، شأن المناضل المكابد من أجل المبادئ التي تحركه نحو التضحيات قبل كل اعتبار، وإن للحزبية الضيقة أو المضايقات السياسوية.
فأكبَرَ من حزبه "حركة النهضة" حين وصفه بالحزب القائم على الديمقراطية الحقيقية والمشاورة واحترام المسؤولية، ولكنه قرر أن يتحمل وحده تبعات اختياراته السياسية كرئيس حكومة موكول له بحسب الدستور المؤقت المنظم للصلاحيات الوقتية للدولة قبل الانتخابات التشريعية والرئاسية المقبلة وصدور الدستور الجديد.
ثانياً، ضارباً عرض الحائط بكل التهديدات الاعتباطية ضد الشرعية التي تعيش على أنفاسها البلاد بعد الثورة، وهدد في الوقت نفسه أن الحال لم يعد يحتمل بعد الاغتيال الذي حصل لترك الدولة تنهار على عروشها، بسبب وضع منفلت في نطاق الاعلام أو الشارع أو الاتحاد وغيره من التنظيمات الاجتماعية؛ وأنه لم يعد وقت للتسامح ومد الحبل للمراهنين على تكسير شوكة الدولة من أجل القفز على حرمتها وسيادتها وحماية ثورتها.
ثالثاً، أجاب بأسلوب الواثق من شعبه وربّه، لا بأسلوب الخائف المترقب على كرسي ظلمه، ولكن كذلك بلباقة الدبلوماسي المهذب على تصريحات وزير الداخلية الفرنسي بشأن الوضع في تونس عقب اغتيال المناضل القيادي شكري بلعيد.
وبكل احترام للمؤسسات القائمة وقتياً، للمجلس الوطني الدستور ولرئاسة الجمهورية ولمجتمع الأحزاب من خلال الثلاثية الحاكمة وسواها من أحزاب أخرى ومستقلين، أعلن أنه سوف لن يتراجع عن تحوير حكومته بما لديه من صلاحيات، الى حكومة كفاءات لا حكومة ائتلاف حزبي، طالما لم يستجب تحالفها الحالي على قبول التوسع في التمثيلية الحزبية داخلها، ولم تستجب قياداتها الا لفرض شروطها المجحفة على الساحة السياسية والمجتمع العام في الوضع الحالي.
مدّ يده إذن للمجلس الوطني التأسيسي وللسياسيين أجمعين كأكرم من يد يده للتعاون والتفاهم وتقدير الظروف لاتخاذ كل ما يلزم من جانبه من قرارات مناسبة لقراره.
فهل يكون السيد حمادي الجبالي، الذي لم يزن وزنه الصحيح كثير من خصومه، قد أصبح لمّا أزمتْ الأزمة بالاغتيال السياسي كحل للصراع، رجل المرحلة وحاديها، وأكاد أقول رجل الثورة وحاديها لولا الأبيّةُ التي تمنعني من إذاية إحساسه، بهذا التقدير الذي كنت كأحد المواطنين أطمع أن أرى من رجالات الثورة المباركة من يتقمصه منذ أول أيامها، إحقاقاً واستحقاقاً، لكي لا تبقى ثورتنا يتيمة، أو مرملة، ونحن نردد كالببغاوات، نفاقاً وافتئاتاً على إرادات الجماهير الغاضبة: ثورة بدون قيادة حزبية ولا شعارات إسلامية! بما لا ينفي على كل جماعاتنا واحزابنا وشخصياتنا كل تفرد بالفضل والقيادة والشعبية.
وحتى ما تحصّل من انتخابات الحكومات الانتقالية السابقة وجماعات الضغط فيها، من أجل نسبية برلمانية لا تقوى إلا على المصارعة والتهافت دون أن تتمكن من السلطة لصالح الأغلبية التي تمثلها شعبياً أو انتخابياً؛ على ما كان من عَوار في تلك الانتخابات من تقزيم البعض للبعض، لتسَع كراسيُّ السلطة الجميعَ أو لا تكون.
فنحن الآن أمام رجل حازم لا يمكن إلا أن يوقضه الاغتيال السياسي الذي يحوم غُرابه على الوطن إلا ليهرع للحل الأقوى على الإنقاذ أو دفع ثمنه بالاستقالة، ولكن دون أن يخلي مسؤولية نفسه من الدفاع على الشرعية، مهما كلفته الدفاع عن الثورة من ثمن.
إنها الأثَرَة التي تأكل القلوبَ التي في الرجال غير المخلصين، هي التي أودت بنا الى الاغتيال من أجل السلطة والتقاتل من أجل الغنيمة التي تأتي والتي لا تأتي. ولا بد من وأد الفتنة بالمستبدل العادل، ولا أقول بالديكتاتور على غير معناها في نظم الحكم المقبولة في الفقه الروماني أو الاسلامي أو غيره. ولكن أن يُترك الناسُ يعبثون بخبز العشب ومائه ودمائه، فهذا لا يصب الا في طاحونة الذين يبْعثون على الديكتاتورية كتدكتارية الزين، ليعيشوا في ظلها ناعمين كالسابقين في ظله، نصباً واحتيالاً واحتكاراً للمسؤولية واستماتة على الظلم والقمع والفساد بكل ضروبه، فهذا ما لا يرضاه عاقل ولو مات من أجله. وما قيمة الاستشهاد والتضحيات، إن لم تقم على المبادئ التي بها حياة الأمم وعزتها وكرامتها.
هل نحن الذين أعزنا الله بالاسلام حتى لا تريد أن تعْرفنا الأمم الظالمة إلا به لتحاربنا في عقر ديارنا وتجْلُونا عن أهدافنا في ثورة أو في استقرار، وفي نعمة أو في ضنك؟ هل نحن العرب الذي ساجلْنا الأممََ لرفع راية الحق وبسْطنا لها يد العدل ورفع الظلم. فإذا هي اليوم بمفاسدها الاقتصادية والمالية وبتنظيماتها وقوانينها المريبة تحاربنا بالإرهاب، ونحن نخشاه في ديارنا، وكأنما هو إسلامنا وإيماننا، ونتعاون معها فيه؟!
أين منا ترهيبنا لهم بديننا القويم كما قال رسولنا الكريم "نُصِرْتُ بالرّعب مَسيرةَ شهر"، من أجل حريتنا الاسلامية داخل عقيدتنا للحرية والعدالة والكرامة البشرية؟
تونس في 10 فيفري 2013
اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة: