فوزي مسعود - تونس
من كتـــــّاب موقع بوّابــتي المشاهدات: 10866
يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط
أحدثت الثورة التونسية صدمة كبيرة في صف الذين كانوا أدوات النظامين السابقين، سواء أولئك الذين مثلوا الآليات التعبوية في حزب بن علي أو أولئك الذين لعبوا دور المسوق له من خلال المجالات الثقافية والتعليمية والإعلامية.
وتفاقمت الصدمة لدى هؤلاء حينما اثبت التونسيون رفضهم النهائي لهم من خلال الانتخابات، وتمثل ذلك في نسب النتائج التي نادرا ما جاوزت الصفر فاصل، بحيث أن هؤلاء الفلول المرعوبة وجدوا أنفسهم في واقع جديد يتطلب منهم استنبات صفات جديدة رغم أنها ليست بالأصيلة لديهم، ومنها قيم المبدئية والشجاعة.
ولما كان هؤلاء حين رفضهم للواقع الجديد، ممن يمارس سلوكا غريبا عنه ما ألفه في نفسه وما عرفه الناس عنه، كانت مواقف الشجعان الجدد تبدو طريفة أكثر منها جدية، ولعله كان يجدر ترك هؤلاء ماضون في تحركاتهم لولا أنهم أحيانا يسرفون في تنطعهم، فيجاوزون المدى حد إحداث الأذى، مثلهم في ذلك مثل ذلك الذي يحدثه الصبيان في عبثهم ولهوهم.
ومما ساعد الشجعان الجدد على التكاثر أن اتخاذ المواقف لم يعد يتطلب الآن دفع الأثمان، فأن تكون شجاعا الآن لا يلزمه إلا سب الحكومة التي لن ترد على ذلك، أو المشاركة في مظاهرة لن يقع تتبع المشاركين فيها، ولذلك فإن الثورة من خلال مناخ الحرية الذي أشاعته هي التي ساعدت هؤلاء على الارتقاء بشخصياتهم وإخراجها من مهاوي الحضيض التي يعيشها جل هؤلاء الفلول، من خلال إعطائهم فرصة التحلي بزي الشجاعة والمبدئية عموما، وهي قيم جديدة ما كان لهؤلاء الشراذم المنبتين أيتام بن علي وعبيد فرنسا معرفة سابقة بها، فحق على هؤلاء أن يشكروا الثورة لا أن يتنادوا لتعطيلها.
ومن المفارقات أن الذي يجمع الشجعان الجدد أنهم مجموعة من العاجزين بكل المقاييس، فهم قد أطبقوا على الخور من كل جنباته، فتاريخيا فإن هؤلاء ماعرفهم الناس إلا مغلقي الأفواه زمن بن علي، يكاد الجبن يشلهم عن الحركة، إذ ما سمع الناس لهؤلاء الشجعان الجدد أي صدى تحرك ضد بن علي، بل إن منهم من كان أداته المباشرة لتكريس تسلطه على التونسيين، ومنهم من اهترئت أكفه من التصفيق وبحّ صوته من التزمير وكلت أصابعه من كتابة المقالات المشيدة ببن علي، ومنهم من حول الهياكل التي يشرف عليها كاتحاد الشغل لخدمة النظام وتمجيده.
وهؤلاء كلهم عجّز لأنهم فشلوا في إقناع التونسيين بأفكارهم ومشاريعهم، فكان أن وقع رفضهم ولفضهم.
وهؤلاء عجّز أخيرا لأنهم لا يستطيعون أو لعلهم لا يريدون أن يعيدوا النظر في الواقع الجديد، فيتخلوا عن أوهامهم، فينسوا أمجادهم المسلوبة حينما كانوا متحالفين مع بن علي، هؤلاء لا يريدون أن يعرفوا ويتيقنوا أن وجود بورقيبة ومن بعده بن علي كان خطآ تاريخيا مرت به تونس في ظروف مشبوهة لن يسمح التونسيون بإعادتها، هؤلاء لا يريدون أن يفهموا أن التبعية لفرنسا والتغريب الفكري والثقافي الذي فرضته علينا كانت حقبة كالحة كوجوههم هم، لن يسمح التونسيون بتواصلها، فهؤلاء إذن عجّز لعجزهم عن فهم هذه الحقائق البديهية لدى عموم التونسيين.
أما عن طرافات هؤلاء فهي حينما يتنادون لتسيير المظاهرات رفضا لاختيارات التونسيين أو حينما يهددون بالانتفاضات والعصيان المدني.
أما الأولى فنموذجها تحول اتحاد الشغل لمأوى للعاجزين الفاشلين، لا يزيد عن تلك المآوي التي تحوي كبار السن ممن ضاقت عليهم السبل ورفضهم أبنائهم، إلا بكون الإتحاد هذا يحوي عاجزين على مستوى الفعل الاجتماعي وليس عاجزين على المستوى البدني، مما جعل اتحاد الشغل هذا يمثل مأوى للعاجزين من صنف متميز.
وأما الثانية فهي تهديد عصابات اليسار المبثوثين في جنبات جل الهياكل الثقافية و النقابية التي عششوا فيها بحكم خلو المجال لهم طيلة تحالفهم ع بن علي، تهديدهم كل مرة بالعصيان المدني، وقد بدأ هذه التهديدات ذلك الذي يقدم على انه شاعر وهو أصيل منطقة سيدي بوزيد، وختمها أحدهم من جهة الرديف.
لست أريد الإطالة في القول أن تهديدات هؤلاء وعدمها سواء، ولكني لا أنكر حقيقة أن تهديد كبير مرتادي الحانات تبدو لي غريبة حقا بل وطريفة، فلسبب ما فإني أتذكر رعاة المواشي بسيدي بوزيد –وإن كان هو دونهم في الأخلاق- كلما لاح لي وجه وهيئة ذلك الذي يهدد بثورة شعبية ضد فوز الإسلاميين، ولسبب ما يبدو لي ذلك الهيكل البشري جديرا أن يرافق قطعان المواشي ثم يسابق اليرابيع ويصطاد الأرانب البرية المنتشرة في سهول سيدي بوزيد، أكثر من جدارته في الحديث عن الثورة والعصيان المدني.
اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة: