البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

يـــــا قـــــــــــــدس

كاتب المقال د- جابر قميحة - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5715 gkomeha@gmail.com


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


في يوم الجمعه الموافق 25 / 11 / 2011 عقد الإخوان المسلمون مؤتمرا حاشدا ضم عشرات الألوف، بعد أن رأوا أن الصهاينة يشرعون في تهويد القدس تهويدا كاملا، فكانت هذه القصيدة :

( حديث إلى الكبار )


يــا كبــارًا- ولستمــو بـكـبـــارٍ = إنَّ بـالعقــلِ يُعـــــرفُ الكـُبـراءُ
كـم كبيـرٍ فــي بـوله راحَ يحبو = زعَّمَتْــهُ الأنطــاعُ والأغبيـاء!
وصغيــرٍ قــد عظَّمتــه المعالي = عَـــزْمـةٌ حــرُّةٌ نَمَـاهــا الإبــاءُ!
يــا كبـارَ المقــامِ، هنتـم وبعتـم = لــم يعــد للشعـوبِ فيكـم رجـاءُ
فـالـذي بـاع شعبَـهُ مستـهـيـنًـا = هــو والغـاصــبُ العـدوُّ ســواءُ
هـل أمِنتـُم مـكـرَ اليهــودِ إذَا مَا = أنكـروكــم، وحلَّــتِ البَغضـــاءُ
فاحـذروهـم، إن فـاجئوكـم نيامًا = فــي هنـاءٍ فَــلاَتَ حيــن نَجاءُ!
لستُ أدري مـا يفعلـــونَ ولـكـنْ = يمسكُ البوحَ عن لساني الحياءُ
مَـن يهـنْ يسهـلُ الهـوانُ عليــه = مــا لـجـــرحٍ بميِّـــتٍ ضـــــرَّاءُ

* * * * * * * * * *

يـــــا قـــــــــــــدس


قُومِي وشدِّي الفجرَ مِن غَسَقِ الظَّلامِ وكَبِّري
فـلطَالمــا حبَسُــوا عليــك سُجــونَ ليــلٍ أكْـدَرِ
وبنَــوْا سُــــدودًا عَـــاتِيــاتٍ ذاتَ وجــهٍ مُنْكـــرِ
قومِــي – فــَديُكِ – كفْكفـي مـِنْ دمعِـكِ المُتحيِّرِ
قُـومِـي عليـكِ مهـابـةٌ مِـنْ عـزِّ مـاضٍ مـُزهـــرِ
مـاضـي البسالــةِ، والكرامــةِ، والإبـــاءِ النيّــــِرِ
ولْتــُرجِعِـي أمجـادَ حمـزةَ، والحسيـنِ، وجعفرِ
وأبـي عُبيـدةَ، والمُثنَّى، والــرعيــلِ الخيّــــــِرِ
إنَّ الــــزمــانَ بغيــر مـا قــدْ سجَّلـُوا لــم يفخــرِ
* * * * * * * * * *
واليـــومَ قــدْ داسَ الكــلابُ علـى حِمـاكِ الأطهرِ
فلْتنهضــي، وبمــاءِ قلبــكِ فاغسليه، وعطِّــري
وتطهرِي مِــنْ رجْـس مَــنْ قَـدْ دنَّسوه، تطهرِي
وتَــوضئِي يـا قـدسنــا مــن مــاءِ نهـرِ الكــوثرِ
وبثــوبِ عِفَّتــــكِ المصُــونِ تزملِــي، وتدثــري
وتــزودي مِــنْ سُــورة الأنفــــال.. والمُــــدَّثِرِ
* * * * * * * * * *
وتفيئــي مِــنْ نُــورِ أحمــدَ فِـــي بهــاه الأوفــــرِ
إنــي أراه بنبض قلبي ..... طَيْفُــه فــي ناظــرِي
بـــلْ فـــي دمــاي كــأنّــهُ شــلاَّلُ نُــــــورٍ مُسْفِرِ
فــأعِيشُـه فــي مظهري، وأعِيشُـه فــي مخبرِي
وأعِيشُــه فـي غـربتــي، وأعِيشُـه فـي محضري
وأكادُ أفنى في هوى المحـــــرابِ، أو في المِنبر
* * * * * * * * * *
قُــومـي، ومِـنْ كـل القيـود الغُشْـم.. فلْتتحرري
وتبــوئــي عــرشَ الكــرامةِ والعُــلا، وتأمّــَرِي
فَـــلأنتِ يـــا قــدسُ الأميـرةُ فـي جميع الأعْصُرِ
أمَّــا الكبــار فهَمُّهم "رَفـــْعُ" الـرصيــدِ المثمــرِ
الــراكعـــون الساجـدون لــــكـل نــذلٍ.. مُفتــرِي
البــائعــون الأرضَ بـالــذهـب البغـــيِّ الأصفـــرِ
والــبــاذلــون العِــرْضَ دونَ تــَرددٍ للمُشـتـــرِي
لا تَعجبــِي... هــــذا زمـان النــذل، والمتسـعـــر
وبــه السيــادة لـلــدعــيِّ الــداعـــرِ.. المتنمِّـــرِ
ولــكــل لِـصٍّ غـــادرٍ، أو.. مــاجــنٍ مُستـهتـــرِ
لا تفْزعي.. لكَــنْ مِــنَ الخــدعِ اللئيمةِ فاحذري
وإذا أرادُوا يخــدعــوك بخِــسَّـــةٍ، وتجبـــــــر :
فتـــذمــري، وتمــردي بعــزيمــةٍ لــم تُقهـــــرِ
هامُوا بـ"خارطـة الطــريــق" الضائع المُتعسِّرِ
قالوا الطريقُ.. هُو الطريقُ إلى المصيرِ المُزهرِ
والعيــشِ فــي سعــدٍ وعــزٍّ بالســلام الأخضـــر
ويُـبـشــرونـــك بـالثـراء خــلال عــدة أشهـــــر
فـلتحــذري يـا قـدس إن طـريقـهـم لِــلأخســــر
فعليــهِ قطـاعُ الطـريــقِ... عِصابة مــــن مَنْسرِ
كبنــي قـُرَيظـة، والنضيـرِ، وقينقـاعَ.. وخيبــرِ
يتلمظـــون كمـا الأفـاعـي.. همّـُهـم أن تُقبـرِي
أو تـنـحـنِــي أو تـنـزلِــي عــن حقِّـكِ المُتَجــذِّر
فـتـشبـثِـي بـالحـق.. حقِّـك فـي عـزيمة قَسْـور
وتحصـنِـي بـالعــزة القعْســاء، لا تـتـقـهـقـرِي
وطــريقَهـم لا تسلكيــه، ففيــه كـل مــدمّــــــِر
أمــا طـريقـك .. فـالجهـادُ المــرُّ حتــى تظفرِي
فحمــاسُ عــزِّالــديــن بالمــرصــادِ للمستعـمــرِ
بــالمـدفــعِ الـرشـاشِ ينطـقُ باللظــى المتسعـّـِرِ
ويُفجــرون جُســومهــم بيــن العِــدَا لتُحــــرَّرِي
قــد ذَلَّ مَــــنْ تــركَ الجهــــادَ، ولان للمتجـبــرِ
* * * * * * * * * *
لا تَقْنَطِي مِنْ روْح ربي، وانهضي واستبشري
فــالنصــرُ ليــس بطــائــراتٍ، أو بقــوةِ عسْكـرِ
أو بــالخــداعِ، وبالمكــائــد.. والعــديــدِ الأكثــرِ
النصــرُ يــا قــدسَ العــروبة باليقيــنِ الأطْـهــرِ
النصـــرُ بالإيمــان.. والعــزمِ الوثيـقِ.. تـذكري:
مَـنْ ينـصــر اللهَ القــديـرَ علـى الأعـادِي يُنْصـرِ
**********


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

القدس، الإخوان المسلمون، شعر، مصر،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 30-11-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أقلام من عالم التشويه والتزوير
  العيدُ.. وغربة الشاعر
  بين الغرور العددي .. والقوة الإيمانية
  توفيق عكاشة أين الدين ؟ وأين المواطنة ؟
  من صور الادعاء وسقوط الرأي
  من أفذاذ أساتذتي في كلية دار العلوم الدكتور محمد ضياء الدين الريس
  إمَّا العدل وإمّا الموت..
  تعلمت من محمودالجميعي
  إمام المسلمين .. أبو الحسن الندْوي
  عندما يوثن الطاغية ذاته
  سطور عن قط مبارك المخلوع
  وفي عمرُ بن الخطاب الأسوة والقدوة
  صحيفة من المستنقع
  كونوا مع الله
  من أصوات العزة والشموخ
  صفحة من التخبط السياسي
  ملامح الدولة المصرية في ظل حكم محمد مرسي أو أحمد شفيق
  رسالة إلى الرئيس الجديد
  برنامج تهريجي وصباح لا خير فيه
  أقيموا شرع الله
  كلمات حق إلى الحكام العرب
  مفيش شيء اسمه إخوان
  العلاج خير من الوقاية
  حكاية البعوضة والنخلة
  عندما يتظرف الداعية ويتعالم
  الإخوان المسلمون والحملة الشيطانية
  مع الخليفة عمر والواقع الذي نعيشه
  الإسلام هو الحل
  خيرت الشاطر رجل عاش للمحن
  كلمات من القلب إلى خيرت الشاطر والذين معه

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد شمام ، محمد يحي، أبو سمية، د. خالد الطراولي ، رشيد السيد أحمد، سليمان أحمد أبو ستة، سلوى المغربي، د. أحمد محمد سليمان، د. طارق عبد الحليم، د- محمود علي عريقات، سعود السبعاني، محرر "بوابتي"، فتحـي قاره بيبـان، مراد قميزة، عبد الله الفقير، المولدي الفرجاني، د - المنجي الكعبي، د.محمد فتحي عبد العال، أحمد النعيمي، أشرف إبراهيم حجاج، الهادي المثلوثي، فهمي شراب، سامر أبو رمان ، ضحى عبد الرحمن، سلام الشماع، د - مصطفى فهمي، د - شاكر الحوكي ، ماهر عدنان قنديل، محمود فاروق سيد شعبان، حميدة الطيلوش، أحمد بوادي، صفاء العراقي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د- هاني ابوالفتوح، الناصر الرقيق، أ.د. مصطفى رجب، عواطف منصور، عبد الله زيدان، وائل بنجدو، خبَّاب بن مروان الحمد، عمار غيلوفي، د - محمد بن موسى الشريف ، سامح لطف الله، د - محمد بنيعيش، د- جابر قميحة، إسراء أبو رمان، العادل السمعلي، يحيي البوليني، د. صلاح عودة الله ، حسني إبراهيم عبد العظيم، حسن الطرابلسي، طلال قسومي، رافع القارصي، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. عبد الآله المالكي، ياسين أحمد، حاتم الصولي، محمد اسعد بيوض التميمي، سيد السباعي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، منجي باكير، عبد الغني مزوز، نادية سعد، صلاح المختار، محمد عمر غرس الله، عمر غازي، محمود سلطان، د - عادل رضا، محمد الطرابلسي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أحمد الحباسي، د- محمد رحال، رمضان حينوني، د. أحمد بشير، يزيد بن الحسين، محمد العيادي، فتحي الزغل، إيمى الأشقر، مصطفى منيغ، عراق المطيري، عبد الرزاق قيراط ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، فتحي العابد، سفيان عبد الكافي، د - الضاوي خوالدية، كريم السليتي، مصطفي زهران، رافد العزاوي، الهيثم زعفان، محمود طرشوبي، فوزي مسعود ، خالد الجاف ، أنس الشابي، جاسم الرصيف، مجدى داود، أحمد ملحم، د - صالح المازقي، عزيز العرباوي، كريم فارق، علي الكاش، د. ضرغام عبد الله الدباغ، حسن عثمان، صلاح الحريري، صباح الموسوي ، محمد الياسين، محمد أحمد عزوز، صفاء العربي، رضا الدبّابي، علي عبد العال، صالح النعامي ، تونسي، إياد محمود حسين ، د. مصطفى يوسف اللداوي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة