البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

(157) دعوة للنظر (1-05)

كاتب المقال د - أحمد إبراهيم خضر - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4854


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أولا : العقائد لا تنشأ فى الضمائر بالإكراه، فالإكراه فى الدين فوق أنه منهى عنه هو كذلك لا ثمرة له.
ثانيا : الإستقامة لها صورة واحدة، هى المضى على طريق الله ونهجه، وكل ما عداها فهو أعوج.
ثالثا : الادعاء بأن شيئا ما فيه مصلحة موافقة لقصد الشارع لا يعطيه المشروعية، فالمصلحة معتبرة من حيث وضعها الشارع لا من حيث موافقتها لقصد الشارع.

رابعا : لا بد من وجود ميزان ثابت وقيم معترف بها يرجع إليها للحكم على ما يرتكبه الناس من مفاسد
يقول المفكرون الإسلاميون
إلام نحاكم الناس فى أمر ما يرتكبونه من منكرات ؟ بأى ميزان نزن أعمالهم لنقول لهم هذا منكر فاجتنبوه.
لا بد من وجود ميزان ثابت يرجع إليه بالأعمال ولا بد من قيم معترف بها نقيس إليها المعروف والمنكر. من أين تستمد هذه القيم؟ ومن أين ناتى بهذا الميزان؟ من تقديرات الناس وأعرافهم وأهوائهم وشهواتهم؟ إنها متفلبة ولا تثبت على حال. اننا إذن ننتهى إلى متاهة لا دليل فيها، وإلى خضم لا معالم فيه. إذن لا بد ابتداء من إقامة ميزان ولا بد أن يكون هذا الميزان ثابتا لا يتأرجح مع الأهواء. هذا الميزان الثابت هو ميزان الله.. فإذا كان المجتمع لا يعترف ابتداء بسلطان الله ولا يتحاكم الى شريعة الله ؟ بل إنه يسخر ويهزأ ويستنكر وينكل بمن يدعو إلى منهج الله فلا أمل فى حل مشاكله أبدا. ما معنى أن ننهى الناس عن الفسق فى مجتمع قانونه لا يعتبر الزنا جريمة إلا فى حالة الإكراه؟ وحتى فى حالة الأكراه لا يعاقب بشريعة الله. لأنه ابتداء يرفض ألوهية الله برفضه لشريعته. ما معنى أن ننهى الناس عن سب الدين فى مجتمع لا يعترف بسلطان الله ويأخذ قيمه وموازينه وتصوراته وقانونه من غير شريعة الله؟.
لابد إذن من إقامة الأساس الذى يقوم عليه البنيان وان تحشد كل الجهود لإقامة هذا الأساس الذى يمكن عن طريقه حل كل مشكلات المجتمع.

خامسا : خمس آثار تنتج عن معايشة الإنسان للقرآن :
1- شعور نفسى بأن العمر فيه بركة وطهارة.
2- يرتفع الإنسان إلى مكان عال ينظر منه إلى من تحته فيشعر أن تصوراتهم واهتماماتهم لا تخرج غن اهتمامات الأطفال مقارنة بنصوراته واهتماماته التى يخرج بها من معايشته للقرآن.
3- يشعر ويدرك أن يد الله فى كل حادث وفى كل أمر وأن الله يجيب المضطر إذا دعاه وأنه يكشف السوء وأنه قاهر فوق عباده وغالب على أمره وأنه يحول بين المرء وقلبه، وأنه من يتقه يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب،، وانه آخذ بناصيته، وانه كاف عبده، وأنه من يهن الله فماله من مكرم ومن يضله فماله من هاد. كما يدرك أيضا إن يد الله تعمل ولكن بطريقتها الخاصة ولا أحد يقترح على الله شيئا ولا يستعجله أحدا.
4- يدرك أن الرابطة التى يرتبط بها البشر هى الرابطة المستمدة من العقيدة فى الله وأن عقيدة المؤمن هى وطنه وهى قومه وهى أهله.
5- يدرك أن البشرية تعيش فى تخبط بسبب انحرافها عن تعاليم الله كما يدرك فى نفس الوقت هذا التصادم بين تعاليم فاسدة تملى على الناس وبين الفطرة التى فطر الله الناس عليها، ويدرك كذلك أنه لا صلاح لهذه الأرض ولا راحة ولا طمأنينة للبشرية إلا بالرجوع الى الله.

سادسا : الاستغفار فى لحظة الانتصار
عند الانتصار قد ينتاب الإنسان الشعور بالزهو. وهنا يلزم الاستغفار مما قد يكون يساور القلب أو يتدسس إليه من سكرة النصر بعد طول الكفاح، وفرحة الظفر بعد طول العناء. وهو مدخل يصعب تجنبه في القلب البشرى.كما يلزم الاستغفار مما يكون قد ساور القلب أو تدسس إليه في ساعة العناء القاسي والكرب من ضيق و شدة، واستبطاء لوعد الله بالنصر، وزلزلة تكون قد حدثت. الإستغفار في هذه اللحظة فيه إيحاء للنفس وإشعار لها في لحظة الزهو والفخر بأنها في موقف التقصير والعجز.
هذا هو يوسف عليه السلام في اللحظة التى تم له فيها كل شيئ وتحققت رؤياه ورفع أبويه إلى العرش وخروا له سجدا، قال : " يا أبت هذا تأويل رؤياى قد جعلها ربى حقا وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن وجاء بكم من البدو بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي إن ربى لطيف لما يشاء إنه هو العليم الحكيم ". في هذه اللحظة نزع يوسف من نفسه العناق والفرحة والابتهاج ليتجه إلى ربه ليقول وهو في أبهة السلطان: " رب قد آتيتنى من الملك وعلمتنى من تأويل الأحاديث، فاطر السماوات والأرض أنت وليي في الدنيا والآخرة، توفني مسلما وألحقني بالصالحين".
وهذا هو سليمان عليه السلام وقد رأى عرش ملكة سبأ حاضرا بين يديه قبل أن يرتد إليه طرفه " فلما رآه مستقرا عنده قال :" هذا من فضل ربى ليبلونى أأشكر أم أكفر ومن شكر فإنما يشكر لنفسه ومن كفر فإن ربى غنى كريم ".

سابعا :البدعة ليست حقا محضا ولا باطلا محضا وإنما تشتمل على حق وباطل :
البدعة لا تكون حقا محضا موافقا للسنة، إذ لو كانت كذلك لم تكن باطلا، ولا تكون باطلا محضا لا حق فيه، إذ لو كانت كذلك لم تخف على الناس. ولكنها تشتمل على حق وباطل. فيكون صاحبها قد لبس الحق بالباطل، وهوهنا أحد اثنين: إما مخطئ غالط أو متعمد لنفاق فيه وإلحاد. ويدخل الشيطان ذلك على المؤمن بنوع من الظن واتباع الهوى. ولذلك يقول الرسول صلى الله عليه وسلم " إن الله يحب البصر الناقد عند ورود الشبهات، ويحب العقل الكامل عند حلول الشهوات "
تخريج الحديث : الراوي: - المحدث: ابن تيمية الدرر السنية – المصدر : اقتضاء الصراط المستقيم - الصفحة أو الرقم: 1/120 خلاصة حكم المحدث: مرسل.

ثامنا : معنى التصور والاعتقاد الفاسد :
التصور هو : إدراك الحقائق مجردة عن الأحكام، وسمى التصور تصورا لأن حصوله صورة الشيئ فى الذهن، وسمى التصديق نصديقا لأن فيه حكما يصدق فيه أو يكذب. ( ابن النجار )
الإعتقاد الفاسد: هو تصور الشيئ على غير حقيقته، من حيث تسميته وهو الجهل المركب لأنه مركب من عدم العلم بالشيئ، ومن الإعتقاد الذى هو غير مطابق لها فى الخارح. (ابن النجار )

تاسعا : المقياس الذى يجب على الشاب المقبل على الزواج أن يضعه فى اعتباره عند اختياره لفتاة أحلامه :
"زوجة صالحة إن أمرها أطاعته، وإن نظر إليها أسرته، وإن أقسم عليها أبرته، وإن غاب عنها نصحته فى نفسها وماله، تعينه على أمر دينه وأمر الآخرة لا أمر الدنيا فقط، وتنصحه بأن يكون قلبه شاكرا، ولسانه ذاكرا. إن مثل هذه الزوجة هى خير ما يكتنزه الشاب وأحد أبرز علامات سعادته ".
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
1- ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله عز و جل، خيرا له من زوجة صالحة، إن أمرها أطاعته، و إن نظر إليها سرته، و إن أقسم عليها أبرته، و إن غاب عنها نصحته في نفسها و ماله.
2- ليتخذ أحدكم قلبا شاكرا، و لسانا ذاكرا، و زوجة صالحة تعينه على أمر الآخرة.
3- قلب شاكر و لسان ذاكر و زوجة صالحة تعينك على أمر دنياك و دينك خير ما أكتنز الناس.
4- سعادة لابن آدم ثلاث، وشقاوة لابن آدم ثلاث، فمن سعادة ابن آدم : الزوجة الصالحة، و المركب الصالح، و المسكن الواسع، و شقوة لابن آدم ثلاث : المسكن السوء، و المرأة السوء، و المركب السوء. ( الدرر السنية).

عاشرا : ما لا يعرفه ولا يفهمه المدافعون عن حقوق المرأة
لا تفقد المرأة المسلمة بعد الزواج اسمها ولا شخصيتها المدنية المستقلة، ولا أهليتها فى التعاقد، ولا حقها فى التملك، بل تظل المرأة المسلمة محتفظة بإسمها وإسم أسرتها وبكامل حقوقـــها المدنية، وبأهليتها فى تحمل الإلتزامات، وإجراء مختلف العقود من بيع ورهن وشراء وهبة ووصية وما إلى ذلك، ومحتفظة بحقها فى التملك تملكا مستقلا عن غيرها، وثروتها الخاصة المستقلة عن شخصية زوجها وثروته. ولا يحوز للزوج أن يأخذ شيئا من مالها قل أو كثر. قال تعالى:" وإن أردتم استبدال زوج مكان زوج، وآتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا، أتأخذونه بهتانا وإثما مبينا، وكيف تأخذونه، وقد أفضى بعضكم إلى بعض، وأخذن منكم ميثاقا غليظا" النساء 21. وقال تعالى :" ولا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتوهن شيئا" النساء 20 وإذاكان لا يجوز للزوج أن بأخذ شيئا مما سبق أن أتاه لزوجته فمن باب أولى لا يجوز أن يأخذ شيئا من ملكها الأصيل إلا برضاها وعن طيب نفس منها. وفى هذا يقول تعالى:" وآتو النساء صدقاتهن نحلة فإن طبن لكم عن شيئ منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا"النساء 4. ولا يحل للزوج كذلك أن يتصرف فى شيئ من أموالها إلا إذا أذنت له بذلك، أو وكلته فى إجراء عقد بالنيابة عنها، وفى هذه الحالة يجوز أن تلغى وكالته وتوكل هى غيره إلا إذا شاءت. 164
وذلك على عكس المجتمع الغربى، ففى فرنسا كانت حالة المرأة إلى حد قر يب أشبه بحالة الرق المدنى. تنص المادة 217 من القانون المدنى الفرنسى على أن " المرأة المتزوجة حتى ولو كان زواجها قائما على أساس الفصل بين ملكيتها وملكية زوجها، لا يجوز لها أن تهب ولا أن تنقل ملكيتها، ولا أن ترهن، ولا أن تتملك بعوض أو بغير عوض، بدون إشتراك زوجها فى العقد، أو موافقته موافقة كتابية " وبالرغم مما أدخل على هذه المادة من تعديلات فيما بعد، فإن كثيرا من آثارها لا يزال ملازما لوضع المرأة الفرنسية من الناحية القانونية فى الوقت الحاضر.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

دراسات فكرية، دراسات إسلامية، المرأة، حقوق المرأة، المرأة في الإسلام،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 31-10-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  (378) الشرط الأول من شروط اختيار المشكلة البحثية
  (377) مناقشة رسالة ماجستير بجامعة أسيوط عن الجمعيات الأهلية والمشاركة فى خطط التنمية
  (376) مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة أسيوط عن "التحول الديموقراطى و التنمية الاقتصادية "
  (375) مناقشة رسالة عن ظاهرة الأخذ بالثأر بجامعة الأزهر
  (374) السبب وراء ضحالة وسطحية وزيف نتائج العلوم الاجتماعية
  (373) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية (2)
  (372) التفكير النقدى
  (371) متى تكتب (انظر) و (راجع) و (بتصرف) فى توثيق المادة العلمية
  (370) الفرق بين المتن والحاشية والهامش
  (369) طرق استخدام عبارة ( نقلا عن ) فى التوثيق
  (368) مالذى يجب أن تتأكد منه قبل صياغة تساؤلاتك البحثية
  (367) الفرق بين المشكلة البحثية والتساؤل البحثى
  (366) كيف تقيم سؤالك البحثى
  (365) - عشرة أسئلة يجب أن توجهها لنفسك لكى تضع تساؤلا بحثيا قويا
  (364) ملخص الخطوات العشر لعمل خطة بحثية
  (363) مواصفات المشكلة البحثية الجيدة
  (362) أهمية الإجابة على سؤال SO WHAT فى إقناع لجنة السمينار بالمشكلة البحثية
  (361) هل المنهج الوصفى هو المنهج التحليلى أم هما مختلفان ؟
  (360) "الدبليوز الخمس 5Ws" الضرورية فى عرض المشكلة البحثية
  (359) قاعدة GIGO فى وضع التساؤلات والفرضيات
  (358) الخطوط العامة لمهارات تعامل الباحثين مع الاستبانة من مرحلة تسلمها من المحكمين وحتى ادخال عباراتها فى محاورها
  (357) بعض أوجه القصور فى التعامل مع صدق وثبات الاستبانة
  (356) المهارات الست المتطلبة لمرحلة ما قبل تحليل بيانات الاستبانة
  (355) كيف يختار الباحث الأسلوب الإحصائى المناسب لبيانات البحث ؟
  (354) عرض نتائج تحليل البيانات الأولية للاستبانة تحت مظلة الإحصاء الوصفي
  (353) كيف يفرق الباحث بين المقاييس الإسمية والرتبية والفترية ومقاييس النسبة
  (352) شروط استخدام الإحصاء البارامترى واللابارامترى
  (351) الفرق بين الاحصاء البارامترى واللابارامترى وشروط استخدامهما
  (350) تعليق على خطة رسالة ماجستير يتصدر عنوانها عبارة" تصور مقترح"
  (349) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
الهادي المثلوثي، الناصر الرقيق، كريم فارق، علي الكاش، د.محمد فتحي عبد العال، محمد الطرابلسي، د - محمد بنيعيش، فوزي مسعود ، عبد الغني مزوز، صلاح الحريري، محمود فاروق سيد شعبان، نادية سعد، د- هاني ابوالفتوح، مصطفي زهران، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عبد الرزاق قيراط ، حسن عثمان، عواطف منصور، ماهر عدنان قنديل، محمد أحمد عزوز، فهمي شراب، يحيي البوليني، محمد العيادي، أشرف إبراهيم حجاج، خالد الجاف ، سلوى المغربي، فتحـي قاره بيبـان، أبو سمية، د - الضاوي خوالدية، أ.د. مصطفى رجب، أحمد ملحم، إسراء أبو رمان، سامح لطف الله، محمد عمر غرس الله، ضحى عبد الرحمن، خبَّاب بن مروان الحمد، حسن الطرابلسي، إياد محمود حسين ، رمضان حينوني، سليمان أحمد أبو ستة، د. مصطفى يوسف اللداوي، رافد العزاوي، محمد اسعد بيوض التميمي، صلاح المختار، مصطفى منيغ، ياسين أحمد، جاسم الرصيف، يزيد بن الحسين، منجي باكير، محمد شمام ، عراق المطيري، رافع القارصي، رشيد السيد أحمد، د. أحمد بشير، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أحمد بوادي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - صالح المازقي، د- محمود علي عريقات، العادل السمعلي، د- جابر قميحة، المولدي الفرجاني، حسني إبراهيم عبد العظيم، مراد قميزة، حميدة الطيلوش، محرر "بوابتي"، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عزيز العرباوي، فتحي الزغل، علي عبد العال، فتحي العابد، د - شاكر الحوكي ، سلام الشماع، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سيد السباعي، د. أحمد محمد سليمان، صفاء العربي، حاتم الصولي، محمود سلطان، الهيثم زعفان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - عادل رضا، د. عبد الآله المالكي، عبد الله الفقير، كريم السليتي، د. خالد الطراولي ، طلال قسومي، صفاء العراقي، سفيان عبد الكافي، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - محمد بن موسى الشريف ، مجدى داود، رضا الدبّابي، وائل بنجدو، محمود طرشوبي، محمد الياسين، إيمى الأشقر، محمد يحي، أنس الشابي، عمر غازي، أحمد النعيمي، أحمد الحباسي، عبد الله زيدان، عمار غيلوفي، د - مصطفى فهمي، د. طارق عبد الحليم، د- محمد رحال، تونسي، سعود السبعاني، د - المنجي الكعبي، سامر أبو رمان ، د. صلاح عودة الله ، صباح الموسوي ، صالح النعامي ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة