البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

(128) تقرير عن الحالة المعنوية للقوات الأمريكية في العراق وأفغانستان (2009م)

كاتب المقال د. أحمد إبراهيم خضر - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4921


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تناقلت مختلف المواقع التى تتعرض للحالة المعنوية للجيش الأمريكى المحارب فى العراق وأفغانستان نتائج آخر تقاريرالجيش الأمريكى عن الروح المعنوية للقوات المحاربة هناك. صدر هذا التقرير فى الأسبوع الثانى من شهر نوفمبر عام 2009 بعد أقل من أسبوع من حادثة إطلاق الطبيب النفسى الميجور نضال حسن النار على زملائه من الجنود الذين كانوا على وشك الانتشار فى أفغانستان.

يبين استقراء هذا التقرير وجود علاقة بين ارتفاع وانخفاض وتيرة العمليات الجهادية والحالة المعنوية للجنود الأمريكيين. فمواصلة الجهاديين فى أفغانستان هجومهم على العدو عبر السنوات الثمانى الماضية أدى إلى تدهور معنويات هؤلاء الجنود، بينما تحسنت الصحة العقلية للجنود الأمريكيين فى العراق بسبب انخفاض وتيرة العمليات الجهادية بها. فلأول مرة منذ عام 2004 لا تتزايد معدلات انتحار الجنود فى العراق. بينما اتجهت هذه المعدلات إلى الارتفاع هذا العام فى أفغانستان.

وعلى الرغم من أن هذه النتائج هى ثمرة دراستين أجريتا فى ميادين القتال، فإن هذه النتائج جاءت فى وقت حرج بالنسبة للرئيس أوباما حيث تزاداد الضغوط عليه لإرسال المزيد من القوات إلى أفغانستان، فى نفس الوقت الذى أطلق فيه الطبيب النفسى الميجور نضال حسن الرصاص على زملائه فى قاعدة فورت هود.

أما أهم النتائج التى ذكرها هذا التقرير فهى على النحو التالى:


أولا: بينت هاتان الدراستان وجود علاقة بين تكرار ذهاب الجنود إلى ميدان القتال للمرة الثالثة أوالرابعة وانخفاض معنوياتهم، وتعرضهم للمزيد من المشاكل الصحية العقلية والزواجية كذلك، حيث تزداد حدة هذه المشاكل وتنخفض المعنويات بتكرار الذهاب إلى ميدان القتال.

ثانيا: بينت أحدث دراسة أجريت فى أفغانستان أن 21% من الجنود بواقع واحد من كل خمسة جنود أمريكيين هناك يعانى من حالات الإكتئاب والقلق وضغوط اضطرابات ما بعد الصدمة. إن هذا الوضع يكاد يشبه ما كان عليه الحال فى دراسة أجريت فى عام 2007 ولكن هذه الحالات تضاعفت عما كانت عليه فى عام 2005. أما فى العراق فإن معدلات هذه الحالات تقل بصفة عامة عنها فى أفغانستان. ومعلوم أن هذه الدراسات تجرى فى أفغانستان كل عام، بينما تجرى فى العراق كل ثلاث سنوات.

ثالثا: أوضح تقرير الدراسة عن أفغانستان وجود قصور فى أعداد الإختصاصيين فى الصحة العقلية الذين يقدمون خدماتهم لمن يحتاجون إليها من الجنود. وقد يعود هذا القصور إلى قرار أوباما الأول بإرسال عشرين ألف جندى إضافى إلى أفغانستان.

بعد حادثة الميجور نضال حسن أصبح إرسال العديد من الإختصاصيين فى الصحة العقلية إلى أفغانستان أكثر صعوبة بسبب أن بعضا من القتلى والجرحى من الجنود الذين أطلق عليم نضال الرصاص كانوا من الإختصاصيين فى تقديم خدمات نفسية للجنود الذين يستعدون للخدمة فى أفغانستان. كما أن هذه الحادثة وضعت علامات استفهام حول الأوضاع النفسية للجنود المرشحين للخدمة هناك.

ولا زال المسئولون يطالبون البنتاجون بسد حاجتهم من هؤلاء الإختصاصيين فى حدود شهر واحد من الآن بواقع اختصاصى فى الصحة العقلية لكل سبع مئة جندى. ويشمل الفريق الواحد اختصاصيين فى الطب النفسى وأخصائيين إجتماعيين وممرضات تعملن فى مجال الطب النفسى....لم يكن هناك وقت إجراء الدراسة سوى ثلاثة وأربعين اختصاصيا فى أفغانستان بينما كانت هناك حاجة إلى مئة وثلاثة منهم. ولهذا ألح الطبيب الجراح الجنرال "ليفتانت إيريك شوميكر" على سرعة إرسال الباقى من هؤلاء الإختصاصيين، خاصة وأن التضاريس والطقس الصعب وتوزيع الجنود فى وحدات صغرى يتطلب فرقا عديدة من الإختصاصيين فى الطب النفسى للوصول إلى الجنود الذين يحتاجون إلى الخدمة.

رابعا: تبين نتائج الدراسة فى أفغانستان أن وضع معنويات الجندى الفرد لا تختلف كثيرا عما كان عليه الحال فى الدراسات السابقة، لكن معدل الروح المعنوية للوحدة ككل كان منخفضا بدرجة واضحة.

خامسا: كانت أهم النتائج الفرعية لحالة الروح المعنوية للجنود الأمريكيين على النحو التالى:
1- تكثر المشاكل الزواجية بين المجندين حديثا عن ضباط الصف وتصل إلى حد طلب الطلاق بالإضافة إلى شكوى الجنود من خيانة زوجاتهم لهم أثناء وجودهم فى أفغانستان.

2- أقوى العوامل المسببة لإصابة الجنود بالإنهيارات العقلية هى اشتراكهم المتكرر فى عمليات قتالية.

3- تزيد حدة الضغوط والمشاكل النفسية بين الجنود الذين تكررت فترات خدمتهم للمرة الثالثة أو الرابعة فى الجبهة، وبالنسبة للجنود المتزوجين تزيد مشاكل من تكررت خدمتهم فى الجبهة عن هؤلاء الذين يخدمون فيها لأول مرة. كما تنخفض معدلات الإضطرابات العقلية عند جنود الوحدات القتالية بشدة بعد عامين من عودة الجنود إلى بلادهم، وتعود إلى مستوياتها فى وقت السلم فى مدة تتراوح من ثلاثين إلى ستة وثلاثين شهرا من إعادة انتشارهم. علما بأن المدة التى يقضيها الجنود بين كل انتشار وآخر هى عام واحد تقريبا.

4- تصفح الإنترنت وممارسة ألعاب الفيديو يساعد فى تكيف الجنود للظروف القتالية الضاغطة والتخفيف من حدة مشاكلهم النفسية بالنسبة لمن يمارسون ذلك لفترة من ساعتين إلى أربع ساعات يوميا، لكن الممارسة التى تزيد على فترة أربع ساعات يكون لها تأثيرا معاكسا. كما تخف حدة المشاكل العقلية عند من يمارسون تمارين رياضية بغض النظر عن قدر الوقت الذى يمارسون فيه هذه التمارين.

5- بالرغم من أن غالبية الجنود قد تلقوا تدريبا فى وسائل منع الانتحار فإن هناك خمس حالات انتحار مؤكدة حدثت فى عام 2009 مقارنة بسبع فقط حدثت فى عام 2008.

(وفى نفس الوقت الذى صدر فيه هذا التقرير أصدر الجيش تقريره الشهرى عن بيانات الإنتحار فى شهر أكتوبر. جاء فى هذا التقرير الأخير احتمال حدوث ست عشرة حالة انتحار لجنود لم تتأكد كلها طبيا. كما جاء أيضا فى التقرير أن هناك مئة وثلاث وثلاثين حالة انتحارلجنود فى الخدمة الفعلية من شهر يناير حتى شهر أكتوبر من هذا العام مقارنة بمئة وخمس عشرة فى نفس الفترة من العام الماضى).

7- على الرغم من أن الجيش يسعى بشدة إلى تشجيع الجنود المتعبين إلى التوجه إلى طلب المساعدة، فإن المشاكل العقلية التى يعانى منها الجنود تعتبر وصمة عار فى جبين العديد منهم. إن الذهاب إلى الطبيب النفسى فى نظر الجنود هو علامة من علامات الضعف أو توقيع بأن الجندى لا يصلح أن يكون جنديا. وقد أشار الجنرال ليفتنانت "شوميكر" أن إزالة هذه الوصمة يمثل مشكلة عسيرة خاصة بين الجنود الذين يطلعون بمهام قتالية.

المصادر:


1-PAULINE JELINEK, Associated Press Writer, Army says morale is down in Afghanistan, Sign on San Diego News, November 13, 2009.
2-DAN DE LUCE, Strain of Afghan war hits morale of US troops: Army, smh.com.au, November 14, 2009
3-Ann Scott Tyson, Staff Writer, Washington Post, U.S. soldiers' morale down in Afghanistan. US labor against the war


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الجيش الأمريكي، الجنود الأمريكيون، الحرب بالعراق، الحرب بإفغانستان،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 10-08-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  (378) الشرط الأول من شروط اختيار المشكلة البحثية
  (377) مناقشة رسالة ماجستير بجامعة أسيوط عن الجمعيات الأهلية والمشاركة فى خطط التنمية
  (376) مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة أسيوط عن "التحول الديموقراطى و التنمية الاقتصادية "
  (375) مناقشة رسالة عن ظاهرة الأخذ بالثأر بجامعة الأزهر
  (374) السبب وراء ضحالة وسطحية وزيف نتائج العلوم الاجتماعية
  (373) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية (2)
  (372) التفكير النقدى
  (371) متى تكتب (انظر) و (راجع) و (بتصرف) فى توثيق المادة العلمية
  (370) الفرق بين المتن والحاشية والهامش
  (369) طرق استخدام عبارة ( نقلا عن ) فى التوثيق
  (368) مالذى يجب أن تتأكد منه قبل صياغة تساؤلاتك البحثية
  (367) الفرق بين المشكلة البحثية والتساؤل البحثى
  (366) كيف تقيم سؤالك البحثى
  (365) - عشرة أسئلة يجب أن توجهها لنفسك لكى تضع تساؤلا بحثيا قويا
  (364) ملخص الخطوات العشر لعمل خطة بحثية
  (363) مواصفات المشكلة البحثية الجيدة
  (362) أهمية الإجابة على سؤال SO WHAT فى إقناع لجنة السمينار بالمشكلة البحثية
  (361) هل المنهج الوصفى هو المنهج التحليلى أم هما مختلفان ؟
  (360) "الدبليوز الخمس 5Ws" الضرورية فى عرض المشكلة البحثية
  (359) قاعدة GIGO فى وضع التساؤلات والفرضيات
  (358) الخطوط العامة لمهارات تعامل الباحثين مع الاستبانة من مرحلة تسلمها من المحكمين وحتى ادخال عباراتها فى محاورها
  (357) بعض أوجه القصور فى التعامل مع صدق وثبات الاستبانة
  (356) المهارات الست المتطلبة لمرحلة ما قبل تحليل بيانات الاستبانة
  (355) كيف يختار الباحث الأسلوب الإحصائى المناسب لبيانات البحث ؟
  (354) عرض نتائج تحليل البيانات الأولية للاستبانة تحت مظلة الإحصاء الوصفي
  (353) كيف يفرق الباحث بين المقاييس الإسمية والرتبية والفترية ومقاييس النسبة
  (352) شروط استخدام الإحصاء البارامترى واللابارامترى
  (351) الفرق بين الاحصاء البارامترى واللابارامترى وشروط استخدامهما
  (350) تعليق على خطة رسالة ماجستير يتصدر عنوانها عبارة" تصور مقترح"
  (349) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
إسراء أبو رمان، د- جابر قميحة، عواطف منصور، أنس الشابي، يزيد بن الحسين، أبو سمية، علي عبد العال، محمد العيادي، صلاح المختار، محمد اسعد بيوض التميمي، د - الضاوي خوالدية، الناصر الرقيق، محمود طرشوبي، سفيان عبد الكافي، د - محمد بنيعيش، أحمد النعيمي، د - عادل رضا، سيد السباعي، د- محمود علي عريقات، عبد الغني مزوز، سعود السبعاني، محمود فاروق سيد شعبان، الهادي المثلوثي، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمد أحمد عزوز، فتحي العابد، فتحي الزغل، الهيثم زعفان، فوزي مسعود ، حسن عثمان، فهمي شراب، د - المنجي الكعبي، د- هاني ابوالفتوح، مصطفي زهران، طلال قسومي، محمد شمام ، منجي باكير، مراد قميزة، عمر غازي، رافع القارصي، العادل السمعلي، د - صالح المازقي، كريم فارق، محمد عمر غرس الله، حاتم الصولي، أحمد الحباسي، د. عبد الآله المالكي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، مجدى داود، سامر أبو رمان ، كريم السليتي، عزيز العرباوي، صفاء العربي، فتحـي قاره بيبـان، رمضان حينوني، د. عادل محمد عايش الأسطل، أشرف إبراهيم حجاج، إياد محمود حسين ، محمد الياسين، عراق المطيري، رشيد السيد أحمد، د. أحمد محمد سليمان، د. خالد الطراولي ، صالح النعامي ، حسن الطرابلسي، عبد الله الفقير، د - شاكر الحوكي ، صفاء العراقي، د. مصطفى يوسف اللداوي، صباح الموسوي ، د - مصطفى فهمي، د. صلاح عودة الله ، علي الكاش، المولدي الفرجاني، أحمد ملحم، أ.د. مصطفى رجب، حميدة الطيلوش، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. طارق عبد الحليم، رحاب اسعد بيوض التميمي، رافد العزاوي، د. أحمد بشير، تونسي، سلام الشماع، أحمد بوادي، خبَّاب بن مروان الحمد، سلوى المغربي، د- محمد رحال، سليمان أحمد أبو ستة، نادية سعد، سامح لطف الله، خالد الجاف ، د - محمد بن موسى الشريف ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، يحيي البوليني، عبد الرزاق قيراط ، إيمى الأشقر، رضا الدبّابي، ماهر عدنان قنديل، محمود سلطان، جاسم الرصيف، محمد يحي، محمد الطرابلسي، وائل بنجدو، محرر "بوابتي"، صلاح الحريري، د.محمد فتحي عبد العال، عمار غيلوفي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عبد الله زيدان، ياسين أحمد، ضحى عبد الرحمن، مصطفى منيغ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة