البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

(73) حقيقة تواطؤ المصارف الدولية مع أنظمة الحكم الفاسدة

كاتب المقال د - أحمد إبراهيم خضر - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 7005


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أصدرت منظمة " جلوبال ويتنس " (1) فى عام 2009 تقريرا خاصا كشفت فيه تواطؤ البنوك الدولية مع أنظمة الحكم الفاسدة على سلب ثروات شعوب الدول الفقيرة. نشرت المنظمة هذا التقرير بغرض إثارة الانتباه إلى خطورة هذه القضية، وضرورة فتح باب النقاش حولها، حتى تحقق الشعوب الفقيرة لنفسها تنمية حقيقية.

يقول " جافين هايمان " مدير حملة منظمة " جلوبال ويتنس ": " تعمل المصارف الدولية على تدعيم الفساد فى معظم البلاد ذات النظم الهشة والفاسدة. إن هذا العمل الشائن المتسم بالجشع الذى لا يمكن كبح جماحه، يضع الاقتصاد العالمى كله فى خطر. إن تراخى القوانين المصرفية جعل هذه المصارف مسئولة عن الأزمة الاقتصادية العالمية، وسهل عملية سلب المصادر الطبيعية من نفط، وغاز، ومعادن، وغير ذلك لصالح رؤساء دول، وسياسيين فاسدين... إن على الحكومات أن تضطلع بمسئولياتها لكى تضع حدا لهذا التحالف بين هذه المصارف وهؤلاء الساسة الفاسدين وعائلاتهم ".

كانت أهم محتويات هذا التقرير الآتى :


أولا: عرف العالم خلال عامى 2008-2009 أسوأ أزمة اقتصادية منذ عدة عقود مضت. وعرف أيضا أن مسئولية هذه الأزمة تقع على عاتق المصارف الدولية، والحكومات التى تديرها. فَقَد العديد من مواطنى الدول الغنية أعمالهم، ولم يتمكنوا من سداد ديونهم العقارية. لكن العالم لم يستطع أن يفهم أن هذه المصارف وهذه الحكومات، مسئولة أيضا عن تدمير اقتصاديات الدول الفقيرة، ذلك لأن هذه المصارف الدولية تحالفت مع عدد من رؤساء دول، وأعضاء أسرهم، وقبلت إيداعاتهم المشكوك فى مصادرها. لم تكن هذه الإيداعات التى تم غسيل معظمها سوى حصيلة ما استولى عليه هؤلاء الرؤساء الفاسدون وعائلاتهم من دخول المصادر الطبيعية للبلاد من نفط، وغاز، ومعادن، وماس، وغابات...الخ. ولم يقتصر الأمر على رؤساء هذه الدول وعائلاتهم، وإنما شمل العديد من كبار المسئولين فى هذه البلاد. لقد كانت الثروات التى تحصل عليها هؤلاء الفاسدون، لإثراء أنفسهم، أو لقمع شعوبهم، أو لتمويل حروب أهلية مدمرة، كافية لرفع شعوب هذه الدول عن حد الفقر وتجنيبهم البؤس والمعاناة، والاعتماد على المساعدات الخارجية، التى يتحمل معظمها دافعوا الضرائب فى الدول الغنية.

ثانيا : لا تتم العمليات المصرفية غير المشروعة إلا بوجود طرفين. أحدهما : هؤلاء الرؤساء والرسميون الحكوميون الفاسدون القائمون على رأس السلطة فى بلادهم من الذين يتحكمون فى دخول ثروات هذه البلاد بمساعدة بعض الشركات المملوكة للدولة، أو بعض المصارف الوطنية المملوكة لفرد واحد، أو عدة جهات. والثانى : هو هذه المصارف الدولية الراغبة أصلا فى تلقى إيداعات العملاء الفاسدين. وغالبا ما تستخدم هذه الشركات المذكورة كآلية مالية تعمل خارج ميزانية الدولة، أما المصارف الوطنية فتتاجر فى المصادر الطبيعية خارج دائرة المنافسة الاقتصادية.

ثالثا : من أشهر المصارف الدولية التى تواطأت مع هؤلاء العملاء الفاسدين مصرف باركليز، ومجموعة سيتى بانك، ومصرف HSBE ومصرف DEUTSCHE. بالإضافة إلى بعض المصارف الأخرى الأمريكية التى أغلقت أبوابها بعد أن اكتشف تورطها فى عمليات غسيل للأموال. وهناك عشرات من المصارف الصينية، والأوربية، البريطانية، السويسرية بوجه خاص، التى قامت بإقراض شركات نفط قومية فى أفريقيا ببلايين الدولارات بضمان النفط. فَتَح مصرف "باركليز" حسابا لابن دكتاتور غينيا الاستوائية " تيودورين أوبيانج "الذى كان يودع فى هذا المصرف عائدات النفط من بلاده، وكانت هناك أدلة على أن عائلة هذا الدكتاتور كانت متورطة أيضا وبشدة فى سلب عائدات نفط البلاد. أما مصرف "سيتى بانك " فقد قام بتمويل الحروب الأهلية فى سيراليون وليبيريا. وتستَّر مصرف " HSBE " وراء قوانين السرية المصرفية فى لوكسمبورج وأسبانيا، وأحبط الجهود الرامية إلى إثبات ضياع عائدات النفط فى غينيا الاستوائية وكذلك عمليات غسيل الأموال. أما مصرف " DEUTSCHE " فقد ساعد رئيس تركمنستان " نيازوف " المعروف بوحشيته المفرطة وانتهاكاته لحقوق الإنسان على الاحتفاظ ببلايين الدولارات من دخول الدولة من الغاز، وجعلها تحت تصرفه بعيدا عن ميزانية الدولة.

رابعا : من المفروض أن تكون المصارف الدولية هى خط الدفاع الأول ضد الفساد، لكنها لم تكن فى الواقع كذلك، فقد كانت عملية نهب ثروات شعوب الدول الفقيرة تتم عبر هذه المصارف بالرغم من وجود قوانين مصرفية من شأنها أن تحول دون قبول العمليات المصرفية المشتبه فيها. هناك قوانين لمكافحة عمليات غسيل الأموال، وهناك قوانين تلزم المصارف بالتحقق من هوية المودعين المشكوك فيهم. لكن المشكلة هى أن هذه القوانين غامضة، وفضفاضة، وغير صريحة، ومليئة بالفجوات، وغير شاملة بحيث لا يمكنها التحكم فى العمليات المصرفية التى تجرى عبر الحدود الدولية. لا تحدد هذه القوانين الآلية المناسبة للتعرف على هوية العملاء المشكوك فى إيداعاتهم، أو من يتصدر بدلا منهم فى إجراء هذه العمليات، وكذلك لا تحدد هذه القوانين آلية يمكن بها التعرف على مصدر هذه العمليات، أو التأكد من أنها ليست ناتجة عن سلب مصادر ثروات البلاد. وفى الحالات التى تتطلب فيها القوانين المصرفية تقريرا عن العملاء المشتبه فيهم، كانت سلطات المصرف تستمر فى الإجراءات الخاصة بعملية التحويل المصرفى بحيث تأخذ شكلا قانونيا، رغم وجود اشتباه فى حقيقة هذه العملية.
الواقع هو أن هذه المصارف كانت تقوم بالحد الأدنى من الالتزام باللوائح المصرفية، وكانت تستغل غموض هذه اللوائح والفجوات بها بطريقة لا تضعها فى مشاكل قانونية كبيرة. كما كانت القوانين واللوائح المصرفية فى الحكومات القومية هشة تماما، وتعتمد فى انحرافاتها على قوانين السرية المصرفية. شجعت هاتين المسألتين المصارف الدولية على التعامل مع الأنظمة الفاسدة.

خامسا :تدعى المصارف الدولية التزامها بمسئولياتها الاجتماعية عن ضمان عدم تسرب الفساد إلى عملياتها المصرفية، لكن البيانات البلاغية المصرفية شيئ، والواقع على الأرض شيئ آخر. الحقيقة هى أن هذه المصارف المتعددة الجنسيات متورطة بالفعل فى التعامل مع رؤساء الدول الفاسدين وعائلاتهم. وهذا التورط إما يتم بشكل مباشر أو غير مباشر. من أمثلة التورط المباشر احتفاظ مصرف " باركليز" بحسابات " تيودورين أوبيانج " المشار إليه سابقا لفترة طويلة. لم يقم المصرف إلا بجهد محدود فى التحقق من سلامة عملية التحويل المصرفية، وكان ذلك سببا فى غسيل بلايين الدولارات الخاصة بعائدات النفط فى هذا البلد الأفريقى الفقير، والغنى فى نفس الوقت بمصادره الطبيعية التى كانت كافية لرفع شعبه عن حد الفقر. كان " تيودور" نجل الديكتاتور الأفريقى عميلا من نوع خاص للمصرف. كان يتقاضى فى بلاده راتبا شهريا قدره أربعة آلاف دولار بصفته وزيرا فى حكومة والده، وكان يملك قصرا فى كالفورنيا قيمته خمسة وثلاثين مليون دولارا، وأسطولا من السيارات السريعة التى اشتراها من باريس.

ومن أمثلة التورط الغير المباشر لهذه المصارف مساعدة مصرف "سيتى بانك" للرئيس الليبيرى السابق " شارلز تايلور " الذى يحاكم بتهمة اضطلاعه بجرائم حرب، فى الاستفادة من تحويل دخول المصادر الطبيعية فى بلاده إلى المصرف المذكور ثم استخد مها فى تمويل الحرب الأهلية فى بلاده.
حاول المسئولون فى منظمة " جلوبال ويتنس" مخاطبة البنوك فيما اعتبرته شواهد فساد، فكتبت إلى مصرف " باركليز " فى هذا الشأن. لم يرد المصرف على المنظمة بطريقة إيجابية بل استند إلى قانون السرية المصرفية، وأبلغها أن العمليات المصرفية تتم فى حدود اللوائح الخاصة بالمصرف، وفى ضوء التشريعات التى تحول دون إتمام عمليات غسيل الأموال.

سادسا : وضعت المنظمة خطة لمقاومة هذا النوع من الفساد أكدت فيها على ضرورة أن تقوم المصارف بالتأكد من هوية العملاء المشتبه فيهم، وأن على الحكومات أن تضع التشريعات التى تضمن فيها مكافحة عمليات غسيل الأموال، وضرورة أن تقوم الحكومات القومية بتحسين القواعد القانونية فى المصارف الوطنية وضمان الرقابة، والمحاسبة، والشفافية فى تعاملات هذه المصارف. وكذلك ضرورة أن تتأكد هذه الحكومات من تطبيق وفاعلية القوانين الدولية للتغلب على العمليات المصرفية الفاسدة. كما دعت المنظمة مجموعة دول العشرين أن تنفذ وعودها بمساعدة الدول الفقيرة، وأن تدرك أن التغلب على مشكلة الفقر فى هذه الدول يتوقف على القضاء على فرص سرقة ثروات شعوب هذه الدول التى غالبا ما يجعلها السياسيون الفاسدون خارج ميزانية الدولة.

المصدر: نقلا عن مجلة المجتمع الكويتية (www.magmj.com )
------------
(1) منظمة " جلوبال ويتنس " أو ما تسمى بـ " الشاهد العالمى " أو "منظمة الشفافية الدولية" هى منظمة غير حكومية ، ليست لها أية انتماءات سياسية. تأسست فى عام 1993، تسعى إلى القيام بحملات تعمل على كشف مصادر الفساد الناتج عن نهب واستغلال المصادر الطبيعيىة، كالنفط ، والغاز، والغابات، والماس، والكاكاو. وكيف يؤدى هذا الفساد إلى إثراء الفاسدين تغذية الصراعات والحروب الأهلية، وانتشار الفقر وانتهاك حقوق الإنسان عبر العالم. وللمنظمة مكاتب فى لندن، وواشنطن العاصمة. أجرت المنظمة تحقيقات، وكشفت عن تورط رؤساء دول وسياسيين كبارا وعائلاتهم فى عمليات فساد. حصلت المنظمة على عدة جوائز دولية لما قامت به من جهود فى هذا الميدان.
Global Witness, Wikipedia, the free encyclopedia, en.wikipedia.org/wiki/Global_Witness

التقرير الأصلى


1- Global Witness - How banks do business with corrupt regimes, www.undue-
diligence.org/Pdf/GW_DueDilligence_FULL_lowres.pdf

المصادر الأخرى



2- How banks do business with corrupt regimes, A report by Global Witness, March 2009.
elombah.com/index.php?...international-banks-do-business-with-corrupt-regimes...

3- Brent Latham / VOA. Original title: NGO: Multi-National Banks Aiding Corrupt African Regimes
www.africanloft.com/africa-international-banks-are-corruption-facilitators/

4- Global Witness Demands Responsibility from International Banks
globalinvestmentwatch.com/global-witness-demands-responsibility-international-banks/

5- Marina Litvinsky , Major Banks Grease Wheels for corrupt rigimes.
Ipsnrws.net/ news.asp?idnews=46073 Martin Shankleman.

6- Barclays 'corrupt regime' claim , "www.allvoices.com/.../30151556-report-banks-help-fund-brutal-regimes

7- Africa: International Banks are "corruption Facilitators'"
www.africanloft.com /Africa-national-banks-are-corruption-facilitators/


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

المصارف الدولية، فساد، المال، الفساد المالي، العقاريات،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 26-03-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  (378) الشرط الأول من شروط اختيار المشكلة البحثية
  (377) مناقشة رسالة ماجستير بجامعة أسيوط عن الجمعيات الأهلية والمشاركة فى خطط التنمية
  (376) مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة أسيوط عن "التحول الديموقراطى و التنمية الاقتصادية "
  (375) مناقشة رسالة عن ظاهرة الأخذ بالثأر بجامعة الأزهر
  (374) السبب وراء ضحالة وسطحية وزيف نتائج العلوم الاجتماعية
  (373) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية (2)
  (372) التفكير النقدى
  (371) متى تكتب (انظر) و (راجع) و (بتصرف) فى توثيق المادة العلمية
  (370) الفرق بين المتن والحاشية والهامش
  (369) طرق استخدام عبارة ( نقلا عن ) فى التوثيق
  (368) مالذى يجب أن تتأكد منه قبل صياغة تساؤلاتك البحثية
  (367) الفرق بين المشكلة البحثية والتساؤل البحثى
  (366) كيف تقيم سؤالك البحثى
  (365) - عشرة أسئلة يجب أن توجهها لنفسك لكى تضع تساؤلا بحثيا قويا
  (364) ملخص الخطوات العشر لعمل خطة بحثية
  (363) مواصفات المشكلة البحثية الجيدة
  (362) أهمية الإجابة على سؤال SO WHAT فى إقناع لجنة السمينار بالمشكلة البحثية
  (361) هل المنهج الوصفى هو المنهج التحليلى أم هما مختلفان ؟
  (360) "الدبليوز الخمس 5Ws" الضرورية فى عرض المشكلة البحثية
  (359) قاعدة GIGO فى وضع التساؤلات والفرضيات
  (358) الخطوط العامة لمهارات تعامل الباحثين مع الاستبانة من مرحلة تسلمها من المحكمين وحتى ادخال عباراتها فى محاورها
  (357) بعض أوجه القصور فى التعامل مع صدق وثبات الاستبانة
  (356) المهارات الست المتطلبة لمرحلة ما قبل تحليل بيانات الاستبانة
  (355) كيف يختار الباحث الأسلوب الإحصائى المناسب لبيانات البحث ؟
  (354) عرض نتائج تحليل البيانات الأولية للاستبانة تحت مظلة الإحصاء الوصفي
  (353) كيف يفرق الباحث بين المقاييس الإسمية والرتبية والفترية ومقاييس النسبة
  (352) شروط استخدام الإحصاء البارامترى واللابارامترى
  (351) الفرق بين الاحصاء البارامترى واللابارامترى وشروط استخدامهما
  (350) تعليق على خطة رسالة ماجستير يتصدر عنوانها عبارة" تصور مقترح"
  (349) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. عادل محمد عايش الأسطل، علي عبد العال، إيمى الأشقر، منجي باكير، رافد العزاوي، صالح النعامي ، رافع القارصي، د. عبد الآله المالكي، د- هاني ابوالفتوح، محمد يحي، محمود فاروق سيد شعبان، الهادي المثلوثي، عزيز العرباوي، د. خالد الطراولي ، حميدة الطيلوش، حسن الطرابلسي، أشرف إبراهيم حجاج، صباح الموسوي ، عواطف منصور، د - شاكر الحوكي ، ياسين أحمد، صلاح المختار، فتحي العابد، سليمان أحمد أبو ستة، د. كاظم عبد الحسين عباس ، تونسي، د - الضاوي خوالدية، أحمد الحباسي، سامر أبو رمان ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمود طرشوبي، د. صلاح عودة الله ، عبد الله الفقير، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أحمد ملحم، المولدي الفرجاني، سيد السباعي، محمد عمر غرس الله، د- جابر قميحة، يحيي البوليني، خبَّاب بن مروان الحمد، مصطفى منيغ، صفاء العراقي، ضحى عبد الرحمن، إياد محمود حسين ، محمد الطرابلسي، د - عادل رضا، الهيثم زعفان، عمار غيلوفي، عمر غازي، محمد الياسين، مراد قميزة، علي الكاش، رضا الدبّابي، سلوى المغربي، فوزي مسعود ، سفيان عبد الكافي، جاسم الرصيف، د. مصطفى يوسف اللداوي، العادل السمعلي، محمد أحمد عزوز، طلال قسومي، د. أحمد بشير، محرر "بوابتي"، مصطفي زهران، د - المنجي الكعبي، فتحي الزغل، محمد العيادي، سعود السبعاني، د - محمد بن موسى الشريف ، د- محمود علي عريقات، أ.د. مصطفى رجب، نادية سعد، ماهر عدنان قنديل، رمضان حينوني، خالد الجاف ، د- محمد رحال، د - صالح المازقي، الناصر الرقيق، د - مصطفى فهمي، عبد الغني مزوز، فتحـي قاره بيبـان، كريم فارق، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، سامح لطف الله، وائل بنجدو، كريم السليتي، حاتم الصولي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عبد الله زيدان، عراق المطيري، فهمي شراب، محمد شمام ، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - محمد بنيعيش، محمود سلطان، صلاح الحريري، رشيد السيد أحمد، حسن عثمان، محمد اسعد بيوض التميمي، حسني إبراهيم عبد العظيم، أبو سمية، مجدى داود، أحمد النعيمي، أنس الشابي، د. طارق عبد الحليم، أحمد بوادي، يزيد بن الحسين، د.محمد فتحي عبد العال، سلام الشماع، عبد الرزاق قيراط ، إسراء أبو رمان، صفاء العربي، د. أحمد محمد سليمان،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة