البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

المجرمون بحق التونسيين: ماذا عن عصابات الإلحاق الثقافي؟

كاتب المقال فوزي مسعود    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 26262


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ما إن سقط النظام السابق بتونس، حتى تنادى الناس لمحاسبة رموزه، وهؤلاء الرموز قسموا لطائفتين: مجموعات كانت تمثل الفساد السياسي (الرئيس والوزراء والتجمع الدستوري..) وأخرى تمثل الفساد المالي (العائلات المقربة من السلطة ومسئولون..).
ورغم تنوع الطيف الفكري والسياسي بتونس المطالب بهذه المحاسبات، فإن هؤلاء أجمعوا على أن المذنبين هم ذينك الصنفين من الفاسدين فقط، ولم يذكر احدهم أن هناك نوعا آخر من الإجرام الذي ارتكب بحق التونسيين طيلة خمسين سنة، لم يتناول أي احد جرائم التشكيل الذهني الممنهجة التي أخضع لها التونسيون منذ رياض الأطفال مرورا بالمدارس والمعاهد، التي سلختهم من ثقافتهم ورمتهم في أتون الضياع والتذبذب، لم يتحدث أي احد عن جرائم التدمير الثقافي التي أخضع لها التونسيون قهرا من خلال وسائل الاعلام وادوات التثقيف الجماهيري من مهرجانات ودور ثقافة وفرق مسرحية، لم يتحدث أي احد عن جرائم التدخل الفرنسي في مجمل هذه العمليات من خلال رجالها وعن طريق التمويل المباشر وغير المباشر.



أدوات البرهنة على وجود جرائم ثقافية


لما كان البعض متشككا في وجود شي اسمه جرائم ثقافية، فإنه يجب البرهنة على وقوع جرائم مضافة للمجال الثقافي بتونس، وذلك يتم بالبرهنة على ان الجرائم تلك هي جرائم بتلك الصفة أي ثقافية وليست جرائم فساد مالي او سياسي.

ولما كانت الإضافات التي تتم للفعل كالقول بأنه فعل سياسي أو مالي أو ثقافي، يمكن أن تكون محل تصور ذاتي للمسالة، فإنه يجب النظر لتلك الإضافات من خلال زاوية تلغي أو تضعف على الأقل البعد الذاتي للحكم على تلك الصفة.

والصفة المعنية هي عرض مضاف لماهية الفعل، وإذا نظرنا لها نسبة للزمن فإن هذا العرض يتغير بين حدين العدم وأقصى الوجود، وإذا أخذنا زمنا معين بالتحديد في مسار تواجد الفعل فإن العرض المعني أي الصفة يمكن أن تتواجد ويمكن أن لا تتواجد، إذ لا يلزم من بداية الفعل بداية ذلك العرض بالذات لأنه قد يتواجد في زمن متأخر عن بداية الفعل، ولكن يمكن إثبات وجود زمن داخل زمن وجود الفعل يكون فيه العرض قد تم بالكامل، والإثبات يكون بإثبات استحالة المقابل، ذلك أن نفي الافتراض يعني نفي وجود العرض أي الصفة المعنية، ولما كانت الصفة موجودة والدليل تناولنا لها، فذلك يعني وجود ذلك الزمن.
ولما كنا لا نستطيع تأكيد وجود العرض في أي زمن جزئي بالتحديد، ولكننا نستطيع تأكيد وجوده في الزمن الكلي لحياة الفعل، فإن ذلك لا يتم إلا بشرط انتهاء الوقت الكلي للفعل، لأننا نكون ساعتها قد استوفينا كامل الزمن ويكون الفعل قد احتوى كل صفاته.

إذن فتناول صفة لا يكون تاما إلا بالنظر للفعل حين يكون قد أنجز وانتهى في الزمن، وبالتالي فتناولنا لصفة الفعل من حيث انه سياسي أو ثقافي أوغيره، لا يكون صحيحا إلا بالبحث عن صفة تتعلق بنهاية الفعل.

والفعل حينما ينتهي في الزمن فإنه ينظر له من زاويتين: أولا زاوية تعلقه بشروط وجوده المادية وهي مجرد قواعد فيزيائية كأن نقول سقطت الحجرة أو نزل المطر وهي أمور تقريرية بحتة، وثانيا زاوية حكم المراقب للفعل كأن نقول سقوط الحجر كان قاتلا أو نزل المطر متأخرا.
ولذلك فإن التقارير الفيزيائية للفعل لا تتغير ولكن الأحكام التقييمية تتغير، ولما كانت الأحكام المعنية يقصد بها اتجاهات الفعل عند نهايته، فإن ذلك يسمى هدفا، ولهذا فإن أهداف الفعل تتغير رغم أن الفعل واحد.

ولكي نفهم ذلك، لنأخذ مثلا مسالة التمويل الفرنسي للأفلام الجنسية بتونس، فهي بالنسبة للطرف الفرنسي تحقق هدف تكريس ثقافتها، وبالنسبة لمتلقي المال التونسي فإن لها هدف آخر قد يكون مجرد تلقي المال أو المجد الشخصي أو غيره.
لنأخذ مثلا آخر وهو عملية التدمير المنهجي لبرامج التعليم والتي أقرت بداية التسعينات من القرن الماضي، التي أشرف عليها مجموعة من الأطراف اليسارية الفرنكفونية، فهي بالنسبة للنظام السياسي التونسي تدخل في خطته الهادفة لتجفيف منابع التدين، وبالنسبة لفرنسا الممولة جزئيا لتلك الخطة والداعمة لها كليا، فإنها ذات أهداف تمكّن لثقافتها وتعمق التبعية الذهنية لأجيال التونسيين لفرنسا، وبالنسبة للأطراف المنجزة والمنفذة لتلك الخطط وهم جماعات اليسار الفرنكفوني، فان عملهم ذلك يحقق أهداف إيديولوجية تحارب القيم الإسلامية والعربية، ولعلها تحمل أهداف شخصية دفينة تكره الإسلام وأهله.

ولما كانت العملية الواحدة تتفاوت أهدافها، ولما كان ذلك التفاوت يعني تغيرا بين العدم والكثرة، فإن ذلك يعني انه يمكن أن لا توجد جرائم أصلا حينما يكون تواجد الهدف معدوما أي في جانبه الصفر، وعليه فان الحكم على شيء من خلال هدفه لايعد طريقة سليمة يساعدنا على إثبات وجود جرائم ثقافية، لأنه حكم يتفاوت بين العدم والتعدد لأمر مادي واحد.

وأنا أرى أن عملية الفصل بين الذاتي والموضوعي في تقييم الصفة المضافة للفعل لا تتم إلا بإيجاد مفهومين وهما: هدف الفعل ونهاية الفعل، ومن رأيي أن القول بهدف للفعل هو حكم ذاتي وأن القول بنهاية للفعل هو حكم موضوعي.

فالهدف من الفعل يمكن تعريفه بأنه تقييم مضاف للفعل تتعلق بنهايته، يعكس درجة فهم في منظومة أفكار. أما نهاية الفعل فيمكن تعريفه بأنه حكم تقريري لما هو موجود ومتحقق وقت الحكم أي عند انتهاء زمن الفعل، وهي أمور وصفية بحتة، وعليه فلا يمكن دخول الاعتبارات الذاتية في تقرير عملية الحكم.
بمعنى أن المعنى من هدف الفعل هو المعنى من نهاية الفعل مع آراء خاصة تتعلق بالفعل حين انتهائه.
بقي اعتبار آخر وهو أن هذ الكلام لا يصح إلا بتوفر منظومة مشتركة متفق عليها للحكم على الأشياء، وهي المنظومة التي تعطي معاني للأحكام، وهي منظومة القيم أو المرجعية الفكرية بالنسبة للحكم على الأمور القيمية.



إثبات وجود الجرائم الثقافية


إثبات وجود جرائم ثقافية يتم من خلال إثبات وجود جريمة واحدة مع تواصل إنتاجها في الزمن، أو بإثبات توفر أكثر من جريمة واحدة مع إسقاط شروط تواصل إنتاجها في الزمن، وفي كلتا الحالتين توفرت لنا الكثرة وهو الأمر الذي يعنينا.
واثبات وجود جريمة ثقافية يتم بإثبات أن الفعل هو جريمة في المنظومة الفكرية المنطلق منها، ولست أرى اعتبار القصد مهما لان الذي يعنينا هو اثر تلك العملية الإجرامية على الناس.

أما إثبات وجود جريمة ثقافية فيمكن أن يتم من خلال طريقتين: طريقة قياسية وطريقة استدلالية.

أما الطريقة القياسية فبأن نقيس بما يعتبر جريمة سياسية أو مالية أو أخلاقية، وذلك بالنظر لعامل الفظاعة واعتبار الرفض والقبول لدى المنظومة الفكرية، وعليه فكما أن الزنا والمجاهرة به وتكوين العصابات المروجة له يعد جريمة، فبالقياس يمكن اعتبار الأنشطة التي تكون نهاياتها مؤدية لهذه الأنشطة جريمة، ولكن توصيفها بالثقافية يأتي من أن تلك الأنشطة كانت ذات طبيعة ثقافية أساسا، وعليه فإن الأفلام والمسرحيات المشبوهة ذات نهايات تؤدي لما يعتبر جرائم، وعليه فإنها جرائم.

ولإثبات أن هذا القياس صحيح، أقول أن الطرح هو أن النشاط الثقافي المشبوه تكون نهايته مماثلة لنهايات الجرائم الأخلاقية، هذا كلام إما صحيح و إما خطأ، الذي يقول أن هذا كلام خطا إما أن يكون موافقا على ما تنتجه تلك الأنشطة الثقافية من تسيب وفساد أو لايكون موافقا، إن كان موافقا فذلك يعني انه يقبل بان تكون هناك أنشطة ثقافية تنتج التسيب والتفكك وتؤدي لما تؤدي إليه الدعارة، وإذا كان الأمر كذلك فان هذا يعني انه مناقض للإطار المرجعي الذي انطلقنا منه كشرط لصحة مجالنا، وهنا لا يستقيم الرأي فهو إما أن يرفض المرجعية الثقافية لكي يحافظ على نسق كلامه، وإما أن يكون مناقضا لها، وفي كلتا الحالتين أثبتنا أن الفعل جريمة بالمنظور الفكري الذي انطلقنا منه.
وإما أن كان غير موافق على ما تنتجه تلك الأنشطة الثقافية من نهايات تعد جرائم، وهذا يعني رفضه إما للأنشطة أو لنهاياتها، أما رفضه لنهاياتها فهو محال لأنه أمر ليس في المتناول لأن النهاية هي حتمية للفعل وليس بالإمكان التحكم فيها، وإما رفضه للأنشطة، ولما كان غير رافض أساسا للانشطة ابتداء فإن رفضه لها محال حيث الرفض والقبول لشيئ واحد لايجوز، وعليه فلايمكن ان يكون قابلا للأنشطة ورافضا لنهاياتها.
وأما الذي يقول أن الكلام صحيح فهو المطلوب إثباته.

أما الطريقة الاستدلالية لإثبات الجرائم الثقافية، فبأن ننطلق من المرجعية الفكرية الإسلامية ومن خلال أدواتها نستدل على أن الفعل هو جريمة، أما كون الفعل هو جريمة، فهذا يتم بالاصطلاح أولا على معنى جريمة، و يمكن أن اعرف الجريمة بأنها درجة متقدمة من مقياس الحكم القيمي على الفعل في اتجاهه السلبي، وذلك لان الاتجاه الايجابي للفعل يكون بطولة وانجازا وغير ذلك، ولذلك فالحكم بان فعلا ما هو جريمة حكم ذاتي ونسبي، ولكنه يؤشر على مدى خطورته بمجتمع ما.

إذن يمكننا استدلاليا إثبات وجود جرائم ثقافية، من خلال إثبات وجود تجاوزات سلبية متقدمة غير مقبولة في إطار المنظومة الفكرية الإسلامية، تنتج عن طريق أدوات ثقافية، كأن نقول أن أنشطة ثقافية معينة تروج للفاحشة بين الناس، ولما تسرف تلك الأنشطة في انتاجاتها يمكن أن تتحول لجريمة ثقافية.



الجرائم الثقافية بتونس


الجرائم التي لاتكرر في الزمن
وهذا النوع من الجرائم لكي يمكن من خلالها اثبات وجود جرائم ثقافية، فإنه يجب اثبات وجود اكثر من جريمة، من ذلك يمكن ان نذكر عمليات التحويرات الفظيعة التي طالت برامج التعليم فإنها وقعت مرة واحدة في الزمن، كما يمكن ان نذكر التشريعات المخالفة للاسلام كالاعتراف بالدعارة من خلال تشريعها قانونيا او الاعتراف بالزنا وتكريسه من خلال الاعتراف بالإنجاب خارج مؤسسة الزواج من خلال التشريعات التي تقر بما يسمى الأم العزباء.
ولما أثبتنا وجود أكثر من جريمة من هذا النوع، نكون قد أثبتنا وجود جرائم ثقافية بتونس.

الجرائم التي تكرر في الزمن
وهذا النوع من الجرائم لكي يمكن من خلالها إثبات وجود جرائم ثقافية، فإنه يجب إثبات وجود جريمة واحدة على الأقل ولكنها متواصلة في الزمن، وهذه يمكن إثباتها من خلال تناول الأفعال الأولية المكونة للجرائم السابقة، لأن جريمة برامج التعليم وان كانت عند تشريعها (الذي تم مرة واحدة) تعد جريمة من نوع معين، فإن مواصلة تدريس تلك المنظومة التعليمية التي اقتلعت الأطفال التونسيين وألحقتهم بفرنسا، يعد جريمة في كل لحظة يتلقى فيها التونسي التعليم. ولذلك فإن الجرائم التي لاتكرر في الزمن يمكن تصنيفها لصنفين، صنف مولد لجرائم أولية وصنف باعتباره جرائم وحيدة او لنقل جرائم عقيمة بمعنى لاتولد جرائم أخرى.
والملاحظ بتونس أن أكثر الجرائم الثقافية التي لاتتكرر في الزمن هي من الصنف الأول، وهذا مما يزيد من خطورة الاستهداف الثقافي بتونس.
ولما أثبتنا وجود أكثر من جريمة من هذا النوع، نكون قد أثبتنا وجود جرائم ثقافية بتونس.

ولما أثبتنا وجود جرائم ثقافية من النوع الذي لايتكرر في الزمن ومن الأخرى التي تكرر في الزمن، نكون قد أثبتنا وجود جرائم ثقافية في تونس.



عينات من الجرائم الثقافية بتونس


هذه النقطة يلزمها عملية إحصائية، ولكني سأذكر فقط عينات معبرة، من ذلك أن برامج التعليم بعد عمليات الزلزلة التي تولتها ونفذتها أيدي جماعات اليسار المتحالف مع النظم الحاكم وبالتواطؤ مع فرنسا، أصبحت لاتكاد تحتوي على أي إحالة على الثقافة الإسلامية فلا تكاد تجد أي ذكر للمسجد ولا للصلاة ولاللبس محتشم ولا ذكر لدولة مسلمة، في المقابل فإن هذه البرامج الموجهة لأبنائنا تعج بالشخصيات والأماكن الفرنسية، وتعج بأماكن اللهو والاختلاط واللبس الغير محتشم والدعوات للتسيب، كما أن التاريخ الإسلامي والثقافية الإسلامية وقع تشويههما بطريقة فظيعة. كما ان اللغة الفرنسة التي ماانفكت تتراجع أهميتها عالميا أصبحت للمفارقة تفرض علينا وتدرس لأبنائنا منذ السنوات الأولى الابتدائي، عوض اخراجها كليا من التعليم وجعلها مجرد اختصاص في التعليم العالي.

كما يمكن أن نذكر الإنتاجات الثقافية من سينما ومسرح التي كانت تمولها أطراف أجنبية وخاصة فرنسية وهي الانتاجات التي كانت تسرف في الابتذال والإساءة لتونس.

واذكر ايضا السماح بتدخل فرنسا في البرامج التعليمية التونسية بحيث هناك مدارس تونسية تدرس البرامج الفرنسية، وهناك من يدرسها منذ التعليم الابتدائي وهناك من يكتفي بها في برامج التعليم الثانوي

وهناك ايضا الإرساليات التنصيرية المسيحية التي يسمح لها بان تدرس أبنائنا مقابل تشجيع السلطات، وإلا فهل تسمح السلطات بأن تقوم مثلا مؤسسة إسلامية عالمية بتدريس أبناء التونسيين، فلماذا تسمج للكنائس بفعل ذلك.

كما يمكن أن نذكر التجاوزات التي وقعت ببعض الأجزاء الجامعية من تلك التي تشهد تواجدا لبعض الاساتذة المعروفين بتشكيكهم في الإسلام، بحيث انهم يفرضون مواضيع بعينها على طلبتهم، تصب في أهدافهم

ويمكن القول ان مجمل الجرائم الثقافية بتونس وان تنوعت أدواتها فإنها اعتمدت منهجين متوازين أحيانا ومتتابعين أحيانا أخرى، وهما الاقتلاع ثم الإلحاق، الاقتلاع من الثقافة العربية الإسلامية ثم الإلحاق بالثقافية الغربية وبالفرنسية تحديدا.



من أجل تكوين لجان تحقيق في الجرائم الثقافية


يمكن تفسير عدم تكوين لجنة تحقيق في الجرائم الثقافية بتونس والحال انه وقع تكوين لجان تحقيق في الفساد المالي والإصلاح السياسي الذي يعني إقرارا بوجود فساد سياسي، أن ذلك مرده بدرجة أولى أن النخب المتحكمة في أدوات القرار بتونس هي أساسا ضحايا سياسة الاقتلاع الثقافي، وهي بالتالي لايمكن ان تنتبه لوجود مشكلة ثقافية فضلا على أن تشكل لجنة للمحاسبة فيها، فكلنا يعرف أن سيئ الذكر بورقيبة كان هو الذي شكل بدايات عمليات الإلحاق الثقافي بفرنسا وأشرف عليها حيث كان هو نفسه ذائبا في حب فرنسا والتماهي معها، وقد أنتجت سياسته تلك أناسا منبتين يمثلون خطرا على تونس، وهؤلاء تحالفوا مع رهط آخر يشابهونهم في حب الغرب والذوبان فيه، ولكنهم ذوي فكر يساري، فهم إذن قم جمعوا السوء من جنبيه، وهؤلاء هم الذين استطاعوا بانتهازيتهم ان يتحالفوا مع النظام الحاكم ويمرروا سياساتهم

والمطلب الذي يجب ان يطرح بالحاح الآن في تونس هو وجوب تكون لجان تحقيق تطال كل الأطراف التي خططت ونفذت الجرائم الثقافية بحق التونسيين، سواء أكانت أطراف تونسية او أجنبية، اما الأجنبية فان عقابها هو ايقاف كل أنشطتها بتونس، وأما الأطراف التونسية، فانها يجب ان تحاسب ولعل ذلك لايكون الا من خلال استحداث قوانين جديدة تعاقب على جرائم الإلحاق الثقافي بما ان القوانين الحالية تشجع على التبعية، ولايمكنها اطلاقا ان تكون اداة للمحاسبة في هذا النوع من الجرائم


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، جرائم، غزو ثقافي، غزو فكري، فرنسا، يسار، فرنكفونية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 22-02-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  لايكفي أن تفعل وإنما ماذا تفعل: الفعل كمسار وليس كنقطة، ووجوب النظر في تأسيسات تونس الحديثة
  الإختصاص لازم في المعارف وليس في الفكر
  من له تعاملات مع منظمات أجنبية لا يجب أن يُتوقف عنده حتى وإن عارض الإنقلاب
  في فهم بعض أسباب تتالي هزائم حركة "النهضة"
  الوعي الموجه، نموذج الشيعة وخطرهم: من أنتجه وكيف نشأ
  إنها القناعة بما تعتقد في نفسك، هي التي تنتج الفاعلية
  لايمكن أن تقاوم من تتخذه مسطرة: نموذج القبول بالتحقيب الغربي وبمصطلح "الديكولونيالية"
  الفرق بين الفكرة ومحورية الفكرة: حالة الغنوشي
  شروط لنجاح أفعال تغيير الواقع
  الذين يشيدون بالعفيفة لابسة الحجاب، وإذا تزوجوا اختاروا المتبرجة المتهتكة
  نقاش الانتخابات: الأفضل أن نبحث في كيفية خروجنا من السجن لا تحسين ظروف البقاء فيه
  تأملات في الغيب (5): العجز الذهني هو الذي ينتج الجرأة على الله والقرآن
  الواقع تغيره الفاعلية وليس المبادىء والحق
  المصطلح الدعائي المكثف كأداة للفعل السياسي "الناجح": الخوارج، الخوانجية، الإرهاب...
  تماثيل شكري بلعيد، أعمال عدائية يجب أن تزال
  لقد أثبتت الأحداث أن تُهَمَكم ضد "النهضة" باطلة: من يجعل مُغالِبه مسطرة فلن تنتظر منه غير الهزيمة
  "الوطد" ليس هو المسؤول الأول ولا الوحيد عن سوئنا، وماهو إلا مجرد مقاول صغير
  "الكيل بمكيالين": نموذج لصيغ الإخضاع الذهني
  حول اغتصاب الفلسطينيات
  من يدعو لترك الفرز الايديولوجي إنما يريد تسهيل عمليات إخضاعنا
  "المعارضة الديموقراطية": المسلمة الفاسدة التي تصر على إلزامك بتأسيسات تونس الاولى
  المفاضلة بين درجات السوء تنزع عن مواقفك السند الأخلاقي: نموذج حادث الفتيات السائبات
  الوعي الموجه، ظاهره جيد وباطنه تأسيس للإمّعية الذهنية
  خواطر حول الجمال والمنفعة
  الخضوع الذهني التلقائي للفرد التابع
  تعاملنا مع الأفعال نقطيا يجعل الأخطاء حتمية
  الأعمال التلفزية المتهتكة يجب رفضها لأصلها وليس لتفاصيلها
  نقاشات التونسيين حول الديموقراطية والحرية، تشبه عراك ركاب حافلة
  التضاد في المصطلحات: "على مسؤوليتي"، "إسلام التسامح"
  الاذاعات والتلفزات التونسية تمثل أكبر مصدر للتعفين الذهني: بداية من السجناء السياسيين وصولا لعموم الناس

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أنس الشابي، سامح لطف الله، مجدى داود، ضحى عبد الرحمن، د - عادل رضا، منجي باكير، محمد العيادي، رشيد السيد أحمد، محمد الياسين، د. أحمد محمد سليمان، أحمد ملحم، يزيد بن الحسين، عمر غازي، محمد يحي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمود فاروق سيد شعبان، د- هاني ابوالفتوح، د. صلاح عودة الله ، فوزي مسعود ، تونسي، مراد قميزة، محمود طرشوبي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صفاء العراقي، المولدي الفرجاني، إياد محمود حسين ، محمد عمر غرس الله، فهمي شراب، حسني إبراهيم عبد العظيم، سيد السباعي، عبد الله الفقير، رضا الدبّابي، سامر أبو رمان ، إسراء أبو رمان، سفيان عبد الكافي، سعود السبعاني، أ.د. مصطفى رجب، محمد شمام ، يحيي البوليني، أحمد بن عبد المحسن العساف ، كريم السليتي، د- محمد رحال، ماهر عدنان قنديل، صلاح المختار، أحمد الحباسي، فتحي العابد، رمضان حينوني، خالد الجاف ، عواطف منصور، حسن عثمان، د. عبد الآله المالكي، د - الضاوي خوالدية، عبد الله زيدان، د- محمود علي عريقات، إيمى الأشقر، الناصر الرقيق، مصطفى منيغ، عراق المطيري، الهيثم زعفان، سلام الشماع، علي الكاش، عزيز العرباوي، خبَّاب بن مروان الحمد، أشرف إبراهيم حجاج، صالح النعامي ، د - شاكر الحوكي ، د. أحمد بشير، محمد الطرابلسي، د - محمد بنيعيش، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد اسعد بيوض التميمي، نادية سعد، محمود سلطان، د. طارق عبد الحليم، سليمان أحمد أبو ستة، صباح الموسوي ، وائل بنجدو، أحمد النعيمي، أبو سمية، كريم فارق، مصطفي زهران، فتحـي قاره بيبـان، الهادي المثلوثي، جاسم الرصيف، سلوى المغربي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عبد الغني مزوز، طلال قسومي، علي عبد العال، محرر "بوابتي"، د - صالح المازقي، أحمد بوادي، صلاح الحريري، فتحي الزغل، صفاء العربي، د. مصطفى يوسف اللداوي، حميدة الطيلوش، حاتم الصولي، عبد الرزاق قيراط ، د. خالد الطراولي ، د - المنجي الكعبي، د - محمد بن موسى الشريف ، رافد العزاوي، د.محمد فتحي عبد العال، حسن الطرابلسي، رافع القارصي، د - مصطفى فهمي، د. عادل محمد عايش الأسطل، رحاب اسعد بيوض التميمي، د- جابر قميحة، محمد أحمد عزوز، عمار غيلوفي، العادل السمعلي، ياسين أحمد،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة