البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

(62) الأكاديميون الأمريكيون والمخابرات المركزية: البحث عن جراحة أخرى لاستئصال عقيدة الجهاديين

كاتب المقال د - أحمد إبراهيم خضر - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1964466


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يقول شيخ الإسلام ابن تيمية : " إذَا اخْتَلَفَ النَّاسُ فِي شَيْءٍ، فَانْظُرُوا مَاذَا عَلَيْهِ أَهْلُ الثَّغْرُ فَإِنَّ الْحَقَّ مَعَهُمْ ؛ لأنَّ اللَّهَ يَقُولُ : ﴿ وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ﴾ العنكبوت 69، وَفِي الْجِهَادِ: حَقِيقَةُ الزُّهْدِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا، وَفِي الدَّارِ الدُّنْيَا، وَفِيهِ: حَقِيقَةُ الإخْلاَصِ، فَإِنَّ الْكَلاَمَ فِيمَنْ جَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لاَ فِي سَبِيلِ الرِّيَاسَةِ، وَلاَ فِي سَبِيلِ الْمَالِ، وَلاَ فِي سَبِيلِ الْحَمِيَّةِ، وَهَذَا لاَ يَكُونُ إلاَّ لِمَنْ قَاتَلَ لِيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ وَلِتَكُونَ كَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا، وَأَعْظَمُ مَرَاتِبِ الإخْلاَصِ : تَسْلِيمُ النَّفْسِ وَالْمَالِ لِلْمَعْبُودِ كَمَا قَالَ تَعَالَى : ﴿ إنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ ﴾ [ التوبة : 111 ]، وَالْجَنَّةُ : اسْمٌ لِلدَّارِ الَّتِي حَوَتْ كُلَّ نَعِيمٍ، أَعْلاَهُ النَّظَرُ إلَى اللَّهِ إلَى مَا دُونَ ذَلِكَ مِمَّا تَشْتَهِيهِ الأنْفُسُ وَتَلَذُّ الأعْيُنُ مِمَّا قَدْ نَعْرِفُهُ وَقَدْ لاَ نَعْرِفُهُ كَمَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى فِيمَا رَوَاهُ عَنْهُ رَسُولُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَعْدَدْت لِعِبَادِي الصَّالِحِينَ مَا لاَ عَيْنٌ رَأَتْ، وَلاَ أُذُنٌ سَمِعَتْ، وَلاَ خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ ) . صحيح البخارى. ( مجيد الخليفة، رسالة شيخ الإسلام ابن تيمية عند مداهمة التتار لديار المسلمين ).

ويقول الشيخ عز الدين بن عبد السلام : " إن أفضلَ الأعمال بعد الإيمان بالله : الجهادُ في سبيل الله ؛ لما فيه من محقِ أعداءِ الله وتطهير الأرض منهم، واستنقاذ أسرى المسلمين من أيديهم، وصَون دماء المسلمين وأموالهم وحُرَمهم وأطفالهم، وارتفاق المسلمين بما منحه الله من أراضي الكفار وأموالهم وإرقاق حرمهم وأطفالهم . ولذلك عظّم الله فيه أجرَ الطالب من المسلمين والمطلوب، والغالب والمغلوب، والقاتل والمقتول، وأحيا القتلى فيه بعد مماتهم، وعوّضهم عن حياتهم التي بذلوها لأجله بحياة أبديَّةٍ سرمديّة لا يصفها الواصفون ولا يعرفها العارفون .

وكذلك لمَّا فارقوا الأهل والأوطان أسكنهم في جواره، وآنسهم بقربه بدلاً من أُنس مَن فارقوه من أحبائهم لأجله! فطوبى لمن حصل على هذا الأجر الجزيل في جوار الرّبّ الجليل. وإنما يحصل ذلك لمن قاتل في سبيل الله لتكون كلمةُ الله هي العليا وكلمةُ الذين كفروا السّفلى ".
ساد فى السنوات الأخيرة افتراض داخل الحكومة الأمريكية وخارجها مؤداه أن عقيدة الجهاديين – كتلك التى أشار إليها الشيخ ابن تيمية، والشيخ العز بن عبد السلام – قد ضعفت وخفتت بفعل جهود المخابرات المركزية الأمريكية، وجهود فرض القانون والعمليات العسكرية التى نجحت فى الحد من العمليات الجهادية. هذا بالإضافة إلى ما اعتقدوه من ردود الفعل السلبية للعمليات الجهادية فى العالم الإسلامى التى تمثلت عندهم فى شجب بعض علماء السنة المعروفين لهذه العمليات، وكذلك تمرد بعض أهل السنة فى العراق وتشكيلهم لما يسمى بمجالس الصحوة . ويلخص الأكاديميون الأمريكيون ذلك بقولهم " ان العمليات الجهادية وإن ارتفعت وتيرتها، فإن المحتوى العقدى لهذه العمليات قد بدأ يحتضر".

لقد ثبت خطأ هذا الإفتراض كما يقول "سيباتشيان جوركا" عضوهيئة التدريس بكلية شؤون الأمن الدولى التابعة لجامعة الدفاع القومى، والمدير المؤسس لمعهد التحول نحو الديموقراطية .

وفى حلقة نقاش مغلقة عقدت مؤخرا وحضرها العديد من المسئولين فى المخابرات الدولية ومعاهد مكافحة الإرهاب، أشار أحد أعلى رتب ضباط المخابرات الأمريكية إلى ملاحظة هامة للغاية قال فيها: " إن ما يقوم به قادة التنظيمات الجهادية الكبرى من عرض لأفكارهم العقدية بشكل غير منتظم فى شكل إعلامى على حساب التخطيط لتنفيذ عمليات هجومية قد فاق ماهو متوقع، وقد قيل لنا أن المخابرات الأمريكية بكامل هيئتها بدأت تنظر بعين الجد إلى هذا الأمر، وباتت ترى أن هذا التهديد الدعائى العقدى هو أعظم خطورة على المصالح الأمريكية من التدريب على عمليات هجومية يقتل فيها الأمريكيون".

انقسم أعضاء هذه الحلقة إلى فريقين. يمثل الفريق الأول " مارك سيجمان" وهو أحد العلماء العاملين فى فرع وزارة الداخلية الأمريكية فى " نيويورك سيتى"، وهو طبيب نفسى سابق فى المخابرات الأمريكية . ويمثل الفريق الثانى " بروس هوفمان" أستاذ برنامج دراسات الأمن التابع لجامعة جورج واشنطن .

دخل " سيجمان " و"هوفمان" فى نقاش عاصف فى العام الماضى عند مناقشتهما لقضية أثر التنظيمات الجهادية الكبرى على الجماعات الجهادية عبر العالم. رأى " سيجمان" أن الجماعات الجهادية الصغيرة تمارس عملياتها بدون توجيه من التنظيمات الجهادية الكبرى، وأن قياداتها تنبع من داخلها.أما "هوفمان" فقد أصر على أن التنظيمات الجهادية الكبرى لا زالت تشكل التهديد الأكبر، ولا زالت تحتفظ بأعلى مستوى من القيادة والرقابة، وأن القول بأن الجماعات الأصغر تمارس عملياتها بدون توجيه من القيادات الكبرى هو مجرد خرافة.
يرى "جوركا" أن " سيجمان" و"هوفمان" مخطئان، لأن مصادر المعلومات المتاحة من المخابرات الأمريكية تقدم تصورا مختلفا، حيث ترى هذه المصادر أن التنظيمات الجهادية الكبرى وإن خفت حدة عملياتها الهجومية، فإنها قد كثفت من دعايتها المتضمنة رسائل عقدية. ومازالت هذه التنظيمات مستمرة فى ممارسة نشر عقيدتها السلفية الجهادية . ولا زالت تلعب دورا هاما فى تنسيق العمليات الجهادية . لم تفقد هذه التنظيمات بريقها عند الشباب المسلم، بل كانت مصدر إلهام لهم ونجحت فى تجنيد العديد منهم فى القيام بعمليات جهادية خارج العالم العربى بصفة خاصة. يقول " جوركا " لقد أيدت مصادر غير حكومية حديثة وجهة النظر هذه، فقد قامت الجماعات الجهادية فى عام 2008 بعمليات مشابهة لتلك التى قامت بها التنظيمات الكبرى، ولكن فى بلاد تقع على بعد آلاف الأميال من العراق، وإسرائيل مثل الفيليبين، وروسيا، والصومال، وباكستان . تضاعف العدد السنوى لهذه العمليات ثلاث مرات مابين أعوام 2004- 2008 بمعدل ست مئة عملية تقريبا. وإذا استثينا من المجموع الكلى لهذه العمليات، تلك العمليات التى جرت فى أفغانستان وإسرائيل، سنجد أن معدل الزيادة فى هذه العمليات مذهل للغاية إذ بلغ أربعة أضعاف.أما إذا رجعنا إلى الوراء قبل 11/9 فى حقبة الرئيس "جورج بوش" الإبن وماتلاها من الحروب فى العراق وأفغانستان، فستصدمنا النتيجة حتما حيث نجد أن الزيادة السنوية فى معدل العمليات الجهادية التى تحركها العقيدة السلفية قد بلغ عشرة أضعاف فى العقد الماضى ".

من الواضح إذن كما يقول " جوركا " أن العقيدة التى تتبناها التنظيمات الجهادية الكبرى تكسب على الدوام مؤيدين جددا لها من فئة الشباب الذين لم يدخلوا حلبة الجهاد قط، ولم يسبق لهم الإشتراك فى عمليات جهادية. إن استفتاءات الرأى العام العربية والغربية تكشف حجم تأثر الغالبية العظمى من شباب البلاد الإسلامية بما تصوره التنظيمات الجهادية الكبرى فى دعايتها عن واقع الجهاد. وإنه من السخف – كما يقول " جوركا " - أن يجلس أحدهم فى واشنطن بلا اكتراث ويقول أن هذه التنظيمات الكبرى ترى أن الغرب يخوض حربا ضد الإسلام، ولا يعرف أن ثلاثة أرباع الباكستانيين يرون أن ذلك أمر حقيقى وأنه هو الدافع الأساس الذى يقود الولايات المتحدة فى عملياتها العسكرية تحت إسم " مكافحة الإرهاب". ولا يعرف كذلك أن خمسا وثمانين فى المئة من المصرييين يعتقدون ذلك أيضا. أنه لا بد من الاعتراف من أن هذه الزيادة الهائلة فى العمليات الجهادية، وهذا التعاطف العريض لأهدافها فى العالم الإسلامى، سببه الأساس هو هذه العقيدة الفريدة التى تتبناها التنظيمات الجهادية الكبرى. لنأخذ مثالا هذه العملية التى شنتها الجماعات الجهادية على مومباى فى الهند. إن تحليل مجريات هذه العملية يوضح أن الجهاديين ذهبوا إلى أبعد من مجرد استهداف الهندوس، لقد كانوا يبحثون بجدية عن المدنيين الأمريكيين والبريطانيين، كما استهدفوا بوضوح المركز اليهودى هناك . لقد كان الجهاديون يلبون نداء الجهاد ضد اليهود والصليبيين بناء على الفتوى التى أصدرها قائد أحد التنظيمات الجهادية الكبرى عام 1996.

وهناك نقطة أخرى بالغة الأهمية، وهى أن هذه العقيدة السلفية الجهادية قد امتدت بشكل واضح إلى مناطق أخرى من العالم لم تكن تحمل السلاح قط . مثال ذلك الشيشان وداغستان بدرجة أقل، ومناطق أخرى فى قوقاز روسيا. لكن الأهم من ذلك، هو أن تأثير هذه العقيدة الجهادية قد اخترق الثقافة الصوفية السائدة فى بعض البلاد الأفريقية التى تركز على الجانب الروحى وخلاص الإنسان، ففى الصومال على سبيل المثال نجحت الثقافة الجهادية فى فرض نفسها على الساحة واختراق الثقافة الصومالية بكاملها إلى الحد الذى اعترفت فيه جماعة الأزمة الدولية الخاصة بالصومال بأن العديد من الصوماليين يفهمون جيدا أن حرب الولايات المتحدة على ما يسمى بالإرهاب إنما هى - ببساطة - حرب على الإسلام . يقول " جوركا ": إن الذى اخترق الثقافة الصومالية ليس هو حرب العصابات وإنما هو هذه العقيدة الجهادية . لقد أدرك الصوماليون أن تغلغل الولايات المتحدة فى بلادهم هو أبعد من أن ينتهى قريبا. وأن الضباط الأمريكيين فى القيادة المقاتلة " الأفريكوم" ليسوا مجرد عسكريين يحاربون القراصنة، ويعملون على استقرار صومال يفتقد إلى المؤسساتية، إنما هم عسكريون يتعاونون مع الهيئات الفيدرالية الأخرى لضمان عدم قيام الشباب الصومالى فى الشتات بعمليات هجومية على المصالح الأمريكية ".

يتساءل " جوركا " : مالذى يعنيه كل ذلك بالنسبة للصراع المعروف بـ" الحرب العالمية ضد الإرهاب" . يجيب "جوركا " على هذا التساؤل بقوله " إنه يعنى أن الجراحة التى أجرتها الولايات المتحدة فى أفغانستان لاستئصال التنظيمات الجهادية الكبرى لم تنجح، ولم ينجح الوجود العسكرى السياسى الأمريكى فيها فى القضاء على العقيدة الجهادية لهذه التنظيمات . إن الولايات المتحدة فى حاجة إلى جراحة أخرى تحاصر فيها أو تضع سياجا يحول دون امتداد تأثير هذه العقيدة الجهادية إلى الآخرين الذين يمكن أن تكسبهم التنظيمات الجهادية الكبرى إلى صفوفها. إن خطاب " أوباما" فى القاهرة ليس كافيا. إن على الولايات المتحدة أن تذهب إلى أبعد من ذلك فى الهجوم على عقيدة الجهاد. إن مصداقية القائد لها دور عظيم جدا فى الإسلام، ولهذا فإن علينا أن نحاول إثبات عدم شرعية القيادة السلفية. إنه بعد هذه الكارثة الهائلة التى تسببت فيها إدارة" بوش" فى الإتصالات الإستراتيجية يلزم الولايات المتحدة أن تتبع سياسة مختلفة . يجب تأسيس هيئة رائدة يدعمها البيت الأبيض تعمل على تنسيق رسالة حكومية شاملة تركز على هذا العدد الضخم من المسلمين الذين يقعون أسرى لدعاية التنظيمات الجهادية الكبرى . يجب على الولايات المتحدة أن تعيد ترتيب أولوياتها من جديد، فلا تركز اهتماماتها على مفاهيم الديموقراطية التى تسعى لنشرها فى بلاد الإسلام، بل على الواقع الدموى الناتج عن العمليات الجهادية . على الولايات المتحدة أن تركز على عدم شرعية قيادة التنظيمات الجهادية الكبرى أكثر من تركيزها على سياسة تقوم على دفع المسلمين إلى حب الولايات المتحدة ".

اعتمدت تحليلات " جوركا" وغيره من الأكاديميين الأمريكيين ورجال المخابرات المركزية على نظرتهم إلى عقيدة الجهاديين على أنها " إيديولوجية ". وشتان بين العقيدة والإيدولوجية، خاصة وأن الباحثين الغربيين يناقشون فى الوقت الحاضر ما يسمونه بـ " نهاية الإيديولوجية" فى المجتمعات الصناعية المتقدمة.

يفهم الغربيون " الإيديولوجية " على أنها نظام من الأفكار المتداخلة كالمعتقدات والتقاليد، والمبادئ، والأساطير التى تؤمن بها جماعة معينة أو مجتمع ما وتعكس مصالحها واهتماماتها الإجتماعية، والأخلاقية، والدينية، والسياسية، وغيرها. ويرتبط هذا المفهوم للإيديولوجية بالفهم الماركسى لها على أنها صورة من صور الوعى الزائف، وأنها أى "الإيديولوجية " ماهى إلا مجموعة من الأفكار والأوهام "المضللة" التى ليس لها وجود حقيقى، أو أنها تمثل نوعا من الواقع الإجتماعى الذى يظهر فيه الناس وظروفهم المحيطة بهم فى أوضاع معكوسة كما لو كانوا فى حجرة مظلمة. يضاف إلى ذلك أن الفهم الغربى والماركسى للإيديولوجية يرى أن الأفكار والقيم تنبثق من النظم الإجتماعية - الإقتصادية، ومن خبرات الحياة ونماذج سلوك الجماعات الإجتماعية .

إن استئصال عقيدة تدفع معتنقيها للتضحية بأنفسهم وأموالهم لمعبودهم، ومفارقة أهليهم وأوطانهم من أجل حياة أبدية سرمدية لا يصفها الواصفون ولا يعرفها العارفون كما يقول الشيخان "ابن تيمية" و"العز بن عبد السلام"، أمر يكاد يكون مستحيلا طالما أن الجراحين الأكاديميين ورجال المخابرات المركزية يفهمونها فى ضوء مصطلح "الإيديولوجية "الذى أشرنا إليه .

انظر:
Sebartian Gorka , The Surge That Could Defeat al Qaeda, Foreign policy, August 10,2009.

-----------

د أحمد إبراهيم خضر


دكتوراة في علم الاجتماع العسكري
الأستاذ المشارك بجامعات القاهرة، والأزهر، وأم درمان الإسلامية، والملك عبد العزيز سابقا.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

المخابرات الأمريكية، مخابرات، جهاد، جهاديون، تنظيمات جهادية، المسلم الرسالي، حركات إسلامية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 7-10-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  (378) الشرط الأول من شروط اختيار المشكلة البحثية
  (377) مناقشة رسالة ماجستير بجامعة أسيوط عن الجمعيات الأهلية والمشاركة فى خطط التنمية
  (376) مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة أسيوط عن "التحول الديموقراطى و التنمية الاقتصادية "
  (375) مناقشة رسالة عن ظاهرة الأخذ بالثأر بجامعة الأزهر
  (374) السبب وراء ضحالة وسطحية وزيف نتائج العلوم الاجتماعية
  (373) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية (2)
  (372) التفكير النقدى
  (371) متى تكتب (انظر) و (راجع) و (بتصرف) فى توثيق المادة العلمية
  (370) الفرق بين المتن والحاشية والهامش
  (369) طرق استخدام عبارة ( نقلا عن ) فى التوثيق
  (368) مالذى يجب أن تتأكد منه قبل صياغة تساؤلاتك البحثية
  (367) الفرق بين المشكلة البحثية والتساؤل البحثى
  (366) كيف تقيم سؤالك البحثى
  (365) - عشرة أسئلة يجب أن توجهها لنفسك لكى تضع تساؤلا بحثيا قويا
  (364) ملخص الخطوات العشر لعمل خطة بحثية
  (363) مواصفات المشكلة البحثية الجيدة
  (362) أهمية الإجابة على سؤال SO WHAT فى إقناع لجنة السمينار بالمشكلة البحثية
  (361) هل المنهج الوصفى هو المنهج التحليلى أم هما مختلفان ؟
  (360) "الدبليوز الخمس 5Ws" الضرورية فى عرض المشكلة البحثية
  (359) قاعدة GIGO فى وضع التساؤلات والفرضيات
  (358) الخطوط العامة لمهارات تعامل الباحثين مع الاستبانة من مرحلة تسلمها من المحكمين وحتى ادخال عباراتها فى محاورها
  (357) بعض أوجه القصور فى التعامل مع صدق وثبات الاستبانة
  (356) المهارات الست المتطلبة لمرحلة ما قبل تحليل بيانات الاستبانة
  (355) كيف يختار الباحث الأسلوب الإحصائى المناسب لبيانات البحث ؟
  (354) عرض نتائج تحليل البيانات الأولية للاستبانة تحت مظلة الإحصاء الوصفي
  (353) كيف يفرق الباحث بين المقاييس الإسمية والرتبية والفترية ومقاييس النسبة
  (352) شروط استخدام الإحصاء البارامترى واللابارامترى
  (351) الفرق بين الاحصاء البارامترى واللابارامترى وشروط استخدامهما
  (350) تعليق على خطة رسالة ماجستير يتصدر عنوانها عبارة" تصور مقترح"
  (349) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  15-02-2011 / 09:45:04   أبو تسنيم
عندما تنتفض الشّعوب...( أبو تسنيم )



... وأخيرا سقط فرعون الشّرق بكهنته وأصنامه، وسقطت معه الديكتاتورية المستكبرة الطّاغية، محمد حسني مبارك رأس النّظام الذي حكم مصر ثلاثين سنة بحماية ركن شديد، لكنّه غير رشيد، هذا الركن هو البوليس وما أدراك ما البوليس؟ جهاز قمعيّ فاسد، به وبعونه جثا على صدور المصريين فكانت سنوات عجافا، تفنّن في قمع أحرارها، ونهب مالها، وأفسد إسلامها، وجعل أهلها شيعا استضعف طائفة منهم، فقتل، وسجن، وهجّر ثمّ جعل من أرض الكنانة سجنا، ومن أحفاد عَمْر بن العاص عبيدا، خان القضايا الوطنية، والعربية والإسلامية: فلسطين، العراق، لبنان، والسودان ليس منّا ببعيد ...

شكرا لك يا شباب تونس على حسن مبادرتك في ثورتك على الاستكبار في الشّمال الإفريقيّ وتمهيدك لإسقاط الديكتاتورية في العالم العربي... و شكرا لك يا شباب أرض الكنانة على حسن التأسّي والاقتداء، أنتم أساتذة الثّورة ومهندسيها على رأس هذا القرن، يا شباب تونس، يا شباب مصر، يا مفخرة العرب والمسلمين لقد صنعتم معجزتين تنخلع لهما قلوب الجبابرة، وتنهدّ بهما أركان الطّغيان، نعم ما قمتم به، قضّ مضجع من حولكم من الفاسدين والطّاغين والباغين في الأرض، لأنهم يعلمون جيّدا أنّ العدوى قادمة لخلعهم عن عروشهم قريبا قريبا...

العاقبة لملك الملوك وسلطان السلاطين والثائر الأممي الأخضر المبشّر بعصر الجماهير وأمير المسلمين ورئيس الاتّحاد الإفريقي وقائد الجماهيرية العربية الشعبية الاشتراكية العظمى وصاحب كلّ ألقاب الهراء والنعيق ولوثة الجنون.... أقول له من الوردانين المدينة الساحلية التونسية: ارحل أيّها الوغد الأثل... هذا عصر الجماهير الذي تنبّأت به، وابحث لك عن زين العرب ومبارك التّعب لتؤسّس معهما ناديا للديكتاتوريات المخلوعة ... قال الله تعالى ( و نُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الأْرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوارِثِينَ * وَ نُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الأْرْضِ وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهامانَ وَجُنُودَهُما مِنْهُمْ ما كانُوا يَحْذَرُونَ)

  18-09-2010 / 20:01:06    ف_ جزائرية
استأصال الجهاديين

لقد اختلفت المشاحنات ولم يعد يدرك المسلم في أي طريق يتجه وإلى أي رأي يستمع لكن بالنسبة للاسلام فالجهاد واجب وحق لكن بشروط فقد كترت الاحزاب وتفاقمت مشاكاها واختلف راي قادتها فكل يقوم بما يراه مناسبا .
لدا بالنسبة لي في المجاهدين والقاداة لجميع الاحزاب أرى أن يكفوا عن القيا بتلك المشاحنات التي تعود عليهم بضرر ويتجهوا ألى الاهم والذي ينفع الاسلام وينفع الامة الاسلامية وان فعلوا فانا كل الشباب معهم .... وكلنا ورائهم لان أمريكا ومن معها يختبئون وراء كلمة محاربة الإرهاب ويفعلون هم ما يحلوا لهم بعكس نحن ..

  24-03-2010 / 23:08:19   محمد
DAMASCUS

مع الاسف الى الان لم ياتي من يقنع الامريكيين ان مصالحهم مع العرب و ليست مع اسرائيل(لا اقصد امثال حسني الغير مبارك (خالنة ليلى مراد
السافلة اليهود ية)
لابد من اقناع الامريكيين بهذا .
و لابد من فرض احنرام الدين الاسلامي عليهم كما هو منزل من رب العالمين

وغير ذلك يعد تهاون لاجدوى منة (كما يفعل ابو عكل في الخليج)

  20-02-2010 / 16:39:43   مجنون مصرى
بارك الله فيك وزادك علما

إن استئصال عقيدة تدفع معتنقيها للتضحية بأنفسهم وأموالهم لمعبودهم، ومفارقة أهليهم وأوطانهم من أجل حياة أبدية سرمدية لا يصفها الواصفون ولا يعرفها العارفون كما يقول الشيخان "ابن تيمية" و"العز بن عبد السلام"، أمر يكاد يكون مستحيلا
لا بل هو المستحيل بعينه
لاننا نؤمن بان الله جل شأنه هو وعدنا بحفظ دينه الى ان يرث الله الارض ومن عليها
وفى حديث خير البريه صلى الله عليه وسلم ( لا يزال من أمتى أمة قائمة بأمر الله لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتيهم أمر الله وهم على ذلك)
خير معين لنا على عدم القنوت من نصر الله

  11-02-2010 / 13:13:58   midomidomachakil
مراكش

لقد أحسنتم

  22-01-2010 / 18:43:25   علاء ربيع
يالا الاسلام النفعي

كويس ولكن نفتقد الا الدليل الشرعي من الكتاب والسنة

  25-10-2009 / 21:55:00   عبدالرحمن عبدالله محمد سيد
الاسلام كاصول يختلف عن الاسلام كفكر

انه لمن دواعي الايمان ان نومن ان الفكر الاسلامي ينبع بالتاكيد من اصوله لكن يعبر في طرحه عن فاهم المفكر الذي يمكننا ان ناخذ من كلامه وااجتهاده اونتركه ولا يخرج احد من المفكريين او المجتهديين المسلمين يزعم ان رايه دليلا ربانيا اونبويا بل كل يجتهد وندعو الي حركة تنويرية في الفكر الاسلامي
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محرر "بوابتي"، كريم فارق، سلوى المغربي، محمد الياسين، نادية سعد، رحاب اسعد بيوض التميمي، رافع القارصي، صلاح المختار، حميدة الطيلوش، المولدي الفرجاني، عمر غازي، أحمد الحباسي، فوزي مسعود ، حاتم الصولي، فتحـي قاره بيبـان، عبد الله الفقير، عبد الغني مزوز، محمود سلطان، وائل بنجدو، الهيثم زعفان، أحمد ملحم، د - المنجي الكعبي، د. طارق عبد الحليم، محمود فاروق سيد شعبان، أحمد النعيمي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، يحيي البوليني، كريم السليتي، عبد الله زيدان، محمد يحي، علي الكاش، ضحى عبد الرحمن، د - صالح المازقي، د - محمد بن موسى الشريف ، صلاح الحريري، عواطف منصور، سفيان عبد الكافي، علي عبد العال، د - الضاوي خوالدية، د. مصطفى يوسف اللداوي، أ.د. مصطفى رجب، د. أحمد محمد سليمان، سامح لطف الله، د. خالد الطراولي ، العادل السمعلي، د.محمد فتحي عبد العال، أحمد بوادي، رضا الدبّابي، سلام الشماع، د. عادل محمد عايش الأسطل، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - مصطفى فهمي، فتحي العابد، مراد قميزة، محمود طرشوبي، منجي باكير، طلال قسومي، د- جابر قميحة، فهمي شراب، أبو سمية، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - شاكر الحوكي ، محمد عمر غرس الله، د- محمود علي عريقات، محمد شمام ، يزيد بن الحسين، محمد اسعد بيوض التميمي، إياد محمود حسين ، صالح النعامي ، سعود السبعاني، عزيز العرباوي، خبَّاب بن مروان الحمد، صفاء العربي، ياسين أحمد، سيد السباعي، رمضان حينوني، محمد الطرابلسي، سليمان أحمد أبو ستة، الناصر الرقيق، فتحي الزغل، صباح الموسوي ، عمار غيلوفي، إيمى الأشقر، د- محمد رحال، محمد أحمد عزوز، د- هاني ابوالفتوح، سامر أبو رمان ، أشرف إبراهيم حجاج، أنس الشابي، حسن عثمان، د. صلاح عودة الله ، عراق المطيري، مجدى داود، د. عبد الآله المالكي، الهادي المثلوثي، د. أحمد بشير، رافد العزاوي، حسن الطرابلسي، تونسي، عبد الرزاق قيراط ، حسني إبراهيم عبد العظيم، خالد الجاف ، د - عادل رضا، رشيد السيد أحمد، د - محمد بنيعيش، مصطفي زهران، ماهر عدنان قنديل، مصطفى منيغ، صفاء العراقي، جاسم الرصيف، إسراء أبو رمان، محمد العيادي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة