البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

يا قادة الإخوان... اشكروا هؤلاء

كاتب المقال د - جابر قميحة    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 7121


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


دولتنا المباركية وحزبها الوطني الديمقراطي ( صاحب الأغلبية !!!!! ) ولجنة السياسات الجمالية ... أجمعت على مهادنة إسرائيل ، وغض النظر عن جرائمها البشعة ، وشغلت نفسها بشن حرب ضروس على جماعة الإخوان التى يطلقون عليها " الجماعة المحظورة " . واستخدمت كل الآليات البوليسية فقامت " تجريدات " باقتحام المساكن في الفجر ، وتخريبها ، ومصادرة ما فيها من أجهزة ، وسرقة مال الأسرة ، والقبض على الأبرياء أمام فزع الأطفال وذلك بحجة أن المقبوض عليه ينتسب لجماعة محظورة تعمل على قلب نظام الحكم . وكلنا قد رأينا الحملات الإعلامية البشعة ضد الجماعة في الصحف ... والإذاعة ... وقنوات التليفزيون . ومن المحاور التى تدور عليها هذه الحملات الخسيسة

1 ـ وجود الإخوان ومزاولتهم النشاط السياسي،بل أي نوع من النشاط، يعد ضربًا للمجتمع، والتجربة الديمقراطية، فنحن كما يزعم ـ ممتاز القط ـ نعيش أزهى عصور الديمقراطية.
2 ـ اتهام الإخوان بأنهم مخترعو شائعة "مرض الرئيس" والترويج لها، لإحداث بلبلة في صفوف الشعب.
3 ـ مطالبة النظام بمزيد من عقاب أعضاء "المحظورة" ففي ذلك خدمة للوطن، وتحقيق للاستقرار، والأمن، والسلام الاجتماعي.
4 ـ الإخوان المسلمون انحرفوا بالدين إلى مستنقع السياسة .
5 ـ الإخوان المسلمون يؤمنون بأن الغاية تبرر الوسيلة .
6 ـ تاريخ الإخوان تاريخ غارق في الدم ، فقاموا باغتيالات وتخريبات ... الخ
7 ـ هدف الإخوان الأصيل هو الوثوب على الحكم ، مهما كلفهم ذلك .
8 ـ الإخوان خونة وعملاء ، ولهم اتصالات مشبوهة مع الأمريكان ومع إيران وحزب الله .
9 ـ تعتمد هذه الجماعة المحظورة في تمويلها على الأموال الخارجية .
10 ـ نظامهم الداخلي يعتمد على " الاستبدادية المقدسة " ، فمرشدهم يمضي أوامره ولا يسمح لأحد أن يعارضه في أوامره . فهم أعداء الديمقراطية وحرية الرأي .
11 ـ تمثيلهم في مجلس الشعب اعتمد على الغش بإثارة النعرة الدينية عند الجماهير ، وذلك بشعار الإسلام هو الحل .
12 ـ يحرص نوابهم في مجلس الشعب على التظاهر المسرحي ، وخطف الأضواء دون اهتمام بمصلحة الشعب .
13 ـ عاشوا ـ ومازالوا يعيشون ـ على النفعية ، وحب الذات ، وتحقيق مطامعهم الدنياوية.
14 ـ قادتهم يعيشون في مستوى رفيع من الرفاهية ، بينما القاعدة الإخوانية العريضة لا تجد ثمن الدواء ، ولا الفول المدمس والطعمية .
15 ـ ليس في قادتهم عالم واحد يعتد بعلمه المدني ، ولا بعلمه الديني ، فجميعهم على مستوى متواضع في هذه العلوم .
16 ـ في طبيعتهم الكذب فهم يزعمون أنهم جاهدوا في فلسطين ، مع أنهم لم يذهب منهم واحد لقتال اليهود ، ولم يريقوا نقطة دم واحدة في هذه الأرض المقدسة .
17 ـ انكشفت حقيقتهم فظهر أنهم أخطر على مصر والوطن العربي من إسرائيل ( جاء ذلك في خطبة ألقاها الوزير مفيد شهاب في أحد معسكرات الشباب ) .
18 ـ كل الجماعات الإرهابية الأخرى خرجت من معطف هذه الجماعة .
19 ـ السخرية من القيادات الإخوانية ، وخصوصا مرشد الجماعة .
20 ـ تضخيم ما يبديه من يزعمون أنهم كانوا من الإخوان وانشقوا عليها لأسباب ترجع إلى جمود الجماعة ، ومحاربة التجديد ، وعدم إعطاء الشباب حقه


وبالاستقراء نكتشف أن أهم الملامح الفكرية التي تجمع بين المهاجمين تتلخص فيما يأتي :

1 ـ سطحية المعالجة للموضوعات التي يكتبون فيها.
2 ـ "البوقية المرددة" فكل منهم بوق يردد صوت السيد أو الأسياد من سلاطين الحكم، والمتحكمين في مسيرة هذا الشعب ومقدراته.
3 ـ التأويل الفاسد للنصوص، وقلب الحقائق وتوجيهها بما يرضي النظام، وكل أولئك على حساب القيم والموروثات الخلقية لشعبنا.
4 ـ التعميم الانتفاشي الكاذب ومظهره استخدام عبارات مثل : " والشعب كله يعلم .." و "كل المصريين كشفهم وفضحهم" و "الأمة كلها أدركت كذا" وكأن من كتبوا هذا الهراء قد قاموا بعملية استقراء،وإحصاء شامل، خرجوا منه بهذه النتيجة.
5 ـ الغلو والتطرف في المجاملة و "مسح الجوخ " ، وتدليك عواطف الكبار، وكذلك في الحقد والكراهية، والإزراء بكل من يعارض النظام ولا يسايره.


وفي السطور الآتية أعرض قطوفا من إفرازات القائمين على الإعلام بآلياتها المختلفة :

1- «شعار الإخوان: «الإسلام هو الحل» تحول إلي نكتة في الشارع المصري» أسامة سرايا (الأهرام 28/10/2005).
2- الإخوان في كل الانتخابات التي خاضوها لم يطرحوا برنامجًا سياسيًا واحدًا يستجيب لمشكلات أو طموحات المستقبل»
سرايا (الأهرام 28/10/2005) .
3- المرشد العام للإخوان المسلمين "المحظورة" اختزل الإسلام في جماعته، والحركات التي ترفع شعاراته نافيًا عن غيرها العمل في ظل هدي الإسلام سرايا "الأهرام الجمعة 11/8/2006م".
4- - "... وإذا كنا مطالبين بحماية تجربتنا السياسية من الأفكار الفاشية، والنازية، فإن علينا أن نواصل حمايتها أيضا من أفكار جماعة "الإخوان المسلمين" التي ترفع "شعارات ظاهرية" باسم الإسلام، فخطرها لا يقتصر على النظام السياسي وحده، فهي تستهدف هذا النظام كمدخل للتسلط على الاقتصاد،والسياسة، والمجتمع، والناس جميعًا". سرايا (الأهرام 24 من أغسطس 2007).
5- ولم يعد هناك غرابة أن نرى "مكرم محمد أحمد" وقد نفخ أوداجه، واحمر وجهه، وجحظت عيناه، وارتعش مشفراه وهو يهتف "إن الإخوان إذا دخلوا قرية أفسدوها"
6- وحتى لا يطول بنا المسار نستعرض قليلا جدا مما أفرزه حمدي رزق ، وخير ما فيه أنه كشف عن خبيئته من أول يوم ، فإذا به مطبوع على كراهية الإخوان ، والحقد الأسود المتسعر في نفسه .

فلا عجب أن كافأه الكبار جدا برياسة تحرير مجلة أسبوعية ونعرض قليلا جدا من بعض إفرازاته :

أ ـ لو كنت مكان مرشد «المحظورة»، مهدي عاكف لجمعت ما تبقي من مكتب الإرشاد وبقايا مجلس الشوري، ولحررت بياناً بالشكر ممهوراً بخاتم الجماعة، كما يحدث عادة في وفيات الأهرام (عاكف وإخوانه يرفعون أسمي آيات الشكر والعرفان إلي صفوت الشريف، الأمين العام للحزب الوطني علي بلاغه إلي رئيس اللجنة العليا للانتخابات، مطالبا بشطب ١٧ مرشحاً من مرشحي «المحظورة» وردت أسماؤهم علي موقع «إسلام أون لاين» وتوزيع البرنامج الانتخابي لهذه الجماعة).
ب ـ معلوم أن المرشد يختبر جودة النكات الجديدة بنفسه ، بتذوق النكتة بطرف لسانه، أو تلقي عليه بسرعات مختلفة، فإذا ابتسم توزع للضحك علي القواعد، وإذا ضحك فللتسرية علي المكاتب الإدارية، وإذا كركر فعلي مجلس الشوري، يحتكر المرشد لنفسه النكات الحراقة، وبعد أن يموت من الضحك عليها، يوزعها علي الإخوان كافة، ضمن رسالته الأسبوعية التي تتميز بالخفة السياسية والفقهية.
القواعد تضحك علي نكات المرشد، عملا بمبدأ السمع والطاعة، محظور علي القواعد الضحك علي نكات غير إخوانية، لأن كثرة الضحك تميت القلب، لكن الجماعة واقعة علي ظهرها من الضحك اليومين دول من وراء المرشد، حشمت أطلق من دمنهور نكتة حراقة ستجعل انتخابات الشوري مسخرة ديمقراطية.
جـ ــ واسفاه، الطبيب الإخواني ( عصام العريان ) ، الذي لم يمارس الطب قط ، يعاني من اكتئاب ما بعد الانتخابات، ومن أعراضه إغلاق الموبايل وعدم الرد علي رسائل المرشد، تقريبًا اعتزل الجماعة، الانتخابات التصعيدية كانت آخر فرصة، عصام صار جدا، يقال له «جدو عصام»، من بين الناجحين بأعلي الأصوات من كان يمني نفسه برؤية العريان، رأي العين وليس علي الفضائيات بالوصلة.
د ــ ... لم تعد تنطلي علينا الأقلام الأمريكية التي تفرق بين إخوان الملك الصالح (حيث مكتب الإرشاد)، وإخوان جسر السويس (حيث مكتب الكتلة البرلمانية).. الحقيقة أنهم جميعًا إخوان، وهم لا ينكرون .
... دوني "السفير الأمريكي، يعرف والمرشد يعرف، والنظام يعرف أن الاتصالات لم ولن تنقطع، بين الإخوان والأمريكان، وما يظهر على السطح ما هو إلا قمة جبل الاتصالات، فقط ما يظهر من المياه الأمريكية العميقة التي تبحر فيها مركب الإخوان منذ أيام حسن البنا .....
هـ ــ لماذا لا ننشق بعد أن تجاوزنا كل الأفكار القديمة وانطلقنا إلي أفكار جديدة .
لماذا لا ننشق بعد أن رأينا سياسة بلا سياسة وأفكاراً بلا أفكار، وانتخابات بلا انتخابات ؟
لماذا لا ننشق بعد أن شاهدنا الجمود بأعيننا وقد عجز عن نصرة وطننا في وقت محنته ؟
لماذا .....لماذا لا ننشق بعد أن رأينا العلم والعقل وهو يسقط لمن يفترض أنهم دعاة العلم والعقل؟
لماذا لا ننشق بعد أن رأينا طاقات مهدرة وعقولا مغيبة وشباباً معطلاً؟ .....ً
لماذا لا ننشق بعد أن رأينا عقولاً تابعة ونفوساً خاضعة وطموحاً متواضعاً؟
لماذا لا ننشق بعد أن رأينا مناهج متواضعة وثقافة مغلقة وتجمعات منقادة؟
لماذا لا ننشق بعد أن رأينا تبريرات جاهزة، وتفسيرات غامضة، وتعريفات خالية؟
لماذا لا ننشق بعد أن نجح المنشقون هناك وأنجزوا وأبدعوا ومازالوا يبدعون؟
لماذا لا ننشق بعد أن غيروا وبنوا وقادوا؟ ..........
لماذا لا نبحث عن تجارب أخري؟ لماذا لا نبني تجربة جديدة؟ لماذا نصر علي أن نكرر نفس التجربة، فلماذا لا ننشق؟
إذا كنا عاجزين عن التجربة الجديدة فلماذا لا نبحث عن أن نضع أول حجر فيها أو حتي أي حجر فيها
لماذا لا نضيء مصباحاً إليها، أو ندعو غيرنا ليضيء هذا المصباح؟
لماذا لانصوغ فكرة جماعية بدلاً من فكرة فردية كان لابد أن تخطئ؟
لماذا لا ندعو غيرنا ليصوغها، لماذا.. لماذا.. لماذا؟

ظلت الأسئلة تتحرك حائرة في العقول والكلمات تحمل إجابة وتبحث عن إجابات... انشقوا وعلموا الناس كيف ينشقون عليكم.
نصًا من مدونة «انشقوا...» التي أسسها مجموعة من شباب جماعة الإخوان في بني سويف انشقوا قبل نحو العام وأطلقوا مدونتهم المثيرة للجدل في نوفمبر الماضي لتحدد فيها المجموعة الصعيدية أسباب انشقاقها.
المدونة جاءت ناقدة لأوضاع الجماعة من الداخل وتعري المسكوت عنه في العلاقات المحتقنة بين شيوخ الجماعة وقواعدها الشابة التي تجرأت علي مبدأ السمع والطاعة علي نحو مثير، وتجتذب تعليقات إخوانية ناقدة وأخري مشجعة، كما أنبتت مدونة لاتقل أهمية بعنوان «أمواج في بحر التغيير»...
يبدو أن التغيير لن يرحم حتي إخوان السمع والطاعة .
و ـ لم نشأ أن نعكر ورد الإخوان فى شهر الأحزان، فى فبراير من كل عام تحل ذكرى تصفية مرشدهم حسن البنا جسدياً، هذا العام حلت للمرة الستين، شاهدة تحولا يمكن للمتابع لأدبيات جماعة الإخوان اليوم أن يلمسه، فثمة حديث لا ينقطع عن ذكرى (الإمام الشهيد)، وثمة محاولة واضحة للعيان من قبل الإخوان لتأكيد أن البنا لم يقتل وإنما استشهد.
ثمة فارق ضخم بين اللفظين، وبين الدلالتين، وفارق أضخم بين آراء الإخوان وآراء المؤرخين والمثقفين واستدلالات العقل المصرى اليوم تجاه واقعة الاغتيال، ومن وراء كل ذلك يبقى السؤال:
هل كان البنا شهيداً أم قتيلاً للسياسة، شأنه شأن ساسة كبار آخرين فى عصره؟
7- ونشير إلى برنامج يسمى " حالة حوار " وأرى أن نضع نقطة على الحاء ، فهو في أغلب الحلقات ــ وهي يقدمها ــ ذلك الصحفي ــ المكتنز ــ وهمه الأول التهجم على " الجماعة المحظورة " ، كما يصر أن يسميها .
8- وهناك برنامج يومي في إحدى قنوات التليفزيون يقدمه دائما صحفي يطلق على الجماعة صفة " العمالة الوافدة " وكان ضيف هذه الحلقة أحد المحامين ، وعلى مدى ساعة كاملة أخذ سيادته يتكلم ، وكان حديثه ذا شجون . ومما قاله أنه كان عضوا في الجماعة ، ولكنه انشق عنها لما رآه من جمود قادتها ، ومنع الشباب حقهم في المشاركة الفعلية في نشاط الجماعة وقيادتها . وحمل على فضيلة المرشد بصورة دميمة غير أخلاقية فاتهمه بأن إبداءه رغبته في التخلي عن منصب المرشد لاختيار مرشد آخر إنما هو من قبيل التمثيل ؛ حتى يقوم أعضاء الجماعة من أنصاره بمظاهرات تطالب ببقائه ، فيُـظهر للعالم بأنه سيبقى مرشدا للمدة الثانية استجابة لإصرار القاعدة العريضة من الإخوان . يقول السيد المحامي " ولو كان صادقا لقدم استقالته الآن ... ولكنها مجرد حركات " . وأقول للسيد المحامي أنه " للأسف " لا يفهم الفرق بين " انتهاء المدة " و " قطع المدة بالاستقالة " . ومرشد الإخوان تنتهي مدته الأولى في يناير 2010 . والمسألة لا تحتاج إلى تقديم استقالة ، بل إبداء رغبة لمكتب الإرشاد حتى لا يفاجئوا بهذه الرغبة قبل انتهاء هذه المدة مباشرة . . ولكن دعك من هذا أيها القاريء فقد تحدث السيد المحامي "الضليع" عن تاريخ الدعوة الإسلامية ابتداء من انهاء الخلافة الإسلامية في الدولة العثمانية . ورثيت لسيادته ؛ لأني لم أجد في عرضه إلا فكرا مشوشا غير منتظم ... لا تعرف له رأسا من رجْـل ، وساءلت نفسي كيف يترافع هذا السيد المنشق أمام القضاة في القضايا ، وحمدت الله على انشقاقه . وأدعو الله أن ينير بصره وبصيرته .
هذا ، وأنبه القراء إلى أنني لم أتوقف لنقض ماعرضته من هذه الطروح ؛فقد نقضناها ، وما دار في فلكها من قبل في مقالات متعددة . فلا داعي للتكرار.


**********


اشكروهم يا قادة الإخوان

ونحمد الله سبحانه وتعالى ــ نحن الإخوان المسلمين ــ قاعدة وقيادة لأن كل هذه الحملات على الجماعة تصب في مصلحتها ، فهي تزداد انتشارا وتزداد قوة بهذه الهجمات . وهذا يذكرني بقول المتنبي :
رماني الدهر بالأنصال حتى = فؤادي في غشاء من نبـــــال
فكنت إذا أصابتني سهــــــامٌ = تكسرت النصال على النصال
فكل هذه الهجمات أتت بعكس ما أراده البغاة الذين افتروا على الجماعة كذبا وهو ما يسمى بالإيحاء العكسي :
وأبسط صور الإيحاء العكسي أن يمدح تاجر بضاعته، ويذم بضاعة جاره التاجر، ويسرف في المدح والذم مما يجعل الزبون يشك في مصداقيته، ويتجه للتعامل مع جاره، ويأتي مدحه وذمه بنتيجة عكس ما كان حريصًا على تحقيقها ،
وأقول إن النظام بهذا التكثيف الدعائي ضد الإخوان قد زاد من شعبياتهم. ولو دفع الإخوان ملايين، بل عشرات الملايين من الجنيهات ما حققوا بعض ما حققته لهم الدعاية الحكومية العدوانية.
لذلك أوجه رجاء للقيادة الإخوانية بأن يوجهوا رسالة شكر لكل واحد من هؤلاء الأدعياء ، لأنهم ساهموا من حيث لا يقصدون في قوة الجماعة ، وانتشارها ، وقدرتها على القيادة السديدة القويمة .
وصدق الشاعر العربي إذ قال :
وإذا أراد الله نشــر فضيلـــــة =
طويت أتاح لهــا لسانَ حســـــــودِ
لولا اشتعال النار فيما جاورت =
ما كان يعرف طيب عَـــْرفِ العود


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مصر، الإخوان المسلمون، حسني مبارك، جمال مبارك، حركات إسلامية، ،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 6-05-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أقلام من عالم التشويه والتزوير
  العيدُ.. وغربة الشاعر
  بين الغرور العددي .. والقوة الإيمانية
  توفيق عكاشة أين الدين ؟ وأين المواطنة ؟
  من صور الادعاء وسقوط الرأي
  من أفذاذ أساتذتي في كلية دار العلوم الدكتور محمد ضياء الدين الريس
  إمَّا العدل وإمّا الموت..
  تعلمت من محمودالجميعي
  إمام المسلمين .. أبو الحسن الندْوي
  عندما يوثن الطاغية ذاته
  سطور عن قط مبارك المخلوع
  وفي عمرُ بن الخطاب الأسوة والقدوة
  صحيفة من المستنقع
  كونوا مع الله
  من أصوات العزة والشموخ
  صفحة من التخبط السياسي
  ملامح الدولة المصرية في ظل حكم محمد مرسي أو أحمد شفيق
  رسالة إلى الرئيس الجديد
  برنامج تهريجي وصباح لا خير فيه
  أقيموا شرع الله
  كلمات حق إلى الحكام العرب
  مفيش شيء اسمه إخوان
  العلاج خير من الوقاية
  حكاية البعوضة والنخلة
  عندما يتظرف الداعية ويتعالم
  الإخوان المسلمون والحملة الشيطانية
  مع الخليفة عمر والواقع الذي نعيشه
  الإسلام هو الحل
  خيرت الشاطر رجل عاش للمحن
  كلمات من القلب إلى خيرت الشاطر والذين معه

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
رحاب اسعد بيوض التميمي، كريم السليتي، د- محمد رحال، صالح النعامي ، طلال قسومي، فتحـي قاره بيبـان، عبد العزيز كحيل، عبد الغني مزوز، العادل السمعلي، مصطفى منيغ، محمد اسعد بيوض التميمي، د. طارق عبد الحليم، د - محمد بنيعيش، محمد شمام ، فوزي مسعود ، عزيز العرباوي، سعود السبعاني، د. أحمد محمد سليمان، عبد الله الفقير، د - عادل رضا، محمد الطرابلسي، أحمد بوادي، عمر غازي، نادية سعد، د- جابر قميحة، محمد الياسين، حميدة الطيلوش، رشيد السيد أحمد، سلوى المغربي، المولدي اليوسفي، إياد محمود حسين ، د- هاني ابوالفتوح، صلاح المختار، أبو سمية، ياسين أحمد، صفاء العربي، تونسي، ماهر عدنان قنديل، د - محمد بن موسى الشريف ، صباح الموسوي ، رمضان حينوني، رافع القارصي، مصطفي زهران، طارق خفاجي، أشرف إبراهيم حجاج، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. مصطفى يوسف اللداوي، سليمان أحمد أبو ستة، عبد الرزاق قيراط ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عبد الله زيدان، د- محمود علي عريقات، د - شاكر الحوكي ، أحمد الحباسي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، يحيي البوليني، إسراء أبو رمان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، جاسم الرصيف، أحمد ملحم، محمد علي العقربي، سيد السباعي، سامر أبو رمان ، فتحي العابد، محمود فاروق سيد شعبان، المولدي الفرجاني، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، يزيد بن الحسين، علي عبد العال، د - الضاوي خوالدية، د - المنجي الكعبي، محرر "بوابتي"، أنس الشابي، د. خالد الطراولي ، محمد العيادي، د - مصطفى فهمي، د. صلاح عودة الله ، مراد قميزة، الهادي المثلوثي، أ.د. مصطفى رجب، د.محمد فتحي عبد العال، محمود سلطان، صلاح الحريري، ضحى عبد الرحمن، صفاء العراقي، علي الكاش، سامح لطف الله، د. أحمد بشير، رافد العزاوي، وائل بنجدو، عمار غيلوفي، حاتم الصولي، فتحي الزغل، خالد الجاف ، حسن عثمان، خبَّاب بن مروان الحمد، رضا الدبّابي، د. عبد الآله المالكي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، الناصر الرقيق، سلام الشماع، الهيثم زعفان، كريم فارق، أحمد النعيمي، منجي باكير، إيمى الأشقر، فهمي شراب، محمد عمر غرس الله، د. عادل محمد عايش الأسطل، مجدى داود، عراق المطيري، محمد أحمد عزوز، د - صالح المازقي، محمد يحي، سفيان عبد الكافي، حسن الطرابلسي، محمود طرشوبي، عواطف منصور، بيلسان قيصر،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة