البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

عن ثقافة الحجاب وسلوكه: في الرد على "حجاب الموضة"

كاتب المقال هناء سلامة   
 المشاهدات: 7496



بعد أن نمت وانتشرت الصحوة الإسلامية المباركة في بلاد العرب والمسلمين، بل وفي العالم كله، كان من نتائج ذلك انحياز قطاعات عريضة من نسائنا وفتياتنا للمشروع الإسلامي والثقافة الإسلامية والسلوك الإسلامي والمظهر الإسلامي.

وارتدت طالبات الجامعة والمدارس والموظفات وربات المنازل الحجاب الشرعي على نطاق واسع تعبير عن الهوية الإسلامية والالتزام بالإسلام وأخلاق الإسلام.

إلا أنه في السنوات الأخيرة، بدأت تنتشر ظاهرة ارتداء الكثير من الفتيات والنساء زيًا يفرغ الحجاب من مضمونه ويحسبه الكثيرون من الحجاب وما هو من الحجاب، عبر ارتداء الملابس الطويلة والمجسمة في نفس الوقت، وكذلك ارتداء الطرحة ولكن مع النمص ووضع الماكياج والعطور.

الأمر السلبي في هذه الظاهرة أنها كانت من ناحية التفافًا على الحجاب وثقافته، ومن ناحية أخرى اتخذها العلمانيون وسيلة يوجهون من خلالها خناجرهم وسهامهم المسمومة تجاه الإسلاميين والفكرة الإسلامية عموماً، ويقولون إن كثيراً من المحجبات الآن يرتدين الملابس المثيرة، التي هي أكثر إثارة وإغراءً من ملابس المتبرجات، وإنه من المألوف أن نرى كثيراً من هؤلاء يتأبطن أيدي الشباب في مناظر خليعة في الشوارع والميادين، فلماذا إذاً يصدعون رؤوسنا مطالبين بالحجاب؟.

إن الزي هوية وجزء أساسي من الدين، وشكل ونوعية الحجاب مؤشر على قوة إيمان المحجبة، فإذا كان تدينها مبدئي وقوي، فسوف تكون قدوتها المسلمات الرساليات الأوائل وزوجات الرسول صلى الله عليه وسلم، ولذلك فلن تتنازل أبداً عن شروط ومواصفات الحجاب الطويل الذي لا يصف ولا يشف وليس حجاباً للزينة.
أما إذا كان تدين الفتاة أو المرأة مهزوزاً وضعيفاً فسوف تقل شروط حجابها، ولن تلتزم بالشروط الشرعية المطلوبة.

ولذلك فليس هناك في الشارع الإسلامي ثقة في تدين الفتاة أو المرأة التي ترتدي الإيشارب والبنطلون الجينز وتضع المساحيق والعطور.

ومن حيث المضمون فلا يمكن تصور أن التي ترتدي هذا الحجاب المعيب قد قرأت في العلوم الشرعية أو الثقافة الإسلامية والعقيدة، لكي يكون حجابها تعبيرًا صادقًا وأمينًا عن تدينها، وإنما غالب الأمر أن هذا الحجاب شكلي وأنه عرض لمرض القلب، ودليل على حب الدنيا والتعلق بها، أو هو دليل على عدم وضوح الرؤية.

إننا نستطيع أن نقول إن هناك ما يمكن أن نسميه "عقلية الحجاب"، فالحجاب ليس خرقة تلف الرأس وحسب، كما يحب البعض تشبيهه، لكنه قبل أن يكون لباساً فإن له عقلية وثقافة ونفسية خاصة به في الخلق والتعامل، فالصلاة لن تغني عن صاحبها شيئاً ما لم تمنعه عن المعاصي والرذائل، والزكاة لن تنفع من سب هذا و كفّر ذاك وسرق الثالث وافترى على الرابع .. الخ. ولن تغني كل العبادات عمّن لم يدخل فؤاده طاعة الرحمن وخشية الله، فالدين المعاملة، وما بعث خير الأنام إلا ليتمم مكارم الأخلاق.


إن السعي لملاحقة الموضة قضية اجتماعية خطيرة، فالنفس البشرية تتوق دائمًا للجمال وتعجب به، ولذلك أمر الله عباده بالتزين والتجمل في غير إسراف، مع التأكيد على أن لباس التقوى هو الساتر الحقيقي للإنسان، والمسلم يعمل على الاهتمام بمظهره الخارجي كل حسب طاقته وقدرته، وكل هذا مباح ولا غبار عليه مادام لا يتعدى حدود الشريعة الآمرة بستر العورة للرجال والنساء على السواء، فالتجمل والاعتدال فيه والانضباط أمر حسن ومحمود، أما الإسراف فيه والتقليد الأعمى لكل ما يبتدع على أيدي أعداء الإسلام فهو المذموم الذي لا يحبه الله تعالى ولا يرضاه لعباده.

إن ستر شعر الرأس ليس هو الغرض من الحجاب، وإنما الحجاب عبادة واجبة يأثم المفرط فيها، وكما أن للصلاة صفة من خالفها فقد خالف صحيح الدين، فكذلك الحجاب له صفة لا يجوز مخالفتها، فشروط الحجاب معروفة وهي: أن يكون ساترا للبدن عدا الوجه والكفين، وواسعا لا يصف، وسميكا لا يشف، ولا يلفت الأنظار، وألا يكون زينة في ذاته، وألا يكون لباس شهرة.

إن التي ترتدي الخمار الساتر بشروطه قد التزمت بالفريضة، وتعلوها المتنفلة التي تحب أن تقدم النافلة مع أداء الفريضة، والنافلة ما زاد تطوعا عند الإنسان في طاعته وعبادته قربة لوجه الله سبحانه وتعالى؛ وهي التي ترتدي النقاب.

لكن التي ترتدي حجاب الموضة، لا تؤدي فريضة دينية، وما ترتديه قد يكون نوعاً من الاحتشام تفادياً للتبرج، لكنه ليس حجاباً، لأن الحجاب ثقافة ثم سلوك وخلق.

--------------
وقع التصرف الجزئي في العنوان
موقع بوابتي


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

صحوة اسلامية، المسلم الرسالي، غزو فكري، الحجاب، سلبية، علمانية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 26-11-2008   shareah.com

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
إيمى الأشقر، وائل بنجدو، رحاب اسعد بيوض التميمي، فهمي شراب، د. أحمد بشير، أحمد النعيمي، خبَّاب بن مروان الحمد، سيد السباعي، حسن الطرابلسي، المولدي الفرجاني، عبد الله الفقير، رمضان حينوني، أحمد ملحم، د - الضاوي خوالدية، كريم فارق، د - شاكر الحوكي ، خالد الجاف ، د.محمد فتحي عبد العال، الناصر الرقيق، د. كاظم عبد الحسين عباس ، صباح الموسوي ، د- محمد رحال، أحمد الحباسي، سامر أبو رمان ، أنس الشابي، أبو سمية، د- جابر قميحة، د - صالح المازقي، مصطفي زهران، جاسم الرصيف، د. أحمد محمد سليمان، أحمد بوادي، أشرف إبراهيم حجاج، محمد الياسين، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عمر غازي، فتحي الزغل، الهيثم زعفان، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمود سلطان، أ.د. مصطفى رجب، رافد العزاوي، سليمان أحمد أبو ستة، د- محمود علي عريقات، د. طارق عبد الحليم، صفاء العربي، محمود فاروق سيد شعبان، محمود طرشوبي، صلاح الحريري، د - مصطفى فهمي، يزيد بن الحسين، محمد شمام ، فتحـي قاره بيبـان، منجي باكير، محمد عمر غرس الله، سعود السبعاني، صفاء العراقي، عراق المطيري، عزيز العرباوي، محرر "بوابتي"، د - محمد بنيعيش، فوزي مسعود ، د. مصطفى يوسف اللداوي، حاتم الصولي، سلوى المغربي، مصطفى منيغ، كريم السليتي، تونسي، محمد العيادي، د. عادل محمد عايش الأسطل، رشيد السيد أحمد، صالح النعامي ، محمد يحي، علي عبد العال، إسراء أبو رمان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عبد الرزاق قيراط ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د- هاني ابوالفتوح، عبد الله زيدان، العادل السمعلي، محمد اسعد بيوض التميمي، د - عادل رضا، إياد محمود حسين ، مراد قميزة، سفيان عبد الكافي، د. صلاح عودة الله ، ضحى عبد الرحمن، طلال قسومي، د - المنجي الكعبي، رافع القارصي، عمار غيلوفي، يحيي البوليني، محمد الطرابلسي، عبد الغني مزوز، الهادي المثلوثي، سامح لطف الله، علي الكاش، فتحي العابد، د. خالد الطراولي ، د - محمد بن موسى الشريف ، حميدة الطيلوش، سلام الشماع، د. عبد الآله المالكي، حسن عثمان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، نادية سعد، محمد أحمد عزوز، ماهر عدنان قنديل، ياسين أحمد، مجدى داود، عواطف منصور، رضا الدبّابي، صلاح المختار،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة