البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

(7) "إنا لله وإنا إليه راجعون": ملاذ ذوي المصائب‏

كاتب المقال د- ‏أحمد إبراهيم خضر - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 9037


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


انطفأ مصباح النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة، فقال: " إنا لله وإنا إليه راجعون" فقيل: أمصيبة هي يا رسول الله ؟ ‏قال:"نعم، كل ما أذى فهو مصيبة ".‏
والمصيبة هي النكبة التي تقع للإنسان وإن كانت صغيرة، وهى المكروه أيضا، وهى كل ما يؤذى المؤمن.‏‎ ‎يقول تعالى: ‏‏"وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون، أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم ‏المهتدون". (البقرة 155-157)، كلمات الإسترجاع في هذه الآية هى: " إنا لله وإنا إليه راجعون"، هذه الكلمات هى ملجأ‎ ‎وملاذ ذوى المصائب " فلا يتسلط الشيطان عليهم ولا يوسوس لهم بما يزيد من شدة مصائبهم. وهى من أبلغ علاج‎ ‎المصائب وأنفعها للإنسان، وهى جامعات لمعاني الخير والبركة، فقول المصاب " إنا لله " توحيد وإقرار بالعبودية والملك، ‏وقوله: وإنا إليه راجعون" إيمان بالبعث بعد الموت وإيمان أيضا بأن الله له الحكم في الأولى وله المرجع في الآخرة، فهى ‏كلمات تعنى اليقين بأن الأمر كله لله وأنه لا ملجأ منه إلا إليه. ‏
‏ وتتضمن هذه الكلمات كما يقول العلماء أصلين عظيمين إذا عرفهما المصاب خففت عنه شدة ما أصيب به.‏

الأول: أن يعرف المصاب ويوقن بأن نفسه وأهله وماله وولده ملك لله تعالى حقيقة، وأن الله تعالى قد أعارها إياه وجعلها‏‎ ‎عنده، فإذا أخذها الله منه فإنه يكون قد استرد ما أعاره إياه، وأن تملك الإنسان لما أعير إنما كان لفترة يسيرة من الزمن‏‎ ‎ليستمتع بها. وإذا كان الإنسان قبل أن يولد عدما، وبعد أن يموت سيكون عدما، وإذا كان الله تعالى هو الذي أوجده من عدم، ‏فكل ما يملكه ليس ملكه حقيقة وليس له فيه تأثير، وإنما ملك من أوجده من هذا العدم.‏
‏ والإنسان يتصرف فيه ليس تصرف المالك وإنما تصرف العبد المأمور بالفعل والمنهى عن آخر، ولهذا لا يباح له‎ ‎التصرف ‏إلا وفق أوامر ونواهى المالك الحقيقي وهو الله عز وجل، فكيف يأسى على فقد شيئ لا يملكه أصلا.‏

الثاني : أن مصير الإنسان ومرجعه هو إلى الله تعالى ، وأنه ولا بد أن يترك الدنيا وراء ظهره ، ويأتي ربه يوم القيامة فردا ‏، كما خلقه أول مرة ، بلا أهل ولا مال ولا ولد ، ولكن يأتيه بالحسنات والسيئات فقط ، فإذا كانت هذه بداية العبد ونهايته،‎ ‎فكيف يفرح بولد أو مال أو غير ذلك من متاع الدنيا، وكيف يأسى على عزيز فقده ، أو مال خسره .‏
‏ إن في كل قرية و في كل مدينة بل وفي كل بيت من أصابته مصيبة، فمنهم من أصيب مرة و منهم من أصيب مرارا و لا ‏ينقطع هذا حتى يأتي على جميع أهل البيت حتى نفس المصاب فيصاب أسوة بأمثاله ممن تقدمه فإنه إن نظر يمنة فلا يرى ‏إلا محنة وإن نظر يسرة فلا يرى إلا حسرة.‏
وذكر العلماء: أن ذا القرنين لما رجع من مشارق الأرض و مغاربها و بلغ أرض بابل مرض مرضا شديدا فلما شعر بدنو ‏أجله كتب إلى أمه: يا أماه اصنعي طعاما واجمعي من قدرت عليه و لا يأكل طعامك من أصيب بمصيبة و اعلمي هل ‏وجدت لشيء قرارا باقيا و خيالا دائما ؟ ! إني قد علمت يقينا أن الذي أذهب إليه خير من مكاني، فلما وصل كتابه إلى أمه ‏صنعت طعاما و جمعت الناس و قالت: لا يأكل هذا من أصيب بمصيبة فلم يأكل أحد من هذا الطعام، فأدركت ماذا كان ‏يقصد ولدها، فقالت: من يبلغك عني أنك و عظتني فاتعظت و عزيتني فتعزيت فعليك السلام حيا و ميتا.‏

ولو فتش المصاب العالم فلن ير فيه إلا مبتلى إما بفوات محبوب أو حصول مكروه، فسرور الدنيا كما يقول العلماء أحلام ‏نوم أو كظل زائل، إن أضحكت قليلا أبكت كثيرا و إن سرت يوما ساءت دهرا و إن متعت قليلا منعت طويلا وما جلبت ‏للشخص في يوم سرورا إلا خبأت له في يوم آخر شرورا. وقال العلماء أيضا: ما كان ضحك قط إلا كان بعده بكاء.‏
ورغم ذلك كله، فإن في قصة أم سلمة رضى الله عنها بشارات مضيئة لذوى المصائب، قالت أم سلمة: " سمعت رسول الله ‏صلى الله عليه و سلم يقول: ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول: ( إنا لله و إنا إليه راجعون ) اللهم اؤجرني في مصيبتي و ‏أخلف لي خيرا منها إلا آجره الله في مصيبته وأخلف له خيرا منها " قالت: فلما توفي أبو سلمة قلت: من خير من أبي سلمة ‏صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟ قالت: ثم عزم لي فقلتها فتزوجت رسول الله صلى الله عليه وسلم. ‏
المقصود هنا: أن هذا تنبيه على قوله تعالى: ( و بشر الصابرين ) بأنه تعالى يخلف المصاب كما أخلف لأم سلمة بدل زوجها ‏أبي سلمة رسول الله صلى الله عليه و سلم حين اتبعت السنة و قالت ما أمرت به ممتثلة طائعة موقنة بأن البر والخير فيما ‏قاله الله ورسوله وأن الضلال و الشقاء في مخالفة الله و رسوله فلما علمت ـ رضي الله عنها ـ أن كل خير في الوجود إما ‏عام و إما خاص فهو من جهة الله و رسوله و أن كل شر في العالم أو كل شر مختص بالعبد فسببه مخالفة الله ورسوله، ‏وقالت هذه الكلمات حصل لها مرافقة الرسول في الدنيا و الآخرة.‏

و قد يتحقق للإنسان بكلمات الاسترجاع منزلة عالية و ثوابا جزيلا، فإن الله تعالى يقول لملائكته: " ماذا قال عبدي ( أي ‏عند المصيبة ) ؟ فيقولون: حمدك و استرجع فيقول الله تبارك وتعالى: ابنوا لعبدي بيتا في الجنة و سموه بيت الحمد ".‏
والذي يسترجع عند المصيبة: عليه صلوات من ربه ( أولا )، ورحمة ( ثانيا )، وهو من المهتدين ( ثالثا )، كما جاء في ‏قوله تعالى: " وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون، أولئك عليهم صلوات من ربهم ‏ورحمة وأولئك هم المهتدون". وقال عمر في ذلك: نعم العدلان و نعمت العلاوة فأراد بالعدلين الصلوات و الرحمة و‏‎ ‎بالعلاوة الهداية وقيل فيها أيضا: المراد استحقاق الثواب وتسهيل المصاب و تخفيف الحزن ( أولئك عليهم صلوات من ‏ربهم ) فالصلاة من الله الرحمة و من الملائكة الاستغفار و من الآدمي التضرع و الدعاء ) وقال العلماء: صلاة الله ثناؤه ‏عليه عند الملائكة و صلاة الملائكة الدعاء.‏

ومن أعظم البشارات كذلك:أن من أصيب بمصيبة ثم تذكرها بعد مدة طويلة فجدد لها استرجاعا و صبرا كان له عند الله من ‏الأجر كلما ذكرها و استرجع.‏
قال الإمام أحمد في مسنده: ـ عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ما من مسلم و لا مسلمة يصاب بمصيبة فيذكرها و إن ‏طال عهدها ـ قال عباد: قدم عهدها ـ فيحدث لذلك استرجاعا إلا جدد الله له عنه ذلك فأعطاه مثل أجرها يوم أصيب بها . ‏
وقال سعيد بن جبير : ما أعطي أحد في المصيبة ما أعطي هذه الأمة ـ يعني ( إنا لله وإنا إليه راجعون ) ـ و لو أعطي أحد ‏لأعطي نبي الله يعقوب عليه السلام ألم تسمع إلى قوله في فقد يوسف : { يا أسفى على يوسف } أولئك ـ أصحاب هذه ‏الصفة ـ ( عليهم صلوات من ربهم ورحمة و أولئك هم المهتدون) .‏


------------------

الدكتور أحمد إبراهيم خضر


دكتوراه فى علم الإجتماع العسكرى
عضو هيئة التدريس السَّابق بجامعات القاهرة ،و الأزهر ، و أمِّ درمان الإسلامية ، و جامعة الملك عبد العزيز


 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 01-05-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  (378) الشرط الأول من شروط اختيار المشكلة البحثية
  (377) مناقشة رسالة ماجستير بجامعة أسيوط عن الجمعيات الأهلية والمشاركة فى خطط التنمية
  (376) مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة أسيوط عن "التحول الديموقراطى و التنمية الاقتصادية "
  (375) مناقشة رسالة عن ظاهرة الأخذ بالثأر بجامعة الأزهر
  (374) السبب وراء ضحالة وسطحية وزيف نتائج العلوم الاجتماعية
  (373) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية (2)
  (372) التفكير النقدى
  (371) متى تكتب (انظر) و (راجع) و (بتصرف) فى توثيق المادة العلمية
  (370) الفرق بين المتن والحاشية والهامش
  (369) طرق استخدام عبارة ( نقلا عن ) فى التوثيق
  (368) مالذى يجب أن تتأكد منه قبل صياغة تساؤلاتك البحثية
  (367) الفرق بين المشكلة البحثية والتساؤل البحثى
  (366) كيف تقيم سؤالك البحثى
  (365) - عشرة أسئلة يجب أن توجهها لنفسك لكى تضع تساؤلا بحثيا قويا
  (364) ملخص الخطوات العشر لعمل خطة بحثية
  (363) مواصفات المشكلة البحثية الجيدة
  (362) أهمية الإجابة على سؤال SO WHAT فى إقناع لجنة السمينار بالمشكلة البحثية
  (361) هل المنهج الوصفى هو المنهج التحليلى أم هما مختلفان ؟
  (360) "الدبليوز الخمس 5Ws" الضرورية فى عرض المشكلة البحثية
  (359) قاعدة GIGO فى وضع التساؤلات والفرضيات
  (358) الخطوط العامة لمهارات تعامل الباحثين مع الاستبانة من مرحلة تسلمها من المحكمين وحتى ادخال عباراتها فى محاورها
  (357) بعض أوجه القصور فى التعامل مع صدق وثبات الاستبانة
  (356) المهارات الست المتطلبة لمرحلة ما قبل تحليل بيانات الاستبانة
  (355) كيف يختار الباحث الأسلوب الإحصائى المناسب لبيانات البحث ؟
  (354) عرض نتائج تحليل البيانات الأولية للاستبانة تحت مظلة الإحصاء الوصفي
  (353) كيف يفرق الباحث بين المقاييس الإسمية والرتبية والفترية ومقاييس النسبة
  (352) شروط استخدام الإحصاء البارامترى واللابارامترى
  (351) الفرق بين الاحصاء البارامترى واللابارامترى وشروط استخدامهما
  (350) تعليق على خطة رسالة ماجستير يتصدر عنوانها عبارة" تصور مقترح"
  (349) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سامر أبو رمان ، الهيثم زعفان، محمود سلطان، يزيد بن الحسين، ياسين أحمد، عبد الرزاق قيراط ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، فوزي مسعود ، سليمان أحمد أبو ستة، سفيان عبد الكافي، محمد الطرابلسي، إياد محمود حسين ، د- جابر قميحة، خبَّاب بن مروان الحمد، المولدي الفرجاني، أحمد بوادي، إيمى الأشقر، أحمد الحباسي، الهادي المثلوثي، د- محمود علي عريقات، صفاء العربي، عبد الله زيدان، خالد الجاف ، د - الضاوي خوالدية، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. طارق عبد الحليم، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. صلاح عودة الله ، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد اسعد بيوض التميمي، رافع القارصي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، وائل بنجدو، عبد الله الفقير، عراق المطيري، إسراء أبو رمان، يحيي البوليني، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد عمر غرس الله، د - شاكر الحوكي ، رافد العزاوي، جاسم الرصيف، أحمد النعيمي، محمد شمام ، عبد الغني مزوز، د - محمد بنيعيش، علي الكاش، د. أحمد بشير، عزيز العرباوي، تونسي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، كريم السليتي، د.محمد فتحي عبد العال، صلاح الحريري، عواطف منصور، ضحى عبد الرحمن، عمار غيلوفي، أبو سمية، حميدة الطيلوش، عمر غازي، سلام الشماع، د - مصطفى فهمي، فتحي الزغل، ماهر عدنان قنديل، منجي باكير، محمد الياسين، مصطفى منيغ، محرر "بوابتي"، رشيد السيد أحمد، علي عبد العال، صالح النعامي ، كريم فارق، فتحـي قاره بيبـان، أنس الشابي، أ.د. مصطفى رجب، سيد السباعي، حسني إبراهيم عبد العظيم، فتحي العابد، د. مصطفى يوسف اللداوي، سعود السبعاني، د - المنجي الكعبي، صفاء العراقي، محمود طرشوبي، د. عبد الآله المالكي، محمد يحي، د- محمد رحال، محمد العيادي، د - صالح المازقي، د. خالد الطراولي ، محمود فاروق سيد شعبان، فهمي شراب، حسن عثمان، رمضان حينوني، مجدى داود، حسن الطرابلسي، مصطفي زهران، صلاح المختار، صباح الموسوي ، حاتم الصولي، الناصر الرقيق، رضا الدبّابي، محمد أحمد عزوز، سامح لطف الله، العادل السمعلي، أحمد ملحم، أشرف إبراهيم حجاج، د - عادل رضا، سلوى المغربي، نادية سعد، مراد قميزة، د- هاني ابوالفتوح، طلال قسومي، د. أحمد محمد سليمان،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة