البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الخذلان خساسة خلق، ودناءة نفس

كاتب المقال أحمد بوادي - الأردن    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 10750


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
أما بعد :
فالخذلان خساسة خلق، ودناءة نفس، لا يستشرفها إلا أصحاب الهمم الوضيعة، والطباع الدنية. لم يعرفوا للمروءة سجية، ولا للعلا سبيل إلا بالمجون والخنا، خدشوا الحياء، وغمسوا العفة بالمأثم.الواحد منهم إما أن يكون امرأ محقورا، أو فردا مهجورا.
ذمهم القرآن، وعابهم النبي العدنان، ولفظهم أصحاب المروءة والهمم العالية، قال تعالى : "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ لاَ يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً وَدُّواْ مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاء مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآيَاتِ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ" (118) سورة آل عمران
وقال تعالى : "لَوْ خَرَجُواْ فِيكُم مَّا زَادُوكُمْ إِلاَّ خَبَالاً ولأَوْضَعُواْ خِلاَلَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ" (47) سورة التوبة
وقال تعالى : ما من امرئ يخذل مسلماً في موطن يُنْتَقصُ فيه من عرضه، وينتهك فيه من حرمته، إلا خذله الله في موطن يحب فيه نصرته، وما من امرئ ينصر مسلماً في موطن ينتقص فيه من عرضه، وينتهك فيه من حرمته إلا نصره الله في موطن يحب فيه نصرته.
وتعريف الخذلان قال عنه أئمة الإسلام :
ترك الإغاثة والنصرة، كما جاء في النهاية لابن الأثير
وقال ابن منظور في لسان العرب :خذل: الخاذِلُ: ضد الناصر.
خَذَله وخَذَل عنه يَخْذُله خَذْلاً وخِذْلاناً: تَرَكَ نُصْرته وعَوْنه.
والتَّخْذيل: حَمْلُ الرجل على خِذْلان صاحبه وتَثْبِيطُه عن نصْرته.
وفي مختار الصحاح : خذل، خ ذ ل: خَذَلَهُ يخذله بالضم خِذْلاَناً بكسر الخاء ترك عونه ونصرته
قال الأصفهاني في مفردات ألفاظ القرآن :كتاب الخاء، خذل
قال تعالى : "وكان الشيطان للإنسان خذولا" أي : كثير الخذلان، والخذلان: ترك من يظن به أن ينصر نصرته.
وسئل محمد بن كعب ما علامة الخذلان؟ فأجاب: ان يستقبح المرء ما كان عنده حسنا ويستحسن ما كان عنده قبيحاً. انتهى
ووجدت أن صفة الخذلان اجتمعت عند ستة أصناف واحدة للشيطان وخمسة عند بعض الناس جميعهم أحقر وأذم الخلق عند الله.

أولهما الشيطان
قال تعالى: "لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا" (29) سورة الفرقان
فالمتخاذل قد شارك الشيطان في صفة ذميمة فبيحه يبغضها الله، ولا يحب صاحبها

ثانيهما الكافر :
قال تعالى : "لاَّ تَجْعَل مَعَ اللّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُومًا مَّخْذُولاً" (22) سورة الإسراء فالمشرك والكافر إنسان مخذول بما جناه على نفسه بخذلانها في طاعة الله، فاحذر أن تشابهه في خلقه

ثالثهما المنافق :
قال تعالى : "لَوْ خَرَجُواْ فِيكُم مَّا زَادُوكُمْ إِلاَّ خَبَالاً ولأَوْضَعُواْ خِلاَلَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ" (47) سورة التوبة فالمنافق متخاذل لأنه لا يزيد إلا من ضعف الأمة

رابعهما : اليهود
بكثرة نقضانهم للعهود وخذلانهم للأنبياء والرسل، قال تعالى : "قَالُواْ يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُواْ فِيهَا فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ" (24) سورة المائدة

خامسهما : الشيعة الروافض
فلم يعرف التاريخ لهم إلا الخذلان وعدم الأمان
فلا عجب أن يكون جدهم ابن سلول اليهودي
فقد كانوا السبب في مقتل الحسين رضي الله عنه بعد خذلانهم له، وسلموا بغداد للتار، وناصروا أوروبا الصليبية ضد الدولة العثمانية أيام كانت دولتهم الصفوية، وزادوا من درجة خساستهم فناصروا الأمريكان ضد أهل السنة في العراق

سادسهما : المرجئة
فوظيفتهم اختلاق الأعذار لأسيادهم والعمل على طاعتهم ولوي أعناق النصوص خدمة لمصالحهم، وخذلانا لأهل الإيمان، وكثيرا ما سمعنا منهم عند الإنكار عليهم قالوا : أن مصلحتنا معهم.
فكما ترى أخي المسلم فإن المتخاذل عن نصرة دينه وإخوانه قد جمع كل وجه قبيح وخلق خسيس فهم أصحاب مطامع دنيوية ضحوا بدينهم وعروبتهم وأخلاقهم في سبيل مرضاة أهوائهم وشهوات انفسهم
ومصير المتخاذل دائما الخسران والعقاب من رب العالمين فهو دائما يحمل المرارة والأسى والذل الذي لحق بالأمة.
فالمتخاذل : جبان ومتقاعس
المتخاذل : ذليل ومتصاغر في أعين الناس
المتخاذل : مريض القلب
المتخاذل : لا تجده إلا مع النطيحة والمتردية
المتخاذل : لا يبالي في عرضه أو دينه
المتخاذل : أناني طموحاته شخصية
المتخاذل : مكبل بأصفاد الهزيمة
المتخاذل : صانع للأحلام الشيطانية
المتخاذل : منحرف عقليا وعقديا
المتخاذل : عديم الثقة خسيس الطبع
المتخاذل : منكر لنعم الله
المتخاذل: خليل الشيطان

فليس للمتخاذل حظ أو نصيب عند أصحاب الأخلاق الرفيعة، لأنهم لم يقبلوا لأنفسهم إلا المروءة والهمم العالية، ولو ضحوا بأنفسهم
بيعة الرضوان تجسد صورة رائعة وحقيقة صادقة في التضحية تبعث على الإجلال لأصحابها والتعظيم لهم فاشتروا الآخرة وباعوا الدنيا وكان قائدهم نبينا صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وهو أعلى الناس وأشرفهم مرتبة ومروءة
عندما أشيع أن عثمان رضي الله عنه قد قتل.
ذو المروءة يكرم وإن كان معدما، كالأسد يهاب وإن كان رابضا، ومن لا مروءة له، يهان وإن كان موسرا، كالكلب يهان وإن طوق وحلي بالذهب
والتخلي عن الخذلان والتحلي بصفات المروءة لا تكون إلا عن نفس عظمت الآخرة وصغر حب الدنيا فيها.

قال ابن عائشة القرشي :
لولا أن المروءة متصعب محلها، لما ترك اللئام للكرام منها بيتة ليلة
مواقف المروءة وذم التخاذل صورها لا تنتهي وهي لا تحتاج إلى تدليل
فاحذر أن تخذل دينك وأمتك وإخوانك وتناصر أعداء دينك، وتتكلم في أعراض المجاهدين، وتناصر المتآمرين
فتخسر خسرانا مبينا.
إذا كانت النفوس كبارا ……… تعبت في مرادها الأجسام
ورحم الله المتنبى فقد قتل من أجل بيت شعر.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الخذلان، شيعة، يهود، مرجئة، ذل،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 31-07-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
طلال قسومي، إسراء أبو رمان، د- جابر قميحة، د- محمود علي عريقات، حميدة الطيلوش، علي الكاش، طارق خفاجي، مجدى داود، سلوى المغربي، كريم فارق، فهمي شراب، د - محمد بن موسى الشريف ، تونسي، ماهر عدنان قنديل، عبد الرزاق قيراط ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. عادل محمد عايش الأسطل، عبد الله زيدان، صباح الموسوي ، علي عبد العال، صفاء العراقي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، رافع القارصي، صلاح المختار، محمد العيادي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أحمد بوادي، محمد الياسين، د. كاظم عبد الحسين عباس ، العادل السمعلي، أشرف إبراهيم حجاج، المولدي الفرجاني، د - الضاوي خوالدية، أنس الشابي، إيمى الأشقر، د. صلاح عودة الله ، محمود طرشوبي، سفيان عبد الكافي، حسن الطرابلسي، د. طارق عبد الحليم، صفاء العربي، أحمد النعيمي، صالح النعامي ، سامر أبو رمان ، د. أحمد محمد سليمان، أحمد ملحم، وائل بنجدو، رمضان حينوني، محرر "بوابتي"، أحمد الحباسي، عراق المطيري، د. خالد الطراولي ، د- محمد رحال، د - عادل رضا، عمار غيلوفي، فتحي الزغل، ياسين أحمد، بيلسان قيصر، رافد العزاوي، حسني إبراهيم عبد العظيم، سعود السبعاني، د.محمد فتحي عبد العال، محمد أحمد عزوز، حسن عثمان، سليمان أحمد أبو ستة، عبد الغني مزوز، عبد الله الفقير، رشيد السيد أحمد، الهادي المثلوثي، أ.د. مصطفى رجب، مصطفي زهران، د - المنجي الكعبي، محمود سلطان، فوزي مسعود ، رضا الدبّابي، إياد محمود حسين ، فتحي العابد، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، حاتم الصولي، د- هاني ابوالفتوح، د - محمد بنيعيش، د. أحمد بشير، محمد علي العقربي، أبو سمية، ضحى عبد الرحمن، عمر غازي، د. مصطفى يوسف اللداوي، منجي باكير، سلام الشماع، سامح لطف الله، عزيز العرباوي، د. عبد الآله المالكي، يزيد بن الحسين، محمود فاروق سيد شعبان، نادية سعد، مراد قميزة، جاسم الرصيف، الهيثم زعفان، د - مصطفى فهمي، الناصر الرقيق، سيد السباعي، خالد الجاف ، محمد اسعد بيوض التميمي، د - صالح المازقي، فتحـي قاره بيبـان، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد عمر غرس الله، مصطفى منيغ، يحيي البوليني، محمد يحي، محمد شمام ، كريم السليتي، عواطف منصور، د - شاكر الحوكي ، المولدي اليوسفي، عبد العزيز كحيل، محمد الطرابلسي، صلاح الحريري، خبَّاب بن مروان الحمد،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة

سياسة الخصوصية
سياسة استعمال الكعكات / كوكيز