البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

حكومة الجميلة الدموية والوحوش المفترسة

كاتب المقال د. مصطفى يوسف اللداوي - بيروت    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 3464


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


إنه أبسط وصفٍ يمكن أن نطلقه على الحكومة الإسرائيلية الجديدة، التي شكلها بنيامين نتنياهو للمرة الرابعة في حياته السياسية، في اللحظات الأخيرة من المهلة القانونية الممنوحة له، وحتى لا يتجاوز الوقت القانوني، ولا يتأخر في الإعلان عن تشكيل حكومته التي كانت ولادتها متعسرة، فقد أبلغ رئيس كيانه رؤوفين ريفلين عن تشكيلة حكومته عبر البريد الاليكتروني، بعد أن استنفذ المدة الممنوحة له حتى دقائقها الأخيرة.

وقد علم خصومه وشركاؤه بوضعه الحرج، وبأن فرصته في تشكيل الحكومة تتضاءل مع مرور الوقت، فاستغلوا ضائقته، وانتهزوا حاجته إليهم، فابتزوه أكثر، وساوموه على ما يريدون ويطمحون إليه، وهم يعلمون أنه سيوافقهم على طرحهم، وسيجيبهم إلى طلبهم، وإلا فإن عليه أن يقبل بما ينص عليه قانونهم، القاضي بسحب التكليف منه، وتفويض رئيس الحزب الثاني الفائز بتشكيل الحكومة، وهو ما يخشى حدوثه.

لا شك أن نتنياهو واجه صعوباتٍ جمة في تشكيل حكومته، وأن مهمته لم تكن عليه سهلة، وقد خضع لابتزاز الأصدقاء وضغط الحلفاء، لكنه في النهاية جاء بحكومةٍ تشابهه ولا تختلف عنه، وتتفق معه ولا تعارضه، وتحمل ذات الأفكار المتطرفة والبرامج المتشددة، ولها نفس الخط السياسي العام، الذي يقوم على أسسٍ واضحةٍ، وثوابت صريحة، لا يهمهم أن يتهموا بها، ولا يعنيهم اعتراض دول العالم عليهم بشأنها.

إذ لا دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة إلى جانب كيانهم، ولا تقسيم للقدس ولا تفاوض عليها، ولا وقف للاستيطان ولا تراجع عن برامج دعمه، ولا تأخير في موازنات توسيع المستوطنات وتطويرها وزيادة مساحتها، ولا لعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى بلداتهم، ونعم لدولةٍ يهوديةٍ نقيةٍ خاليةٍ من السكان العرب، ولا لمفاوضاتٍ مشروطة، ولا استجابة إلى الضغوط الدولية، ولا قبول بالعودة إليها إلا في ظل وجود شريكٍ فلسطيني جادٍ، قويٍ وقادر على احترام الاتفاقيات والالتزام بها، ويستطيع إرغام قوى المعارضة على القبول بها، والتخلي عن أسلحتهم، ووقف مقاومتهم، والاعتراف بكيانهم، ويرفض التحالف معهم ما لم يلقوا أسلحتهم، ويعترفوا بدولة الكيان الصهيوني.

فضلاً عن سياساتٍ داخلية تتعلق بالرفاهية والتأمين الصحي، ونفقات التعليم ودعم صندوق الضمان، وحقوق طلاب التعليم الديني وغيرها من الالتزامات التي ستكلف حكومته الكثير، وسترهق ميزانيتها بما لا تستطيع، إلى جانب تعهدها بالتفوق، وصد أي عدوان، ومواجهة المشروع النووي الإيراني، وأي محاولاتٍ عربية أخرى تصنف معادية، وتسعى لامتلاك وسائل قوى وأسلحة دمار شامل تخل بمعادلة التفوق القائمة.

تلك هي الثوابت التي جمع عليها نتنياهو فريقه، والأساس التي شكل بموجبها حكومته، فجاءت الوجوه والشخصيات الوزارية تحمل هذه الثوابت وتصر عليها، ما جعل حكومته تبدو وكأنها الأشد تطرفاً والأكثر يمينية في تاريخ الكيان الصهيوني، رغم أنها لا تختلف في شئٍ عن سابقاتها سوى في الأسماء والوجوه، والشكل والجنس، إذ عادت الأحزاب نفسها، وأطلت الأفاعي التي نعرفها جيداً برؤوسها القديمة ولكن بأذيال جديدة، اعتادت على تغييرها واستبدالها كلما قطع ذيلها بالاستقالة والتقاعد، أو بالفضيحة والمحاكمة، أو بالموت والقتل والغياب.

إنها حكومةٌ إسرائيلية عادية كغيرها من الحكومات التي سبقت، فإن كان فيها نفتالي تينت فقد كان قبله روفائيل إيتان، وإن سمي فيها أفيغودور ليبرمان، فقد كان حاضراً في كل الحكومات السابقة، وقد عاد موشيه يعلون يتبختر من جديد، أما الجميلة إيليت شاؤول شاكيد وزيرة العدل وخليفة تسيفني ليفني، فهي ليست إلا سالومي إسرائيلية جديدة، جاءت لتذبح وتقتل، وتقطع الرؤوس وتمثل في الأجساد، وقد تعلمت من الحاخام عوفاديا يوسف، فأطلقت على الفلسطينيين والعرب اسم "الأفاعي"، ودعت إلى قتل أمهات المقاومين الفلسطينيين، عقاباً لهن على تربيتهن لأفاعي صغيرة، كما سبقت رحبام زئيفي في مواقفه، فدعت وهي نائب في الكنيست الإسرائيلي إلى ترانسفير جماعي لكل الفلسطينيين من "أرض إسرائيل".

لم تكن حكومة نتنياهو بشكلها الجديد مفاجئة لأحدٍ، فهو رأس التطرف، وقرن شيطان العنصرية، وقائد فريق الإرهاب، ومحور التشدد الذي تدور حوله القوى والأحزاب، وتتعلم منه وتستظل به، فقد سبق غيره في مواقفه، وتميز بها ليبقى عند شعبه ومؤيديه أنه القائد الشجاع، الأكثر محافظةً على الحقوق اليهودية، والمتمسك بالمورثات الدينية والقومية لشعبه، وليس في تاريخه ما يشير إلى غير ذلك، إذ لم يكن يوماً حمائمياً ولا ينتمي إلى معسكرهم، كما لم يؤمن يوماً بالسلام مع الفلسطينيين، ولم يعترف بحقهم، ولم يتوقف عن قتلهم، ولا عن مصادرة أرضهم وانتهاك حقوقهم ومقدساتهم، وما زال ماضياً على ذات السياسة، وهي التي أعلنها في برنامجه الانتخابي، والتي على أساسها فاز هو وحزبه، ونال أعلى الأصوات بالمقارنة مع بقية الأحزاب.

لا يتوقع العالم من الفلسطينيين أن يرفعوا أصواتهم بالشكوى ضد هذه الحكومة الإسرائيلية الجديدة، إذ كما لم ينتظروا من غيرها سمناً وعسلاً، ولم يذوقوا على أيدي السابقين منها المن والسلوى، ولم يجدوا منها جميعاً سوى القتل والطرد، والمصادرة والحرمان، والتدمير والحروب، فإن هذه الحكومة ستكون امتداداً لسابقاتها، ووصلاً لما لم ينقطع من ماضيها، وستستكمل المخططات القديمة، وستأتي بأخرى جديدة، تنفذ ما تستطيع منها، وتورث من سيأتي بعدها مسؤولية إتمام المخططات، بما ينفِ عنها صفة الغرابة، وبما لا يجعلها استثناءً، فهي ليست أكثر من نسخة متطورة وأكثر وضوحاً وربما تشدداً من سابقاتها.

ولكن على العالم المسمى حراً، والذي يدعي التطور والحداثة، ويدعو إلى الحرية والديمقراطية، أن يحكم على هذا الكيان وحكومته من خلال سياساته وتصريحاته، وأفعاله وأقواله، فهم أهل التطرف وصناع الإرهاب، الذين يرتكبون الجرائم الدولية، وينتهكون الحقوق الإنسانية، التي يدعي العالم أنه يحرص عليها، ويرفض ويدين أي اعتداءٍ عليها، فماذا سيكون موقفه إزاء شعبٍ يقتله إرهاب دولة، وعدوان احتلال، فهل سيستقبلهم ويفتح لهم الأبواب الموصدة، ويُسيِّلُ لهم الأموال المجمدة، ويُسَيِّرُ إليهم المساعدات والمعونات المؤجلة.

أم أن العالم سيكون كعادته أعمى لا يرى السياسات الإسرائيلية، ولا يشاهد على الأرض آثار عدوانها ونتائج حروبها على السكان وبيوتهم، واقتصادهم ومصالحهم، وأصماً لا يسمع الشكاوى ضدهم، فلا يقبل ادانتهم، ولا يوافق على استنكار أفعالهم، ولا يدعوهم إلى الكف عنها، بل سيصغي السمع إليهم، وسيستجيب إلى طلباتهم، وسيحقق رغباتهم، وسيمكنهم مما يريدون، من خلال برامج الدعم وسياسات الحماية والمساندة والتمكين، وهي كثيرة ومتواصلة، تنالها كل الحكومات، ويحصل عليها كل رؤساء الحكومات الإسرائيلية، أياً كانت برامجهم، وبغض النظر عن القوى والأحزاب المشكلة لائتلافهم.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

إسرائيل، نتنياهو، الإنتخابات الإسرائيلية، تشكيل الحكومة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 10-05-2015  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  يومٌ في الناقورة على تخوم الوطن
  فرنسا تضيق الخناق على الكيان الصهيوني
  ليبرمان يعرج في مشيته ويتعثر في سياسته
  يهودا غيليك في الأقصى والكنيست من جديد
  عيد ميلاد هدار جولدن وأعياد الميلاد الفلسطينية
  ليبرمان يقيد المقيد ويكبل المكبل
  سبعون عاماً مدعاةٌ لليأس أم أملٌ بالنصر
  ويلٌ لأمةٍ تقتلُ أطفالها وتفرط في مستقبل أجيالها
  سلاح الأنفاق سيفٌ بتارٌ بحدين قاتلين
  دلائل إدانة الأطفال ومبررات محاكمتهم
  طبول حربٍ إسرائيلية جديدة أم رسائلٌ خاصة وتلميحاتٌ ذكية
  سياسة الأجهزة الأمنية الفلسطينية حكيمةٌ أم عميلةٌ
  العلم الإسرئيلي يرتفع ونجمة داوود تحلق
  نصرةً للجبهة الشعبية في وجه سلطانٍ جائر
  طوبى لآل مهند الحلبي في الدنيا والآخرة
  تفانين إسرائيلية مجنونة لوأد الانتفاضة
  عبد الفتاح الشريف الشهيد الشاهد
  عرب يهاجرون ويهودٌ يفدون
  إيلي كوهين قبرٌ خالي وقلبٌ باكي ورفاتٌ مفقودٌ
  إرهاب بروكسل والمقاومة الفلسطينية
  المساخر اليهودية معاناة فلسطينية
  الدوابشة من جديد
  المهام السرية لوحدة الكوماندوز الإسرائيلية
  المنطقة "أ" إعادة انتشار أم فرض انسحاب
  إعلان الحرب على "فلسطين اليوم" و"الأقصى"
  عظم الله أجر الأمريكيين وغمق لفقيدهم
  الثلاثاء الأبيض وثلاثية القدس ويافا وتل أبيب
  الهِبةُ الإيرانية والحاجةُ الفلسطينية
  هل انتهت الانتفاضة الفلسطينية ؟
  سبعة أيامٍ فلسطينيةٍ في تونس

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
إياد محمود حسين ، د. خالد الطراولي ، محمود سلطان، الهيثم زعفان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عبد الله زيدان، أشرف إبراهيم حجاج، أبو سمية، تونسي، صلاح المختار، سلوى المغربي، مجدى داود، د - الضاوي خوالدية، د. كاظم عبد الحسين عباس ، فتحي الزغل، د - صالح المازقي، منجي باكير، رحاب اسعد بيوض التميمي، حميدة الطيلوش، يزيد بن الحسين، أحمد ملحم، ماهر عدنان قنديل، د. عبد الآله المالكي، وائل بنجدو، سيد السباعي، سامر أبو رمان ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عزيز العرباوي، أحمد الحباسي، إسراء أبو رمان، د - شاكر الحوكي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، مراد قميزة، فتحـي قاره بيبـان، ضحى عبد الرحمن، حسني إبراهيم عبد العظيم، المولدي الفرجاني، أ.د. مصطفى رجب، د. مصطفى يوسف اللداوي، رافع القارصي، الناصر الرقيق، سفيان عبد الكافي، محمد شمام ، أنس الشابي، أحمد بوادي، فتحي العابد، د. أحمد محمد سليمان، د. أحمد بشير، محمد يحي، سلام الشماع، سامح لطف الله، حاتم الصولي، سليمان أحمد أبو ستة، عبد الغني مزوز، صفاء العراقي، عراق المطيري، د - محمد بنيعيش، محمود طرشوبي، د - عادل رضا، عبد الرزاق قيراط ، يحيي البوليني، فهمي شراب، خبَّاب بن مروان الحمد، سعود السبعاني، د. صلاح عودة الله ، عبد الله الفقير، د- هاني ابوالفتوح، محمد الطرابلسي، الهادي المثلوثي، العادل السمعلي، د- محمد رحال، محمد أحمد عزوز، عواطف منصور، محمد اسعد بيوض التميمي، د. عادل محمد عايش الأسطل، عمار غيلوفي، محمد العيادي، نادية سعد، د - المنجي الكعبي، رشيد السيد أحمد، محرر "بوابتي"، رضا الدبّابي، د. طارق عبد الحليم، رافد العزاوي، كريم فارق، حسن عثمان، إيمى الأشقر، محمد عمر غرس الله، د - محمد بن موسى الشريف ، مصطفى منيغ، طلال قسومي، مصطفي زهران، د- جابر قميحة، عمر غازي، د- محمود علي عريقات، محمود فاروق سيد شعبان، صلاح الحريري، د.محمد فتحي عبد العال، محمد الياسين، أحمد النعيمي، ياسين أحمد، كريم السليتي، فوزي مسعود ، رمضان حينوني، علي الكاش، حسن الطرابلسي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، علي عبد العال، صباح الموسوي ، صفاء العربي، صالح النعامي ، جاسم الرصيف، د - مصطفى فهمي، خالد الجاف ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة