البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

المؤسسة التعليمية وسبل إنقاذها من الإنهيار

كاتب المقال صفاء العراقي ـ بغداد    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4564 Safaa.aliraqi93@yahoo.com


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


كان العراق وحسب تقرير اليونسكو في فترة ما قبل عام 1991م يمتلك نظاما تعليميا يعتبر من أفضل أنظمة التعليم في المنطقة وكانت نسبة القادرين على القراءة والكتابة في فترة السبعينات والثمانينات من القرن الفائت عالية، لكن التعليم عانى الكثير بسبب ما تعرض له العراق من حروب وحصار وانعدام الأمن، حتى وصلت نسبة الأمية حاليا إلى مستويات غير مسبوقة في تاريخ التعليم الحديث في العراق.

وحسب آخر الإحصاءات الدولية، فإن نسبة القادرين على القراءة والكتابة في البلد قد وصلت إلى أقل مستوياتها في تاريخ العراق الحديث، فبلغت في العقد الأخير ما يقارب 60%.
وأن ما يقارب الـ 80% من نسبة المدارس العراقية بحاجة لإصلاح ودعم للمنشئات الصحية بها، وأنها تعاني من قلة المكتبات والمختبرات العلمية وفي هذه الفترة تزايدت الرشوة وانعدام وجود كهرباء والماء في المدارس.
نتيجة لهذه الاسباب وغيرها ومنها قلة نسبة الدعم الحكومي أو انعدامه في بعض الجوانب لهذا القطاع توجه العديد من الأطفال العراقيين إلى مجال العمل.

ولا يوجد حاليا إمدادات كافية من المدارس، ومعظم المدارس تعاني من ظروف سيئة وأن الكثير من المدارس تفتقر إلى المياه النظيفة والمراحيض والبعض منها يتم بناؤها من الطين والقش، أو الخيام.
كما أن رداءة مختبرات العلوم والمكتبات والمعدات، والمناهج التي عفا عليها الزمن، وعدم تدريب المعلمين، وتغيب الموظفين، وظاهرة انتشار الدروس الخصوصية التي تأخذ بعيدا عن النظام العام كل هذا أدى الى التسبب في انهيار المؤسسة التعليمية في العراق.

كذلك زعزعة الاستقرار وازدياد وتيرة الصراع الطائفي واستهدف العاملين في مجال التعليم من خطف و قتل واغتيالات أثر على نظام التعليم وتضررت المدارس بشدة.
وعلى الرغم من كل هذه التحديات فإن المواطنين العراقيين يطالبون المسؤولين بعدة اجراءات للنهوض بالمؤسسة التعليمية في العراق وانقاذها من الانهيار التي وقعت فيه ومن هذه الاجراءات ضرورة إعادة تأهيل آلاف المدارس وتوظيف آلاف المعلمين والمدرسين ومعالجة نقص المدرسين والتصدي لتدريب المعلمين والتركيز على تعليم الفتيات وإصلاح المناهج وتوفير مصادر التعلم وإصلاح الهيكل التنظيمي وزيادة التعاون مع الشركاء الخارجيين.
وقد عبر المواطنون عن مطالبهم هذه وبينوا مواطن الخلل وضرورة معالجتها من خلال التظاهرات التي نظمها أتباع المرجع العراقي السيد الصرخي الحسني، الجمعة 12 ـ 10 ـ 2012م، والتي أطلقوا عليها (إنهيار المؤسسة التعليمية بين صفقات سياسية وقرارات عشوائية).

وقد نقل الموقع الالكتروني لمرجعية الصرخي الحسني تفاصيل هذه التظاهرات التي انطلقت في عدة أماكن من العاصمة بغداد والمحافظات العراقية الاخرى تجدونها على هذا الرابط:
http://www.al-hasany.com/vb/showthread.php?t=337469

فاذا نأى السياسيون بصراعاتهم عن المؤسسة التعليمية وابتعدوا عن قرارتهم العشوائية هذا مع مساعدة المجتمع الدولي وتفاني الشعب العراقي فمن الممكن معالجة هذه المشاكل، أما إذا بقيت هذه المؤسسة المهمة ضحية الصفقات السياسية والقرارات العشوائية فإنها ستنهار أكثر مما هي عليه الان من انهيار.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، الطائفية، التعليم، المشاكل التعليمية بالعراق،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 13-10-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  المرجع الديني هل يعلم بكل شيء؟!
  القرآن الكريم في توجيهات العلماء الأعلام
  تظاهرات مناهضة للفساد والتفرقة في العراق 18/ 1/ 2013م
  تظاهرات تندد بالواقع المأساوي للخدمات في العراق 11/ 1/ 2013 م
  اليوم العالمي لمكافحة الفساد، وقفة لإذكاء الوعي
  كربلاء ودورها في محاربة الفساد المالي والاداري
  البطاقة التموينية ودورها في الدعاية الانتخابية
  بغداد ثالث عاصمة بالنفايات ضمن تصنيف منظمة اليونسكو
  التسليح ومطالب الشعب وأولوية الاختيار
  المؤسسة التعليمية وسبل إنقاذها من الإنهيار
  قانون العفو العام في العراق وصراع الارادة
  احتراف السرقة وانتهاز الساسة يجهض قانون البنى التحتية
  الاساءة لرسول الاسلام وتعدد المصداق .. تقرير مصور
  مفهوم السيادة ومعاناة الشعب العراقي
  سرقات الحكام وتسببها بدموع الأرامل والأيتام .. تقرير مصور
  جدلية الولاء للوطن وحقيقة دفع الثمن

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  18-10-2012 / 20:43:44   لينا التميمي
تعليق


يا حيا الله النشامى اهل الغيرة والحمية على هذه المواقف المشرفة التي وقفت بوجه الجهل والفساد الذي يعم البلد المظلوم ونهيار الواقع التربوي بسبب القرارات الفاشلة التي تتخذها المؤسسات التعليمية والتي هي السبب الرئيسي في التخلف والجهل الذي يسري في الواقع التعليمي

  18-10-2012 / 11:36:11   محمد الخالدي



بارك الله انصار المرجع الديني السيد الصرخي نشكر هذه الحركة الاصلاحية تنطلق كل الجمعة من انصار السيد الصرخي ضد الحكومة الفساد والطائفية وتقديم المصلحة الشخصية والفئوية على المصلحة الشعب العراقي قبل الجمعتين كانوا انتقدوا البرلمان اهماله قانون البنى والتحتية وكما وتظاهر الانصار الصرخي في الجمعة السابقا مطالبين بالبرلمان اطلاق القانون عفو الخاص الابرياء من المسجونين المظلومين اليوم الانصار الصرخي ينتقدون التعليم في العراق فشل التعليم في العراق سبب عدم الكفاءه السياسيون يصحبون المسؤلين في التعليم

  17-10-2012 / 13:24:35   كوثر السامرائي
كلا كلا للفساد

بوركت سواعدكم ايها الابطال وانتم تسجلون للتاريخ اروع معاني البطولة والفداء وهاهي حناجر الوطنيين من ابناء الشعب العراقي المظلوم تصدح وتهتف بحب الوطن وترفض الذل والهوان وترفض الفساد بكل اشكاله وتطالب بحل البرلمان واستبدال الحكومة الفاسده بحكومة وطنية نزيهه ولائها فقط للعراق وليس لدول الجوار
بارك الله بهذه المرجعيه الشريفه

  16-10-2012 / 23:52:59   الصحفي سعدون الحسيني
جمعة مباركة


نعم هذه المرجعية الحقيقية التي نجدها مع كل حدث وتحث على كل مايهم مصلحة البلد
واليوم نرى المرجع العراقي العربي السيد الصرخي الحسني قد يوجه كلامه من خلال
ائمة الجمع في كل انحاء العراق الى تعلم والحث على التعليم وتذكير المعلم بموقعه ومسؤلياته
اتجاه ابنائه الطلبة المجتهدين وعدم زجهم في المدارس الاهليه وتحمل اعباء اضافية الى ابائهم

  15-10-2012 / 22:11:28   سامر الديواني
فساد التعليم يعني دمار العراق

تستمر تظاهرات ابناء العراق الغيارى ضد حكومه الفساد التي تفشى الفساد في كل جزء منها فوصل الى التعليم لكي يفسد الاجيال القادمه الذين هم مستقبل العراق المشرق لكن مع هكذا سراق مفسدين حطموا امال الطلبه بكل معنى الكلمه كيف لا وهم يشاهدون من سبقهم يبيعون على الارصفه!!! ومن ليس لديه شهاده يحكم العراق !!! كيف لا وهم يشاهدون دول العالم يدرسون افضل المناهج الدراسيه وهم الى الان لم يتعلموا الحاسوب !!! وبعد كل هذا وذاك نقول بارك الله بكم يا من تكشفون زيف هؤلاء وبارك الله بجهودكم الرائعه


  15-10-2012 / 21:39:35   مهند الجبوري
يجب علينا ان نتفض من اجل رفع مستوى التعليم

ينبغي ان لانسكت على هذه الاوضاع علينا أن ننتفض ونضم صوتنا إلى الأبطال من الشعب العراقي الأبي أنصار المرجع العراقي العربي الصرخي الحسني وهم يرفضون الفساد بكل أشكاله ومنها المؤسسة التعليمية التي بان عليها الانهيار بسبب المتصدين ليس مهينين .........

  15-10-2012 / 21:27:44   احمد الكعبي
الانهيار العام

ان العراق ينهار من كل الجوانب لا من جانب التعليم فحسب والسبب هو عدم اناس اكفاء ومخلصين للوطن

  15-10-2012 / 20:41:20   احمد الصالحي
انقذو العلم

ان سوء الاهتمام بالجانب التعليمي في العراق من قبل الحكومة الفاسدة سيؤدي الى انهياره بالكامل وهذا الامر واضح في الوقت الحاضر حيث المباني الطينية في بلد النفط والمناهج القديمة والمتذبذبة وسوء التغذية المدرسية اللهم وفق انصار العلم واقول هكذا لانهم انتفضو للعلم والتعليم انهم انصار السيد الصرخي الحسني صاحب كلمة الحق في كل مكان وزمان

  15-10-2012 / 20:30:28   الاعلامي زياد البزوني
نشد على ايدي انصار المرجع العراقي

نشد على ايدي انصار المرجع العراقي السيد الصرخي وهم يطالبون بحقوق الشعب العراقي المسلوبة من قبل الساسة العملاء والسارقين لثروات الشعب العراقي لاسيما وهم يطالبون بالاهتمام بالمؤسسة التعليمية وبناء مدارس جديدة لاستيعاب الأعداد الكبيرة من التلاميذ الذين ملوا من الدوام المزدوج الثنائي او الثلاثي في بعض المدارس والقضاء على المدارس الطينية وكذلك المطالبة بتحسين الحالة المعيشية للمدرسين والمعلمين ونحن معهم في المطالبة بتوفير الخدمات وإسقاط هذه الحكومة العميلة الفاسدة وصاحبة الوعود الكاذبة .

  15-10-2012 / 20:26:54   المهندس فالح الجبوري
عدم الاهتمام بالمؤسسة التعليمية

نعم ان الشعب العراقي بجميع اطيافه يرفض هذه الحكومة العميلة والبرلمان الفاشل لاسيما بعد مرور عشر سنوات هدرت وسرقت فيها ميزانية العراق على مدى هذه السنوات العشر دون توفير ابسط الخدمات فلا كهرباء ولا ماء ولا رعاية صحية ولا اهتمام بالمؤسسة التعليمية ولا بناء مدارس جديدة بدل المدارس الطينية ولا ولا ولا ....... لذلك نطلب من الصحف والمواقع الالكترونية والقنوات الفضائية ان تنقل للعالم المظاهرات والوقفات الاحتجاجية للعراقيين الذين يرفضون هذه الحكومة الفاسدة والعميلة .

  15-10-2012 / 20:24:18   الاستاذ شاكر الدراجي
انهيار المؤسسة التعليمية

الى متى يبقى الشعب العراقي يعاني من الخونة والعملاء والسراق الذين تسببوا في انهيار المؤسسة التعليمية فبقيت مدارسنا طينية وكثرة الامية والجهل ولكن هيهات منا الذلة فهذه المظاهرات والوقفات الاحتجاجية الرافضة لهذه الحكومة الفاسدة ستستمر الى حين اسقاط الحكومة والبرلمان الفاسدين وانتخاب الوطنيين المخلصين لهذا البلد .

  15-10-2012 / 19:59:39   العراقي
انحدار المؤسسه التعليميه


النظام التعليمي في العراق بدأ بالانحدار حيث كان الإخوة العرب يلجئون إلى الدراسة في العراق بينما ألان أصبح العكس نجد هجرة الطلبة والكفاءات إلى خارج العراق لكي يستفيد منها غير الشعب العراقي وهذا كله بسب الإهمال والفساد الحكومي الذي شمل كل مرافق وقطاعات مؤسسات الدول وخصوصا النظام التعليمي فلا وجود أبنية مدرسية كافة ولا تعيينات ولا منهج دراسي مستقر ,,,, وكل هذا أمام مرأى ومسمع الشعب الذي يبدوا انه اكتفى فقط بالسكوت والتفرج على أبنائه وهم يفقدون مستقبلهم أمام هذا الوضع المأساوي ,,, إلا أبناء مرجعية السيد الصرخي التي رفضت هذا الواقع المرير وخرجت مطالبة بتحسين ورفع هذا الإهمال فجزاهم الله خيرا عنا وعن الشعب العراقي

  15-10-2012 / 19:23:16   حازم الفتلاوي



اتمنى كل الخير والتوفيق لهؤلاء العراقيين الرساليين اصحاب المواقف الوطنية المشرفة الذين اثبتوا انهم مع العراق قلبا وقالبا، سلام على العراق الابي وعلى العراقيين الأباة الشرفاء.

  15-10-2012 / 19:21:48   استاذ علي العراقي
ابناء العراق

حياكم الله يا ابناء العراق على هذه المواقف الوطنية المطالبة بالحقوق المسلوبة للشعب والمنددة بتردي الخدمات والواقع التعليمي المتردي في العراق وهجرة العقول العراقية الى ? الخارج

  15-10-2012 / 15:35:05   لينا التميمي



يا حيا الله النشامى اهل الغيرة والحمية على هذه المواقف المشرفة التي وقفت بوجه الجهل والفساد الذي يعم البلد المظلوم ونهيار الواقع التربوي بسبب القرارات الفاشلة التي تتخذها وزارة التربيةوالتي هي السبب الرئيسي في التخلف والجهل الذي يسري في الواقع التعليمي

  15-10-2012 / 13:26:04   أ. جواد الصافي
النظام التعليمي في العراق بدأ بالانحدار

النظام التعليمي في العراق بدأ بالانحدار حيث كان الإخوة العرب يلجئون إلى الدراسة في العراق بينما ألان أصبح العكس نجد هجرة الطلبة والكفاءات إلى خارج العراق لكي يستفيد منها غير الشعب العراقي وهذا كله بسب الإهمال والفساد الحكومي الذي شمل كل مرافق وقطاعات مؤسسات الدول وخصوصا النظام التعليمي فلا وجود أبنية مدرسية كافة ولا تعيينات ولا منهج دراسي مستقر ,,,, وكل هذا أمام مرأى ومسمع الشعب الذي يبدوا انه اكتفى فقط بالسكوت والتفرج على أبنائه وهم يفقدون مستقبلهم أمام هذا الوضع المأساوي ,,, إلا أبناء مرجعية السيد الصرخي التي رفضت هذا الواقع المرير وخرجت مطالبة بتحسين ورفع هذا الإهمال فجزاهم الله خيرا عنا وعن الشعب العراقي

  15-10-2012 / 00:18:23   علي الوائلي
انقاض المؤسسه التعليميه

فإذا اردنا انقاض المؤسسه التعليميه يجب على السياسيون ان ينئو بصراعاتهم عن المؤسسة التعليمية وابتعدوا عن قرارتهم العشوائية هذا مع مساعدة المجتمع الدولي وتفاني الشعب العراقي فمن الممكن معالجة هذه المشاكل، أما إذا بقيت هذه المؤسسة المهمة ضحية الصفقات السياسية والقرارات العشوائية فإنها ستنهار أكثر مما هي عليه الان من انهيار.

  15-10-2012 / 00:00:54   المهندسة ساره دحام
مستقبل العلم في العراق


العلم تلك الكلمة التي نطلبها ونتمناها منذ كنا صغاراً ، البعض يقول لقد تراجعت قيمته والبعض يدافع عن جوهره المستمر إلى الأبد وهنا نقف لكي نراجع هذه الكلمة الكبيرة التي اصبحت لامعنى لها في بلد العلم والعلماء بلد المفكرين والعظماء في ظل حكومة فاشلة جاهلة .....من كان منكم ايها العراقين مازال يخشى مستقبل التعليم في العراق لاابناءه لينتفض مع هؤلاء العراقين الشرفاء من اتباع السيد الحسني فالشخص احوج الى العلم والتعلم اكثر من الاكل والشراب




  14-10-2012 / 23:55:47   احمد الزيدي
تغليب المصالح الشخصية

من المؤكد ان الفشل دأب الى المؤسسة التعليمية كما دأب لغيرها من المؤسسات ذلك نتيجة لان الكتل السياسية تقدم منافعها ومصالحها على منفعة الشعب تحية للكاتب

  14-10-2012 / 23:54:58   المهندس أحمد السيد
المرجع العراقي ودوره الاصلاحي

إن الدور الذي تبناه المرجع العربي العراقي السيد الصرخي الحسني يتميز بالارتباط الفعلي مع الجماهير من خلال مواقفه الوطنية وولائه للعراق وشعبه وعدم غياب توجيهاته عن الاهتمام بالجانب الثقافي العام فضلا عن الديني وعدم ترك أي مفصل من مفاصل الحياة بلا توجيه ومشورة سواء من الناحية السياسية أو الاجتماعية أو الدينية والفكرية, فلا يخفى على الفرد العراقي والمسلم بياناته السياسية الوطنية التي تتميز بالحب لهذا الوطن وشعبه وتعبر عن الانتماء الحقيقي لتربته المقدسة, اضافة الى بياناته وخطاباته التي تقف بوجه المخططات التي تهدف للنيل من الإسلام والعراق وشعبه، وهذا التصدي المثالي من قبله أوضح لخصوم الاسلام والعراق إن هناك حماة لا يفوتهم شيء ولا يتخطاهم مكر إلا وكانوا له بالمرصاد

  14-10-2012 / 23:35:06   محمد العبيدي
العراق بابل

المؤسسة التعليمية تعاني من صراعات احزاب السلطة واهمال الحكومة والبرلمان وعدم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب فالخريجين عاطلين والمزورين يتقمصون اماكنهم بفضل الفساد المستشري
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - شاكر الحوكي ، محمود طرشوبي، إياد محمود حسين ، سيد السباعي، فتحي العابد، محمود سلطان، المولدي الفرجاني، مصطفى منيغ، د. طارق عبد الحليم، العادل السمعلي، الهيثم زعفان، أحمد الحباسي، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، خبَّاب بن مروان الحمد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، مصطفي زهران، محمد اسعد بيوض التميمي، د - عادل رضا، عمار غيلوفي، أنس الشابي، د - مصطفى فهمي، عزيز العرباوي، خالد الجاف ، رمضان حينوني، صفاء العربي، فهمي شراب، محمد الياسين، الناصر الرقيق، عبد الرزاق قيراط ، د. عبد الآله المالكي، د. صلاح عودة الله ، ماهر عدنان قنديل، عبد الله زيدان، د. أحمد محمد سليمان، عبد الغني مزوز، حميدة الطيلوش، محمد أحمد عزوز، د. خالد الطراولي ، كريم فارق، علي الكاش، د- جابر قميحة، عواطف منصور، جاسم الرصيف، عمر غازي، محمد يحي، ضحى عبد الرحمن، يحيي البوليني، سليمان أحمد أبو ستة، مجدى داود، صفاء العراقي، د - صالح المازقي، د - محمد بن موسى الشريف ، رحاب اسعد بيوض التميمي، حاتم الصولي، محمد شمام ، د. عادل محمد عايش الأسطل، منجي باكير، أحمد بوادي، د- محمود علي عريقات، يزيد بن الحسين، إسراء أبو رمان، عبد الله الفقير، د- محمد رحال، إيمى الأشقر، د - المنجي الكعبي، سامح لطف الله، رشيد السيد أحمد، صلاح المختار، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، حسني إبراهيم عبد العظيم، نادية سعد، ياسين أحمد، رافع القارصي، سلام الشماع، مراد قميزة، صباح الموسوي ، أحمد ملحم، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمود فاروق سيد شعبان، فوزي مسعود ، سفيان عبد الكافي، الهادي المثلوثي، سامر أبو رمان ، طلال قسومي، حسن الطرابلسي، حسن عثمان، د. أحمد بشير، صلاح الحريري، محرر "بوابتي"، محمد العيادي، تونسي، أبو سمية، سعود السبعاني، أشرف إبراهيم حجاج، محمد الطرابلسي، فتحـي قاره بيبـان، أ.د. مصطفى رجب، سلوى المغربي، عراق المطيري، د - محمد بنيعيش، كريم السليتي، وائل بنجدو، فتحي الزغل، رضا الدبّابي، رافد العزاوي، د- هاني ابوالفتوح، أحمد النعيمي، د - الضاوي خوالدية، علي عبد العال، محمد عمر غرس الله، د.محمد فتحي عبد العال، صالح النعامي ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة