تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

المؤسسة التعليمية وسبل إنقاذها من الإنهيار

كاتب المقال صفاء العراقي ـ بغداد    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
Safaa.aliraqi93@yahoo.com



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


كان العراق وحسب تقرير اليونسكو في فترة ما قبل عام 1991م يمتلك نظاما تعليميا يعتبر من أفضل أنظمة التعليم في المنطقة وكانت نسبة القادرين على القراءة والكتابة في فترة السبعينات والثمانينات من القرن الفائت عالية، لكن التعليم عانى الكثير بسبب ما تعرض له العراق من حروب وحصار وانعدام الأمن، حتى وصلت نسبة الأمية حاليا إلى مستويات غير مسبوقة في تاريخ التعليم الحديث في العراق.

وحسب آخر الإحصاءات الدولية، فإن نسبة القادرين على القراءة والكتابة في البلد قد وصلت إلى أقل مستوياتها في تاريخ العراق الحديث، فبلغت في العقد الأخير ما يقارب 60%.
وأن ما يقارب الـ 80% من نسبة المدارس العراقية بحاجة لإصلاح ودعم للمنشئات الصحية بها، وأنها تعاني من قلة المكتبات والمختبرات العلمية وفي هذه الفترة تزايدت الرشوة وانعدام وجود كهرباء والماء في المدارس.
نتيجة لهذه الاسباب وغيرها ومنها قلة نسبة الدعم الحكومي أو انعدامه في بعض الجوانب لهذا القطاع توجه العديد من الأطفال العراقيين إلى مجال العمل.

ولا يوجد حاليا إمدادات كافية من المدارس، ومعظم المدارس تعاني من ظروف سيئة وأن الكثير من المدارس تفتقر إلى المياه النظيفة والمراحيض والبعض منها يتم بناؤها من الطين والقش، أو الخيام.
كما أن رداءة مختبرات العلوم والمكتبات والمعدات، والمناهج التي عفا عليها الزمن، وعدم تدريب المعلمين، وتغيب الموظفين، وظاهرة انتشار الدروس الخصوصية التي تأخذ بعيدا عن النظام العام كل هذا أدى الى التسبب في انهيار المؤسسة التعليمية في العراق.

كذلك زعزعة الاستقرار وازدياد وتيرة الصراع الطائفي واستهدف العاملين في مجال التعليم من خطف و قتل واغتيالات أثر على نظام التعليم وتضررت المدارس بشدة.
وعلى الرغم من كل هذه التحديات فإن المواطنين العراقيين يطالبون المسؤولين بعدة اجراءات للنهوض بالمؤسسة التعليمية في العراق وانقاذها من الانهيار التي وقعت فيه ومن هذه الاجراءات ضرورة إعادة تأهيل آلاف المدارس وتوظيف آلاف المعلمين والمدرسين ومعالجة نقص المدرسين والتصدي لتدريب المعلمين والتركيز على تعليم الفتيات وإصلاح المناهج وتوفير مصادر التعلم وإصلاح الهيكل التنظيمي وزيادة التعاون مع الشركاء الخارجيين.
وقد عبر المواطنون عن مطالبهم هذه وبينوا مواطن الخلل وضرورة معالجتها من خلال التظاهرات التي نظمها أتباع المرجع العراقي السيد الصرخي الحسني، الجمعة 12 ـ 10 ـ 2012م، والتي أطلقوا عليها (إنهيار المؤسسة التعليمية بين صفقات سياسية وقرارات عشوائية).

وقد نقل الموقع الالكتروني لمرجعية الصرخي الحسني تفاصيل هذه التظاهرات التي انطلقت في عدة أماكن من العاصمة بغداد والمحافظات العراقية الاخرى تجدونها على هذا الرابط:
http://www.al-hasany.com/vb/showthread.php?t=337469

فاذا نأى السياسيون بصراعاتهم عن المؤسسة التعليمية وابتعدوا عن قرارتهم العشوائية هذا مع مساعدة المجتمع الدولي وتفاني الشعب العراقي فمن الممكن معالجة هذه المشاكل، أما إذا بقيت هذه المؤسسة المهمة ضحية الصفقات السياسية والقرارات العشوائية فإنها ستنهار أكثر مما هي عليه الان من انهيار.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، الطائفية، التعليم، المشاكل التعليمية بالعراق،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 13-10-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  المرجع الديني هل يعلم بكل شيء؟!
  القرآن الكريم في توجيهات العلماء الأعلام
  تظاهرات مناهضة للفساد والتفرقة في العراق 18/ 1/ 2013م
  تظاهرات تندد بالواقع المأساوي للخدمات في العراق 11/ 1/ 2013 م
  اليوم العالمي لمكافحة الفساد، وقفة لإذكاء الوعي
  كربلاء ودورها في محاربة الفساد المالي والاداري
  البطاقة التموينية ودورها في الدعاية الانتخابية
  بغداد ثالث عاصمة بالنفايات ضمن تصنيف منظمة اليونسكو
  التسليح ومطالب الشعب وأولوية الاختيار
  المؤسسة التعليمية وسبل إنقاذها من الإنهيار
  قانون العفو العام في العراق وصراع الارادة
  احتراف السرقة وانتهاز الساسة يجهض قانون البنى التحتية
  الاساءة لرسول الاسلام وتعدد المصداق .. تقرير مصور
  مفهوم السيادة ومعاناة الشعب العراقي
  سرقات الحكام وتسببها بدموع الأرامل والأيتام .. تقرير مصور
  جدلية الولاء للوطن وحقيقة دفع الثمن

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  18-10-2012 / 20:43:44   لينا التميمي
تعليق


يا حيا الله النشامى اهل الغيرة والحمية على هذه المواقف المشرفة التي وقفت بوجه الجهل والفساد الذي يعم البلد المظلوم ونهيار الواقع التربوي بسبب القرارات الفاشلة التي تتخذها المؤسسات التعليمية والتي هي السبب الرئيسي في التخلف والجهل الذي يسري في الواقع التعليمي

  18-10-2012 / 11:36:11   محمد الخالدي



بارك الله انصار المرجع الديني السيد الصرخي نشكر هذه الحركة الاصلاحية تنطلق كل الجمعة من انصار السيد الصرخي ضد الحكومة الفساد والطائفية وتقديم المصلحة الشخصية والفئوية على المصلحة الشعب العراقي قبل الجمعتين كانوا انتقدوا البرلمان اهماله قانون البنى والتحتية وكما وتظاهر الانصار الصرخي في الجمعة السابقا مطالبين بالبرلمان اطلاق القانون عفو الخاص الابرياء من المسجونين المظلومين اليوم الانصار الصرخي ينتقدون التعليم في العراق فشل التعليم في العراق سبب عدم الكفاءه السياسيون يصحبون المسؤلين في التعليم

  17-10-2012 / 13:24:35   كوثر السامرائي
كلا كلا للفساد

بوركت سواعدكم ايها الابطال وانتم تسجلون للتاريخ اروع معاني البطولة والفداء وهاهي حناجر الوطنيين من ابناء الشعب العراقي المظلوم تصدح وتهتف بحب الوطن وترفض الذل والهوان وترفض الفساد بكل اشكاله وتطالب بحل البرلمان واستبدال الحكومة الفاسده بحكومة وطنية نزيهه ولائها فقط للعراق وليس لدول الجوار
بارك الله بهذه المرجعيه الشريفه

  16-10-2012 / 23:52:59   الصحفي سعدون الحسيني
جمعة مباركة


نعم هذه المرجعية الحقيقية التي نجدها مع كل حدث وتحث على كل مايهم مصلحة البلد
واليوم نرى المرجع العراقي العربي السيد الصرخي الحسني قد يوجه كلامه من خلال
ائمة الجمع في كل انحاء العراق الى تعلم والحث على التعليم وتذكير المعلم بموقعه ومسؤلياته
اتجاه ابنائه الطلبة المجتهدين وعدم زجهم في المدارس الاهليه وتحمل اعباء اضافية الى ابائهم

  15-10-2012 / 22:11:28   سامر الديواني
فساد التعليم يعني دمار العراق

تستمر تظاهرات ابناء العراق الغيارى ضد حكومه الفساد التي تفشى الفساد في كل جزء منها فوصل الى التعليم لكي يفسد الاجيال القادمه الذين هم مستقبل العراق المشرق لكن مع هكذا سراق مفسدين حطموا امال الطلبه بكل معنى الكلمه كيف لا وهم يشاهدون من سبقهم يبيعون على الارصفه!!! ومن ليس لديه شهاده يحكم العراق !!! كيف لا وهم يشاهدون دول العالم يدرسون افضل المناهج الدراسيه وهم الى الان لم يتعلموا الحاسوب !!! وبعد كل هذا وذاك نقول بارك الله بكم يا من تكشفون زيف هؤلاء وبارك الله بجهودكم الرائعه


  15-10-2012 / 21:39:35   مهند الجبوري
يجب علينا ان نتفض من اجل رفع مستوى التعليم

ينبغي ان لانسكت على هذه الاوضاع علينا أن ننتفض ونضم صوتنا إلى الأبطال من الشعب العراقي الأبي أنصار المرجع العراقي العربي الصرخي الحسني وهم يرفضون الفساد بكل أشكاله ومنها المؤسسة التعليمية التي بان عليها الانهيار بسبب المتصدين ليس مهينين .........

  15-10-2012 / 21:27:44   احمد الكعبي
الانهيار العام

ان العراق ينهار من كل الجوانب لا من جانب التعليم فحسب والسبب هو عدم اناس اكفاء ومخلصين للوطن

  15-10-2012 / 20:41:20   احمد الصالحي
انقذو العلم

ان سوء الاهتمام بالجانب التعليمي في العراق من قبل الحكومة الفاسدة سيؤدي الى انهياره بالكامل وهذا الامر واضح في الوقت الحاضر حيث المباني الطينية في بلد النفط والمناهج القديمة والمتذبذبة وسوء التغذية المدرسية اللهم وفق انصار العلم واقول هكذا لانهم انتفضو للعلم والتعليم انهم انصار السيد الصرخي الحسني صاحب كلمة الحق في كل مكان وزمان

  15-10-2012 / 20:30:28   الاعلامي زياد البزوني
نشد على ايدي انصار المرجع العراقي

نشد على ايدي انصار المرجع العراقي السيد الصرخي وهم يطالبون بحقوق الشعب العراقي المسلوبة من قبل الساسة العملاء والسارقين لثروات الشعب العراقي لاسيما وهم يطالبون بالاهتمام بالمؤسسة التعليمية وبناء مدارس جديدة لاستيعاب الأعداد الكبيرة من التلاميذ الذين ملوا من الدوام المزدوج الثنائي او الثلاثي في بعض المدارس والقضاء على المدارس الطينية وكذلك المطالبة بتحسين الحالة المعيشية للمدرسين والمعلمين ونحن معهم في المطالبة بتوفير الخدمات وإسقاط هذه الحكومة العميلة الفاسدة وصاحبة الوعود الكاذبة .

  15-10-2012 / 20:26:54   المهندس فالح الجبوري
عدم الاهتمام بالمؤسسة التعليمية

نعم ان الشعب العراقي بجميع اطيافه يرفض هذه الحكومة العميلة والبرلمان الفاشل لاسيما بعد مرور عشر سنوات هدرت وسرقت فيها ميزانية العراق على مدى هذه السنوات العشر دون توفير ابسط الخدمات فلا كهرباء ولا ماء ولا رعاية صحية ولا اهتمام بالمؤسسة التعليمية ولا بناء مدارس جديدة بدل المدارس الطينية ولا ولا ولا ....... لذلك نطلب من الصحف والمواقع الالكترونية والقنوات الفضائية ان تنقل للعالم المظاهرات والوقفات الاحتجاجية للعراقيين الذين يرفضون هذه الحكومة الفاسدة والعميلة .

  15-10-2012 / 20:24:18   الاستاذ شاكر الدراجي
انهيار المؤسسة التعليمية

الى متى يبقى الشعب العراقي يعاني من الخونة والعملاء والسراق الذين تسببوا في انهيار المؤسسة التعليمية فبقيت مدارسنا طينية وكثرة الامية والجهل ولكن هيهات منا الذلة فهذه المظاهرات والوقفات الاحتجاجية الرافضة لهذه الحكومة الفاسدة ستستمر الى حين اسقاط الحكومة والبرلمان الفاسدين وانتخاب الوطنيين المخلصين لهذا البلد .

  15-10-2012 / 19:59:39   العراقي
انحدار المؤسسه التعليميه


النظام التعليمي في العراق بدأ بالانحدار حيث كان الإخوة العرب يلجئون إلى الدراسة في العراق بينما ألان أصبح العكس نجد هجرة الطلبة والكفاءات إلى خارج العراق لكي يستفيد منها غير الشعب العراقي وهذا كله بسب الإهمال والفساد الحكومي الذي شمل كل مرافق وقطاعات مؤسسات الدول وخصوصا النظام التعليمي فلا وجود أبنية مدرسية كافة ولا تعيينات ولا منهج دراسي مستقر ,,,, وكل هذا أمام مرأى ومسمع الشعب الذي يبدوا انه اكتفى فقط بالسكوت والتفرج على أبنائه وهم يفقدون مستقبلهم أمام هذا الوضع المأساوي ,,, إلا أبناء مرجعية السيد الصرخي التي رفضت هذا الواقع المرير وخرجت مطالبة بتحسين ورفع هذا الإهمال فجزاهم الله خيرا عنا وعن الشعب العراقي

  15-10-2012 / 19:23:16   حازم الفتلاوي



اتمنى كل الخير والتوفيق لهؤلاء العراقيين الرساليين اصحاب المواقف الوطنية المشرفة الذين اثبتوا انهم مع العراق قلبا وقالبا، سلام على العراق الابي وعلى العراقيين الأباة الشرفاء.

  15-10-2012 / 19:21:48   استاذ علي العراقي
ابناء العراق

حياكم الله يا ابناء العراق على هذه المواقف الوطنية المطالبة بالحقوق المسلوبة للشعب والمنددة بتردي الخدمات والواقع التعليمي المتردي في العراق وهجرة العقول العراقية الى ? الخارج

  15-10-2012 / 15:35:05   لينا التميمي



يا حيا الله النشامى اهل الغيرة والحمية على هذه المواقف المشرفة التي وقفت بوجه الجهل والفساد الذي يعم البلد المظلوم ونهيار الواقع التربوي بسبب القرارات الفاشلة التي تتخذها وزارة التربيةوالتي هي السبب الرئيسي في التخلف والجهل الذي يسري في الواقع التعليمي

  15-10-2012 / 13:26:04   أ. جواد الصافي
النظام التعليمي في العراق بدأ بالانحدار

النظام التعليمي في العراق بدأ بالانحدار حيث كان الإخوة العرب يلجئون إلى الدراسة في العراق بينما ألان أصبح العكس نجد هجرة الطلبة والكفاءات إلى خارج العراق لكي يستفيد منها غير الشعب العراقي وهذا كله بسب الإهمال والفساد الحكومي الذي شمل كل مرافق وقطاعات مؤسسات الدول وخصوصا النظام التعليمي فلا وجود أبنية مدرسية كافة ولا تعيينات ولا منهج دراسي مستقر ,,,, وكل هذا أمام مرأى ومسمع الشعب الذي يبدوا انه اكتفى فقط بالسكوت والتفرج على أبنائه وهم يفقدون مستقبلهم أمام هذا الوضع المأساوي ,,, إلا أبناء مرجعية السيد الصرخي التي رفضت هذا الواقع المرير وخرجت مطالبة بتحسين ورفع هذا الإهمال فجزاهم الله خيرا عنا وعن الشعب العراقي

  15-10-2012 / 00:18:23   علي الوائلي
انقاض المؤسسه التعليميه

فإذا اردنا انقاض المؤسسه التعليميه يجب على السياسيون ان ينئو بصراعاتهم عن المؤسسة التعليمية وابتعدوا عن قرارتهم العشوائية هذا مع مساعدة المجتمع الدولي وتفاني الشعب العراقي فمن الممكن معالجة هذه المشاكل، أما إذا بقيت هذه المؤسسة المهمة ضحية الصفقات السياسية والقرارات العشوائية فإنها ستنهار أكثر مما هي عليه الان من انهيار.

  15-10-2012 / 00:00:54   المهندسة ساره دحام
مستقبل العلم في العراق


العلم تلك الكلمة التي نطلبها ونتمناها منذ كنا صغاراً ، البعض يقول لقد تراجعت قيمته والبعض يدافع عن جوهره المستمر إلى الأبد وهنا نقف لكي نراجع هذه الكلمة الكبيرة التي اصبحت لامعنى لها في بلد العلم والعلماء بلد المفكرين والعظماء في ظل حكومة فاشلة جاهلة .....من كان منكم ايها العراقين مازال يخشى مستقبل التعليم في العراق لاابناءه لينتفض مع هؤلاء العراقين الشرفاء من اتباع السيد الحسني فالشخص احوج الى العلم والتعلم اكثر من الاكل والشراب




  14-10-2012 / 23:55:47   احمد الزيدي
تغليب المصالح الشخصية

من المؤكد ان الفشل دأب الى المؤسسة التعليمية كما دأب لغيرها من المؤسسات ذلك نتيجة لان الكتل السياسية تقدم منافعها ومصالحها على منفعة الشعب تحية للكاتب

  14-10-2012 / 23:54:58   المهندس أحمد السيد
المرجع العراقي ودوره الاصلاحي

إن الدور الذي تبناه المرجع العربي العراقي السيد الصرخي الحسني يتميز بالارتباط الفعلي مع الجماهير من خلال مواقفه الوطنية وولائه للعراق وشعبه وعدم غياب توجيهاته عن الاهتمام بالجانب الثقافي العام فضلا عن الديني وعدم ترك أي مفصل من مفاصل الحياة بلا توجيه ومشورة سواء من الناحية السياسية أو الاجتماعية أو الدينية والفكرية, فلا يخفى على الفرد العراقي والمسلم بياناته السياسية الوطنية التي تتميز بالحب لهذا الوطن وشعبه وتعبر عن الانتماء الحقيقي لتربته المقدسة, اضافة الى بياناته وخطاباته التي تقف بوجه المخططات التي تهدف للنيل من الإسلام والعراق وشعبه، وهذا التصدي المثالي من قبله أوضح لخصوم الاسلام والعراق إن هناك حماة لا يفوتهم شيء ولا يتخطاهم مكر إلا وكانوا له بالمرصاد

  14-10-2012 / 23:35:06   محمد العبيدي
العراق بابل

المؤسسة التعليمية تعاني من صراعات احزاب السلطة واهمال الحكومة والبرلمان وعدم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب فالخريجين عاطلين والمزورين يتقمصون اماكنهم بفضل الفساد المستشري
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمود فاروق سيد شعبان، منى محروس، د- هاني السباعي، فوزي مسعود ، فتحي الزغل، فاطمة حافظ ، فتحـي قاره بيبـان، حاتم الصولي، فتحي العابد، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمد عمر غرس الله، شيرين حامد فهمي ، د - الضاوي خوالدية، العادل السمعلي، رافع القارصي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. مصطفى يوسف اللداوي، عبد الغني مزوز، أحمد الغريب، صالح النعامي ، الهادي المثلوثي، سفيان عبد الكافي، د. الشاهد البوشيخي، إياد محمود حسين ، محمود سلطان، مصطفي زهران، محمد تاج الدين الطيبي، د - غالب الفريجات، ماهر عدنان قنديل، محمود طرشوبي، فاطمة عبد الرءوف، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د- محمود علي عريقات، عمر غازي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د.محمد فتحي عبد العال، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، حسن عثمان، د . قذلة بنت محمد القحطاني، هناء سلامة، فراس جعفر ابورمان، حسن الطرابلسي، الشهيد سيد قطب، حميدة الطيلوش، سوسن مسعود، المولدي الفرجاني، فهمي شراب، خالد الجاف ، الناصر الرقيق، يزيد بن الحسين، سعود السبعاني، د - مضاوي الرشيد، إيمى الأشقر، محمود صافي ، صلاح المختار، عبد الرزاق قيراط ، محمد الطرابلسي، كريم السليتي، د - مصطفى فهمي، نادية سعد، د. جعفر شيخ إدريس ، محمد إبراهيم مبروك، د - المنجي الكعبي، د. طارق عبد الحليم، د.ليلى بيومي ، د. عبد الآله المالكي، محمد شمام ، يحيي البوليني، جمال عرفة، وائل بنجدو، محرر "بوابتي"، صلاح الحريري، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. محمد عمارة ، أحمد النعيمي، بسمة منصور، عواطف منصور، علي عبد العال، د. عادل محمد عايش الأسطل، عصام كرم الطوخى ، محمد أحمد عزوز، كريم فارق، محمد الياسين، حسن الحسن، أحمد بوادي، د. خالد الطراولي ، سامر أبو رمان ، عدنان المنصر، د - محمد سعد أبو العزم، د. نهى قاطرجي ، صباح الموسوي ، أحمد الحباسي، د. الحسيني إسماعيل ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، أشرف إبراهيم حجاج، منجي باكير، د. أحمد بشير، سيد السباعي، رشيد السيد أحمد، سامح لطف الله، د - محمد بن موسى الشريف ، خبَّاب بن مروان الحمد، د. محمد يحيى ، سلام الشماع، سلوى المغربي، د- جابر قميحة، مجدى داود، رافد العزاوي، مصطفى منيغ، د - أبو يعرب المرزوقي، أبو سمية، د - احمد عبدالحميد غراب، جاسم الرصيف، د - شاكر الحوكي ، إسراء أبو رمان، ابتسام سعد، د. محمد مورو ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صفاء العراقي، عبد الله زيدان، محمد اسعد بيوض التميمي، أ.د. مصطفى رجب، كمال حبيب، د. أحمد محمد سليمان، علي الكاش، رمضان حينوني، طلال قسومي، حمدى شفيق ، د - محمد بنيعيش، عزيز العرباوي، محمد العيادي، إيمان القدوسي، تونسي، سحر الصيدلي، أنس الشابي، د - محمد عباس المصرى، معتز الجعبري، ياسين أحمد، د- هاني ابوالفتوح، عبد الله الفقير، د. نانسي أبو الفتوح، د - صالح المازقي، د- محمد رحال، الهيثم زعفان، د. صلاح عودة الله ، رأفت صلاح الدين، سيدة محمود محمد، أحمد ملحم، رضا الدبّابي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، عراق المطيري، مراد قميزة، صفاء العربي،
أحدث الردود
... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


تطوان كبيرة علي مخططاتهم الصغيرة
المغرب / مصطفى منيغ
الشجرة معروف صنفها محسوبة جذورها وحتى أوراقها المُجمَّعة ، المثبَّتة في سجلات تاريخ...>>


هل يمكن ان يكون السفر افضل علاج للهروب من الواقع ؟
أليس هذا افضل حل ......>>


مقال أكثر من رائع وعمق في التحليل...>>

تحاليل الدكتور نور الدين العلوي متميزة، ومقاله هذا عن مسار الثورة يبدو مقنعا وان كان متشائما ومخيفا لابناء الثورة...>>

مقال ممتاز فعلا...>>

لا أظن أن أهل الحيل قادرون على تفسير القرآن، والله أعلم....>>

مقالة رائعة....جزاك الله خيرا.
ولكن هل هنالك أدوات نسطيع من خلالها أن نعرف
لأي سبب من هذه الأسباب يكرهنا الآخرين....>>


شكراً أخي العزيز. رب كلمات من مشجع مؤيد بنور الحق تبطل الباطل وتحق الحق....>>

مقال يتميز بزاوية النظر التي تناول من خلالها الدكتور الصديق المنجي الكعبي حادثة كسر التمثال العاري بالجزائر

فعلا الامر يستحق ان ينظر ال...>>


السلام عليكم أخ فوزي وبعد نزولا عند رغبتك، اليك المنشور موضوع التعليق ومصدره. ولم أشأ الإشارة الى ما هو أكثر من الإلغاز للأسماء، ليبقى الأهم التمثيل ل...>>

لكي يكون المقال ذا فائدة أكبر، كان يحسن ان تذكر إسم السياسي الأب المقصود، لأن الناس لا تدري ما قرأت وبما تتحدث عه...>>

نتيجة ما تعانيه بناتنا في الاتجاة نحو طريقا لانحبذة ولانرضه لكل فتاة أي كانت غنية اوفقيرة ولكن مشكلتنا في الدول العربية الفقر ولذاعلي المنظمات الاجتما...>>

من صدق مجتمع رايح فيها انا متزوج مغربيه بس مو عايشين هنا ولا ابغى ارجع المغرب رحتها يوم زواجي وماعدتها بلد دعاره بامتياز حتى الاسره المغربيه منحله الب...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة