البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

في نقد الاسلام و المسلمين - 5

كاتب المقال محمود فاروق سيد شعبان - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 6235 policy122@yahoo.com


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


علي العكس من كل منهج بحث علمي يبدأ بدراسة المعطيات ليصل الي النتائج ساقول اولا نتيجتي التي توصلت اليها ... رغم ان هناك من يستعد لتكفيري مثل الاخرين ...او اعتقالي .
و هي ان الفكر السياسي الاسلامي لم يكن يوما الا و متلازما مع الشخصية الاسلامية نفسها التي تؤمن بالله الها و بالاسلام مصدرا لكل تشريع و بالتالي ... فأن الفكر السياسي الاسلامي المتخذ من الاختلاف نواة له لم يكن يوما بهذه الصورة الوردية...
فالمتتبع للتاريخ السياسي الاسلامي سيجد ان الائمة و الفقهاء و المفكرين ايضا انما اختلفوا علي اوصاف الخليفة و ليس شخصه .منذ اجتمع المسلمون الاوائل في سقيفة بني ساعده لاختيار خليفة رسول الله .
هل كانوا يختلفون علي افراد ام نحوا الاسماء جانبا و بحثوا في الصفات المؤهلة لمنصب الخليفة .و ذلك بكل حيوية و بشكل هو اقرب لمجلس شوري و بقلوب رغم حزنها علي الرسول الا ان عقولها تأبي ان تخذله ميتا فأرادت ان تثبت له انها خير تلاميذ لخير الاساتذة
و بعد ان بدأت الفتنة بالاختلاف حول الافراد و ليست الصفات بين معاوية و علي . و يحز في نفس كل مسلم ان يري وقت هذه الخلافات كلها والمذابح و الحروب و الرسول بعد لم يبرد دمه .لم تكاد تمر ثلاثون عاما و يحدث كل هذا …فايهم افسد الاخر …. السياسة ام الدين .
ويخمد هذا الخلاف تماما بمعاوية و قد استتب له الامر في النهاية بعد موت علي .و اعلان معاوية للتوريث .
و اللذي لا يوجد اي نص لا في القرأن و لا في السنة لاضفاء اي شرعية عليه .

هل كان الخلاف حول الصفات فقط ؟
نعم
المتتبع للحوارات التي تمت بين المسلمين الاوائل سيجدها تدور حول فكرة "لا يهم من كان الخليفة بل المهم ما هي صفاته .الواجب توافرها ."
لكن هل اعتبر المسلم الحديث عن الفكر السياسي الاسلامي مهما بالنسبة له ؟ او شيئا لا تصح الحياة بدونه ؟
الاجابة لم تكن بنعم في كل الاوقات .
اذ ان المسلم يشترك مع اخيه المسلم في اربعة عبادات و اركان من خمس لا يقوم الاسلام الا بهم.
هذه الفروض و ان كانت تفرض بعض المظاهر الاجتماعية الا انها لن تزيد عن تقارب اجتماعي بين المسلمين و هذا التقارب و التعايش السلميبين بين الجميع مطلوب الهيا بلا شك لكي يظل المسلم مرتبط بمجتمعه يهتم يهمومه و يفكر مع و من اجل هذا المجتمع . لا ينعزل عنه .لا ان يكتفي بالتدين الظاهري .
اذن لا يمكننا القول بأي حال من الاحوال بأن اختيار الخليفة ليس من شأن المسلمين عامتهم قبل خاصتهم .
و لا ازيد علي ديني الاسلام اذا قلت انه من اساس الاسلام الاتفاق علي خليفةعادل .
انت مسلم تعترف بالله الها و ربا يسن تشريعات و يضع لك دينك و توحده و يكون هو اساس تعاملاتك اليومية كلها. لا يمكن اخراجها من الاطار و الجوهر الاسلامي.
يقول ابن القيم بأن «الشريعة مبناها وأساسها علي الحكم ومصالح العباد في المعاش والمعاد. وهي عدل كلها ورحمة كلها ومصالح كلها. فكل مسألة خرجت عن العدل إلي الجور وعن الرحمة إلي ضدها، وعن المصلحة إلي المفسدة، وعن الحكمة إلي العبث، فليست من الشريعة وإن أدخلت فيها بالتأويل...»
في النهاية الفكرة مهمة سواء وردت وحدها او مع غيرها .بدون اي تغطية كافية لكل جوانبها .
فليس الموضوع باقل اهمية من مواضيع اخري افرد لها الفقهاء مجلدات .لكن الخشية من بطش الحكام جعلتهم يكنتمون كلمة الحق او يواروها تاركين الامر برمته لمن زين لهؤلاء الحكام ظلمهم . و يزينوا للرعية بمظاهر هذا التدين الكاذب الذي لن يأذيهم بأي شكل عكس التفكير الاثم في الاعتراض علي اوامر الحكام الظالمة و من ثم التفكير – مجرد التفكير – في العصيان و الخروج عليهم ..
يكتفي من الدين بالمظاهر و لا يهتم بأي جوهر .
يكتفي من الدين بالشكل الخارجي من جلباب قصير و لحية طويلة و لا يهتم بأحوال الفساد و لا بأي تزوير و ان سالته وجدت الرد جاهزا "لا تلقوا بأيديكم الي التهلكة "... و هل ما انت فيه يا عظيم الشيوخ ليس بتهلكة؟
ليأتي من بعدهم متخذا من هذه الكتابات دليلا علي ما يريد فعله.
يتزامن مع هذا فكرة تأليه الحاكم لدرجة ان الدولة في التاريخ الاسلامي لم تكن ابدا تعني ما استقر عليه الفكر الان من انها سيادة شعب علي ارض , بل تسمي الدولة باسم صاحبها مثل دولة بني مروان، دولة بني الأحمر، ودولة بني العباس,و دولة بن طولون و دولة الايوبيين و دولة بنو عثمان و غيرها .الامر الذي جعل طاعة الاسلام في طاعة حكام هذه الدول ... و صار ت عقوبة المخالف لها نفس عقوبة المرتد ان لم تكن اشد ..
اما بالنسبة لحقوق الرعية و غيرها فلا حديث الا بارادة الحاكم ان شاء اعطي و ان شاء منع .
و بالنسبة لغير المسلمين نجد تباينا شديدا في التعامل معهم اذ كانت لهم الحظوة و القرب من الحاكم مادامت مصلحته معهم .و لم تظهر فكرة ارض الاسلام و ارض الحرب الا في وقت متاخر حين توالت الهجمات الصليبية .و لكن المشكلة التي واجهت جميع الفقهاء كانت في ان الاسلام يكمن في القلوب و لا يأبه بأي حد مكاني .علي عكس محاولاتهم الفاشلة في ربط الاسلام بحدود السيادة .
و هذا ما جعل الاسلام يستمر و سيستمر ان شاء الله . و جعلهم هم الي زوال .

لذلك علينا ان نحاول في دراسة الفقة السياسي الاسلامي معرفة كيف نشأ الفكر الاسلامي ؟
هل كان الرسول رجل دولة و حاكما ام اكتفي بالجانب الروحي كرسول يبلغ عن ربه القرأن؟
هذا السؤال رغم بساطته الا انه يضع لنا اول المبادئ ... لانه من الرسول رأسا.
كان صلي الله عليه و سلم حاكما يختار خلفاءه و من ينيب عنه في شتي الامور .
و يضع صفات هذا الرجل ... و من مثله يفهم في البشر و يضع الرجل المناسب في المكان المناسب .
و لنسترجع سؤاله لمعاذ حين ولاه قضاء اليمن "بم تقضي"
لنعرف كيف كان الرسول يختار ... و كيف ان هناك دوما منهاجا و مبادئ .و قواعد للحكم .و القاعدة الاولي كانتالشوري سواء في السياسة او الزواج فالشورى كانت وسيلة للتراضي بين المسلمين قائمة على الإيمان والبيعة والمودة والنظام والانتظام
فكانت مشكلتنا الاصلية عدم تطوير الوسائل التي جاء بها رسول الله (ص)لتناسب الامبراطورية الاسلامية الممتدة الاطراف ، فنحن الذين –اغلقنا عقلنا عن مواكبة العصر رغم وضوح المبدأ امامنا

ثم ياتي بعد هذا الامر الي فكرة التشيع
فالعصبية التي اتي الاسلام ليحاربها لم تدع المسلمين ليتوقفوا عن السؤال هل الخليفة من
هذا السؤال هو الذي وضع اسس الفكر السياسي الاسلامي
هل الخليفة من المهاجرين ام من الانصار
من قريش ام من غيرها ؟
من بني امية ام عبد المطلب

و نجد ان كل طرف يضع حديثا او يأول الاحاديث مما قد يحول الدين الي العوبة
هذا يأتي بحديث عن الرسول يمدح معاوية
و هذا بحديث يشيد بعلي
و هذا حديث يشيد بقوة و دهاء معاوية
امام حديث يشيد بشجاعة و صلاحية علي
و هناك حديثا يكتفي باجماع الامة حول علي اختيار الخليفة علي و اجماع الامة فعلي كل مسلم مبايعته و عدم الخروج عليه ابدا .
و هذا هو رأيي الخاص مهما تحدث البعض عن افضال معاوية التي لا انكرها عليه و لا اجحدها .
فهو صحابي جليل مات و الرسول عنه راض .
كما ان هناك حديث يبشره فيه الرسول بملك عضيد . و ان كنت لا اعلم مدي صحة هذا الحديث . فلست متخخصا .
لكن ما افهم فيه بحكم دراستي بحثي عن الدولة البوليسية ان معاوية كان اول حاكم دولة بوليسية في تاريخ الاسلام بأنه جعل نفسه فوق النقد و جعل العلاقة بينه و بين المحكومين تتجاوز الدستور المفترض خضوع الجميع له . لكن هذا الدستور- القرأن و السنة – كانتا فقط رهنا لتوطيد حكمه .
و هذا هو اول مظاهر الدولة البوليسية ان لم يكن اساسها الوحيد .
المهم ان هذا رأيي و هذه المدونة مجرد وسيلفة لابداء هذا الرأي ان صح و احسنت فهو من عند الله و ان اخطأت فهو من نفسي و قلة بحثي .
اكمل ما اقول بان معاوية قد ادخل مبدا التوريث للاسلام متشبها بالفرس و الرومان .و هنا الغي معاوية تماما دور اهل المشورة و الذين بيدهم الحل و العقد في اختيار الخليفة .و بالنتالي فأن ما اجتهد فيه المسلمون الاوائل طيلة عصر الخلفاء الراشدين يعتبر قد انتهي و لم يعد هناك من يطبقهم الا في خيالاته او امانيه ... . و يندر التطبيق علي ارض الواقع منذئذ.كما ان معاوية قد وضع فاصلا بين الخلافة و الرعية فلم يعد هناك من يجرؤ علي ان يفكر في تقويم الحاكم بالسيف بل ان مبدأ القوة الغاشمة كان بيد الحاكم دون سواه . به يسوس الرعية و به يشكلهم كيفما شاء. و تبقي القاعدة المشهورة . من بايعك له هذا و من ابي فليس له الا هذا .
من بايعك له الحياة و من ابي فليس له غير السيف .
و بدأ الفقهاء متأثرين بفترة ظلم يزيد يشكلون فكرا جديدا تاركين اطلال الفكر الاصلي .
و بعد فكرة المبايعة عن اقتناع و عن حب بدأت افكار الحكم بالقوة و التي كانت اساس بعض الفقهاء لاباحة الخروج علي الحاكم فمن كانت بيده هذه القوة ليخرج علي الحاكم فهو علي صواب .
و من لم يكن في يده القوة الكافية للخروج فلا يحق له "عصيان الخليفة القائم"
بل و هي اساس استمرار الخليفة في منصبه و اساس صلاحيته ايضا ..
و بدأت المجازر و الحروب تأخذ شكلا جديدا .
بعد ان كانت عصبية اصبحت ذاتية.
البن ضد ابيه او اخيه او عمه ...
لا يهم مادام الامر في النهاية سيستتب له ..
و يأبي الله الا ان يتم نوره فنجد احيانا تمسكا من الخليفة بمبادئ الاسلام فيبدو كالبدر المنير وسط هذه الظلماء التي مازلنا ندفع ثمنها حتي الان .
لكن اولي بنا ان نعرف حقيقة ما يخدعونا به . سواء كنت سني او شيعي .
فلا فرق يذكر بين الاثنين بين رؤية الحاكمية للسنية وولاية الفقية للشيعة .و كم التطورات التي طرأت علي النظريتين حتي اكتملتا
المهم كيف نصل للهدف .... هذا ان وصلنا اليه .
فالميزة الاولي التي تفرد بها الاسلام انه مبادئ و افكار لا ايدليوجيات يجب تطبيقها بحذافيرها .
و الفرق كبير بين العالمية و المحلية .
العالمية بانه يصلح لكل زمان و مكان و يناسب كل الطبقات الاجتماعية .
اما العكس فهو ردي علي من يريد اختصار دين بكل هذه العظمة في مجرد مظهر ليس الا....دين لا يصلح الا لقوم يسكنون في بقعة ضئيلة و يحكم علي من يريد دخول هذا الدين بالحبس داخل هذه البقعة و الا فلا دين له .
و اذا كان يظن انه بهذا يحسن عملا فعليه ان يستعرض فقة الائمة الاربعة و كيف غير الامام الشافعي عند نزوله مصر بعضا من احكامه لا لخطئها و لكن لمناسبتها البلد الموجود فيه دون ان ينتقده احدهم او يتهمه بابشع الصفات .
دينا عظيما احتوي كل الافكار فيه من موضوعات «السياسة الشرعية» مع الفقهاء (الماوردي، والغزالي وابن تيمية، وابن قيم الجوزية) والفلسفة السياسية (مع الفارابي)، و«الآداب السلطانية» (مع كتاب الدواوين والفقهاء..)،في العصور الوسطي .
و حتي العصر الحديث بافكار مرحلة النهضة الاصلاحية و الحديث عن الدولة و المجتمع الاسلامي و المقارنة بينها و بين الدولة الأوروبية في صورتها المنظمة والعادلة،.و تزعم ذلك محمد عبده و مرحلة الرجوع إلى المصادر الذاتية الإسلامية محاولة الابتعاد عن العصر بكل مساوءه،فما صلح للاولون سيصلح دون شك لمن تبعهم .و ظهرت جلية .فكرة «الخلافة» ذات الجذور الإسلامية، و تزعم ذلك رشيد رضا وبالرغم من اعتراف حسن البنا بالدستور، وسلوكه الاعتدالي والواقعي في الدعوة إلى «فكر الأخوان المسلمين» إلاّ أنه من رحم هذه المؤسسة وفكرها، ومن رحم فكرة «الدولة الإسلامية» (للبنا) خرجت أفكار «الحاكمية» و«جاهلية القرن العشرين» و«الفريضة الغائبة» والتكفير... ومن منتصف القرن العشرين!.تزامن صعود الخطاب الإسلامي المعاصر مع البنا وحركة الإخوان المسلمين، مع خطاب جديد في التشكل؛ تطور حتي وصل لطريق المصالحة مع الديمقراطية والنظام الدستوري لكنه على كل حال لم يكن أطول من الشوط الذي كان قد قطعه حسن البنا.
علينا ان نظهر كل هذا و نفخر بكل هذا الكم من الفكر و نفاخر به الامم .لا ان نسلط الضوء علي ما لا يفيد الا برسم صورة سيئة لنا .فما يفيد ذكر كل الخلافات و تعظيمها ؟
فتاريخنا و حضارتنا لم تكن مجرد فتنة بل كانت هناك امبراطورية علمت العالم اسمي معاني الحضارات . و لكن هذا في الجزء القادم ان شاء الله


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

نقد الإسلام، نقد التدين، تدين الإنحطاط، عصور الإنحطاط، مظاهر التدين، التدين الزائف،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 2-06-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
إياد محمود حسين ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أبو سمية، سامر أبو رمان ، د. مصطفى يوسف اللداوي، رافع القارصي، طلال قسومي، صفاء العراقي، أحمد بوادي، عبد الغني مزوز، عزيز العرباوي، يحيي البوليني، فتحي الزغل، د. صلاح عودة الله ، الهيثم زعفان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - مصطفى فهمي، د - صالح المازقي، أ.د. مصطفى رجب، صفاء العربي، د - المنجي الكعبي، فوزي مسعود ، مصطفى منيغ، الهادي المثلوثي، حسن عثمان، د. عبد الآله المالكي، رضا الدبّابي، محمد أحمد عزوز، العادل السمعلي، ضحى عبد الرحمن، فهمي شراب، أحمد النعيمي، د. أحمد بشير، صلاح المختار، عراق المطيري، تونسي، عبد الله الفقير، أشرف إبراهيم حجاج، يزيد بن الحسين، عمار غيلوفي، منجي باكير، صلاح الحريري، محمد عمر غرس الله، عواطف منصور، أحمد الحباسي، حاتم الصولي، رشيد السيد أحمد، فتحـي قاره بيبـان، د. طارق عبد الحليم، سيد السباعي، كريم السليتي، د - محمد بن موسى الشريف ، د- محمود علي عريقات، سليمان أحمد أبو ستة، نادية سعد، د. عادل محمد عايش الأسطل، مصطفي زهران، رمضان حينوني، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمد الياسين، حسن الطرابلسي، أحمد ملحم، محمد يحي، خبَّاب بن مروان الحمد، محرر "بوابتي"، سلام الشماع، مراد قميزة، محمود فاروق سيد شعبان، محمود طرشوبي، علي عبد العال، ماهر عدنان قنديل، إيمى الأشقر، علي الكاش، حميدة الطيلوش، سامح لطف الله، سفيان عبد الكافي، د. خالد الطراولي ، مجدى داود، محمود سلطان، صالح النعامي ، سعود السبعاني، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد الطرابلسي، رحاب اسعد بيوض التميمي، صباح الموسوي ، فتحي العابد، رافد العزاوي، عبد الرزاق قيراط ، الناصر الرقيق، محمد شمام ، د- محمد رحال، د - شاكر الحوكي ، عمر غازي، محمد العيادي، المولدي الفرجاني، أنس الشابي، سلوى المغربي، جاسم الرصيف، ياسين أحمد، إسراء أبو رمان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - الضاوي خوالدية، د- جابر قميحة، د- هاني ابوالفتوح، كريم فارق، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عبد الله زيدان، خالد الجاف ، د - عادل رضا، د. أحمد محمد سليمان، د - محمد بنيعيش، وائل بنجدو، د.محمد فتحي عبد العال،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة