البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

إسلامية مسلحة تنطلق من جبال بلوشستان
"جند الله" في إيران.. مناهضة سنية للدولة الشيعية

كاتب المقال علي عبدالعال - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 7986


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


جاء الهجوم الذي نفذته جماعة "جند الله" في إيران (الخميس ‏28/5/2009) مستهدفة تجمع للحرس الثوري وقوات الباسيج داخل حسينية في مدينة زاهدان ليسلط الأضواء على التحولات التي بدأت تهيمن على نمطية العلاقة بين الجماعات الإسلامية السنية ونظام الحكم في طهران. تلك العلاقة التي تشهد حالة من تصاعد التأزم على خلفية ما تعتبره الجماعات الإسلامية السنية اضطهاداً للسنة بإيران ومنعهم من ممارسة حقوقهم الأساسية، وما تدعيه دوائر الحكم من سعي للتمرد وممارسة للعنف من قبل بعض المجموعات.

جاء التفجير متزامنًا مع الحديث عن محاولة لتفجير طائرة مدنية في إقليم الأحواز العربي، وبعد أشهر من محاولة اغتيال الرئيس أحمدي نجاد في إقليم بلوشستان، مما دفع المتابعين ووسائل الإعلام إلى تجديد الحديث عن أوضاع الطوائف المهمشة وحقوق الأقليات في الدولة ذات التعددية العرقية، التي يشكل فيها (الفرس والأذريون والجيلاك والأكراد والعرب والبلوش والتركمان) فسيفساء عرقي ومذهبي متنافر.

وحيث يمثل "السنة" أقلية كبيرة داخل الدولة الشيعية، وتشير خريطة تواجدهم إلى انتشارهم في كافة أقاليمها ومحافظاتها، فقد خرجت من بينهم العديد من الحركات والجماعات المناهضة للدولة مذهبيًّا وسياسيًّا، كما اختار بعض هذه الجماعات حمل السلاح للفت انتباه الدولة إلى حقوقهم ومطالبهم.

حركة سنية مناهضة للدولة الشيعية


"جند الله" حركة إسلامية مسلحة معظم عناصرها من أبناء الأقلية (البلوشية) السنية المتدينة التي تسكن مناطق إقليم (سستان ـ بلوشستان) الواقع جنوب شرق إيران على المثلث الحدودي مع أفغانستان وباكستان، تأسست عام 2002 على يد الشيخ عبد المالك ريغي وهو أحد طلبة العلوم الدينية، للعمل على الدفاع عن حقوق السنة عامة والشعب البلوشي خاصة، والمطالبة باستقلال أكبر للأقاليم السنية، أو إجبار النظام الإيراني على التعاطي معها كحزب سياسي رسمي، كما يطالبون بتقسيم الثروة تقسيمًا عادلاً، وأن يكون للسنة الحرية في بناء المساجد والمدارس، حيث تتهم الجماعة حكومة طهران باضطهاد السنة، وقتل علمائهم، وهدم المساجد وإغلاق المدارس.

وفی بداية أمرها، ركزت الحرکة على توزيع الكتب والنشرات فی المدن السنية، للفت انتباه أهل السنة إلى ما يجري عليهم، وما لهم من حقوق اجتماعية وسياسية ومذهبية في إيران، إلا أن السلطات الحكومية قامت باعتقال أعضاء الحرکة وأعدمت بعضهم، وهذا الأمر كان دافعاً للحرکة إلی التعجيل بحمل السلاح ومقاومة ما تعانيه من اضطهاد.

وترى "جند الله" في إيران دولة عنصرية "تأسست على فكر رجل واحد هو الخميني، ووضعت حجر أساسها على فلسفة ولاية الفقيه ليس إلا"، وبينما يصنفها البعض على أنها حركة سلفية أصولية تنفي الحركة ذلك عن نفسها، معلنة أنها تطالب بقيام "نظام ديمقراطي علماني يحترم اعتقادات الشعب ومذاهبه"، لذلك قام زعيم الحركة عبد الملك ريغي بالإعلان عن تغيير اسمها من جند الله إلى "حركة المقاومة الشعبية"، حيث يقول ريغي: إن "نضالنا لا يعتمد على العمل العسكري فحسب، فلنا مطالبنا وحقوقنا"، مشيراً إلى أن نهجه يعارض الأطروحات الراديكالية، سنية كانت أم شيعية.. إلا أن جند الله تؤكد في الوقت نفسه أنها لا تريد حكومة تعادي الدين.

تنشط الحركة المسلحة في مثلث حدودي ساخن حيث تتخذ من جبال "بلوشستان" مأوى لها، ولعل وعورة الجبال التي تتحصن بها هو سر قوتها وقدرتها على الاستمرار في مناهضة الدولة القوية، حيث تضم الحركة أكثر من ١٠٠٠ مقاتل، ومنذ تأسيسها لم تتوقف الجماعة عن تنفيذ الهجمات وشن عمليات الاختطاف التي تستهدف جنودا حكوميين وعناصر في الحرث الثوري وقوات الباسيج، مستفيدة من أسر الجنود لتفاوض الحكومة على إطلاقهم فتحصل على فدية مادية، وأحيانًا على بنادق وأدوات حربية.

تنظر طهران إلى جند الله باعتبارها "فئة باغية" أو جماعة متمردة، وتصنف أميرها عبد المالك ريغي وهو في العقد الرابع من عمره بالمطلوب الأول المحكوم عليه بالإعدام "لتورّطه في عمليات خطف وقتل جنود، وتشكيل جماعة مسلحة تناهض الجمهورية الإسلامية"، متخذة من الأراضي الباكستانية خلفية لها، وهو ما تنفيه جند الله مستندة إلى قدرة الجبال الممتدة داخل الحدود الإيرانية على توفير الحماية الكاملة لعناصرها، حيث يقول ريغي في تصريحات صحفية: "لسنا بحاجة إلى المجيء إلى باكستان، معظم مراكزنا العسكرية ورجالنا هم داخل إيران، فبحمد الله عز وجل جبال بلوشستان حرة طليقة حتى الآن"، فلا يستطيع الجيش الإيراني أن يقوم بمناوشات عسكرية هناك.

وقد أصبحت الحركة الإسلامية بفضل التأييد الذي تحظى به بين الشعب البلوشي، من أقوى وأبرز الحركات العاملة في الإقليم، حتى أنها تصنف كأکبر حرکة سياسية وعسکرية تعارض النظام من الداخل، وقد تمكنت من توجيه ضربات موجعة لقوات الحكومة الإيرانية، سواء من خلال العمليات العسكرية أو من خلال نشاطها الإعلامي.

ومن بين أبرز العمليات التي نفذتها جند الله، قيامها في ديسمبر 2005 باختطاف تسعة جنود قرب مدينة (زاهدان)، فأفرجت عن ثمانية منهم بينما قتلت التاسع، وهو ضابط مخابرات يدعى "شهاب منصوري"، ونشرت شريطًا مصورًّا لتنفيذ حكم الإعدام ضده، وفي مارس 2006 قتلت الجماعة 26، وأصابت 12 من "الحرس الثوري" كانوا يعبرون في سيارات على مقربة من الحدود مع باكستان، كما تبنت "جند الله" عملية تفجير حافلة أدت إلى مقتل 11 من عناصر الحرس الثوري الإيراني وإصابة 31 آخرين.

وكان من أبرز ما تبنته في الآونة الأخيرة، عملية الكمين الذي نصبته لقافلة حكومية في منتصف شهر مارس الماضي على طريق (تاسوكي) الواصل بين مدينة زاهدان مركز الإقليم ومدينة زابل ثاني أكبر مدن بلوشستان، وقد أسفر عن مقتل حاكم مدينة زهدان واثنين وعشرين شخصا واحتجاز سبعة مسئولين آخرين، وتؤكد الجماعة قدرتها على تنفيذ عمليات نوعية داخل العمق الإيراني وصولاً إلى العاصمة "طهران"، حيث يقول عبد الملك ريغي: إن "معظم برنامجنا هو تدريب الشباب وإرسالهم إلى الداخل".

وإذا كانت "جند الله" تمثل إحدى حركات المقاومة البلوشية وإلى هذا الشعب وإقليمه ينتمي قادتها ومعظم عناصرها، فمن الجدير بالذكر الإشارة إلى خلفية البلوش كعرقية لها خصائصها التي تميزها عن غيرها من باقي العرقيات، فقد ظل إقليم "بلوشستان" محتفظًا بوحدة رقعته الجغرافية خلال القرون الماضية حتى تم تقسيمه بين إيران وباكستان وأفغانستان بعد الغزو البريطاني.. مما أدى إلى نشوء بلوشستان إيرانية، وبلوشستان باكستانية، وبلوشستان أفغانية، إلا أن السكان البلوش ظلوا في المناطق الثلاث متمسكين بوحدة انتمائهم العرقي، إضافة إلى اللغة البلوشية، والانتماء إلى الإسلام السُّني.. ومن ثم نشطت الحركات البلوشية مطالبة بفصل بلوشستان عن البلاد التي توزعت بينها (إيران وأفغانستان وباكستان) لإقامة دولتهم الموحدة. يقول صباح الموسوي ـ الكاتب الأحوازي والخبير في الشئون الإيرانية ـ في مواجهة ذلك عملت إيران على فرض المذهب الشيعي على السكان البلوش بالقوة، "فمثلاً مدينة زاهدان عاصمة بلوشستان ما کان فيها قبل الثورة الخمينية شيعي واحد إلا الجنود والموظفون في الإدارات، لكن الآن وبعد ثلاثين عامًا تغير الطابع السكاني للمدينة حتى أصبحت ذات أکثرية شيعية".

وبشكل عام تتراوح نسبة المسلمين السنة في إيران بكافة عرقياتهم، وحسب الإحصاءات شبه الرسمية بين 14 إلى 19 مليون مسلم، يشكلون نسبة تتراوح بين 15 و20 في المائة من الشعب الإيراني، وهم مقسمون إلى 4 عرقيات رئيسية (الأكراد والبلوش والتركمان والعرب)، حيث يسكنون بالقرب من خطوط الحدود التي تفصل إيران عن الدول المجاورة ذات الأغلبية السنية، مثل باكستان وأفغانستان والعراق وتركمنستان، يقول موسوي: "وبالرغم من كون أهل السنة يمثلون أكبر أقلية مذهبية في إيران، إلا أن مستوى تمثيلهم السياسي في البرلمان والتشكيل الوزاري لا يتناسب مع نسبتهم العددية؛ إذ لا يمثلهم في البرلمان سوى 12 نائبًا فقط، ليس لهم أي وزن حقيقي، بل يستغل وجودهم لأهداف سياسية بما ينافي مصالحهم، والذين يصلون البرلمان من السنة هم من العناصر الموالية للنظام وليسوا ممثلين لسنة".
----------------
ينشر بالتزامن مع موقع اسلاميون
----------------
علي عبدالعال
صحفي مصري


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

إيران، حركات إسلامية، تنظيمات إسلامية، تنظيمات جهادية، شيعة، جند الله،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 12-06-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  "القاعدة" ترفض السماح للنساء الحوامل بالقيام بعمليات استشهادية
  ردا على جماعة إسلامية اتهمتها:حكومات غربية تنكر قتل مواطنيها بعملية عسكرية فاشلة في نيجيريا
  مكتب الإرشاد يعين "مصطفى بلمهدي" مراقبا عاما للإخوان في الجزائر
  "القاعدة" تفصح عن وساطة بينها وبين النظام برعاية علماء يمنيين أفشلتها الدولة
  جماعات سورية تطالب "حماس" بالإفراج عن سلفيين معتقلين في سجونها
  تحرير منحنى العلاقة بين "الإخوان" و"السلفيين" في مصر
  أصوات إسلامية هامة بمصر تدعو الإخوان والسلفيين لـ"مصالحةعاجلة"
  يديرها محمد دحلان:الإمارات تطلق قناة فضائية لمحاربة الصعود الإسلامي بالعالم العربي
  إيران تخشى ثورة سنية في الداخل على يد "الأحواز والبلوش والأكراد"
  مجموعة سلفية في موريتانيا تعلن عن تنظيم (أنصار الشريعة في بلاد شنقيط)
  القاعدة في جزيرة العرب: المحتل الفرنسي في مالي كالمحتل الصهيوني في فلسطين
  "طالبان"تحث منظمة "التعاون الإسلامي" على مساندة أفغانستان بالحصول على استقلالهاوإخراج المحتل
  السلطات السعودية تمنع عالم أزهري قهرا من العودة إلى بلاده
  جماعة إسلامية تتهم ميليشيات إيرانية بقتل أي طفل اسمه "عمر" في سوريا
  مكذبا صحفا عربية: تنظيم "القاعدة" ينفي نيته تشكيل حزب سياسي
  "جيش الأمة": موقف الإسلاميين في الدول التي أيدت الغزو الفرنسي لمالي "مشين"
  استقالة أبوجرة سلطاني من رئاسةحركة "حمس" الجزائرية
  "الموقعون بالدماء".. كتيبة الفدائيين في حرب مالي
  الجماعات الإسلامية في مالي.. خريطة معلوماتية
  المؤشرات داخل حزب "النور"تتجه لحسم منصب الرئيس لصالح يونس مخيون
  عزام مكذبا "الإندبندنت": الظواهري لم يعتقل في سوريا، موجود بمصر وسيحضر جنازة عمته
  حزب "النور" ينتخب رئيسه 9 يناير وخليفة ومخيون ومرة وثابت أبرز المرشحين
  يسري حماد: كل رموز "الدعوة السلفية" مؤيدون لحزب "الوطن"
  عماد عبدالغفور يستقيل من رئاسة حزب "النور"
  الشيخ ياسر برهامي: لم يسبق لي أن زرت السفارة الأمريكية منذ 20 عاما
  "الدعوة السلفية" تؤيد الإعلان الدستوري "عامة" وتتحفظ على بعض بنوده
  برهامي: صورتي مع الأنبا بولا دليل تعاملنا بالبر مع من لا يحاربنا في الدين
  قيادي إسلامي: الموريتانيون وحدهم سيكتوون بنار الحرب بمالي
  مؤسسة (بيت الأعمال).. الذراع الإقتصادية للدعوة السلفية في مصر
  إطلاق موقع "الإسلاميون".. بوابة إخبارية متخصصة للحركات الإسلامية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  28-11-2010 / 07:40:20   محمد شريف
دعوة هامة وعامة للحوار

حيث إننا نحرصُ أن تتحدثَ كلُّ فرقةٍ إسلاميةٍ عن مبادِئها وعقائدِها وأفكارِها بصراحةٍ ووضوحٍ،
فإنه يطيبُ لنا أن نعلنَ إلى الإخوةِ والمشايخِ في المدرسةِ السلفيةِ أننا سنعطيهم فرصةً ليتحدثوا عن عقائدِهم وأفكارِهم في فضائيتِنا (mta)، حيث سنحاورهم بأخوّةٍ ومودةٍ.
لذا نتوجّهُ إليهم أن يختاروا شيخًا أو أكثر يمثلُهم في برنامج الحوار المباشر القادم.
والمجالُ مفتوحٌ لعامةِ السلفيةٍ ثم لعامةِ المسلمين ليشاركوا في هذا الحوار البنّاء.
نؤكدُ على حرصنا أن نسمعَ من أصحابِ الدعواتِ وليس من غيرهم. ونأملُ تجسيرَ الفجوةِ بين المذاهبِ بحواراتٍ عميقةٍ أخويةٍ
هادئة . واليكم أهم النقاط التي سيتم تناولها بإذن الله .
الـحـــوار مــع الســـلفيــة القـــــتـالــيـة
هل يوجب الإسلام القتال لنشر الدين؟
هل سعى النبي(صلى الله عليه وسلم) لإقامة الدولة؟
هل كانت الدولة لحماية مواطنيها أم لقتال الناس وإرغامهم على الإسلام؟
هل هناك اختلاف بين السلفية التقليدية والسلفية القتالية في عقيدة الجهاد؟
ألم يجلب هؤلاء للمسلمين مزيدا من الهزائم والدمار؟
ألم يسفك هؤلاء دماء المسلمين قبل غيرهم ويشوهوا صورة الإسلام العظيم؟
ألا تؤدي هذه الأفكار إلى خلق أناس عداونيين يتربصون بالعالم؟
ما أثر الفكر القتالي على الأخلاق وعلى الواقع
يأتيكم برنامجُ "الحوار المباشر" أيام الخميس والجمعة والسبت والأحد الموافق
2-3-4-5- / 12 / 2010
والسلام عليكم
تردد الفضائية: على النايل سات 11355 عامودي معدل الترميز 27500
وعلى الهوتبيرد 10722 افقي معدل الترميز 29900
هاتف: 00442088754247
فاكس: 00442088754267
بريد الكتروني: msharif@mta.tv

  13-06-2009 / 08:17:11   ابو سمية


الاخ فينيق السلام عليكم

والله يا اخي انا في الحقيقة لا املك اي اجابة عن الاسئلة التي سئلت ولا استطيع نفي التهم التي قلتها انت ولا بالمقابل القبول بصحتها على اطلاقها
ولكن المؤكد ان الحقيقة شيئ اخر لان كلانا لايعرفها مادام لا يثبتها بوقائع

ماقلته ان كون توارد الشبهات حول مسالة للقول بالتهمة، لعله ان يكون صحيحا ولعله ان يكون غير ذلك

ربما الاقرب للصحة ان هناك تعامل مخابراتي مع بعض الحركات وذلك من خلال مايسمى تقاطع المصالح وليس تعاملا وظيفيا مباشر
بمعنى ان حركة جهادية معينة تكون مصلحتها في شيئ معين ويكون بالتوازي طرف مخابراتي له نفس المصلحة، فيقوم هذا الاخير بتدعيم تلك الحركة بطريقة غير مباشر كان يخفف عنها الضغط مثلا

ولكن هذا ليس مثل التعامل الوظيفي المباشر كان يقول لتلك الحركة انت تنفذين لنا مطالبا نحن الطرف المخابراتي التابع لتلك لجهة

وان كنت لا استبعد وجود مثل هذا النوع الاخير، ولكن لايجب تعميمه على كل الحالات الممكنة

ثم يا اخي هم حتى بعض الشخصيات والحركات السياسية الاسلامية وغير الاسلامية تقيم علاقات مع اطراف امنية اجنبية، وقرات تقارير تتحدث عن تشجيع جهات امريكية لبعض الدعاة ومولت تحرك بعضهم بحيث اقاموا وسائل اعلام
والامر هنا يتعلق بتعامل وظيفي مباشر وهي مسالة خطيرة ثم يطلع علينا هؤلاء بخطب ودروس وغيرها او برامج سياسية

  13-06-2009 / 03:16:20   فينيق
ما هي خلفية الحركات الجهادية ؟؟

الاخ ابو سميّة السلام عليكم ..
ما هي الخلفيات ؟؟ في تاريخ حديث بدأ يظهر الحقائق بصورة قياسيّة .. ما هي بدعة هيئة المناصحة السعوديّة؟؟؟ من هم الجهاديون المعتقلون في غوانتانمو؟؟؟ ماهي الحقائق التي حصل عليها الآمريكيون من اعتقال رؤوس من يسمون بالمخططين لعمليات 11 - 9 .. ما هي حقيقة حركات الجهاد الصوماليّة؟؟ و انقلاب بعضها ؟؟ و قبول البعض رشوة المنصب؟؟ ما هو السر المرعب لبقاء حفلة التقتيل في الجزائر ؟؟؟ لماذا يتم القضاء على كل الحركات الجهادية في مصر ، و السعوديّة فقط ؟؟ و تنفلت في كل مكان؟؟ ما هو السرّ الباتع في حركات الجهاد في اليمن ؟؟ ما هذه الهرطقة للبنتاغون الامريكي " ايران تدعم الحكومة الأفغانيّة في الظاهر .. و تمدّ طالبان بالسلاح " ؟؟ ثم ما هذه الهرطقة السعوديّة " ايران تدعم اسامة بن لادن ، و القاعدة لتنفيذ عمليات في السعوديّة " ما هو اللغز في قتل " الزرقاوي " بعد ايام من ظهوره في شريط فيديو يتدرب فيه على الرمي بالسلاح ؟؟ و قد ظل خمس اعوام يفعل ما يحلوا له في العراق؟؟؟ ماذا قدمت هذه الحركات غير عمليات القتل للجنود ، و المدنيين على امتداد الوطن العربي ؟؟؟ اعطني مثالا على غير ذلك .. ثم تابع كل عمليات المقاومة العراقيّة ؟؟ لماذا لا تظهر الصور اي مدني خلف الحدث ؟؟ اليسوا هؤلاء مجاهدون ، و غالبيتهم " حركات اسلاميّة " لماذا يوقفون تنفيذ العملية اذا كان هناك مدنيون حول الجنود الأمريكيين .. ثم اننا اكتشفنا مخططات النظام الايراني في العراق ؟؟؟ فهل نستخف بقوّة ايران امام الف مقاتل ، و نبسط الأمر بهذه الصورة ؟؟ هل نحارب تمدد النفوذ الايراني في العراق بمثل " ذات الأغلبية السنيّة في الدول المجاورة باكستان ، و افغانستان ، و العراق ، و تركمانستان " هل هناك اغلبية سنيّة في العراق ؟؟؟ أم اغلبيّة سنيّة في باكستان ؟؟؟ ما هذه الحفلة الدموية التي تشهدها الباكستان .. اليس رئيس وزرائها شيعي .. ثمّ ماذا عن تحالفات البلوشستانيين مع الاحتلال الأمريكي في افغانستان حين قررت امريكا احتلال افغانستان .. من قام بعمليات اغتيال ، و قتل ، و اسر المقاتلين العرب .. أم لأنّ هذا الفصيل المقاتل يحارب في ايران و قوامه ( ١٠٠٠ ) مقاتل من اصل " ١٤ - ١٩ مليون سنّي " ثمّ لاحظ الهامش بين ١٤ مليون ، و بين ١٩ مليون .. اليس هذا ضرب بالمندل ( ٥٠٠٠٠٠٠ ) ؟؟؟ هل هذا هامش احصائي .. أم هامش لمن يكتب دون ان يدقق في هوامش الخطأ الاحصائي .. ثمّ ما هذه النسبة بين ١٥ - ٢٠٪ .. انا اعرف يا اخ ابو سميّة تبحرك في الدين ، و اللغة العربيّة .. و لكن ارجوك أن تسأل اي موظف احصاء حيث تقيم .. و اطرح عليه هذه الفروق الاحصائية ؟؟؟ ثم جاوبني ... هل الأمر ألغاز؟؟ لماذا تظهر هذه الحركات حيث هناك مصلحة امريكيّة ؟؟؟ لماذا كان ابن لادن ، و معاونه يظهران كلّما كان " بوش " في مأزق ؟؟ لماذا تمّ تبني كذبة ١١ - ٩ و ابن الشيبة عند امريكا منذ ٥ سنوات؟؟؟؟لماذا بدأ اوباما يبتعد عن لفظ الارهاب ، و القاعدة ؟؟؟ و اكتفى فقط بقوله " ان احداث ١١ - ٩ حقيقية ...انا اسلم تماما بمقولة السيد عبد العال .. اجب انت عن كل هذه التساؤلات .. و بعدها سأقبل بأنّ المخابرات لا تسيّر الحركات الجهاديّة .. مع ملاحظة امر .. المقاومة و الفرق بينها ، و بين الحركات الجهاديّة
تسلم لأخيك فينيق

  12-06-2009 / 21:19:34   ابو سمية


الاخ فينيق كلامك فيه احتمال كبير للصحة، بقطع النظر هل هو صحيح ام لا/ اقصد هل هو واقعي ام لا

لكن هذا لايعني اتهام كل الحركات الجهادية على اطلاقها انها مسيرة من طرف المخابرات

والا لو كان الامر ينظر فيه للتوافق في الاهداف لترجيح تاثير المخابرات، فانه يجدر القول قبل ذلك ان الحركات السياسية هي التي تحركها المخابرات بما انها جلها تتوافق بل تعلن على عقد لقاءات مع اطراف امنية اجنبية بل ويقع احيانا التنسيق الامني لكانها دول بذاتها

  12-06-2009 / 21:01:26   فينيق
النظام العلماني .. هدف السلفية الجهادبة؟؟؟

الاخ عبد العال ..
السلام عليكم .. لا ادري ما هذا التكييف اللفظي : تنفي الحركة ذلك عن نفسها، معلنة أنها تطالب بقيام "نظام ديمقراطي علماني يحترم اعتقادات الشعب ومذاهبه"،
و كون عنوانك " حركة اسلاميّة " و ان لم تظهر " حركة في العنوان " فلا ادري ايضا كيف تكون حركة اسلاميّة " و هي حركة شعبية ديمقراطيّة " تعدم ضابط مخابرات ايراني و تنشر شريط اعدامه .. الذي هو اسلوب " قاعدة العراق " الذي تبين فيما بعد أنه اسلوب " المخابرات الأمريكيّة " ؟؟؟ و طبعا يا صدسقس .. طالما أن الأمر تشفي بالايراني الشيعي .. فلا بد من طرح بعض من اكاذيب هذه المنظمات " السلفية على رأيك !!! " و غير السلفية " على رأيهم " .. و طالما ان الشيعي " كافر " على رأيك ، و رأيهم .. فبالامكان تمرير مثل هكذا مقال .. يتحدث عن بطولة " ١٠٠٠ " مقاتل في مواجهة نظام .. بدات تظهر عناوين قوته ، و عناوين مخططاته .. و القيام بعمليات تفجير ، و قتل .. والوصول الى " عمق طهران " ؟؟ كما هي حال الحركات الجهادية المصريّة .. التي وصلت الى " عمق القاهرة " ،و حال الحركات الجهادية في الجزائر و التي وصلت الى عمق " كل شيء " باستثناء الحركات الجهادية السعوديّة " التي يتساقط عناصرها كأوراق الخريف " بسبب القوة الضاربة ؟؟؟ للقوات السعوديّة " .. و طبعا الـ ١٢ نائب السني .. هم موالين للنظام ، و هم ليسوا سنّة ؟؟؟ يا أخ عبد العال .. أما آن لنا أن نبحث عن اصابع امريكا ، و مخابرات مصر ، و السعودية .. في برمجة حال " الجهاديين " ؟؟؟ البلوشستانيين يا أخ عبدالعال ؟؟؟ رحم الله ايام طالبان
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سامر أبو رمان ، إيمى الأشقر، حميدة الطيلوش، د. طارق عبد الحليم، فهمي شراب، علي الكاش، صلاح الحريري، د - صالح المازقي، د. مصطفى يوسف اللداوي، كريم فارق، أحمد بن عبد المحسن العساف ، مراد قميزة، محمد الياسين، عراق المطيري، الهادي المثلوثي، أحمد بوادي، يحيي البوليني، صفاء العربي، د- محمود علي عريقات، د- محمد رحال، د. عادل محمد عايش الأسطل، حاتم الصولي، محمد يحي، وائل بنجدو، كريم السليتي، صفاء العراقي، الهيثم زعفان، حسن الطرابلسي، سعود السبعاني، حسن عثمان، المولدي الفرجاني، د. ضرغام عبد الله الدباغ، علي عبد العال، خالد الجاف ، رافد العزاوي، خبَّاب بن مروان الحمد، تونسي، رافع القارصي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمود فاروق سيد شعبان، فتحي الزغل، إسراء أبو رمان، سلوى المغربي، نادية سعد، محمد العيادي، عبد الرزاق قيراط ، محمد أحمد عزوز، محمد عمر غرس الله، د. عبد الآله المالكي، د - محمد بن موسى الشريف ، ماهر عدنان قنديل، د - الضاوي خوالدية، د. أحمد محمد سليمان، د - محمد بنيعيش، د. كاظم عبد الحسين عباس ، صلاح المختار، سليمان أحمد أبو ستة، ضحى عبد الرحمن، فتحـي قاره بيبـان، عزيز العرباوي، سفيان عبد الكافي، د- هاني ابوالفتوح، عمار غيلوفي، سيد السباعي، منجي باكير، مجدى داود، مصطفى منيغ، رمضان حينوني، محمود سلطان، عبد الله زيدان، محرر "بوابتي"، د. أحمد بشير، العادل السمعلي، صباح الموسوي ، حسني إبراهيم عبد العظيم، سامح لطف الله، أ.د. مصطفى رجب، د. صلاح عودة الله ، عبد الله الفقير، أشرف إبراهيم حجاج، د - عادل رضا، الناصر الرقيق، فتحي العابد، د - شاكر الحوكي ، أحمد ملحم، أحمد الحباسي، د- جابر قميحة، إياد محمود حسين ، د.محمد فتحي عبد العال، أبو سمية، سلام الشماع، طلال قسومي، مصطفي زهران، أنس الشابي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. خالد الطراولي ، أحمد النعيمي، د - المنجي الكعبي، عواطف منصور، عبد الغني مزوز، محمد شمام ، رشيد السيد أحمد، يزيد بن الحسين، محمد اسعد بيوض التميمي، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمود طرشوبي، رضا الدبّابي، جاسم الرصيف، ياسين أحمد، صالح النعامي ، فوزي مسعود ، محمد الطرابلسي، د - مصطفى فهمي، عمر غازي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة