البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبمقالات رأي وبحوثالاتصال بنا
 
 
   
  الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات الثورة التونسية
مقالات الثورة التونسية

تفاعلا مع حديث الأستاذ الشاذلي القليبي إلى القناة الوطنية الأولى

كاتب المقال محمد المختار القلالي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5311 kallalimokhtar@gmail.com


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


لم أنتظر من الأستاذ الشاذلي القليبي، وهو ينزل ضيفا على برنامج ‘قهوة عربي’ الذي تبثه القناة الوطنيّة الأولى عشية الأحد من كلّ أسبوع أن أظفر منه بما يشفي غليل المتطلع إلى تبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود من حقيقة التجربة البورقيبية وصاحبها، وذلك بما درجت عليه حاشية بورقيبة من ‘قراءة تمجيدية’ لتجربة الرجل، تذهب إلى حد التعسف على الحقائق في الكثير من الحالات.

لا عجب إذن أن جاء حديث الأستاذ القليبي لمشاهدي القناة الأولى، في جزء منه بالأقل، موسوما بالإسراف في المدح، وبالزوغان، عن ‘المعلوم من التاريخ بالضرورة’.

وأريد بداية أن أوضّح أنّي لا أنوي التوجّه بحديثي هذا إلى الذين آمنوا بـ ‘استثنائية’ بورقيبة، ذلك الذي لم تسحب الطبيعة منه، في ‘مذهبهم’، غير نسخة واحدة يتيمة. فهؤلاء لن يرتدّوا عن إيمانهم هذا وإن حاججتهم بجبال من القرائن والبراهين. ولعلّ أن تفلح في إثارة الشكّ في وجود الله لدى المؤمن بوجود الله، أمّا أن تنتظر من هؤلاء المتعصبين ‘للمجاهد الأكبر’ التّسليم بأنّ تجربة الرّجل قد جمعت الغث إلى السّمين والإخفاقات إلى النّجاحات، فهذا من قبيل المحالات.

تعليقي إذن على بعض ما جاء في حديث الأستاذ القليبي أتوجه به خاصة إلى المؤمنين بأنّ الكمال لله وحده، وبأنّ الشعوب التي تتعامى عن أخطائها، وترفض أن تتعلم منها تكون قد حكمت على نفسها بمرواحة مكانها، لا تريمه إلى ما سواه. أَلاَ وإنَّهُ ليس كالتاريخ، للمعتبر، معلّم وملهم وعاصم له من الأخطاء والزلاّت، إلاّ أن تكون الغاية من قراءته لا تتعدّى التغنّي بالأمجاد، واللّهج بأفضال الماضين.

المواضيع التي تطرق إليها الحوار مع الأستاذ القليبي كثيرة، من بورقيبة وبناء الدّولة (الحديثة)، إلى موقف بورقيبة من الإسلام، إلى علاقته بعبد النّاصر، إلى السّياسة الخارجية في عهده، إلى الشأن الثقافي ماضيا وحاضرا، إلى الجامعة العربية وطبيعة أدائها، انتهاء بتناول الأوضاع الرّاهنة في تونس، وفي بعض الأقطار الشقيقة (سوريا مثالا). وهو تمشّ لا يسمح، في اعتقادي، بضمان الجدوى من مثل هذه البرامج ذات المساحة الزّمنية المحدودة. ولعلّ أن يكون الأجدى مثلا لو يتمّ الاقتصار على تناول المسألة الواحدة في الحصّة الواحدة من هذه المسائل الجديرة بتعميق الحوار حولها، وإلاّ فإنّه لا فرق يبقى عند ذاك بين ما يقدّم عبر الشاشة وبين ‘حديث الناس في المقاهي’.

ولأنّ هذه الحصّة قد لامست كلّ هذا الكمّ من المواضيع الحريّة جميعها بمزيد الحصحصة والتّعميق فإن مناقشتها دفعة واحدة تطول وتتشعّب بلا شكّ. لذلك سأقتصر، في هذه الأسطر على مقولة واحدة وردت على لسان ‘الضيف’، وتحولت بسبب من كثرة جريانها على الألسن إلى إحدى ‘البديهيات’ أو ما يشبه البديهيات التي لا يُحْتاَجُ، في الغالب إلى التوقّف عندها، أو إلى مزيد التحرّي في مدى مصداقيتها. وأعني بها تلك التي تفيد بأن بورقيبة ‘بنى دولة حديثة’، والتي روّجت لها المدرسة البورقيبيّة حتى شاعت بين الناس كأوسع ما يكون الشيوع، وتسلّلت إلى عقول الخاصّة والعامّة على السّواء، وتبناها الجمهور على البداهة في غالب الحالات. ولقد سبق، في الواقع، أن تعرّضتُ لمناقشة هذه المقولة من زاوية من يعنيه تقصّي الحقيقة بعيدا كل البعد عن أي نية لي في التحامل على ‘الزعيم’ أو في بخسه ‘منجزه’ الذي اختلط فيه الصّالح بغير الصالح. بيد أنّ تمادي الترويج لهذه ‘الأغلوطة’ هو ما يدفعني من جديد للتنويه إلى تهافتها إسهاما في الدّعوة إلى التحلي بالعقلانية في قراءتنا لماضينا القريب منه والبعيد، وتوطين ‘العقل المتسائل’ بمجتمعنا محلّ ‘العقل المذعن’، هذا الذي لم يشأ أن يغادرنا أو لم نشأ أن نغادره إلى اليوم، على أمل أن أعود إلى مناقشة باقي المحاور التي تعرضت لها هذه الحصّة التلفزية في قادم الأيام إن تهيأت لي الظروف لذلك.

وبالعودة إلى المقولة المكرورة أقول إمّا أن بورقيبة ‘قد بنى دولة’ فهذه حقيقة لا شك فيها، وإمّا أنه ‘بنى دولة حديثة’ فهذه ليست من الحقيقة في شيء، بل هي من قبيل الكلام المرسل الذي يجري على اللّسان دون الوعي بكنهه ومعناه. أجل، تولى بورقيبة الإشراف على إقامة الدّولة الوطنية بعد الاستقلال. وهذا أمر طبيعي للغاية بعد أن لم تكن ثمّة دولة أصلا، فبلادنا ظلّت، كما المعروف، مجرّد ‘محميّة فرنسيّة’ طيلة عهد الاستعمار البغيض. وما الاختلاف إلاّ حول طبيعة هذه الدّولة، ومدى حظها من الحداثة. اختلاف لا يحتاج حسمه إلى ‘العلم اللّدني’ بعد أن تواضع الخلق على أنّه لا يجوز الحديث عن دولة حداثية ما لم تكن:

- سياستها قائمة على اعتبار المواطن هو رأسمالها الحقيقي، لا تألو جهدا في خدمته بما هو عندها ‘المبتدأ والخبر’.
- مقرّة بحقوق مواطنيها، وفي مقدمتها حقّهم في التنظّم، وفي حريّة التعبير، وفي المساهمة في صناعة القرار.
- محترمة لإرادتهم في اختيار من يتولّى شأنهم العام.
- ملتزمة بمبدأ الفصل بين السّلط.
- حريصة على جعل ‘مؤسساتها’ تنهض بأدوارها في أريحية تامة، بعيدا عن التفكير في تحويلها إلى ‘أجهزة’ تتولّى تنفيذ أغراضها.
- محافظة على استقلالية منظماتها، نائية بنفسها عن التدخّل في مهامها، فضلا عن الحرص على احتوائها.
- ملتزمة بمبدإ المساواة بين أفرادها.
- عاملة على تحقيق العدالة بين مختلف الفئات والجهات.

فأي من هذه الشروط يا ترى أخذت بها دولة بورقيبة ؟ أم هي، كما الظّاهر، إلى مواصفات الدّولة ‘المتخلفة أقرب ؟
أدع لمن يتهيأ لهم الإطلاع على هذه الأسطر حريّة الإجابة عن هذا التّساؤل.

بمفعول ‘تورم الأنا’ لديه، وبدعوى ‘هيبة الدّولة’ أو بالأحرى ‘ديناصورية الدّولة’ ‘افترس’ بورقيبة الرجال، وبطش بمعارضيه، وقمع كلّ صوت حرّ، وخيّر الناس بين الانقياد والاضطهاد، واستكثر على التونسيين أن يُساسوا كما تُساس الشعوب في ظلّ الأنظمة الحداثية بدل أن يُساقوا بالعصا سوق القطعان على غرار ما كانت عليه حال’الرعايا’ في ماضي الأزمان، تُخْصَى فترفع عقيرتها بالدعاء لجلاّدها ‘الله ينصر سيدنا، الله ينصر سيدنا

وبعد، أنا لا أستطيع بصراحة أن أقتنع بأن من استأثر لنفسه بجميع السلطات دون استثناء، وفرض رئاسته على البلاد مدى الحياة، ومن ردّ لما سئل عن طبيعة الحكم السياسي في تونس بالقول : ‘النّظام ... أنا هو النظام’ بكونه أقام دولة حديثة كما هو القول السّائر. ولكن رغم ذلك فإنّ الاحتكام إلى ‘مبدإ التّنسيب’ يدعوني إلى الاعتراف بأنّ مشروع بورقيبة، في عمومه، لم يكن خلوا بإطلاق من أي مسحة حداثية، رصدناها خاصّة في عمله على تخليص عقلية التونسي من رواسب ‘ثقافة الخرافة’ التي رانت على العقول دهرا طويلا، بيد أنه غالى في ذلك حدّ المساس بما هو أصل وجوهر ليُسلك بذلك في أولئك الذين ‘ارتأوا أن ينتقلوا بأنفسهم إلى الحداثة حيث هي، إذْ أعجزهم أن ينقلوها إليهم حيث هم’. (المقولة للمرحوم الشيخ محمد الفاضل بن عاشور).

ختاما، أدرك أنّ حديثي هذا قد يغيظ الغالين في التعصب لبورقيبة، أولئك الذين يعتبرونه بمثابة الملك الخاص بهم دون غيرهم من التونسيين، صمّ عن كل رأي يخالف رأيهم فيه، لكن ما حيلتي أنا، والحقّ عندي أحقّ أن يصدع به، أم هل يريدونني أن أنقم على من علموني ‘أن أقول الحقّ ولو كان مرّا’ ؟

غفر الله لبورقيبة ... كان رحمه الله ‘ملكا بلا تاج’، لكن ما الملك في النهاية إلا لله.

كلمة أخيرة : ‘عندما تغرب الفكرة يبرز الصنم’ (مالك بن نبي).

-----------
محمد المختار القلالي
عضو اتّحاد الكتّاب التّونسيّين


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الشاذلي القليبي، وسائل الإعلام،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 14-11-2015  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
صالح النعامي ، صلاح الحريري، جاسم الرصيف، خالد الجاف ، ياسين أحمد، عراق المطيري، حاتم الصولي، محمد أحمد عزوز، أحمد الحباسي، يحيي البوليني، صفاء العربي، محمد الطرابلسي، د - عادل رضا، د. صلاح عودة الله ، نادية سعد، رشيد السيد أحمد، أحمد النعيمي، فتحـي قاره بيبـان، محمود فاروق سيد شعبان، سلوى المغربي، صلاح المختار، تونسي، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد العيادي، د. طارق عبد الحليم، عبد الغني مزوز، مراد قميزة، حسن الطرابلسي، رافع القارصي، سامر أبو رمان ، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - محمد بنيعيش، د - صالح المازقي، عمر غازي، سلام الشماع، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د- محمود علي عريقات، الناصر الرقيق، منجي باكير، أشرف إبراهيم حجاج، رحاب اسعد بيوض التميمي، رافد العزاوي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د- جابر قميحة، د. عبد الآله المالكي، أحمد ملحم، أحمد بوادي، د. أحمد محمد سليمان، سفيان عبد الكافي، إسراء أبو رمان، مصطفى منيغ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، رمضان حينوني، سعود السبعاني، د. أحمد بشير، عواطف منصور، د - مصطفى فهمي، وائل بنجدو، المولدي الفرجاني، سليمان أحمد أبو ستة، محرر "بوابتي"، طلال قسومي، يزيد بن الحسين، الهيثم زعفان، د - المنجي الكعبي، أنس الشابي، د- هاني ابوالفتوح، حميدة الطيلوش، خبَّاب بن مروان الحمد، أبو سمية، حسن عثمان، د - محمد بن موسى الشريف ، علي الكاش، محمد الياسين، رضا الدبّابي، علي عبد العال، إياد محمود حسين ، عبد الرزاق قيراط ، حسني إبراهيم عبد العظيم، سيد السباعي، إيمى الأشقر، د- محمد رحال، مجدى داود، د - الضاوي خوالدية، عبد الله زيدان، د - شاكر الحوكي ، ماهر عدنان قنديل، سامح لطف الله، د. خالد الطراولي ، عزيز العرباوي، ضحى عبد الرحمن، كريم فارق، فهمي شراب، محمد يحي، عمار غيلوفي، د. عادل محمد عايش الأسطل، الهادي المثلوثي، مصطفي زهران، محمد عمر غرس الله، العادل السمعلي، فتحي الزغل، كريم السليتي، فوزي مسعود ، محمود سلطان، فتحي العابد، أ.د. مصطفى رجب، محمود طرشوبي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د.محمد فتحي عبد العال، عبد الله الفقير، محمد شمام ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صفاء العراقي، صباح الموسوي ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء