البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبمقالات رأي وبحوثالاتصال بنا
 
 
   
  الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات الثورة التونسية
مقالات الثورة التونسية

هل يمكن تحويل الإسلام إلى مشروع تحرر وطني؟

كاتب المقال نور الدين العلوي - تونس   
 المشاهدات: 2062



شوّهَت التحليلات الماركسية المشوَّهة وعينا وقد كان يجب أن تقودنا إلى صواب، فهي التي كشفت قبل غيرها التناقضات الاجتماعية التي قادت دومًا الحركات الاجتماعية في مطلبيتها الاجتماعية/ الوجودية، لكن ترحيل الصراع إلى منطقة التناقضات الثقافية بين حداثة مزعومة ورجعية مصطنعة، حرَفَت جهدًا كبيرًا عن مسار تحقيق العدالة الاجتماعية.

وقد عاش يسار عربي مزيَّف كثيرًا من هذا الإيهام بالتقدمية، وسيتبيّن لنا بثورة الربيع العربي بشكل لا يقبل الطعن، أن خطاب اليسار الحداثي هو خدمة لقوى الاحتلال الغربي لبلدان طمحت دومًا للحرية.

لقد مضى الزمن الذي كان فيه اليسار أحد تعبيرات الشعب الطامح للعدالة والحرية، لقد خان مبادئه ومواقعه وشعاراته الاجتماعية، لمّا أدمجته الدولة في قائمة المنتفعين بأعطياتها.

ووجد الإسلاميون أنفسهم منذ الإعلان عن وجودهم السياسي في موضع اتّهام أبدي، حتى انتهى الأمر بربط كل إسلامي بالإرهاب، ولاحقًا ربط كل مسلم متعبِّد بالإرهاب ومعاداة الحياة، وصار الإسلام مصنع إرهاب أبدي، وهذه حرب غربية لا مصلحة للشعوب فيها، لكنها كسرت جهد الإسلاميين.

لا نستبعد في المدى المنظور ونحن نقرأ وضعًا يتحرك وليس فيه ثوابت إيمانية (عقدية)، بل مطامع فردية يحرّكها طلب المصلحة، وهو قانون اجتماعي أقوى تأثيرًا من الإيمان العقائدي؛ أن يفعل بالإسلاميين ما فعل باليسار.. فهل ينجو الإسلاميون من الحفرة السياسية التي وقع فيها اليسار العربي، فيحافظون على موقع متقدِّم في قيادة حركة تحرر عربي تستأنف معركة آبائهم ضد المحتل؟

الحركات الاجتماعية موجات متتابعة
الإسلاميون هم آخر الموجات، وأولها كانت حركة التحرر الوطني، وقد مرَّ اليسار في مرحلة بين المرحلتَين عندما كان اليسار موضة عالمية تغري الشباب بمقاومة الاستعمار.

حركة التحرر الوطني كانت حركة اجتماعية ذات هوى استقلالي ثقافي واجتماعي، وكانت مطامحها بناء الدول وتنمية مجتمعاتها، عملية بناء الدول على أنقاض المرحلة الاستعمارية هذه، حوّلت النخب القائدة إلى نخب دولة، فحوّلت الدولة بمساعدة المحتل القديم نفسه إلى مغنم فردي، وانحازت ضد شعوبها فقمعتها فأعادت إنتاج حركة تحرر وطني داخلي تمزج بين مقاومة الدولة (الوطنية) ومقاومة المحتل الخفي، الساكن خلف النخب (وتُعتبر تونس مثالًا مدرسيًّا للحالة).

اليسار السبعيني كان طليعة تحرر وطني أو موجة تحرر ثانية ضد الدولة الوطنية ونخبها الخائنة للمشروع الأول، لكنه سرعان ما تحول إلى نخب دولة تعادي شعبها، وكانت بوابة الانحراف اليساري عبر طرح معادٍ للثقافة التاريخية لشعوبها.

هنا ظهر الإسلاميون كموجة ثالثة، تحارب على الجبهة الثقافية أولًا (جبهة الهوية)، ثم تطورت إلى الخطاب الاجتماعي (الجبهة الاجتماعية)، فامتلكت شرعية الكفاح الثقافي التحرري وشرعية الدفاع عن الفقراء.

وجب الانتباه هنا إلى المنحدرات الاجتماعية لليسار أولًا ثم للإسلاميين ثانيًا، فهُم في الأعمّ الأغلب أبناء الفقراء، ارتقوا جميعهم عبر مصعد التعليم الاجتماعي، لذلك إن احتمالات أن ينحرف الإسلاميون عن مشروعهم واردة، وهناك مؤشرات على ذلك ممّا سميناه "تبرجز" الإسلاميين أو انكشاف طموحاتهم الفردية للتحول إلى نخب دولة تندمج وتخون مشروعها المؤسس، أي مشروع التحرر الوطني.

مداخل الانحراف
المتابع للساحة السياسية العربية منذ انطلاق الربيع العربي، وخاصة متابع الحالة التونسية، يلاحظ اضطراب خطاب الإسلاميين وارتباك ممارساتهم، فهم واقعون تحت ضغوط كثيرة ومن جهات مختلفة وأحيانًا متناقضة.

المدخل الأول للانحراف هو النكوص إلى خطاب ديني تبشيري أو دعوي، يهتمّ فقط بتصحيح عقائد الناس (المغلوطة)، وقد كان هذا مشروع الإسلاميين عند النشأة، وعليه تربّت أجيال كثيرة، لكن الوعي بأن الربيع العربي لم يكن مشروع تديُّن بل مشروع تحرُّر، دفع الإسلاميين بعيدًا عن هذه الأفكار، فتخلّصوا من أثقال كثيرة وتحدّثوا عن فصل الدعوي عن السياسي.

وهنا انفتح مدخل آخر للانحراف، وهو ممارسة السياسة بهدف الاندماج في نخب الدولة، لا لقيادتها نحو التحرر بل لمسالمتها في ما هي عليه، ونيل وطر من غنائمها، وهو الباب الذي دخل منه اليسار ولم يخرج وفَقَدَ مشروعه التحرري.. هنا تُطرح أسئلة عن التموقع السليم، أين وكيف؟

كيف يمكن ممارسة السياسة دون الذوبان في مشروع حكم سابق الوجود، ولديه قدرة على استيعاب المعارض وتذويبه وفسخ هويته السياسية؟ ويقابل هذا سؤال آخر ممضّ ومزعج فكريًّا وتنظيميًّا: هل يمكن ممارسة السياسة دومًا من موقع المعارضة دون فرض بدائل حكم من داخل الدولة؟

كشفت تجربة السنوات العشر في تونس وفي مصر أن الإسلاميين كانوا الأحرص على بناء الديمقراطية، وتأسيس مشروع حكم مختلف عن تجربة الدولة الوطنية التي تحولت بسرعة إلى وسيلة احتلال لشعوبها، وجاء الانقلاب في تونس اختبارًا حقيقيًّا لكلِّ من زعم المشاركة في الديمقراطية، وقد نجح الإسلاميون وسقط التقدميون المزيفون إذ انكشف وجههم الانقلابي.

لم تكن مشاركة الإسلاميين في إدارة الدولة خالية من الأخطاء ويمكن نقدها بقوة، لكن لا يمكن بحالٍ التشكيك في حرصهم على سلامة المسار الديمقراطي، ولا الاستهانة بدورهم في حمايته من النكسات.

إن عدم جنوحهم إلى العنف ضد الانقلابات التي أخرجتهم من الحكم، علامة فارقة على إيمان حقيقي بالديمقراطية، وقد كلفهم ذلك الكثير لكنهم واقفون رغم الثمن في الموقع الصحيح ديمقراطيًّا.. هل هذا مؤشر على أنهم لن يعيدوا أخطاء اليسار الذي استوعبته الدولة وذوّبت هويته التحررية؟

الحلول في هوية جديدة
نهاية الإسلام الدعوي مؤشِّر ديمقراطي، فالناس يعرفون طُرُق المساجد دون الإسلاميين، ونرى الناس محتاجين إلى قيادة في اتجاه تحريرهم من الاحتلال المباشر والخفي الذي ما انفكّت قوى خارجية تمارسه بوسائط محلية، وأحيانًا بشكل مباشر ومفضوح (الحالة الليبية والسورية).. فهل يكون الإسلاميون هم هذه القيادة؟

هذه هوية جديدة ليست دينية، ولا يسارية ثقافوية، ولا قومية بالمعنى الشوفيني المبتذَل الذي مارسه أدعياء القومية العربية منذ الخمسينيات.

حتى الآن لا يبدو أن الإسلاميين واعون بهذا الدور، فلم يتبلوَرْ لديهم خطاب تحرر صريح، وهم ماكثون في منطقة حماية الديمقراطية التقليدية ظنًّا منهم أنها وحدها كفيلة بضمان سير المجتمعات نحو التحرر، ونرى هنا فجوة كبيرة بين المطلوب شعبيًّا والاستجابة السياسة من قبل الإسلاميين، فجوة تستدعي من يردمها للمرور بالديمقراطية من الشكلي إلى التحرري المؤسس.

حِرْص الإسلاميين (في التجربة التونسية) على الديمقراطية الشكلية، جعلهم يهادنون الفساد المستشري في جسد الدولة الموروثة من بن علي، وفي ظنهم أنه يمكن تثويرها من الداخل بوسائل الديمقراطية التقليدية.

لقد مكّنهم ذلك حتى اللحظة من حماية وجودهم كتنظيم سياسي، ولكنه أفرغهم من كل مشروع تأسيس، وفي غياب التأسيس تحوّلَ الوجود الحزبي إلى عبء على أصحابه، يشلُّ حركتهم ويكبّلهم بشروط تُملى عليهم فيخضعون.

وقد زاد الانقلاب في إهدار فرص كثيرة ووقت ثمين نحو تطوير ذواتهم ومشروعهم، وأراهم هنا يطرحون سؤالًا منهجيًّا عن نقطة بداية، خاصة في وضع دولي معادٍ لكل فكرة تحررية.

الخروج من جُبّة الإسلامي الداعية كان خطوة مؤسِّسة، وجب أن تتبعها فكرة ومشروع ينجزه إسلامي جديد، يقدِّم فكرة التحرر الوطني على كل ما سواها، فالحرية صنو الديمقراطية في الداخل، لن تُنجَزَ إلا بتحرر اقتصادي من الخارج المعادي، وهذا كلام عام ورومنسي وجب تحويله إلى برنامج سياسي يومي لتتبلور الفكرة في الشارع.

كيف ومتى؟ فالتنظير سهل وممتع لكن التنفيذ يقتضي جهدًا عظيمًا، الدولة التي دافعَ عنها الإسلاميون حتى الآن ليست دولتهم، بل دولة المال الفاسد والطبقات المستفيدة منها، طبقات مناولة مع المحتلين المتتابعين على البلد.

في زمن سابق هرب اليسار من مواجهة هذه الدولة وتخلّى عن معركة التحرير الثانية أو الكبرى، والإسلاميون واقفون في هذه اللحظة التاريخية في موقع اليسار نفسه، قبل أن تذوِّبه الدولة في جوفها وتحوله إلى أداة احتلال ثقافي.

فإن لم يقرأوا تجربة اليسار مع الدولة ويتجنّبوا أخطاءه وهوانه، فإنهم سائرون على دربه، وسيكسبون بعض المواقع والمنافع ويظل مطلب التحرر مرفوعًا في انتظار قوم آخرين سيأتون حتمًا من خارج كل المشهد القائم، فالتحرر مطلب تاريخي وليس مطلبًا حزبيًّا أو فئويًّا.

ردود الإسلاميين على هذا الخطاب معروفة ويمكنني سردها الآن، ولكن التبرير بقوة الأعداء في الداخل والخارج لا يعفي من التفكير في المستقبل، التفكير الذي يؤسِّس لموقع جديد بمشروع جديد ليس فيه الدعوي التقليدي (فكر الحركة الدينية)، بل فكر حركة تحرر وطني اقتصادي واجتماعي (الثقافي سيأتي وحده).

ولذلك إن المشروع يظلُّ معلقًا في انتظار الخروج من وضع الهوان التبريري إلى وضع بناء مشروع تحرر يشتغل فيه الدين كمحفِّز ووسيلة لا كهدف في ذاته.

وأختم بخاطرة بسيطة، أردوغان التركي (حبيب الإسلاميين) لم يقف طويلًا عند كُتُب الغنوشي بل تجاوزها (وربما لم يطّلع عليها أبدًا)، فلم يعد إسلاميًّا (وقد يكون رجلًا مؤمنًا متديّنًا) وإنما قادَ حركة تحرر اقتصادي في بلاده، جعلته مفاوضًا فعّالًا حول مستقبل بلاده في اقتصاد عالمي ومعولم وكاسر لكل ضعيف.

في هذه اللحظة التاريخية بعد 10 سنوات من مطالب التحرر والاستقلال والسيادة المغدورة (وهو مشروع الربيع العربي الحقيقي)، لا معنى لقول أحدهم إنه إسلامي ما لم يَقُد حركة تحرر وطني ضد عملاء الداخل وضد القوى الخارجية المحتلة تحت صيغ كثيرة، منها العطف على الإسلاميين لتحويلهم إلى أداة احتلال جديدة لشعوبهم، نظير منافع سلطة تابعة وعميلة وبلا مشروع وطني.

هل يمكن تحويل الإسلام إلى مشروع تحرر وطني؟ هذه هوية الإسلاميين الجديدة، إن لم يلتقطوا إشارات المجتمع ومطالبه، سيكونون أعوان دولة فاشلة ويتمتّعون بنعيم الاحتلال كما تمتّع به بورقيبة وأعوانه القُصَّر.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الإسلام، الحركة الإسلامية، الثورة، التحرر،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 3-02-2022   الموقع الأصلي للمقال المنشور اعلاه المصدر: نون بوست

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
جاسم الرصيف، صفاء العراقي، عواطف منصور، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - المنجي الكعبي، د. أحمد محمد سليمان، وائل بنجدو، أحمد النعيمي، د. طارق عبد الحليم، عبد الرزاق قيراط ، د. عادل محمد عايش الأسطل، علي عبد العال، عبد الله زيدان، حميدة الطيلوش، سليمان أحمد أبو ستة، د- محمود علي عريقات، صباح الموسوي ، محمد شمام ، فتحـي قاره بيبـان، محمد أحمد عزوز، محمد يحي، عبد الغني مزوز، أنس الشابي، ياسين أحمد، أبو سمية، حاتم الصولي، د.محمد فتحي عبد العال، عمار غيلوفي، عبد الله الفقير، علي الكاش، خالد الجاف ، محمود سلطان، فهمي شراب، أ.د. مصطفى رجب، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، رحاب اسعد بيوض التميمي، د- محمد رحال، ضحى عبد الرحمن، كريم السليتي، رافد العزاوي، د - مصطفى فهمي، مصطفي زهران، محمد الياسين، رمضان حينوني، محمود طرشوبي، سامر أبو رمان ، إسراء أبو رمان، رضا الدبّابي، يحيي البوليني، المولدي الفرجاني، نادية سعد، أحمد الحباسي، صلاح الحريري، رشيد السيد أحمد، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد عمر غرس الله، إياد محمود حسين ، سلام الشماع، أحمد بوادي، الناصر الرقيق، د. عبد الآله المالكي، محمد الطرابلسي، يزيد بن الحسين، سفيان عبد الكافي، د. أحمد بشير، صلاح المختار، صفاء العربي، الهادي المثلوثي، خبَّاب بن مروان الحمد، مجدى داود، العادل السمعلي، حسن عثمان، فتحي الزغل، فتحي العابد، سلوى المغربي، تونسي، الهيثم زعفان، عمر غازي، سعود السبعاني، عزيز العرباوي، صالح النعامي ، د- هاني ابوالفتوح، أشرف إبراهيم حجاج، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أحمد ملحم، د - صالح المازقي، منجي باكير، ماهر عدنان قنديل، د - محمد بنيعيش، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد العيادي، د. خالد الطراولي ، حسن الطرابلسي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سامح لطف الله، د - شاكر الحوكي ، مصطفى منيغ، رافع القارصي، د- جابر قميحة، محرر "بوابتي"، د - محمد بن موسى الشريف ، محمود فاروق سيد شعبان، مراد قميزة، د - الضاوي خوالدية، سيد السباعي، د - عادل رضا، محمد اسعد بيوض التميمي، طلال قسومي، حسني إبراهيم عبد العظيم، عراق المطيري، فوزي مسعود ، إيمى الأشقر، د. صلاح عودة الله ، كريم فارق،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء