البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبمقالات رأي وبحوثالاتصال بنا
 
 
   
  الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات الثورة التونسية
مقالات الثورة التونسية

إغلاق المساجد واجب شرعي، حفظا لها وصيانة

كاتب المقال أنس الشابي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 6688


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تحتلّ المساجد موقعا محوريًّا في الحياة السياسية في بلادنا إذ تستغلها السلطة ومكوّناتها لترويج خطابها كما تلهث المعارضات جميعها داعية إلى تحييدها، الأمر الذي أدّى إلى اعتبارها بندا من بنود خارطة الطريق في الحوار الوطني الذي طولبت الحكومة الجديدة بالتزامه، ورغم شرعيّة هذا الطلب إلا أنني أعتبر أن طرح مسألة المساجد يجب أن يصدر عن معرفة بالشرع بعيدا عن أي اختيار سياسي أو التزام حزبي حتى لا يُستخدم الجهل بالفقه وأصوله سندا لتبرير بقاء الحال على ما هو عليه.

بدء نقول إن المساجد هي الأماكن المخصّصة اليوم للصلاة بحيث تحوّلت الوظائف التي كانت تقوم بها سابقا إلى غيرها من المحلات المعدّة للتعليم والقضاء والحكم وغير ذلك وانحصر دورها في أداء العبادة فقط، اليوم والوضع في بلادنا على ما هو عليه من انخرام أمني واجتماعي انحرفت المساجد عن أداء دورها وأصبحت محلات منفلتة من عقال القانون ويبدو ذلك من خلال تحوّلها إلى:

1) مواقع تسودها الفوضى والعراك بالعصيّ والسكاكين وسبّ الجلالة من طرف من يخلطون الدين بالسياسة ويسعون إلى احتلال المنابر ولا يتورّعون عن ارتكاب المحظور وقد شاهدنا نماذج مصوَّرة ممّا يحدث داخلها، الأمر الذي دفع بالكثير من المصلين إلى هجران المساجد نأيا بالنفس عن فوضى سادت في محلات قال في شأنها جلّ من قائل:"فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ"(1).

2) محالّ لتخزين المتفجرات والأسلحة فقد نقلت وسائل الإعلام أن بعض المساجد في العاصمة وفي غيرها أصبحت مستودعات وترسانات لِما ذكر، منها حتى ما هو مضادّ للطائرات، فضلا عن أن الاعتداءات على اجتماعات الأحزاب السياسية والمظاهرات تنطلق منها بعد التسلحبالعصي والأعلام السوداء التي أُخفيت داخلها من قبل.

3) أماكن للتآمر على حياة الناس وإعداد الخطط للاغتيالات ففي تسعينات القرن الماضي تم التخطيط لجريمة باب سويقة في جامع صاحب الطابع ومنه خرج القتلة واتجهوا إلى لجنة التنسيق الحزبي وأحرقوا واغتالوا حارسين لا ناقة لهما ولا جمل في السياسة أو الاختيارات السائدة أيامها، اليوم تفاقم الأمر واتسع الفتق على الراتق باكتساب الإرهاب القدرة على الحركة نظرا لِما عليه الأمن من ضعف ونظرا لغياب الإرادة السياسية في مواجهته. إن القدسيّة التي يتصف بها المسجدفي المخيال الشعبي سهّلت على مجرمي هذا الزمن استدراج عبُّاد الرحمان إلى شباكهم والتخفي تحت ستار العبادة والحال أنهم يخطّطون لاستهداف الأرواح البشرية.

4) مواقع يُجنّد فيها الشباب ويُرمى بهم في أتون حرب لا ناقة لهم فيها ولا جمل تحت ستار الجهاد وقد اشتهر في ذلك الوزير الوهابي السابق لشؤون البدو الرحّل الدينية المدعوّ نور الدين بن حسن الخادميإمام جامع الفتح الذي لم يتوقف عن دعوة الشباب وحثِّهم على السفر إلى سوريا بتعلة الجهاد، كما أن العديد من العائلات التي غُرِّر بأبنائها ذكرت أن المساجد كانت المحضنة التي في إطارها يتمّ التجميع والتسفير إلى المحارق، هذا بالنسبة للذكور أمّا الإناث ففي الجوامع التي أذن الله أن يذكر فيها اسمه يدعونهم إلى ممارسة البغاء تحت مسمّى جهاد النكاح.

5) وسيلة لجمع الأموال التي تُموّل بها الجرائم وتشترى بها الذمم تحت ستار بناء الجوامع وهو ما نشاهده في كل الأوقات خصوصا أمام المساجد وفي الطرقات والحافلات وفي غيرها.
الذي نخلص إليه أن المساجد في بلادنا اليوم أصبحت خطرا على حياة المواطنين وأمنهم وأضحت مهدّدة للسلم الاجتماعي يصحّ وصفها بأنها أخطر من مساجد ضِرار التي بناها البعض قديما للإيقاع بين المؤمنين وورد في شأنها قوله تعالى:"وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِنْ قَبْلُ وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا الْحُسْنَى وَاللهُيَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ"(2).

فما الحلّ والوضع على ما هو عليه؟.

شرعا الإسلام هو الدين الوحيد الذي تجوز فيه الصلاة في أيّ مكان إذ لم يحدّد الله تعالى موقعا أو محلاّ مخصّصا لأداء الصلاة قال الرسول صلى الله عليه وسلم:"وجُعلت لي الأرض مسجدا وطهورا"(3)أي أن المؤمن له أن يصلي على صعيد الأرض باستثناء الأماكن غير الطاهرة، فعن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم:"نهي أن يصلى في سبعة مواطن في المزبلة والمجزرة والمقبرة وقارعة الطريق وفي الحمّام وفي معاطن الإبل وفوق ظهر البيت"(4)وقد ذهب ابن أبي زيد القيرواني في رسالته إلى القول:"ويُنهى عن الصلاة في معاطن الإبل ومحجّة الطريق وظهر بيت الله الحرام والحمّام حيث لا يوقن منه بطهارة والمزبلة والمجزرة ومقبرة المشركين وكنائسهم "(5) الأمر الذي يعني أن كل ما طَهُر من الأرض تصحّ الصلاة فيه بحيث لامدخل للمسجد في صحّة الصلاة، وإن رغّب المشرِّع في صلاة الجماعة فإنه لم يشترط أن تكون في المساجد بل في أيّ مكان طاهر وهو ما اعتبره الزركشي:"من خصائص هذه الأمّة قال القاضي عياض لأن من قبلنا كانوا لا يصلون إلا في موضع يتيقنون طهارته ونحن خُصِّصنا بجواز الصّلاة في جميع الأرض إلا ما تيقنا نجاسته وقال القرطبي هذا ما خَصَّ الله به نبيّه وكانت الأنبياء قبله إنما أُبيحت لهم الصّلاة في مواضع مخصوصة كالبِيَع والكنائس"(6) نخلص إلى القولبأن المساجد لدى المسلمين ليست إلا محلات لأداء الصلاة مثلها مثل غيرها من الأماكن بحيث لا يُشترط لصحّة الصلاة فيها سوى الطهارة، والحال على ما هو عليه لدينا هل يجوز شرعا إغلاق المساجد إلى أن ينصلح حالها؟ وهل هنالك موانع شرعيّة تحول دون ذلك أو أن الشرع يحث على إغلاقها إذا تيقن المؤمن حدوث الفساد إن بقيت مفتوحة؟.

قبل البحث في المسألة نشير إلى أن السلطات السعودية حرّرت الحرم المكي سنة 1979 عنوة بعد استصدار فتوى تبيح القضاء على جماعة جهيمان العتيبي التي احتلت الحرم واعتقلت من فيه رهائن، ولم يجد المسلمون جميعهم في ذلك أيّ حرج رغم أن النيران أطلقت بكثافة في محلّ قبلة المسلمين جميعا وسالت الدماء وقتل العباد متجاوزين وصيّة الرسول صلى الله عليه بضرورة الحفاظ على حرمة المكان، ففي هذه الحالة لم يكن أمام السلطة السعودية إلا إعمال القاعدتين الأصوليتين درأ المفاسد أولى من جلب المصالح وإذا ما تعارض مفسدتان رُوعي أعظمهما ضررا بارتكاب أخفّهما فإذا كانت العبادة مصلحة فإن في بقاء جهيمان وجماعته مفسدة حقيقية تتمثل في تعريض الناس لخطر الموت وإذا كان الهجوم المسلّح على المسجد مفسدة فأعظم منها بقاء جهيمان في الحرم لذا كان الموقف متّسقا مع روح الشرع، أمّا بالنسبة لِما يحدث في بلدنا فلا مندوحة عن القول بأن المساجد أصبحت مقرًّا للإجرام ومحلا للتخطيط وإيذاء عباد الله لذا على السلطة أن تغلقها إما غلقا مؤقتا أو غلقا دائما بحسب تقديرات مصالح الأمن حتى نطمئن إلى زوال الخطورة التي تمثلها المساجد ببقائها مفتوحة إعمالا للقاعدتين الأصوليتين سالفتي الذكر.

ولأن المحافظة على النفس الإنسانية مقدّمة على غيرها لأنها الأصل الذي تتعلق به التكليفات جميعها فإن إغلاق المساجد في تونس أصبح محتّما حفاظا على الأرواح، ولنضع في اعتبارنا أن صحيح الدين يدعو إلى ذلك ويحرّض عليه فإغلاق المساجد مفسدة أعظم منها بقاؤها مفتوحة دون ضابط أو حارس تحت تصرّف المجرمين وعتاة المتطرّفين قال الشيخ محمّد الطاهر ابن عاشور متحدثا عن المساجد:"وكذلك غلقها من دخول الصبيان والمسافرين للنوم، وقد سئل ابن عرفة في درس التفسير عن هذا فقال:غلق باب المسجد في غير أوقات الصلاة حفظ وصيانة. وكذلك منع غير المتأهل لدخوله......"(7) فإن دعا أسلافنا إلى إغلاق المساجد خوف دخول الصبيان أو المسافرين للنوم فيها ألا يكون الأَوْلى إغلاقها تماما إن استعملت وسيلة للمغالبة والتدافع بين أبناء الأمّة الواحدة.

-----------
الهوامش

1) سورة النور36.
2) سورة التوبة 106 و107.
3)البخاري كتاب التيمّم.
4) الترمذي 2/178، طبعة البابي الحلبي. معاطن الإبل جمع معطَن وهو مبرك الإبل وموضع اجتماعها عند صدورها من الماء.
5)شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني، طبعة مكتبة المنار للتجاني المحمدي، دون تاريخ، ص38 و39. أما مِحجّة الطريق فقارعته حيث يشك في إصابتها بالنجاسات.
6) "إعلام الساجد بأحكام المساجد" للإمام محمد بن عبد الله الزركشي، تحقيق الشيخ أبو الوفاء مصطفى المراغي، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، القاهرة 1999، ط5 ص27.
7)التحرير والتنوير1/680.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الثورة المضادة، قانون المساجد، غلق المساجد،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 7-02-2014  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  20-02-2014 / 11:48:33   محمد المدنيني
إلى الدّاعي لإغلاق المساجد وصيانة

تعاليق سريعة:
- يقول أنس رضي الله عنه:"انحرفت المساجد عن أداء دورها وأصبحت محلات منفلتة من عقال القانون"
-نقول: هذا تعميم ذميم ، وكلام وراءه خبيء فلِم لا تعلنها كما كنت تنظّر في العهد البائد لوضع السلطة يدها على المساجد؟ وهل المساجد اليوم كلها منحرفة ومنفلتة حسب تعبيرك ؟
- يقول أنس:رضي الله عنه عن المساجد في بلادنا بأنّها "مواقع تسودها الفوضى والعراك بالعصيّ والسكاكين وسبّ الجلالة من طرف من يخلطون الدين بالسياسة ..
-نقول : وهل هي فعلا كذلك؟ وأين هي الصور الّتي تظهر للعيان السكاكين والعصي...في المساجد (بتعميمك المقصود) فهل مساجدنا كلّ مساجدنا تحولت إلى ساحات وغى؟ يا أنس لعل الأمر قد اختلط في ذهنك بحيث تحولت الأحياء والطرقات ...التي يجري فيها الاعتداء وانتهاك الحرمات...إلى مساجد.إنّك تريد أن تقول لنا إن المساجد اليوم كلّ المساجد لا أمن فيها ولا سلم...وينبغي أن تتدخل السلط بالقوة لوقف الحروب داخل المساجد؟ فما هي هذه الصورة التي تريد أن تقدّم بها مساجد بلادنا؟ وهل الحرب اليوم في بلادنا هي حرب مساجد؟
- يقول أنس رضي الله عنه عن المساجد بأنها أصبحت"محالّ لتخزين المتفجرات والأسلحة..ومواقع يُجنّد فيها الشباب ويُرمى بهم في أتون حرب لا ناقة لهم فيها ولا جمل...
-نقول: يا أنس كلامك قد يلقى من يروّج له لو توقف التاريخ عن الحركة، بمعنى لو كان أيام صولاتك وجولاتك قبل 14 جانفي 2011 ،والذي صام عن الصدع بكلمة الحق يوم وظّف الحزب الحاكم البائد المساجد لتلميع صورته وإلهاء الناس عن قضاياهم الحقيقية ، وأمّا اليوم فمثل خطابك لا يطمئن إلاّ أولئك الذين يحنون إلى زمان السيطرة على كل شيء، ووضع اليد على كل شيء، والتحكم في الناس وعقول الناس،ورقاب الناس...
فهل لك أن تعطينا وأنت الخبير في المجال الأمني على الأقل إلى حدود 2011 قائمة اسمية في المساجد التي توفر فيها السلاح، وعدد هذه المساجد.وبذلك نطمئن لقولك، ونقدم اعتذاراتنا لجنابك.
- يقول أنس رضي الله عنه إنّ المساجد وسيلة لجمع الأموال التي تُموّل بها الجرائم وتشترى بها الذمم تحت ستار بناء الجوامع وهو ما نشاهده في كل الأوقات خصوصا أمام المساجد وفي الطرقات والحافلات وفي غيرها.
-نقول لأنس: من أدراك بأنّ الأموال الّتي تجمع تموّل بها الجرائم؟ أما زلت مصرّا على نهجك في الحكم على النوايا، وهو نهج السابقين ممن تحكموا في رقاب الناس؟ وهل تجمع الأموال بغير مقتطعات؟ وإذا كان الأمر كذلك وأنت من الآمرين بالمعروف الناهين عن المنكر...فلِم لا تقدّم خدمة جليلة وتخبر السلطات الأمنية بالجوامع التي تجمع فيها الأموال دون مقتطعات وكذلك بالنسبة إلى الحافلات والطرقات؟ ولمَ لا تتقدّم شوطا آخر لتبحث عن مسالك أخرى ومواضع أخرى تجمع فيها الأموال بغير سلطة القانون وتستعمل لأغراض العنف والترهيب فنشكر لك سعيك ونقدر لك جهدك في الإيقاع بمن تسوّل له نفسه جمع الأموال بطرق غير شرعيّة؟
يقول أنس رضي الله عنه:"المساجد في بلادنا اليوم أصبحت خطرا على حياة المواطنين وأمنهم وأضحت مهدّدة للسلم الاجتماعي يصحّ وصفها بأنها أخطر من مساجد ضِرار التي بناها البعض قديما للإيقاع بين المؤمنين"
- نقول إنّ التخويف الّذي تمارسه على التونسيين، وسياسة الترهيب التي تنتهجها ولّى عهدها، ولا تصلح إلا بمن يعيش في كهف أنظمة الاستبداد والاستعباد.ولا تنطلي إلاّ على الذين مازال الخوف متمكنا من نفوسهم...وأمّا المساجد فستبقى على وظيفتها الّتي حدّدها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ووضحها علماء الأمة الذين شهد لهم المسلمون بالعلم بالله لا بالعلم بأمر الله، العلماء الذين يعيشون بين الناس ويخالطونهم وينصحونهم...لا أولئك الذين يتكلموم من وراء حجاب، ولا يظهر قولهم إلاّ عند الفتن.
-نقول لأنس: لو اتبعنا المنطق التي اتبعته للإيقاع بين المصلين وأئمتهم، والمساجد وعمّارها...لجاز أن نغلق كلّ المؤسسات التي استشرت فيها السرقة والفساد خوفا عليها من الإفلاس وتصديا للسراق والمفسدين...وأن نمنع الصدقات والإنفاق على الفقراء وكل وجوه البر... بحجة أن تحول إلى الإرهابيين... وتمويل عمليات الإرهاب.
ونقول لأنس عندما تصبح هذه البلاد عاقرا فلا تنجب العلماء والفقهاء...يمكن أن تخلو الساحة لأمثالك ليمطرونا بالفتاوى الموقعة عن السلاطين لا عن رب العالمين.
أخيرا نقول لأنس : نعم لتنظبم المساجد لكن لا للوصاية عليها.
نعم لإسناد الخطابة والإمامة لمن يستحقّها ولكن لا لتكميم أفواه الأئمة والخطباء.
نعم لقيام المساجد بأدوارها التعبدية والاجتماعية والتربوية..ولكن لا لتوظيفها حزبيا.
نعم للتصدّي لمن ينتهك حرماتها واستعمالها لأغراض العنف والاعتداء...ولكن لا لغلقها وحرمان الناس من ملازمتها.
يا أنس رضي الله عنك وأرضاك حاول أن تروّض نفسك على العيش في مناخ الحرية والقبول بالتغيرات والتحولات التي تشهدها المجتمعات...والتخلّص ولو بالتدرج من الوصاية والأحكام المطلقة والخطاب في الاتجاه الواحد والفكر الواحد ومنطق "ما أريكم إلا ما أرى"
إنّ الزمن قد تغيّر والناس قد تغيروا...والحياة ألوان لا لون واحد، وأفكار لا فكر واحد... فهل تتخلص من عقلية "الفرد الواحد" و"الخطاب الواحد" و"الحكم الواحد" و....ذلك ما نرجوه
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - مصطفى فهمي، وائل بنجدو، ماهر عدنان قنديل، د - المنجي الكعبي، ضحى عبد الرحمن، علي الكاش، عواطف منصور، حاتم الصولي، فتحي الزغل، الهادي المثلوثي، صفاء العربي، صلاح المختار، محمد العيادي، منجي باكير، د - محمد بنيعيش، فوزي مسعود ، عبد الله الفقير، عزيز العرباوي، عمر غازي، سليمان أحمد أبو ستة، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أ.د. مصطفى رجب، سفيان عبد الكافي، إيمى الأشقر، ياسين أحمد، د- جابر قميحة، محمد الطرابلسي، محمد عمر غرس الله، د. خالد الطراولي ، مراد قميزة، مجدى داود، محمد شمام ، صباح الموسوي ، محمد أحمد عزوز، د. عبد الآله المالكي، رمضان حينوني، د. أحمد بشير، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. طارق عبد الحليم، محمود سلطان، د- محمد رحال، عبد الرزاق قيراط ، محمود فاروق سيد شعبان، سامر أبو رمان ، إياد محمود حسين ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عبد الله زيدان، محمد اسعد بيوض التميمي، د- محمود علي عريقات، إسراء أبو رمان، رشيد السيد أحمد، مصطفى منيغ، محمد الياسين، صفاء العراقي، رافع القارصي، د - شاكر الحوكي ، رافد العزاوي، محمود طرشوبي، الناصر الرقيق، أبو سمية، صالح النعامي ، د.محمد فتحي عبد العال، خالد الجاف ، رحاب اسعد بيوض التميمي، محرر "بوابتي"، كريم فارق، طلال قسومي، أنس الشابي، د - الضاوي خوالدية، سعود السبعاني، سلوى المغربي، محمد يحي، د - محمد بن موسى الشريف ، فتحـي قاره بيبـان، د - صالح المازقي، نادية سعد، د- هاني ابوالفتوح، العادل السمعلي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، المولدي الفرجاني، عراق المطيري، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. صلاح عودة الله ، علي عبد العال، سلام الشماع، د - عادل رضا، سيد السباعي، الهيثم زعفان، خبَّاب بن مروان الحمد، د. مصطفى يوسف اللداوي، أحمد الحباسي، أشرف إبراهيم حجاج، فهمي شراب، أحمد النعيمي، يزيد بن الحسين، كريم السليتي، حسن الطرابلسي، حسن عثمان، حميدة الطيلوش، صلاح الحريري، رضا الدبّابي، عبد الغني مزوز، سامح لطف الله، تونسي، مصطفي زهران، عمار غيلوفي، جاسم الرصيف، أحمد ملحم، أحمد بوادي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. أحمد محمد سليمان، يحيي البوليني، فتحي العابد،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء