البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبمقالات رأي وبحوثالاتصال بنا
 
 
   
  الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات الثورة التونسية
مقالات الثورة التونسية

الإعلام التّونسي الفاسد يدعو إلى الاحتراب الأهلي وإسقاط الدّولة

كاتب المقال رضا الدبّابي - فرنسا / تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 6823


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


بعد قرابة ثلاث سنوات من انتفاضة التّونسيين فإنَّ وسائل الإعلام البصرية والسّمعية خاصّة لم تغيّر من أسلوبها الأحادي. إذ تعملُ هذه القنوات المأجورة المهجورة على إذكاء روح الخلاف السّياسي وتأجيجه وهذا المنْحى له عواقب وخيمة على السِّلم الاجتماعي. نلاحظ أنّ التّحريض السّياسي قد بلَغَ مستوياتٍ خطيرة لا ينبغي السّكوت عنها. طغت هذه البرامج السّياسية على حساب البرامج التربوية التَّوعوية وبدا من الواضح أنّ الحماقة السياسية أصبحت تعيق تقدُّم البلد. إنّ معظم هذه البرامج أحادية الرّأْي تدعو إلى إقصاء قطاعات كبيرة من المجتمع التّونسي, فالدّاخل لا يحظى إلّا بتغطيةٍ هزيلة على عكس السّاحل والعاصمة. نحن نلاحظ أنّ هذه القنوات البائسة اليائسة أصبحتْ أداة تحريض على العنف والتَّشنيع والتّعنيف والتَّضليل واختارت طرفاً سياسياً بعينه ونحن لا نتردّد في ذكره وهو التجمّع القديم وأزلامه واليسار واليسار العلماني المتطرّف الذي يؤمن بالعنف وسيلة للوصول إلى الحكم. لا جدال في أنّ دُعاة الفتنة من اليسار المتطرّف الذين كانوا من قبل أعْوانا على الاستبداد يدفعون نحو العنف المنظّم وهذه عقيدتهم الايديولوجية التي ورثوها عن الفكر الشيوعي الماركسي اللينيني الستاليني.

في القنوات التّونسية مَن يدعو إلى إسقاط الدّولة والحكومة المنتخبة شرعيا وهو في تقديرنا أمر خطير ولا يمكن لدولة ذات هيبة وسيادة أن تسكت على هذا العنف المنهجي لأنّ ذلك سيقود إلى تفجّر اجتماعي وسياسي. ونحنُ ننادي صراحة إلى ضرورةِ تطهير القطاع الإعلامي قبل فوات الأوان وهذا ما يجتمعُ عليه كثيرٌ من الملاحظين والنّاقدين وقطاعٌ كبيرٌ من التّونسيين. كيف ونحن نرى ما آلت إليه تونس بسبب التّحريض الذي تمارسه هذه القنوات الضّالة وبيادقها من المعارضة التي تدعو إلى الإنقلاب على الدّولة والشّرعية. كلّ هذا الخراب والاضطراب السّياسي والاجتماعي يتحمّل الإعلام الوزر الأكبر منه.

الإعلام والاستعمال السّياسي للجريمة
إنّ الجريمة السياسية من اغتيال وشيطنة للأقطاب الحاكمة لهو أقوى دليل على تعفُّن الإعلام وسقوطه في الرَّذيلة السّياسية. اسْتغلَّ الإعلام البَصَري خاصّةً جريمةِ اغتيال بلعيد والبراهمي وأعوان الأمن ليتَحامَل على الحكومة المنتخبة. سارعتْ القنوات المشبوهة إلى اتِّهام أفرادٍ وأحزابٍ بعينها وألصقت بها تهمة القتل وهذا كذلك حادثٌ جلَلٌ إذ كيف تبيح هذه القنوات لنفسها أن تكون قاضيا قبْل القضاء. والحقيقة أنّ الإعلام الحكومي أصبح إعلام الطّائفة الشّيوعية التَّجمُعية فالنَّقل المباشر للتصريحات النّارية الصّادرة عن المعارضة وأسر القتلى من أمنيين وعسكريين ومدنيين لهو دليل على هذه الطّائفية السّياسية. فالأصل في الإعلام أن يكون محايداً وعوناً على استقرار البلد لا خرابه وإنّا ننبِّهُ إلى أخطار هذا الإعلام المتحزّب المتعصّب الذي يسعى إلى إشعال الفتنة الصَمّاء وإذكائها.

وإنّا ننادي بتجريم ومقاضاة مثل هذا الإعلام المنحرف فليس لأحد من الإعلاميين والسّياسيين أن يتَّهم ويقذف الأبرياء دون دليل والأصل البينة على من ادّعى. بالموازاة مع تجريم مثل هذا الإعلام الكاذب ومقاضاته فإنّا ندعو تِباعاً إلى تجريم كلّ من سوَّلت له نفسُه اطلاق التّهمة والقذف لأنّ من شأن ذلك نسْفُ الشّرعية وتهديد الوحدة الوطنية المضطربة أصلاً. لا بدَّ من تحديد المسؤوليات وعلى كلّ طرف أن يحترم ما اختاره الشّعب من حكومة ورئاسة ومجلس تأسيسي. ومهْما يكن من أمرٍ فإنَّ المتطرّفين بألوانهم كافّة هم الذين يسوقون البلاد نحو حافة الهاوية ، فمَقتل شخصيات سياسية وأمنية هو فرصة ذهبية لهؤلاء للانقلاب على الدّولة والانقضاض على السّلطة التي فقدوها بلا رجعة. والواقع أنّ المعارضة الغَوغائية تستعمل الجريمة وتركب عليها ولا يهمُّها حقيقة مقتل الأبرياء فالغاية عندهم تبرّر الوسيلة. وغايتُهُم العوْدة إلى سلطةٍ لطالما منُّوا نفوسَهم بالضَّفَرِ بها ولكنّ التّونسيين سفَّهوا أحلامَهم وأزاحوهم عن جهاز الدّولة الذي اغتصبوه منذ بن علي. لم تكن طائفة الفكر الواحد من اليساريين الأصوليين الوصوليين يهمّهم مقتل زعيمهم بقدرِ ما يهمّهم الاستعمال السّياسي للجريمة وإسقاط أوَّل حكومة منتخبة شرعيا. إنّ وقع الصَّدمة التي هزَّت كيانهم عقبَ فوز التيّار الإسلامي وشريكيه التكتّل والمؤتمر كانت انْدحاراً ونَعياً لهم. فعقيدتهم السّياسية القديمة وضعف قاعدتهم الشّعبية هي أمراضٌ تُقْعِدُهم عن النّشاط السّياسي. والحقيقة أنّ «النِّداء» والجبهة الشيوعية والمُعارضة الفَوضوية لم يعد لها رصيد سياسي وشعبي بعد فضائحهم المتكرّرة وتواطئهم على الشّرعية وهم أشبه بِنادي عجائزٍ يبكون على ماضٍ قد ولّى وعن سلطةٍ قد خرجتْ من بينِ أيديهم. وهذه العصابة المارقة برجالها العجزة وعقيدتها العنيفة تنتمي إلى الماضي مثل الإمبراطورية السّوفياتية. بقي لهم أسلوب واحد للعودة إلى السُّلطةِ إمّا الانقلاب على الشّرعية والحكومة وقد فشلوا فيه عند مقتل بلعيد والبراهمي وإمّا طلب العون من الخارج لتحقيق مأْرَبِهم الخسيس وقد فعلوه وتباكوا إلى فرنسا وأمريكا والخلجان وهَذا الفعل إنَّما يسمَّى في القانون الدُّولي الخيانة العُظمى التي يعاقَبُ فاعِلُها بالاعدام والفعل يتعارض مع ما يردِّدونهُ يوميا في مَحافلهم «فلا عاشَ في تونس مَن خانَها ولا عاشَ مَن ليسَ من جُندها». وقد تعالت أصواتهم عاليا في الدّاخل والخارج من منابِرِهم الإعلامية الدَّنيئة طالبةً العون والنّصرة. وقد فعلَ ذلك الكثير منهم. ثُمَّ إنّ خطابهم الأيديولوجي أعمى أبصارهم وبصائرهم وهم على استعداد لبيع تونس من أجلِ عودتهم إلى سلطة مفقودة. ويعمدُ بعضُهم إلى تشنيع خصومِهم الإسلاميين وقذفهم ورميهم بأقبحِ النّعوت وهذا ما يَرد في خطاب تلفاز العار. كان هذا التّلفاز الآبق يحضر أزلاماً يزدرون خصومهم من الإسلاميين بعبارات فيها كثير من القبح والتجنّي إذ قالَ أحدهم إنَّهم لم يتعلّموا شيئا في مَهجرهم طيلةَ العشرين سنة بالغرب وقد عادوا كما جاؤوا وليسوا أهلا للديمقراطية. ولم يتورّع الخائنون في طلب العون من سادتهم الفرنسيين ولعلَّ سفرات سبسي وحمّة المشبوهة ترمي إلى تحقيق تدخل عسكري فرنسي على غرار ما يحدث في مالي منذ أمد قريب. والإعلام بخطابه التّحريضي هذا إنَّما يدعو إلى الحلّ العسكري ولعلّهُ يريد تطهير تونس من مواطنيها الإسلاميين وهذه جريمة عنصرية تستحقُّ إلحاق أشدّ العقوبة بأصحابها لو كان لهذه الدّولة قضاة أحرار.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الثورة المضادة، وسائل الإعلام،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 28-10-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أنس الشابي، خبَّاب بن مروان الحمد، د- جابر قميحة، المولدي اليوسفي، فتحـي قاره بيبـان، رضا الدبّابي، سليمان أحمد أبو ستة، منجي باكير، صلاح المختار، عبد العزيز كحيل، المولدي الفرجاني، حسن الطرابلسي، محمد العيادي، د - صالح المازقي، سيد السباعي، العادل السمعلي، يحيي البوليني، كريم فارق، د. أحمد بشير، محمد اسعد بيوض التميمي، د- محمد رحال، أشرف إبراهيم حجاج، وائل بنجدو، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمد علي العقربي، رحاب اسعد بيوض التميمي، أحمد النعيمي، د. عادل محمد عايش الأسطل، صالح النعامي ، عواطف منصور، محمد الطرابلسي، د - الضاوي خوالدية، د- محمود علي عريقات، مصطفي زهران، عبد الرزاق قيراط ، محمود سلطان، الهيثم زعفان، عزيز العرباوي، نادية سعد، د. طارق عبد الحليم، ياسين أحمد، أ.د. مصطفى رجب، د - شاكر الحوكي ، صباح الموسوي ، د. خالد الطراولي ، صلاح الحريري، إيمى الأشقر، محمد شمام ، كريم السليتي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، طلال قسومي، محمود فاروق سيد شعبان، الهادي المثلوثي، سلام الشماع، أحمد بن عبد المحسن العساف ، بيلسان قيصر، الناصر الرقيق، فتحي العابد، د - عادل رضا، سعود السبعاني، د - مصطفى فهمي، سامر أبو رمان ، محمود طرشوبي، د.محمد فتحي عبد العال، د - المنجي الكعبي، محرر "بوابتي"، مراد قميزة، أحمد بوادي، تونسي، علي عبد العال، د- هاني ابوالفتوح، محمد عمر غرس الله، أحمد ملحم، أحمد الحباسي، رمضان حينوني، خالد الجاف ، محمد أحمد عزوز، د - محمد بنيعيش، أبو سمية، حسن عثمان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عبد الغني مزوز، رافع القارصي، عراق المطيري، مجدى داود، د. صلاح عودة الله ، ماهر عدنان قنديل، فهمي شراب، يزيد بن الحسين، عبد الله الفقير، رافد العزاوي، د - محمد بن موسى الشريف ، علي الكاش، سفيان عبد الكافي، إسراء أبو رمان، د. أحمد محمد سليمان، حاتم الصولي، طارق خفاجي، صفاء العراقي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عبد الله زيدان، رشيد السيد أحمد، محمد الياسين، جاسم الرصيف، فتحي الزغل، د. عبد الآله المالكي، سامح لطف الله، عمار غيلوفي، فوزي مسعود ، محمد يحي، مصطفى منيغ، صفاء العربي، عمر غازي، سلوى المغربي، حميدة الطيلوش، ضحى عبد الرحمن، إياد محمود حسين ،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء