كريم السليتي - تونس
من كتـــــّاب موقع بوّابــتي المشاهدات: 7238
يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط
بعد دراسة متأنية لواقع فئة التونسيين المعادين للدين و القيم الاجتماعية و للأخلاق و المُثل و التي أغلبها ينتمي إلى صنف العلمانيين و أضم إليهم بعض المصلين من المعادين للالتزام و الاستقامة، لاحظت أن لواقعهم الاجتماعي و سلوكهم الأخلاقي تأثيرا كبيرا على آرائهم و على انخراطهم اللامشروط في حرب التشويه على المسلمين المستقيمين و في انضمامهم إلى كتائب الصد عن سبيل الله.
فوجدت البعض ممن أدمن الخمر يُلبس عليه الشيطان أن قلبه أصفى و انقى من عامة المسلمين و من المتدينين خصوصا. فهل يعقل أن تكون القلوب العامرة بذكر الله و التي تخشى عقاب الله أسوأ من القلوب التي مُلئت بالمعاصي و الشهوات و التكالب على الدنيا و الزهد عن الآخرة ؟ قد يقول البعض بأنه حر في ما يأتيه من أفعال و الله حسيبه، أنا لا أتحدث عن الفعل بحد ذاته بل بتأثير الفعل على مواقفه، و مواقف المقربين منه (زوجته ، أبناؤه، والديه) الذين قد ينخرطون في نفس الجوقة دفاعا عنه.
ووجدت بعضهن يرفضن الحجاب بسبب عقدة النقص تجاه المرأة الغربية، و نتيجة الفهم المظهري القاصر لمعنى الحداثة فتراها تقول أنا غير متحجبة لكني أفضل أو أكثر تدينا من المتحجبات المتخلفات و تنعتهن بأبشع النعوت. هي حرة في عدم اقتناعها أو ضعف إرادتها في وضع الحجاب ، لكن الخطير هو الدخول في منطق التبرير و تنزيه الذات و اتهام من نجح في تثبيت نفسه على الحق.
و منهم من يصلي و ينقطع و لا يستطيع الثبات على الاستقامة فتراه من حقده على الذين ثبتهم الله يشوه سمعتهم و يبحث عن زلاتهم، و يفعل كل ما في وسعه للتشهير بهم، ليظهرهم بمظهر النفاق.
وهناك فئة كبيرة ، تهزها الرياح يمينا و شمالا و شرقا و غربا، لم تعي بعد في أي اتجاه تذهب و أي سلوك تسلك، إذا أحسن الناس أحسنوا و إذا أساء الناس أساؤوا.
و الفئة الأخطر هي تلك التي تريد فرض وصايتها على التونسيين، فرض قيم الشذوذ و السقوط الأخلاقي و الفساد المالي ورفض كل دعوة للخير و الاستقامة. هذه الفئة التي تدعي الانفتاح و الحداثة هي الأكثر تطرفا و انغلاقا على توجهاتها الفكرية، و رفضا لمبدأ الاختلاف الذي هو سنة الله في هذا الكون.
هذه من أمراض القلوب التي ابتلي بها الكثير من التونسيين، الذين لا يقفون مع أنفسهم وقفة محاسبة و مراجعة و عودة إلى الحق. لكن أيضا أين هم أطباء القلوب الذين ينبهونهم ؟ و هل يقبلون نصحهم إذا وجدوا؟ فهؤلاء لا يرون في كل مصلح و داع للخير والأخلاق والاستقامة، إلا الشر المستطير، و النفاق و الجهل و... فكيف لمريض أن يشفى وهو يرى أن الطبيب خطر عليه؟
و كل هذه الأصناف لا أرى لها سوى أنهم ضحايا أنفسهم وضحايا تلبيس الشيطان عليهم . حتى أنهم صاروا يرون الخير شرا و الشر الخير. إنهم يرون في الروضات الإسلامية خطرا و في المواخير باب خير، لأنها بزعمهم تمنع انتشار جرائم الاغتصاب ، يرون في الرشوة سبيلا لتيسر الآمور العالقة، يرون في الدروس العلمية في المساجد خطرا على الشباب و يشجعون على الرقص و المجون بدواعي الترفيه عن النفس. يدافعون عن مدمني الخمور و المخدرات و الزناة و ينتقدون المتمسكين بالسنة، و المحافظين على شرفهم.
إن الحل يكمن في القضاء على هذا الانفصام في الشخصية و هذا النفاق الداخلي في العلاقة مع الله، فيجب أن يعي كل إنسان أنه لا يمكن أن تكون علاقته بالله ممتازة وهو يخالف أبسط ما أمر به الله و يصد عن سبيل الله و يحارب من هو على الاستقامة. و لا يمكن للإنسان أن يدعي بأنه أنفع للإسلام من غيره وهو تارك للصلاة مثلا و رافض للحجاب و كاره لكل ما يمت للتدين بصلة. على الإنسان أن يكون صادقا مع نفسه و أن لا يتقمص أدوار متناقضة، خاصة مع الله عالم ما في الصدور، و أن يكون له من التواضع ما يسمح له بقبول الاختلاف، و النصح إن لزم الأمر من الآخرين.
اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة: