البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبمقالات رأي وبحوثالاتصال بنا
 
 
   
  الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات الثورة التونسية
مقالات الثورة التونسية

اقتسام الدم أَدْرأ للفتنة

كاتب المقال د - المنجي الكعبي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 6972


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


صعبٌ في برد الحزن أن يجد المرء حرارة الكلمة التي تذهب الى العقول. فأن يسقط طود شامخ أمامك ليصبح كالقشة على قدره ليس بالأمر الهين على الاحتمال.
فالذي كان بالأمس يملأ بالرعب خصومه ويدفع في أنصاره كل طاقة بالفداء، ليس بالقتيل الذي دمه لا يُطلّ كما يقول الشاعر القديم.
ولكن ما الحكمة من الجزع أمام القضاء والقدر؟ لا حكمة، إلا (حكمة) الضلالة والفتنة والعياذ بالله.

والاغتيال السياسي قتل لا محالة وجناية لا محالة من جانب الفعل المادي، ولكنه قتل ذو طبيعة خاصة سياسية، يمكن أن ترد في جميع الأحوال الى الصراع على الحكم.
وقد طبع الله في البشر حب السلطة أو طلب السلطة غريزة، لانتظام الكون على نحو من العبودية للمعبود والربوبية للمربوب والمرؤوسية للرئيس وهكذا.. فكان عليها التنازع من قديم الكون ولا خصيصة لها بالعرب.
فكلنا أصبحنا طالب سلطة بعد الثورة، لأن مسالكها لم تكن متاحة لكل مؤهل لها أو ذي كفاءة لتوليها..

ولم يكن الفقيد بأهوننا في المطالبة بها، بالاستحقاق الذي يراه لنفسه ويراه له حزبه لاقتداره ونضاله وقوة جأشه وبأسه وعناده بالقول والفعل. فصنعت الثورة أمامه نهراً من الحرية لا يردّ جريه، فهرهر وأزبد كأنما يعوّض على كبت الماضي وينفّس عن صدر المغلول. ولكنه كان في كل مرة يتوقف، ولكن لا ليرتد وإنما ليقوى أكثر على تخطي العراقيل ومقارعة الخصوم. وأصبح هاجسه الأقوى ألا تقع فتنة بالقول أو الفعل بسببه ولا بسبب غيره. لأن الثورة كانت أعز عليه من أن تنتهك ويجري تيارها لغير طريقه.. ولم تكن الفتنة حاضرة في ذهنه حضورها في ذهن أحد أكثر منه. لماذا؟ لأنه كان بحكم ذلك كله وبطبيعته الأخوف من وقوعها بيده حتى لا تقع بيد غيره، كالفعل ورده. وكذلك كان الاغتيال السياسي، حاضراً على لسانه، يحذر منه ويعود ليحذر منه كأنما يراه لتوه ماثلاً أمامه.

ووقع المحذور، وتلك بلية ابتلى الله بها عباده في الاسلام وقبله، ربما لتنصلح الحياة بعد ارتطامها بكل منعرج وآخر..
واليوم، بعد بضع وثلاثين شهراً من الثورة تقوم قيامة التونسيين على وقع رصاصات في رأس وقلب شكري بلعيد وهو موثوق الى كرسي سيارته بحزام النجاة - في تقديره - ولكن القدر أرداه بإحدى تلك الرصاصات رحمه الله وأجزل الصبر عليه.. على المصيبة به في كبد الثورة. ويا له من اغتيال، سيبقى جرحاً كأعمق الجروح على جبين الثورة التونسية.. السلمية.
أجل السلمية. وينبغي أن تبقى كذلك كما كان يريدها ويناضل من أجل أن تبقى كذلك الى آخر نفس من أنفاسه بعد ساعات على ظهوره بين أحضاننا على شاشات بيوتنا وكأنه واحد منا.
فما العمل بعده لإحياء ذكراه بيننا؟ هل بالفتنة التي كان يحذر منها أم باقتسام دمه درءاً للفتنة، بذلك الدم العزيز الذي أريق بغير حق، وتذهب المطالبة كالمطالبة بغير حدود الله.
كلا، إن الثورة من حدود الله، لأنها إنما قامت على الظلم. وقديماً قال الإمام علي رضي الله عنه: لا بد للناس من إمارة برة أو فاجرة، فقيل: يا أمير المؤمنين، هذه البرة عرفناها فما بال الفاجرة؟ فقال: تقام بها الحدود وتأمن بها السبل.
فإذا كان دمه أريق للفتنة به بين أنصارها أو بين الخصوم والخصوم داخل الثورة، فلا نجعل دمه يذهب لمن أراد به الفتنة، ونسقط كل مخطط للاقتتال بين أبناء الثورة الواحدة. لأنه هو بالضبط ما كان يخشاه. فلو كانت له رسالة وهو في تأبين غيره بالاغتيال، لما قال غير ما كان يقوله ويردده: «لا تغتالوا بعد اغتيال أحدنا، وكونوا كما لا يريدكم أعداؤكم أقوياء على الألم، أشداء على طلاب الفتنة أن يغلبوا عليكم». فكم من اغتيال سياسي انقلبت نتائجه بناء مرصوصاً في صفوف الأمة، ليخلد دمه كالإسمنت، أو كالعهد الوثيق الذي لا رابط أقوى للأرواح منه، دونه رابط الابدان.
فالثورة أعظم من الاغتيال، فلا تغتالوها بدم الشهيد شكري بلعيد أبداً، بل إحييوها من أجله. وسوف نتعالى الى معنى قوله تعالى: {الفٍتْنَةُ أَشَدُّ مٍنَ الْقَتْلٍ}، لنقول إن الفتنة في الثورة أقوى من الاغتيال. فهل سالت دماء قليلة قبلها أم سوف لا تسيل دماء كثيرة بعدها، ولنقف على قول شوقي:
ففي القتلى لأَجـــــــيالٍ حياةٌ
وفي الأَسْرَى فِدًى لهمُ وعِتْقُ
وللحريةِ الحمــــــــــــراءِ بابٌ
بكلِّ يَدٍ مُضَــــــــــــرَّجَةٍ يُدَقُّ
ولقد أصاب رئيس الحكومة حين وصف الاغتيال السياسي في هذه المرحلة باغتيال الثورة، لتعظم به المطالبة باسم المجتمع ولا ينفرد بها مَن دونه مِن ولي الدم كالقتل الذي يقبل فيه الصلح أو السقوط أو المعارضة.

تونس في 6 فيفري 2013


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، إغتيال شكري بلعيد، اليسار التونسي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 7-02-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د- جابر قميحة، وائل بنجدو، خالد الجاف ، جاسم الرصيف، عراق المطيري، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. طارق عبد الحليم، علي عبد العال، أنس الشابي، عبد الرزاق قيراط ، صلاح الحريري، د. مصطفى يوسف اللداوي، حسن الطرابلسي، فتحي الزغل، عبد الله الفقير، خبَّاب بن مروان الحمد، أشرف إبراهيم حجاج، المولدي الفرجاني، د.محمد فتحي عبد العال، رضا الدبّابي، محمد يحي، الهيثم زعفان، رافع القارصي، إياد محمود حسين ، سامر أبو رمان ، رمضان حينوني، كريم السليتي، طلال قسومي، الناصر الرقيق، يحيي البوليني، مصطفي زهران، د. عادل محمد عايش الأسطل، نادية سعد، أحمد ملحم، مراد قميزة، فوزي مسعود ، د. صلاح عودة الله ، سلوى المغربي، عمر غازي، أحمد بوادي، حسن عثمان، فهمي شراب، محمد اسعد بيوض التميمي، سعود السبعاني، محمود فاروق سيد شعبان، فتحي العابد، محمد أحمد عزوز، محمود طرشوبي، يزيد بن الحسين، د - صالح المازقي، رافد العزاوي، عزيز العرباوي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - عادل رضا، العادل السمعلي، عمار غيلوفي، عواطف منصور، رشيد السيد أحمد، مصطفى منيغ، محمد شمام ، محمد العيادي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد عمر غرس الله، صفاء العربي، د- محمود علي عريقات، د - شاكر الحوكي ، فتحـي قاره بيبـان، صالح النعامي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد الياسين، عبد الله زيدان، حاتم الصولي، سيد السباعي، د - المنجي الكعبي، حميدة الطيلوش، أحمد النعيمي، محمد الطرابلسي، إيمى الأشقر، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمود سلطان، ياسين أحمد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سليمان أحمد أبو ستة، ماهر عدنان قنديل، د- محمد رحال، د. عبد الآله المالكي، سامح لطف الله، كريم فارق، أحمد الحباسي، د- هاني ابوالفتوح، صلاح المختار، منجي باكير، سفيان عبد الكافي، تونسي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أبو سمية، د. أحمد بشير، د. أحمد محمد سليمان، محرر "بوابتي"، الهادي المثلوثي، ضحى عبد الرحمن، صفاء العراقي، أ.د. مصطفى رجب، علي الكاش، سلام الشماع، مجدى داود، عبد الغني مزوز، د - محمد بن موسى الشريف ، صباح الموسوي ، د. خالد الطراولي ، إسراء أبو رمان، د - الضاوي خوالدية، د - محمد بنيعيش، د - مصطفى فهمي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء