البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبمقالات رأي وبحوثالاتصال بنا
 
 
   
  الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات الثورة التونسية
مقالات الثورة التونسية

أولويـة الفقـه السياسـي

كاتب المقال فتحـي قاره بيبـان - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 6951


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


إن علاقة الحكام بشعوبهم كانت خلال فترات طويلة من تاريخ البشرية على غير وجهها الصحيح. فعوض أن يكون الحكام في خدمة الشعوب فإن العكس هو الذي كان يحدث؛ فنجد أن الشعوب هي التي صارت في خدمة الحكام الذين يستبدون بالحكم فيورثونه عائلاتهم، ويتصرفون في العباد والبلاد وكأنهم ملكهم الخاص، ولا يُسألون عما يفعلون، أما المحكومين فهم وحدهم يُسألون عن طاعتهم وواجباتهم. ولا يزال الوضع على هذه الحال في كثير من دول عالمنا المعاصر.

وفي هذا المجال فإن الثورة التونسية تعتبر حدثا فارقا في التاريخ المعاصر من شأنه أن يفتح باب الأمل في الدول التي لم تستقم فيها بعد العلاقة بين الحكام وشعوبهم على وجهها الصحيح.

ولكن ما هي المرجعية التي يجب أن يُـستمد منها بناء علاقة جديدة على أسس صحيحة بين الحكام والشعوب؟ من المفترض بالنسبة لمجتمع مسلم أن الجواب على هذا السؤال معروف؛ كما هي معروفة مرجعية المسلمين الذين إذا قضى الله ورسوله أمرا فليس لهم الخيرة من أمرهم. فمن له الخلق له الأمر والتصرف في خلقه بما يشاء. وإن كان العمل بأوامر الله ونواهيه اختياريا بالنسبة للبشر وليس قهريا كما هو الحال بالنسبة لغيرهم من المخلوقات فلأنهم محل تكليف وابتلاء يترتب عليه الجزاء. إنها الأمانة التي حملها آدم بما فيها فإن أحسن جُزي وإن أساء عُوقب كما جاء في الحديث النبوي.

ومن المؤسف أن كثيرا من المسلمين يعيشون في شبه غربة عن دينهم من حيث العلم والعمل به. وقد يرجع ذلك إلى الجهل أو الغفلة أو أسباب أخرى ذات جذور تاريخية واجتماعية. كما أنه من المؤسف أن كثيرا من غير المختصين الذين يتطرقون في كتاباتهم إلى نظام الحكم في الإسلام يتناولون الموضوع بطرق بعيدة عن النهج العلمي الصحيح؛ فتجدهم يخلطون في نفس الوقت بين الأحكام الشرعية والاجتهادات الفردية، أو يخلطون بين الأحكام الشرعية والوقائع التاريخية، أو يتناولون الموضوع دون الإحاطة به من جميع جوانبه، أو يطرقون إشكاليات فقهية لا يقدر على الفصل فيها سوى العلماء الراسخين في العلم. وهذا ما يجعل مسائل الفقه السياسي التي يتعرضون إليها تبدو لعامة الناس شبه معقـدة، يستعصى فهمها أو الفصل فيها، بينما الأمر هو أبسط من ذلك بكثير.

فمن المعروف أن مواضيع الشريعة الإسلامية تنقسم إلى ثلاثة وهي: العبادات والأخلاق والمعاملات. ويمثل الفقه السياسي أو السياسة الشرعية بابا من أبواب المعاملات يشمل الأحكام والوسائل التي تُـدبّـر بها شؤون الدولة وسلطاتها وتنظيماتها وعلاقتها بغيرها من الدول. والأحكام المتعلقة بهذا الباب وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية بشكل إجمالي، ويتطلب العمل بها في الواقع آليات ووسائل إجرائية قد تختلف باختلاف المجتمعات والأزمنة. وهذه الآليات والوسائل يقع أغلبها إن لم يكن كلها في مجال الاجتهـاد.

إن اهتمام فقهاء المسلمين في الماضي بالفقه السياسي كان ضعيفا جدا مقارنة باهتمامهم بأبواب الفقه الأخرى. وعدد من اجتهدوا وألّـفوا في هذا الباب محدود من أشهرهم الماوردي والفراء وابن تيمية. ولقد اُعتبر ذلك تقصيرا من فقهاء المسلمين جعل الفقه السياسي من أقل أبواب الفقه تطورا ونماء، وأدخل الفكر السياسي الإسلامي في حالة ركود غير مسبوقة، وهذا الركود كان وراء استبداد الحكام بشعوبهم حينا وصراعهم العسكري على السلطة حينا آخر على نحو هدّد مقدرات الأمة ومقومات الدولة. يقول الدكتور فؤاد عبد المطلب في تقديمه لكتاب قام بترجمته وصدر في سلسلة عالم المعرفة في نوفمبر 2012 عنوانه "الغرب والإسلام الدين والفكر السياسي في التاريخ العالمي" ما يلي: «لم يكن ازدهار المسلمين وتقدمهم في ميادين كثيرة ينفي أو يسوغ تقصيرهم في حقل الفكر السياسي، والموضوع الأساسي في هذا النقاش: هو النظر في المشكلة السياسية التي يمكن أن تعد سببا رئيسا وخطيرا في ضياع أمجاد الماضي، ووضع إنجازاته العلمية الرائعة على رفوف المكتبات من جهة, وفي خلق مشكلاتنا في العصر الحديث: من فقر وتجزئة وتخلف، ومن ظلم وقهر واستبداد، وضعف وفقدان للهوية واعتماد على الآخر، ومن طمع وهيمنة أجنبية استمرت منذ أيام الغزو الاستعماري العسكري حتى أيامنا هذه».

وفي السنوات الأخيرة تزايد الاهتمام بالفقه السياسي، وظهر عدد كبير من المؤلفات الهامة منها عدد من الرسائل والبحوث الجامعية. كما أن الثورة التونسية قد استنهضت علماء المسلمين للاهتمام بالموضوع، فنظمت الجامعة الزيتونية بالاشتراك مع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين مؤتمرا دوليا بعنوان: «نحو تجديد في الفقه السياسي الإسلامي» انعقد خلال شهر ماي 2012 بتونس؛ وألقيت فيه محاضرات علمية تطرقت إلى مواضيع هامة كالتطبيقات المعاصرة للشورى والتمثيل الشعبي وآليات الاختيار.

إن التغافل عن أحكام الفقه السياسي في الإسلام كان من نتائجه ارتكاب عديد الأخطاء في المسار السياسي للثورة التونسية. وحسب رأيي فإن أكبر خطإ اُرتكب يتعلق بالطريقة التي وقع بها اختيار وتعيين من تولوا مهام إدارة شؤون البلاد. فهذه الطريقة ارتكزت على الانتماء الحزبي والفوز في الانتخابات دون شروط أخرى. بينما نجد أن أحكام الشريعة في باب الفقه السياسي تنصصّ على أن إسناد مناصب الولاية لا يكفي فيه الحصول على رضا الشعب من خلال تصويتهم في الانتخابات، بل يجب أن يتوفر فيمن تسند لهم هذه المناصب شرطا: الكفاءة والأمانة، ويجب أن يكونوا أفضل الأكفاء الموجودين. وهذه الشروط وردت في نصوص عديدة من القرآن الكريم والسنة النبوية وقد بلورها الفقهاء في القاعدة الفقهية التي نصّها: «يُـقـدّم في كل موطـن وكل ولايـة من هو أقـوم بمصالحها» ويعني هذا أنه يجب أن يقدّم في كل موطن وكل ولاية أو وظيفة أو عمل يتصل بالناس من هو أقوم وأقدر وأعرف بمصالح هذا العمل.

والأمور يجب أن تسند إلى أهلها، والنبي صلى الله عليه وسلم كان يراعي التخصص في الولايات والمسؤوليات التي يسندها إلى أصحابه. ولذلك اُعتبـر أنـه من الضـرر إسنـاد الأمـور إلى غيـر أهلهـا. وإسناد الأمر إلى غير أهله من أسباب فساد الناس، ومن علامات الساعة المذكورة في الحديث النبوي.

إن الفقه السياسي هو من أكثر أبواب الفقه مرونة وهو يرتبط ارتباطا وثيقا بالواقع، وهو في حاجة إلى تجديد يقطع مع دعاة الجمود والمغالين في الدين المسيئين لصورته الناصعة. هذا التجديـد ذو أولويـة في حاضرنا، وهو لا يتعلق بالأحكام الكلية أو المبادئ العامة كمبدإ السلطة للأمة ومبدإ الشورى والمشاركة في صنع القرار ولكن بآليات تطبيقها في الواقع. وليس علماء الدين وحدهم معنيين بهذا التجديد بل يجب أن يشارك فيه علماء المسلمين بمختلف تخصصاتهم.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، المرجعيات الفكرية، الثورة الثقافية، الفقه السياسي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 18-01-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - محمد بن موسى الشريف ، خالد الجاف ، مصطفي زهران، محمد اسعد بيوض التميمي، حميدة الطيلوش، محمود سلطان، سفيان عبد الكافي، رشيد السيد أحمد، سلام الشماع، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. طارق عبد الحليم، أحمد ملحم، عبد الله زيدان، محمود فاروق سيد شعبان، رحاب اسعد بيوض التميمي، إياد محمود حسين ، سيد السباعي، كريم السليتي، محمد يحي، علي عبد العال، سامر أبو رمان ، حسن الطرابلسي، صلاح المختار، علي الكاش، عواطف منصور، سامح لطف الله، د - محمد بنيعيش، ضحى عبد الرحمن، العادل السمعلي، د.محمد فتحي عبد العال، إيمى الأشقر، عبد الله الفقير، إسراء أبو رمان، حسني إبراهيم عبد العظيم، المولدي اليوسفي، ياسين أحمد، فتحي العابد، يزيد بن الحسين، أبو سمية، حاتم الصولي، فتحي الزغل، الهادي المثلوثي، عراق المطيري، عبد العزيز كحيل، محرر "بوابتي"، صلاح الحريري، د - مصطفى فهمي، محمد الياسين، د. أحمد محمد سليمان، رافع القارصي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د- محمد رحال، سلوى المغربي، أ.د. مصطفى رجب، محمد الطرابلسي، عمر غازي، د - شاكر الحوكي ، أحمد النعيمي، عزيز العرباوي، صفاء العربي، رضا الدبّابي، رمضان حينوني، د. عبد الآله المالكي، أنس الشابي، مصطفى منيغ، عبد الغني مزوز، جاسم الرصيف، د. مصطفى يوسف اللداوي، د- هاني ابوالفتوح، حسن عثمان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، فهمي شراب، وائل بنجدو، المولدي الفرجاني، ماهر عدنان قنديل، د - عادل رضا، منجي باكير، أشرف إبراهيم حجاج، محمد علي العقربي، الهيثم زعفان، د. صلاح عودة الله ، د- جابر قميحة، فوزي مسعود ، مراد قميزة، سعود السبعاني، محمد العيادي، محمد شمام ، محمود طرشوبي، رافد العزاوي، د - صالح المازقي، صالح النعامي ، د- محمود علي عريقات، كريم فارق، خبَّاب بن مروان الحمد، الناصر الرقيق، أحمد الحباسي، د. خالد الطراولي ، سليمان أحمد أبو ستة، د. أحمد بشير، عمار غيلوفي، محمد أحمد عزوز، صباح الموسوي ، بيلسان قيصر، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - الضاوي خوالدية، د - المنجي الكعبي، عبد الرزاق قيراط ، نادية سعد، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أحمد بوادي، د. عادل محمد عايش الأسطل، يحيي البوليني، طارق خفاجي، صفاء العراقي، تونسي، طلال قسومي، محمد عمر غرس الله، مجدى داود، فتحـي قاره بيبـان،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء