البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبمقالات رأي وبحوثالاتصال بنا
 
 
   
  الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات الثورة التونسية
مقالات الثورة التونسية

خطورة (المراكز الثقافية)
المركزان الفرنسي والإيراني مثالا

كاتب المقال منجي باكير - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 8254


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


من المعلوم و من المسلّم به أن كل بلد مرّ بثورة كالتي مرّت بها بلادنا العزيزة، يتعرّض إلى جملة من الإخلالات الإقتصادية و الإجتماعية و السياسية و الأمنية لسبب أن كثيرا من مؤسّسات المجتمع المدني و السلطات الحاكمة و ما يماثل هذا هم في غفلة عمّا يجري لخوفهم على مآل السلطة و مستقبل البلد السياسي و باعتبار أن الحدود في وقت ما فتحت على مصراعيها و غابت الرقابة بكلّ أنواعها...

و هذا ما حدث لبلادنا أيام الثورة و في الزمن الذي والاها، لهذا كانت البلاد عرضة إلى موجات من التهريب بأنواعه وكذلك و هذا أخطر دخول و تنامي أجندات خارجية و نموّ أنشطة سياسية و عقديّة وفكرية دخيلة على الوطن كانت في ما مضى ممنوعة أو سريّة...

وخير شاهد نورده ذكرا لا حصرا ما تقوم به المراكز الثقافية كالمركز الثقافي الإيراني – الذراع التبشيري للشيعة - الذي أصبح ينشط بعد الثورةعلى الساحة التونسية كما لم ينشط من قبل و قد تجلّى هذا مثلا في استضافة جملة من الشباب التونسي إلى مؤتمر الصحوة الإسلامية الذي أقيم في إيران مؤخّرا ، كذلك تواجد بضع مئات من التونسيين في ذكرى عاشوراء في القيروان لممارسة طقوسا شيعيّة،أو تولّي صحيفة تونسية القيام بإعلانات إشهارية لفائدة انجازات الجمهورية الإيرانية مقابل بعض الملايين من المليمات،،،
كما يجدر الإشارة أيضا إلى ظهور محتشم لبعض الكتب و المراجع الشيعية التي تطبع في تونس و توزّع عبر جمعيات ذات طابع ثقافي ظاهرا...

و لا يخفى كذلك أن المدّ الشيعي تفشّى في الجنوب التونسي بصفة ظاهرة و أصبحت المجاهرة بالإنتماء إليه لا يعدّ من الممنوعات ممّا حدا بأحد المحامين إلى الإعلان عن تأسيس جمعية تعنى على حدّ تعبير مؤسّسها للتصدّي للتشيّع.

أمّا النشاط الفرنسي و الذي تجلّى في قيام المنتدى التونسي الفرنسي الثاني الذي أقيم في أواخر شهر مارس ببلادنا ببعث أنشطة ظاهرها التعاون الإقتصادي و البيئي متخفّيا في ذلك تحت مسمّيات وأنشطة مختلفة و لغايات ظاهرها تهمّ المواطنة و التعاون الجمعياتي و المرأة و البيئة و الأعمال التطوّعيّة و غيرها،،، هذا ما يظهر للعلن و استغلالا للظرف الإقتصادي و تغريرا بالمال و ضربا على أوتار المرأة و الإنفتاح على الآخر لكنه في حقيقةالأمر هو امتداد للرسالة نفسها التي كان يقوم بها المركز الثقافي الفرنسي سواء عندنا أو في بلدان أخرى من نشر للثقافة الفرنسية و تغلغل الفرنكوفونيّة و تبشير لعقائدها السياسية و الدينية.

و في صفاقس كثّف المركز من نشاطه و اسّس لدار الجمعيات التي تضمّ شبابا ينشطون في مجال الخدمات المدنيّة و ذلك في اطار تعزيز تواجده داخل النسيج الجمعياتي و تأطير القائمين عليه و الإحاطة به مادّيا،،، و لا يحتاج هذا إلى ذكاء مفرط للوقوف على نوايا هذا النشاط المكثّف و هذا السخاء المادّي...

لئن أوردت هنا إشارة عابرة إلاّ أن الأمر أعمق و أشمل و أعمّ و أخطر با عتبار أن هذه المراكز الثقافيّة تمثّل واجهة ظاهرها التعريف بثقافة الدول التي تمثّلها و لكن واقعا هي تروّج لأفكارها و معتقداتها و إيديولوجيّاتها و تضطلع بمهام تبشيريّة و تسويقيّة لهذه الإيديولوجيات كما تسعى جاهدة لاستقطاب من يقوم بهذا الدور محلّيا من الأفراد و الجماعات و خصوصا النسيج الإجتماعي باعتباره العنصر الفاعل في المجتمع.

الأمر يحتاج إلى وقفة حازمة ممّن يزعمون أن أمر البلاد يهمّهم و الذين قرعوا أسماعنا بخوفهم على تونس من التيارات و المذاهب الدّخيلة و المتطرّفة، هذا أيضا شكل آخر من الأخطار.و لابد من تكاتف الجهود النيّرة من النخب المثقّفة و القوى الشعبيّة للتصدّي جديا
وكشف حقيقة كثير من المسمّيات التي تحمل ظاهرا طابع الانسانية و التطوع و الثقافة و لكنها تحمل في طيّاتها اجندات مخالفة.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، الغزو الثقافي، الفرنكفونية، المراكز الثقافية، المد الشيعي، المد الشيعي بتونس، إيران،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 7-06-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
صفاء العراقي، أ.د. مصطفى رجب، عبد الغني مزوز، د - شاكر الحوكي ، محمد أحمد عزوز، مصطفي زهران، د. طارق عبد الحليم، سفيان عبد الكافي، عمار غيلوفي، رافد العزاوي، محمد العيادي، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمود طرشوبي، د. أحمد محمد سليمان، الهادي المثلوثي، سليمان أحمد أبو ستة، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، علي عبد العال، عبد العزيز كحيل، يحيي البوليني، أحمد ملحم، محمد اسعد بيوض التميمي، أحمد الحباسي، خالد الجاف ، رشيد السيد أحمد، عواطف منصور، طارق خفاجي، د. عبد الآله المالكي، حسني إبراهيم عبد العظيم، الهيثم زعفان، سامر أبو رمان ، طلال قسومي، صالح النعامي ، نادية سعد، عبد الله الفقير، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، بيلسان قيصر، صلاح الحريري، محمود سلطان، فتحـي قاره بيبـان، يزيد بن الحسين، أنس الشابي، فتحي الزغل، جاسم الرصيف، د - عادل رضا، سيد السباعي، علي الكاش، رمضان حينوني، تونسي، د.محمد فتحي عبد العال، صباح الموسوي ، حاتم الصولي، مراد قميزة، أبو سمية، صلاح المختار، محمد الطرابلسي، مجدى داود، د - محمد بن موسى الشريف ، إيمى الأشقر، المولدي اليوسفي، ماهر عدنان قنديل، الناصر الرقيق، أحمد النعيمي، د - المنجي الكعبي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - صالح المازقي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، إياد محمود حسين ، محمد يحي، د - مصطفى فهمي، حسن الطرابلسي، فوزي مسعود ، د- جابر قميحة، كريم السليتي، عبد الله زيدان، محمد عمر غرس الله، عبد الرزاق قيراط ، محمد شمام ، سعود السبعاني، محمود فاروق سيد شعبان، د. مصطفى يوسف اللداوي، سامح لطف الله، أحمد بوادي، د. صلاح عودة الله ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، حسن عثمان، عراق المطيري، ضحى عبد الرحمن، عمر غازي، صفاء العربي، مصطفى منيغ، فهمي شراب، رافع القارصي، حميدة الطيلوش، د - محمد بنيعيش، سلوى المغربي، د- محمود علي عريقات، محمد علي العقربي، د- محمد رحال، العادل السمعلي، محمد الياسين، د. أحمد بشير، محرر "بوابتي"، سلام الشماع، كريم فارق، د - الضاوي خوالدية، المولدي الفرجاني، ياسين أحمد، د- هاني ابوالفتوح، وائل بنجدو، فتحي العابد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. خالد الطراولي ، عزيز العرباوي، خبَّاب بن مروان الحمد، رضا الدبّابي، منجي باكير، إسراء أبو رمان، أشرف إبراهيم حجاج،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء