لا نجاح لثورة دون أن يعيش أهلها قيمها في حياتهم اليومية
د.الضاوي خوالدية – تونس
من كتـــــّاب موقع بوّابــتي المشاهدات: 7952 dr_khoualdia@yahoo.fr
يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط
إن ثورة الثقافة رفض لنظامي سياسة و حياة فاسدين و تبشير بآخرين صالحين و ثقافة الثورة هي أن تكرس الثورة – بعد إسقاطها النظام – جهدها لجعل مبادئها وقيمها سارية في حياة الناس اليومية سريانا يغير نمط حياة المجتمع في مدة معقولة نحو الأفضل لكن تحول نمط الحياة من مجتمع خاضع للاستبداد إلى مجتمع منتصر بثورته على الاستبداد يستوجب فهما عميقا لمجتمع أمس ( الاستبداد) الذي لا يخلو عادة من بذور مستقبل حتى يتيسر تشييد المجتمع الجديد مجتمع الثورة.
إن المستبد يتحكم في شؤون الناس بإرادته لا بإرادتهم و يحكمهم بهواه و يعلم يقينا أنه غاصب فيكمم أفواه الشعب بمنعها من النطق بالحق و التداعي لمطالبته و يود، كما قال الكواكبي، "أن تكون الرعية كالغنم درا و طاعة و كالكلاب تذللا و تملقا" . إن رعية محكومة بسوطي الاستبداد و الفساد الغليظين كتلك الموصوفة أعلاه لمهيأ أغلبها للإصابة بأمراض عقلية قد تصل بها إلى عدم التمييز بين الخير و الشر و إلى الانبهار بآثار الأبهة و العظمة البادية على المستبد و أعوانه فتنصاع للقاهر الغاصب انصياع الغنم بين أيدي الذئاب راضية راضخة متأكدة أن طالب الحق خاسر و تاركه رابح و الشاكي مفسد و المنافق سياسي و المتحيل كيس و الدنيء لطيف و النذل دمث.
إن قهر الحاكم و بطشه يصيبان المحكومين بأمراض الخوف و الذل و الكذب و المكر و الخديعة فتفسد بصائرهم و أخلاقهم و تختل العلاقات بينهم و تسود الريبة و العداوة الجميع فيتفكك المجتمع و يدمر على مرأى و مسمع من المستبد السكران بالنصر، لقد رسمت صورة مصغرة عن الاستبداد و آثاره في الشعوب التي ذاقت ويلاته مستمدا من عقود الإطلاق الأسود في تونس القلم و الألوان و الأشكال هدفي فهم ماكنا عليه من استبداد ولود المآسي و الانحلال و بناء، على أنقاض ماكنا عليه، مجتمع جديد ديمقراطي السياسة فاضل الأخلاق جديد نمط الحياة طبعا.
ليست الثورة، على أنها فن إبداع الأشياء الكبيرة، عصا سحرية ما إن تسقط النظام السياسي الفاسد المفسد و تنصب نظاما ثوريا ديمقراطيا مدنيا عادلا حتى ينقلب مجتمع النفاق و التحيل و التذلل و المحسوبية و الغش والتطفيف و هتك الأعراض و الدسائس و الخداع و التقليد الأعمى..... مجتمع صراحة و تعاون و تراحم و صدق و إخلاص و وفاء و عفو و تواضع و تسامح و عفة و شجاعة و تحابب... وإنما هي ( الثورة) بذور خير و صلاح و مروءة لا تخلو بنية شعب نفسية منها و لا تنبت و تورق و تينع إلا بموازاة نقيضها المتأتي من الاستبداد و الفساد و السائر بوجود ضده نحو النهاية المحتومة، إن البذور المذكورة هي التي تشكل قيم الثورة السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية أو بالأحرى صورة لمجتمع المستقبل يختزنها الثوريون فيسقطون بها النظام الفاسد ثم يعلنون التعبئة العامة الإعلامية و الثقافية و الجمعياتية و الحزبية لبث أخلاق الثورة في المجتمع بغية تغيير نمط حياته اليومية، و لعل ما يحسن التركيز عليه في هذه المرحلة الجانب العملي للسلوك (من الأخلاق) الذي أعني به :
- إتقان كل عامل عمله و تفانيه و الإخلاص فيه
- غرس قيم التعاون و التراحم و التسامح بين المواطنين
- التنفير من تلويث المحيط بأعقاب السجائر و البزاق و بقايا الأكل و الأوراق...
- إلزام البلديات بمقاومة التلوث و الحشرات و إزالة حفر الطرقات التي أصبحت سمة لمدننا
- مقاومة الأمية مقاومة جدية
- الترغيب في المطالعة و جعل الكتاب في متناول الجميع
- مقاومة الفظاظة و البذاءة و العظرطة
- مقاومة البيروقراطية التي أصبحت سرطان الإدارة التونسية وكارثة على الاقتصاد و ملجأ لأتباع المخلوعين يعيثون من خلالها في البلاد فسادا، إن إدارة الثورة يجب أن تكون عملية عميقة فهم القضايا الواردة عليها محترمة الفلاح و العامل و الموظف ناظرة فيما يطرحون من مشاكل بكل جدية
- مزيد العناية بالمرأة ( الأم العاملة) التي تقوم إلى الآن بدورين يفوقان طاقتها و هما شؤون البيت و الوظيفة و ذلك بتوعية الرجل الذي مازال غالبا يحصر دوره في العمل خارج المنزل و الإكثار من المحا ضن و الروضات المختصة المراقبة المقدور على دفع تكاليف إيواء الأطفال فيها
- تجذير الشعب التونسي في تربته العربية الإسلامية و ذلك ب:
• برامج مدرسية و جامعية جديدة تؤصل و لا تغرب تحدث و لا تمسخ
• إعادة كتابة تاريخ تونس العربية الإسلامية
• اجتهار ينابيع الإسلام الصافية التي ردمتها عقود من العلمانية البغيضة لتمكين التونسي الصديان من الارتواء بماء القرآن الزلال الشافي
• قيام المؤسسات الثقافية و الإعلامية بدورها التأصيلي التحديثي
• مراجعة المسلمات الثقافية و الفكرية و السياسية التي عاشت عليها تونس أحقابا عديدة
• ترسيخ حب الوطن و المواطن و تربية الوجدان تربية جديدة فيها التعاطف و الحب و الشجاعة
و الغيرية و التعاون
----------
وقع إختصار العنوان الأصلي وذلك لطوله، وكان كالتالي:
لا نجاح لثورة دون أن يعيش أهلها قيمها في حياتهم اليومية
"الثورة يقظة الحس الإنساني"
-------
محرر موقع بوابتي
اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة: