البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبمقالات رأي وبحوثالاتصال بنا
 
 
   
  الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات الثورة التونسية
مقالات الثورة التونسية

مثقّفونا و الدّيكتاتور (الجزء 1)

كاتب المقال فتحي الزغل - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 7421 groupfaz@yahoo.fr


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


دُعيت إلى برنامج إعلاميّ إذاعي تناول دور المثقّف في فترتي ما قبل الثّورة و بعدها، في بلدي تونس. فكان أن حرك فيّ أن أنشرَ من جديد مقالا رأيا - نشرتموه لي منذ سنوات و أنتم مشكورون على ذلك - كنتُ قد تناولتُ فيه جزء من موضوع البرنامج، و هو المثقّف و الدّيكتاتور. لأنّ أيّام كتابته، لم يخلُد بذهني أنّي سأتكلّم في دور المثقّف بعد ثورة ستقوم في بلدي يهرب فيها الدكتاتور. كما لم يخلُد بذهــــني كذلك، أنّه سيأتي يومٌ أمضي فيه ما أكتُب باســــمي الحقيــــقي و أودّع بـــذلك "فاهم التونسيّ" و "فاهم العربي" الذي تكرّمتم بتنزيله أسفل ما لي تنشرون... و الفضل في كلّ ذلك قطعا لله، و للشّـــهداء، و للجرحى، و للمناضلين، الّذين لولاهم، لما كنّا في هكذا حريّة.

فعلاقة المثقّف بالحاكم السّياسي في أيّام الدّيكتاتورية، طبَعها في غالبها التّواطؤ على الظّلم. و التّواطؤ هذا، ظاهرة اجتماعيّة نفسيّة في حدّ ذاته، مثل ما هو ظاهرة سلوكية فرديّة. لها تجلّياتٌ واضحة عديدة، تكشفها و تُعلن عنها. كما لها كذلك مخلّفات عديدة في المجتمع، تؤثّر سلبا في تقدّمه و حرّيته و تأصّله و انفتاحه. سواء في عصر التّواطؤ نفسه، أو في ما يتبعه من عصورٍ. حيث لا تلتئم جراحُها سريعا و تبقى آلامها لأجيال تقلّ أو تكثر حسب وتيرة الديناميّة السوسيولوجيّة الغالبة في ذاك المجتمع.

و إذا تناولنا مظاهر ذاك التّواطؤ، فيمكننا حصـرها في سلوكات و تصرّفات و إجراءات، تشترك كلّها على أنّ القيام بـــــها و تحقيقَها، يوجب تغييب الضّمير و لو لفترة. و ذلك قـياسا على معنى الحديــــــث الشريف:" لا يعصى المسلم ربّــــــه و هو مؤمن..." و التي يُمكن اختزالها في بعض التّجلّيّات...

فمن تلك التّجلّيّات، تلميع المثقّف صورة ذاك الحاكم المستبدّ بطرق فريدة و عديدة. فمرّة بإهدائه نجاحا من نجاحاته الجماهيريّة. و الزّعم بأنّ ذاك النّجاحُ إنّما هو نتيجة العناية الموصولة، و الرّعاية التّامة لفخامة الحاكم. و مرّة بالدّعاية المباشرة له و لسياسته الرّشيدة في المحافل العامّة داخل الوطن و خارجه. فتراه يعلّق صورته على صدره مثلا، أو يلتحف بشعار حزبه. و مرّة يكون مدح الحاكم أصلا هو موضوع إنتاجه الثّقافي. فيُسوّق الحاكم ذلك الظّهور خارجيّا و داخليّا على أنّه تعبير صريح لمساندة مكوّن هامّ من مكوّنات الشّعب إيّاه. و أيّ مكوّن؟ إنّه الشّريحة المتعلّمة المثقّفة في المجتمع، أي الشّريحة التي لها زادٌ معرفيٌّ يُمكّنها من التّمييز بين ما يُفيد المجتمع و ما يضرّه. و من التّمييز بين القائد النّاجح و القائد الفاشل... و لسان حال الحاكم يقول عندها: إذا كان المتنوّر بالعلم من شعبي يُساندني، فكيف بعوام الناس من ليس لهم علم؟

والمثقّف الذي أقصده هو صاحب الإنتاج الفكري و الإبداع المُميّز عن العادة. و هو بانخراطه الأعمى ذلك، في تجميل صورة المستبدّ، إنّما مثله مثل الاقتصاديّ و الرّياضيّ و الفنّان... يشتركون كلّهم في علاقة صامتة يقبض كلّ طرف فيها مقابل خدمته للطّرف الآخر في كنف الاصطفاف و النّظام، و تبادل الأدوار في بعض الأحيان.

و في وجه آخر لحقيـــــقة التواطؤ بين المثقّف و الدّيـــــكتاتور، ما يمـــكن وصفه بتطعيم الديكتاتور لفريق عمله بعناصر و شخصيّات من شريحة المثقّفين. فيكون المثقّف نفسه، عضوا في عصابته السيّاسيّة، فتُضرب هناك عصافير عديدة بحجرٍ واحد...
وإلى الجزء الثاني و الأخير غدا إن شاء الله.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، وسائل الإعلام، المثقف، دور المثقف، مثقفو السلطة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 25-05-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
صفاء العراقي، حسن عثمان، سيد السباعي، محرر "بوابتي"، أنس الشابي، المولدي الفرجاني، د. طارق عبد الحليم، محمد يحي، سامح لطف الله، مصطفى منيغ، صالح النعامي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، مصطفي زهران، الهيثم زعفان، محمود فاروق سيد شعبان، حاتم الصولي، خبَّاب بن مروان الحمد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، رضا الدبّابي، عمار غيلوفي، ضحى عبد الرحمن، محمود طرشوبي، وائل بنجدو، د- محمد رحال، يزيد بن الحسين، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. عادل محمد عايش الأسطل، كريم السليتي، فوزي مسعود ، سليمان أحمد أبو ستة، أشرف إبراهيم حجاج، فتحي الزغل، أحمد النعيمي، محمد أحمد عزوز، أبو سمية، علي الكاش، محمد الياسين، مجدى داود، د - الضاوي خوالدية، رشيد السيد أحمد، سفيان عبد الكافي، د - المنجي الكعبي، محمد العيادي، سامر أبو رمان ، تونسي، صلاح الحريري، د- هاني ابوالفتوح، نادية سعد، رافع القارصي، فهمي شراب، د. خالد الطراولي ، صباح الموسوي ، د - صالح المازقي، د- محمود علي عريقات، د - شاكر الحوكي ، سعود السبعاني، د - مصطفى فهمي، محمد عمر غرس الله، عمر غازي، عراق المطيري، د- جابر قميحة، حسن الطرابلسي، محمد الطرابلسي، ماهر عدنان قنديل، أ.د. مصطفى رجب، أحمد ملحم، د - عادل رضا، رمضان حينوني، كريم فارق، أحمد بوادي، د - محمد بنيعيش، د - محمد بن موسى الشريف ، د.محمد فتحي عبد العال، إسراء أبو رمان، فتحي العابد، حميدة الطيلوش، عزيز العرباوي، سلوى المغربي، محمد اسعد بيوض التميمي، د. أحمد بشير، خالد الجاف ، رافد العزاوي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صلاح المختار، أحمد الحباسي، صفاء العربي، محمود سلطان، علي عبد العال، د. عبد الآله المالكي، الهادي المثلوثي، العادل السمعلي، جاسم الرصيف، يحيي البوليني، إيمى الأشقر، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، الناصر الرقيق، إياد محمود حسين ، سلام الشماع، حسني إبراهيم عبد العظيم، مراد قميزة، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عبد الغني مزوز، د. أحمد محمد سليمان، محمد شمام ، ياسين أحمد، عواطف منصور، منجي باكير، فتحـي قاره بيبـان، طلال قسومي، عبد الرزاق قيراط ، عبد الله الفقير، د. صلاح عودة الله ، عبد الله زيدان، د. مصطفى يوسف اللداوي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء