فوزي مسعود - تونس
من كتـــــّاب موقع بوّابــتي المشاهدات: 10402
يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط
حركة "النهضة" التي باركت تقتيل القوات الغربية لليبيين، تواصل الآن تقديم القرابين لأمريكا لتثبت أهليتها لحكم لتونس و أنها قادرة على رعاية المصالح الأمريكية بجدارة، وهاهي الآن تقتل شبان تونسيين لمجرد أنهم حملوا السلاح والحال أن غيرهم الكثير حمل السلاح ولم يقع قتلهم، لا لشيء إلا لان هؤلاء الفتية لهم انتماءات إسلامية على الأرجح ويرفضون الرضوخ لأمريكا وسياساتها، كما أنهم يوصفون لدى أمريكا وأتباعها المحليين من بني علمان بأنهم يمثلون التطرف.
يبدو أن منحدر التنازلات لا يوجد له حدود، وأن مبدأ إرضاء الواقع والتقرب لأطرافه الفاعلة محليا ودوليا يمثل الضابط لتصرفات حركات الإسلام الأمريكي من مشتقات جماعة الإخوان المسلمون ومن ذلك ممثلتهم بتونس حركة "النهضة".
مايعرفه التونسيون أنه لايوجد قانون يقول بوجوب قتل حامل السلاح، ولا يفهم إذن لماذا تم قتل هذين الشابين؟ لا يعرف لماذا لم يقع شل حركتهما بغاز عوض قتلهما؟ أما كان يسع حركة "النهضة" أن تقبض عليهما عوض المسارعة بقتلهما؟ لماذا هذه التسرع لإزهاق روح شابين يعلم الله وحده دافع حملهما السلاح؟
لا يوجد تفسير لعملية القتل هذه إلا احتمالان: إما عجز مهني فظيع لدى القوات الأمنية التونسية المختصة بحيث إنها لا تملك ما يقع به شل حركة الأفراد، أو أنها لا تستطيع إصابة احدهم من بعيد إصابة دقيقة بحيث لاتقتله، وإما أن يكون السبب الثاني -وهو الأرجح- تمشي مقصود من طرف حركة "النهضة" المتحكمة في وزارة الداخلية ومجمل الحكومة، يهدف للبرهنة للعلمانيين محليا وللغرب عموما خارجيا، أن "النهضة" سائرة لامحالة في الركب الأمريكي تتمثل مجمل مفاهيمه وتعتبر الإرهاب ما تعتبره أمريكا إرهابا، تعادي من تعادي أمريكا وتصالح من تصالحه أمريكا، لا تراعي في ذلك ضوابط الإسلام ولا الانتماء الوطني.
تبقى حركة "النهضة" مطالبة بالإجابة عن التساؤلات العديدة لدفع تهمة تهافتها في سعيها المتواصل لارضاء نبت السحت زرع بورقيبة المتحكم في الواقع طيلة خمسة عقود.
بماذا تفسر "النهضة" ومريدوها هذه الشجاعة المفرطة ضد هؤلاء الفتية مقابل رخاوتها مع أهل الباطل بحيث لانعرف أنها اتخذت ضدهم أي إجراء، بل إننا ماعرفناها إلا مدافعة عن المواخير، متقربة من عصابات الإلحاق الثقافي طالبة لرضاهم، منهزمة من أمامهم كلما تعلق الأمر بمواجهة ولو فكرية، متبرئة من خلفيتها التي تصر على أنها إسلامية.
لماذا هذا التسرع بقتل هؤلاء الفتية حينما حملوا السلاح، ألأنهم لا بواكي لهم يقع المسارعة بالتخلص منهم، ألأنهم لايملكون وسائل إعلام تدافع عنهم وتطرح مشاغلهم يقع شطبهم، ألان أمريكا والغرب لايقف معهم يقع نسفهم، ألأن قتلهم يرضي امريكا وقع استنبات هذه الشجاعة من حركة ماعرفها الناس إلا جبانة بحيث يكاد يضرب بها المثل في الخور، وما تاريخها في مواجهة الأنظمة منذ بورقيبة لما بعد الثورة إلا شاهد عن ذلك.
لماذا لم يقع قتل العشرات من الذين وقع القبض عليهم وهم يحملون السلاح بتونس بعد الثورة، إما متاجرين به أو ناقلين له، لماذا لم يقع ذلك وتتم المسارعة بقتلهم؟
لماذا تنطلق طقوس التنديد بحمل السلاح والتهجم على العنف، وتغيب مثل هذه الطقوس إذا ما تعلق الأمر بأصناف أخرى من العنف وضروب أخرى من الأسلحة الموجهة لضرب المجتمع، وهي أسلحة من المضاوة أين منها الأسلحة النارية؟
لماذا لا يقع الضرب على أيدي أصحاب العنف الفكري والثقافي والإعلامي الذي يتعرض له مجتمعنا على أيدي عصابات الإلحاق الثقافي منذ عقود خلت، لماذا لا تقع المسارعة باجتثاث من جعل نفسه أداة لضرب هوية التونسيين وإلحاقهم بالغرب، كما تقع المسارعة باجتثاث من حمل السلاح الناري؟
أحمل السلاح الناري أخطر أم حمل مشعل ضرب هوية البلاد والعمل على إلحاقها تابعا لفرنسا؟
أليس الحل لتجنب عمليات العنف هو اقتلاع أسبابه التي تمثل عوامل تغذيته عوض الاكتفاء بإزالة النتائج؟ أليس وجود نبت الزقوم التي استنبتها بورقيبة بين ظهراني التونسيين وتسليطهم على رقابهم، هي السبب في التوترات المتواصلة بالمجتمع التونسي؟
أليس الحل النهائي لإزالة التوترات هو اجتثاث هذه الطبقة الهجينة؟
لماذا لايقع إظهار الشجاعة لاستئصال أدوات الإلحاق الفكري والثقافي والتعليمي وإبعادها نهائيا عن المسؤوليات، مثلما وقع إظهار الشجاعة في محاربة الفتية حاملي السلاح؟
لماذا لاتقع المسارعة في معالجة الأسباب مثلما وقعت المسارعة في معالجة النتائج؟
اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة: