فيما الثورة تحتضر والمساجد تستباح
آلاف التونسيين يحتفلون بإعلان ألمانية إسلامها
فوزي مسعود - تونس
من كتـــــّاب موقع بوّابــتي المشاهدات: 13451
يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط
فيما اختار البعض أن يسهم في صنع التاريخ، فضل الآخرون البقاء خارجه، وفيما كان فتية الثورة يتقافزون بين أزقة العاصمة في كرّ وفرّ مع أدوات القمع الملتفة على الثورة، كان البعض الأخر يقيده الخور ويشل كيانه إعياء شديد، جعله يركن لاحتفالية كرنفالية صورت على أنها ذات شأن، بحضور أحد نجوم تشويش الوعي.
ألف كـــــأُفّ
وفيما كان بضع المآت ينطلقون من ساحة "محمد علي" متجهين لساحة "القصبة" تلفح وجوههم شمس حارقة، و يحركهم الخوف على ثورتهم من أن تسرق، كان الآلاف يقبعون في قاعة ذات ظل ظليل، يتفرسون صور شيخهم الذي أُسرف في الإعلاء من شانه، حتى لكأنه الصنم المقدس.
انطلق المآت لإنقاذ ثورتهم والتنديد بالتعدي على حرمة مسجد "القصبة"، فيما انطلق الآخرون لحضور كرنفال أثثه زغلول النجار، وهو الذي يملك فائض طاقة بقي له من بعد أن أستوفى حل مشاكل المسلمين كلها، فاضطر لاصطناع اهتمام مستحدث للناس، فحواه تأكيد أن القران منزّل من رب العالمين وليس كلام نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، ويقدم ذلك في مصطلح الاعجاز العلمي للقرآن، ياله من اكتشاف عظيم، لكأن المسلمين كانوا يعتقدون أن القرآن من تأليف بشري.
لست متأكدا أن زغلول النجار قدم خدمة للإسلام والمسلمين بمايسرده من عظمة القرآن، لان المسلمين متفقون ابتداء على عظمة القرآن، ولكني متأكد أن زغلول هذا كان سيقدم خدمة كبيرة للمسلمين لو أنه ساهم باختراع أو اكتشاف علمي يضاف لسجل الاكتشافات الخالدة. أما الحشود التي ماانفكت تحضر اجتماعات الزغلول بتونس، فإنه كان يحسن بها أن تفرد تلك الاحتفالات لعالم تونسي قدم فعلا مايشرف المسلمين والتونسيين، كان حري بهذه الحشود أن تعقد احتفالا تحيي فيه الدكتورة منيرة هماني التي اكتشفت لأول مرة على مستوى العالم جينا جديدا، أو الطالب النابغة كريم الغرياني الذي اكتشف حلا رياضيا جديدا لمسالة معقدة، وكلاهما رفع اسم تونس على مستوى العالم وأعلى بذلك من صورة المسلمين.
سيكون مفيدا تذكير هؤلاء المريدين وكبيرهم زغلول النجار، بأنه لولا الثورة التونسية لما وطئت أقدام هذا الزغلول أرض تونس، ولما أمكن لجل هؤلاء التحرك نحو قاعة "القبة"، فضلا على أن يهللوا بتلك الطريقة. أفلا تستحق تلك الثورة منهم ولو من باب رد الجميل أن يقع مراعاتها والحرص عليها، أولم يكن من الأجدى إلغاء تلك الاحتفالية نظرا للأحداث الخطيرة المتربصة بالثورة.
أولم يوجد من بين هؤلاء الألوف المؤلفة رجل حكيم، بحيث يعقل أن كرنفال زغلول النجار ذلك هو مساهمة متميزة في التشويش على مجهودات حماية الثورة في وقت شديد الحساسية، كيف لا وتلك الاحتفالية أتت في وقت يحاول شباب الثورة استقطاب الانتباه حول قضيتهم، فإذا بكرنفال زغلول النجار يأتي ويسرق الأضواء، بل ويقزم أحداث الاعتداء على المتظاهرين وتدنيس مسجد "القصبة"، مما يستنتج منه تحالف موضوعي بين احتفاليات النجار وبين الإعلام المضاد للثورة، بقطع النظر عن وجود النية من عدمها.
إذا كانت هذه الألوف المؤلفة يجمعها خدمة الإسلام، فلماذا لم تظهر عليها أمارات الغيرة على مسجد "القصبة" إذ دنس ووقع اقتحامه، لماذا لم تتظاهر هذه الألوف عقب الخروج من قاعة "القبة"، أم أن حضور إشهار إسلام إحداهن، أهم من تدنيس مسجد وسرقة ثورة.
قضايا خارج الزمن
ويمضي العبث في كرنفال زغلول النجار ومعشر المريدين الجدد، ويبلغ مداه حينما جعل من إسلام امرأة ألمانية أمرا يستحق أن يحتفل به على الملإ، فكان أن وقع تلقينها الشهادة في احتفال مهيب، أمنه زغلول النجار، وتخللته صيحات الألوف المؤلفة من الحاضرين.
لست افهم كيف يعتبر إسلام إحداهن أمرا يستحق الاحتفاء به بهذه الطريقة، وماذا إن دخلت ألمانية الإسلام؟ إن كان الموضوع سببه فرحة لزيادة الإسلام عدديا بواحد، فإنه كان يجدر بالمحتفين الحفاظ على على ماهو موجود من المسلمين من أن يقع إنقاصهم، حينما يحاربون في دينهم وهو ماقد يقع لو انتكست الثورة، إذ الحفاظ على ماهو موجود أولى من السعي في الاستزادة مع تضييع الموجود.
وان كان الموضوع سببه مطلق الانتصار للإسلام، فإنه يجدر بالمحتفين هؤلاء أن ينصروا دين الله حيث يتهجم عليه فعليا لا أن يفتعلوا القضايا ويسجلوا بسببها الانتصارات الوهمية ورضا الذات المغشوش، وها إن مسجد "القصبة" استبيح ودنس ووقع اقتحامه وسبت الجلالة بداخله، فهلا أبان هؤلاء المريدون عن غيرتهم عن الإسلام، وهبوا بألوفهم المؤلفة للتظاهر في ساحة "القصبة".
وإن كان الاحتفاء بإسلام امرأة، إنما وقع بحيث يظهر فاعلية عمليات الدعوة للإسلام، فلست أفهم لماذا يقتصر فقط على إعلان المسلمين من بلدان أوروبية أو أمريكا وهو الأمر الذي مافتئ يبرز إعلاميا كل مرة، حتى لكأنهم يمنون علينا أن أسلموا، فانا اعرف أن هناك منظمات دعوية تعمل في أدغال إفريقيا، تواجه كيد الحركات التبشيرية، وارى أن الفاعلية الدعوية، يمكن تأكيدها حين يقع إبراز المسلمات الجدد من أدغال إفريقيا، أكثر من تأكيدها بإبراز أوروبية أسلمت.
اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة: