البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبمقالات رأي وبحوثالاتصال بنا
 
 
   
  الأكثر قراءة   المقالات الأقدم    
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات الثورة التونسية
مقالات الثورة التونسية

يجب الضرب بقوة على أيدي أبناء فرنسا في تونس

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 14731


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أبانت شراذم منبتّة أبتلي التونسيون بها عن جرأة قلّ نظيرها، حيث استهانت بدين الله وصيّرته مسخرة، كما أظهرت احتقارها لعموم التونسيين، حينما أهانتهم في أعز ما يمتلكون ألا وهو معتقدهم الإسلامي، حيث تم إنتاج فيلم مهين للذات الإلهية، بل ووقع عرضه بتونس أرض الإسلام.
الفيلم الذي رفضت بلدان أوروبية عرضه بقاعاتها، يملك هؤلاء ومعهم وزارة الثقافة الجرأة على عرضه بتونس، تحت أنظار وسمع التونسيين، بل إن إنتاج هذا الفيلم وقع دعمه من الأموال العمومية.

أقلية تتحكم في مصير أغلبية التونسيين، وتهينهم


سيكون من الصعب على الواحد منا أن يجد وضعا بائسا يماثل في وطئته مايقع لدينا بتونس، أن لايكفي هؤلاء الاستهانة بدين الله واستفزاز التونسيين، وإنما يقع الإسراف في الاحتقار حد تصوير مايأتونه بأنه فن وحرية تعبير، بمعنى أن هؤلاء قد قطعوا أشواطا متقدمة في الاعتزاز بالإثم، فهم لايعبؤون بنتائج أفعالهم، ولا يعيرون أدنى احترام للناس، حتى من باب المجاملة، فهؤلاء قد جمعوا السوءات كلها وأطبقوا على الشر من كل جنباته.

هل من نادرة تماثل ما يحصل لدينا بتونس، حيث تتسلط على التونسيين أقلية متغربة لاتخفي ارتباطها بالغرب وفرنسا تحديدا وتعلن وتفتخر بولائها الثقافي له، بحيث لايكاد يتملص من بين أيديها أمر يخص الثقافة والفن والتعليم، فاليسار الفرنكفوني يضع أيديه على جل المنظومة التعليمية بتونس منذ عقدين (*)، وعلى عموم المؤسسات الثقافية والفكرية من دور ومراكز ثقافية ومكتبات ومهرجانات. واللوبي الفرنكفوني المتمكن من وزارة الثقافة جعل من أموال التونسيين أداة لضرب هوية البلاد طيلة عقود خلت، ولازال يفعل ذلك بعد الثورة، ولطالما كانت وزارة الثقافة بمثابة المصرف الممول مجانا لكل الانتاجات المشبوهة من مسرح وأفلام وأعمال أدبية ومهرجانات.

هل يمكن أن يوجد هذا الحال البائس ببلد غير بلدنا، أن يكون الشعب الذي أعطى المثل في الإرادة والوعي بحيث اقتلع أعتى الدكتاتوريات، عاجزا على أن يزحزح لوبي يتحكم فيه من وراء ستار ويحاربه في عقيدته ولغته منذ عقود، بل انه لايكاد ينتبه إليه أصلا، ذلك أن التونسيين رغم تعقبهم لرجالات بن علي في السياسة والمال، فإنهم لم ينتبهوا لرجالاته في المجال الفكري والثقافي، رغم أنهم أشد خطرا.

التونسيون يهانون وهم مستسلمون


هل من نادرة كالتي تقع لدينا بتونس، أن تهان الذات الإلهية وتجعل موضوع تندر، مقابل سكوت التونسيين ومواتهم المحيّر؟
أولم ينتفض العالم الإسلامي من قبل حينما عرضت رسوم مجسمة للنبي صلى الله عليه وسلم، أم أن التونسيين من ضعف فهمهم لدينهم بحيث يتصورون أن السخرية من الذات الإلهية أهون من السخرية من نبيه، أم أنهم أقل حرصا على دينهم من المسلمين بباقي بلدان العالم؟ أم أنهم حازوا كل ذلك جميعا بفعل عقود الاقتلاع الممنهجة، بحيث غدوا كائنات لايهمها أكثر من عوامل وجودها المادي، ينتفضون للزيادة في الخبز ويتجمعون مطالبين بالترفيع في الأجور، ولايعنيهم مقابل ذلك أن يهانوا في مقدساتهم.

هل من حال يماثل في طرافته مايقع لدينا بتونس، إذ سمعنا بعد الثورة عن تأسيس منظمات تقول أنها تخدم الإسلام، ولكننا لم نر لها أثرا، فهذه منظمة تقول عن نفسها إنها تمثل علماء المسلمين بتونس، وأخرى تقول إنها تخدم هوية البلاد وتذود عنها، وأخرى تقول إنها تضم ثلة من علماء الإسلام ببلدنا، ولكن التونسيون لم يروا وجودا لهؤلاء عند الشدائد.

لم يناقش التونسيون هؤلاء حينما نصبوا أنفسهم علماء للإسلام ومدافعين عن الهوية، ولكن التونسيون من حقهم أن ينازعوا هؤلاء العلماء المزعومين أهليتهم وهم يرونهم في عداد الموتى حينما افتقدوهم لصد محاربي دين الله والمتهجمين على هوية البلاد، ولا يعرف كيف لمسلم يرى دين الله يهان ولايتحرك، فضلا على أن يكون عالما، فضلا على أن يكون ممثلا لعلماء بلد بأكمله؟

وإذا كان هؤلاء "العلماء" يقصدون بعلمهم تلقين التونسيين آداب الأكل وفوائد استعمال عود الأراك، فإن التونسيين ليسوا بحاجة لإسلام خارج الزمن، وإذا كان هؤلاء "العلماء" يقصدون بعلمهم ترديد خطاب منكسر من أن الإسلام دين تسامح وتوافق، فإن الناس ليست متأكدة من أن الإسلام يمكن أن يفصل حسب الطلب بحيث يصبح فيه إسلام متسامح خفيف وآخر متطرف، ثم إن المسلمين عموما ليسوا في حاجة لمنظمات غثائية وأناس غثائيين، ويحسن بهؤلاء "العلماء" و"المفكرين" أن يبحثوا عن أمر آخر يرممون به ذواتهم المتهالكة غير توظيف الإسلام في ذلك.

التونسيون يجب أن يضربوا بقوة على أيدي أبناء فرنسا


ويواصل شراذم اليسار الفرنكفوني حربهم ضد التونسيين، فهاهم رغم ما اقترفوه، فإنهم يجدون في أنفسهم الجرأة والطاقة لفعل المزيد، فكان أن تنادوا لعقد تظاهرة يقولون إنها ستكون للتنديد بظاهرة التكفير والتطرف بزعمهم، وهم يقصدون تصدي حفنة من فتية الإيمان لهم، بمعنى أنهم يريدون أن تنعدم الحدود الدنيا من ردود التونسيين ضدهم، إنهم من الحقد ومضاء العزيمة والتسلط بحيث يرفضون أن يقف في وجههم حتى مجرد فرد واحد.

يجب على الواحد منا أن يكون منصفا ويشهد لهؤلاء بالاستماتة في الذود عن مبادئهم، أهل الباطل هؤلاء الذين ماعرفهم الناس إلا سكيرين تتقاذف جلهم الحانات، فساق تتقاذف جلهم العلب الليلية، خونة تتقاذف جلهم غرف السفارات الأجنبية، أكثرهم مفكك الأسرة، هؤلاء رغم ذلك يجدون في أنفسهم الطاقة لعقد تظاهرة لإكمال أعمالهم المستهينة أبدا بهوية البلاد.

يلزم أن يكون الواحد على قدر كبير من التبلّد الذهني وعدم الإحساس بالانتماء العربي الإسلامي لكي يسكت مقابل تحرك هؤلاء، ستكون إهانة لتونس والتونسيين ولتاريخها وتاريخ الإسلام بها، أن يتحرك هؤلاء رغم ما اقترفوه من دون وجود منع لهم. ما يجب فعله إذن كمساهمة في التصدي لهؤلاء بطريقة فورية، هو تحرك شعبي منظم لوقفهم، تكون بعض مطالبه التالية:
• الوقف الفوري لبث هذا الفيلم بكامل أنحاء البلاد التونسية.
• تقديم قضايا عدلية لمحاسبة من مول إنتاج هذا الفيلم داخل تونس
• تقديم قضايا عدلية لمحاسبة أطراف وزارة الثقافة التي شجعت عرض الفيلم بل ونددت بالمتصدين له، ولعلها ستكون فرصة للمطالبة بتنظيف بؤر وزارة الثقافة وما اكثرها، تلك البؤرالعفنة المظلمة التي لم يدخلها الهواء والضوء منذ خمس عقود، والتي طالما أحالها رموز التبعية الثقافية لما يشبه الملك الخاص، يتصرفون فيه كما يشاؤون.
• تقديم قضايا عدلية ضد منتجة الفيلم والجهات المروجة والعارضة له بتونس.
• تنظيم تحركات ضد الجهات الفرنسية الحاشرة انفها دوما في أمورنا الداخلية، بوقوفها ودعمها بطرق عديدة للأطراف المتهجمة على هوية التونسيين، ويمكن أن يتم ذلك من خلال وقفات أمام سفارة فرنسا، وأمام المركز الثقافي الفرنسي الذي يمثل أداة الاستعمار الثقافي الفرنسي بتونس، في مرحلة أولى، ثم رفع قضايا عدلية ضدها في مرحلة لاحقة.
----------
(*): وما التغييرات الجذرية لقطاع التعليم التي أنجزها منذ عقدين سيئ الذكر محمد الشرفي إلا مثل على ذلك، وها إن اليساري الطيب البكوش يتمكن أيضا من وزارة التعليم بعد الثورة، بل إنه يساهم من موقعه في التهجم على هوية البلاد وممثليها كلما أمكنه ذلك، من خلال تصريحاته الرافضة للنقاب مثلا وتهديد مرتدياته، أو تلك المتهجمة على الأطراف ذات التوجه الإسلامي، أو كموقفه منذ يومين في تصريحه لإذاعة فرنسا الدولية بأنه ضد غلق المواقع الإباحية.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة المضادة، حادثة أفريكا، اليسار الفرنكفوني، جمعية لم الشمل،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 30-06-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
مراد قميزة، وائل بنجدو، فتحـي قاره بيبـان، د - الضاوي خوالدية، صلاح المختار، أحمد النعيمي، المولدي الفرجاني، صباح الموسوي ، فتحي العابد، د. صلاح عودة الله ، د - محمد بنيعيش، د- هاني ابوالفتوح، منجي باكير، أحمد الحباسي، د. عبد الآله المالكي، سعود السبعاني، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - صالح المازقي، عواطف منصور، خبَّاب بن مروان الحمد، خالد الجاف ، ياسين أحمد، د - المنجي الكعبي، علي عبد العال، محمد شمام ، نادية سعد، سلوى المغربي، عبد الغني مزوز، الهيثم زعفان، مجدى داود، محمد أحمد عزوز، الناصر الرقيق، د. خالد الطراولي ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سلام الشماع، د - محمد بن موسى الشريف ، جاسم الرصيف، عبد الله الفقير، رضا الدبّابي، ضحى عبد الرحمن، محمد اسعد بيوض التميمي، أ.د. مصطفى رجب، أنس الشابي، طارق خفاجي، د- محمود علي عريقات، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. أحمد بشير، محمد يحي، إياد محمود حسين ، د. طارق عبد الحليم، رافع القارصي، محمد عمر غرس الله، أحمد بن عبد المحسن العساف ، رافد العزاوي، رمضان حينوني، عراق المطيري، إيمى الأشقر، فهمي شراب، أشرف إبراهيم حجاج، حاتم الصولي، أبو سمية، فتحي الزغل، د - عادل رضا، بيلسان قيصر، حسن الطرابلسي، عزيز العرباوي، عبد الله زيدان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، فوزي مسعود ، صالح النعامي ، ماهر عدنان قنديل، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، سامر أبو رمان ، د- محمد رحال، د - شاكر الحوكي ، محمد العيادي، الهادي المثلوثي، د. عادل محمد عايش الأسطل، رشيد السيد أحمد، كريم السليتي، صلاح الحريري، د. أحمد محمد سليمان، محمود طرشوبي، كريم فارق، المولدي اليوسفي، حسني إبراهيم عبد العظيم، سفيان عبد الكافي، العادل السمعلي، محرر "بوابتي"، عبد العزيز كحيل، سليمان أحمد أبو ستة، يحيي البوليني، مصطفى منيغ، د. مصطفى يوسف اللداوي، سيد السباعي، سامح لطف الله، محمد علي العقربي، محمد الطرابلسي، صفاء العربي، طلال قسومي، د- جابر قميحة، تونسي، حسن عثمان، د - مصطفى فهمي، أحمد ملحم، علي الكاش، أحمد بوادي، يزيد بن الحسين، د.محمد فتحي عبد العال، محمد الياسين، محمود فاروق سيد شعبان، صفاء العراقي، إسراء أبو رمان، عبد الرزاق قيراط ، مصطفي زهران، عمر غازي، محمود سلطان، عمار غيلوفي، حميدة الطيلوش،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء