البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبمقالات رأي وبحوثالاتصال بنا
 
 
   
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات محرر بوابتي
مقالات فوزي مسعود على الفايسبوك

دعونا نتفق أولا حول معنى المناضل، لأن اللواطيين أيضا يقولون أنهم مناضلون

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس   
 المشاهدات: 137
 محور:  مختلفات

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


مشاكلنا ليست في مستوى الفعل وإنما في مستوى التصورات، سبب ذلك أن مساحة أنشطتنا لا تشترك في منطلقات تصورية موحدة

اللألفاظ وخاصة المصطلحات التي نتداولها لها حمولة مكوّنة من طبقات معاني وأول ذلك طبقة صلبة تحتوي على مسلمات وضمنيات لا يعرف من أوجدها ولا يفهم لماذا تمّ قبولها ولا لماذا لا تراجع

إن أردنا أن نعالج واقعنا، فعلينا التوقف عند المستوى التصوري لنشاطنا، وأوّل ذلك مراجعة المسلمات الإصطلاحية التي تؤطر المفاهيم، ومن ذلك المسلمات المتضمنة في معاني مفهوم المناضل والنضال

----------------

النضال مصطلح حديث التداول، وهو عموما يدور حول معاني مقاومة المحتل أو السلطة الظالمة

ولئن كان النضال ضد المحتل أمرا لا يكاد يحمل غموضا، فإن النضال ضد السلطة السياسية ليس واضحا ولا يوجد عليه إتفاق
سأتناول في مايلي النضال ضد السلطة الحاكمة

هل النضال هو مطلق معارضة السلطة أم لا، ويتفرع عن هذا، هل أن مقاييس المناضل هي مطلق العَنَت والشدّة التي يلقاها من السلطة مثل السجن، أم أنه يُنظر لشرط آخر غير ما يلقاه من السلطة

إن كان المعتبر في النضال هو مطلق المعارضة وما يلقاه من شدة وتعقب السلطة وسجونها، فإن أكبر المناضلين هم من يلقى أكبر عداوة من السلطة، وسيكون مجرمو الحق العام هم أكبر المناضلين لأنهم أكثر من يسجن وأكثر من تعاديهم أجهزة الدولة

لما كان ذلك لا يصح، فثبت إذن أن النضال ليس مطلق العداء للسلطة وليس مطلق ما يلقاه الفرد من سجن وغيره، وإنما المعتبر في النضال هو شرط آخر يلحق بالعمل المناضل ويعطيه تقييما معياريا
أي أن النضال هو فعل معارضة بشرط أن يكون ذا تقييم معياري إيحابي

لفهم حدود وأهمية هذا التقييم المعياري للفعل المعارض، لنأخذ عينات:

- دعاة اللواط (الشذوذ الجنسي) يلقون معارضة من السلطة ومن المجتمع، حينما يقومون بنوع من الأنشطة، وهم يقولون أنهم معارضون للسلطة، وهم بالنسبة لجماعتهم مناضلون، لكن غيرهم لا يعتبرهم كذلك

إذن هنا وقع تداول مصطلح مناضل مع اختلاف حول جدارة استعماله اعتمادا على معيارية ما

لكلّ هذا يجب الإتفاق على مسطرة المعيارية التي تجعل فعلا ما نضالا أم لا

- الذي يتعامل مع أجهزة أجنبية (منظمات، إعلام، جهات رسمية أجنبية، البرلمان، الكونغرس، لقاء مع مسؤولين أجانب....) ويحرضها ضد النظام الحاكم في بلده، هو عمليا يتعامل ويُوظف من جهات أجنبية ضد بلده
فهنا فإن من يقف في صفه سيعتبره مناضلا، وغيره سيعتبره غير ذلك وقد يعتبره خائنا

- الآن، نحن علينا أن نعتمد مسطرة معيارية نقيّم بها أنشطة المتعاملين مع الأجهزة الأجنبية، كيف نعاملهم، هل هم مناضلون أم هم غير ذلك، تماما مثلما اعتمدنا مسطرة معيارية قيّمنا بها أنشطة اللواطيين الذين يعتبرون أنفسهم أيضا مناضلين
إذ لا يكفي أن يعتبر أحدهم نفسه مناضلا وإنما يجب النظر في مدى جدارة ذلك التقييم بالقياس لمن هو خارج تلك المجموعة

اللواطيون أمرهم يسير نسبيا، لأنهم لا يتقدمون لقيادتنا سياسيا وشرّهم لا يعنينا مبدئيا في المستوى السياسي، لكن المشكل مطروح مع من يتقدم لقيادة الفعل السياسي اعتمادا على أنشطته الفاسدة معياريا وهي التعامل مع الأجنبي، لكنه استطاع تحويلها لعامل إيجابي من خلال الزعم أنها نضال، وبسبب أننا لا نراجع المسلمات الاصطلاحية وقع القبول بتلك المغالطة وسلمنا بأن أنشطة التعامل مع الأجنبي نضال

للخروج من هذا المأزق، علينا أن نبحث في معاني مفهوم النضال ونعمل على تنقيته، ثم كشف كل من يوظف ذلك المصطلح لإلحاقنا بالغير المغالب وجعلنا مطية توجهنا المنظمات والسفارات التي طالما تردد عليها هؤلاء المناضلون حملة الجنسيات وأصحاب الولاءات الأجنبية

لا يصح أن يكون المتعامل مع الأجنبي مناضلا، ولا قيمة لأي فعل سياسي إذا كان القائم به تؤطره منظمة أجنبية أو سفارة أو جهاز أجنبي، أو يدخل في سياق مجهود موالاة دولة أجنبية، لأن التحرك تحت توجيه وحماية الأجنبي فعل سيىء فضلا أن يكون نضالا

-------------------

فوزي مسعود
#فوزي_مسعود
دعونا نتفق أولا حول معنى المناضل، لأن اللواطيين أيضا يقولون أنهم مناضلون


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

فايسبوك،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 9-08-2024  


تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
مقالات فوزي مسعود على الفايسبوك حسب المحاور
اضغط على اسم المحور للإطلاع على مقالاته

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء