نحو إسلام العقيدة (1): الفقه يجب أن يشتغل به المختص في الرياضيات
فوزي مسعود - تونس المشاهدات: 390 محور: إسلام العقيدة
يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط
يجب أن نفهم أن رأي الفقيه هو نظر عقلي أولا بغرض فهم المسألة المطروحة واقعا وتكييفها منهجيا
فهم مشاكل الواقع موضوع يدرس في عديد الاختصاصات الهندسية التي تتناول الإحاطة بمجال ما وضبط حدود التناول من خلال نماذج منهجية عديدة تدرس في اختصاصات هندسية كهندسة البرمجيات حين تصميم المنظومات المعلوماتية (1)
إذن فهم حدود المشكلة موضوع واقع ما أصبحت الآن محل تخصص هندسي وبحث علمي له علاقة بالرياضيات والمنطق وليس اعتباطا وتحكمات بهلوانية يقوم بها الراسبون في دراستهم (2)
بالتالي لما كان الحكم الفقهي نظرا عقليا في مبتدئه، فإن صحة ذلك الحكم مشروط بصحة الاستنتاج العقلي المتعلق بالمسألة الواقعية، ثم يأتي بعد ذلك إلصاق الحكم الشرعي
الحكم الفقهي هو نظر عقلي في كل مراحله، وكون موضوعه متعلق بأحكام الاسلام لايعطي للحكم الفقهي أي استثناء أو قدسية، ويصبح النظر في مسألة فقهية يشبه تصميم مهندس لتطبيقة معلوماتية
في سبيل التأسيس لإسلام العقيدة (3)، أقدم المنهج التالي في التعامل مع الأحكام الفقهية:
1- يجب تحرير الفقه والبتّ فيه، من تحكمات مجموعات توظفه وتنغلق عليه وتصيّره لما يشبه الطلاسم، بينما هو تخصص عقلي كما وضحت، فالفقه من حيث هو علم لايعطي للمتحدث فيه أي خصوصية تفاضلية
2- يجب كسر حلقة القدسيات المصطنعة للمتشتغلين في الفقه الاسلامي الذين يوظفون بغرض التلاعب بالاسلام وجعله خادما لسادة الواقع
3- الفقه اختصاص كله نظر عقلي مثله مثل الإشتغال في الاختصاصات الهندسية، يلزم من هذا أنه يجب أن لايشتغل فيه ولايتحدث في الفقه الإسلامي إلا من له زاد علمي عقلي وأول ذلك التعمق في الرياضيات وسائر العلوم العقلية
4- كل مشتغل في الفقه الإسلامي يجب أن يكون متفرعا من اختصاص رياضيات ثم يختص بعدها في الفقه أو أحد فروع الهندسة، أي يكون دارسا للرياضيات ثم بعدها يدرس القواعد الشرعية التي سيطبقها، وتكون عملية الحكم الفقهي كأنها عملية منطقية مهنية تنزل بطريقة علمية لا طلاسم ولاتلاعب فيها
5- حينما نتعامل مع الفقه الاسلامي أنه علم وينبني على قواعد علمية لها علاقة بالرياضيات، فإننا نصون الاسلام من العبث وننهي عمليات توظيفه التي طالما لازمت تاريخنا، ونستبعد قليلي الزاد العقلي من الحديث الفقهي
6- جعل الفقه الإسلامي علما واضحا لاقدسية فيه ولا للمشتغلين به، سيحرره من التحكمات التي عطلت الاسلام وينهي عمليات تفريخ الصنميات التي تتأتى من الاشتغال بالفقه، وهذا سيفكك حلقة رجال الدين الذين يخدمون المتحكمين بالواقع من خلال توظيف الفقه الإسلامي
وبإنهاء طبقة المشتغلين بالفقه سيتحرر الاسلام ويتحول لطاقة عقدية ويخرج من أسر الفعل الثقافي العقيم الذي مكث فيه قرونا، وينفتح المجال للفعل العقدي الفكري أي إنتاج التأثير في الواقع من خلال ادوات التشكيل الذهني وغيرها وليس الاستغراق في المستوى التقني الذي هو من دور الفقه
7- يجب توضيح أن علاقة الفقيه بالفقه الإسلامي علاقة جدارة عقلية وليست جدارة إيمانية، أي ما يهم في إنتاج الحكم الفقهي من حيث هو عمل تقني، هو مدى صوابية النظر العقلي المنتج للحكم وليس مدى إيمان الفقيه، إذ لا يوجد تأثير لدرجة الإيمان والتقوى على صوابية الحكم الفقهي من حيث هو حكم تقني وليس حكما إيمانيا
-------
(1) يمكن ان ننظر لمناهج
Data modeling، MERISE، UML
وغيرها من النمذجات لمجالات الدراسة المتعلقة بالمعطيات بدرجة أولى، ويمكننا أن نوجد نمذجات مخصصة للانتاج والنظر الفقهي يدرسها الطلبة مثلما يدرسون النماذج الهندسية الاخرى
(2) عموم من يشتغل بالدين هم الراسبون في دراستهم وعموما ضعاف التحصيل في المواد العقلية، المؤسف أن أمثال هؤلاء يتحولون لمتصرفين في حياة الناس يقررون لهم مالصواب ومالخطأ ومالمصلحة وما عدمها
(3) إسلام العقيدة هو المستوى الأرقى للإسلام وهو ثالث المستويات إضافة لإسلام الهوية وإسلام الثقافة، علما أن إسلام العقيدة مغيب حاليا
إسلام العقيدة هو المادة اللازمة لوجود مركزية عقدية عالمية