البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبمقالات رأي وبحوثالاتصال بنا
 
 
   
 
 
 
 
تصفح باقي إدراجات محرر بوابتي
مقالات فوزي مسعود على الفايسبوك

تدين الهوية يتحول لثقافة إذا انقطع عن مصدر العقيدة: نموذج الحجاب والحج

كاتب المقال فوزي مسعود - تونس   
 المشاهدات: 493
 محور:  إسلام العقيدة

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


التدين الذي يمارسه الفرد يمثل عامل تمييز له في نطاق مجموعة، لذلك أسميته إسلام الهوية، فالتدين الفردي يصبح هوية للمسلم في المجتمعات التي لاتنضبط بالاسلام كالبلدان الاوربية أو البلدان التي تخضع لمركزيات عقدية وفكرية مغالبة للاسلام كتونس

إذن تدين الفرد إن نظرنا له من زاوية الإسلام فهو ممارسة دينية تخضع لضوابط الاسلام، لكنه في نفس الوقت إن نظرنا له من زاوية وظيفته كأداة تمييز، فهو هوية للفرد
فالتدين الفردي إسلام هوية، وهو من حيث زاوية الإسلام بعض الإسلام لأن التدين الفردي مجرد عنصر صغير في بناء الإسلام الكبير

التدين الفردي إن لم يكن منضبطا بالإسلام كمنظومة عقدية، ساعتها سينعدم البعد الأول فيه أي بعد الممارسة الدينية العقدية، ويبقى فقط بعد الهوية أي تبقى ممارسات شكلية تحدد ظاهر الفرد كطريقة تحديد وترميز

بالمقابل فإن بعد الهوية في أصله وقع تحديده من طرف الاسلام العقيدة، وحينما يقع قطع الربط مع ذلك المصدر فإن مابقي أي الهوية الدينية لن تكون عاكسة للاسلام لأنها لم تعد خاضعة له وملتزمة به

إذن حينما يقع قطع الربط مع العقيدة تصبح الهوية الدينية مجرد ممارسة لايحدها إلا تصورات الفرد المحكومة بالمجال المفاهيمي للواقع وليس ضوابط الاسلام، وإن كانت ممارسة تجد بداياتها في مفاهيم الاسلام

الفكرة حينما تنتج ممارسة لامادية بالواقع فهي ثقافة، إذن التدين الفردي حينما ينقطع عن الالتزام بالاسلام يتحول لممارسات ثقافية، لأن التدين يتحول لانتاجات لامادية تؤطرها تصورات الفرد والواقع عموما و إن كانت تدور في مفاهيم لها علاقة بالاسلام، وذلك هو مفهوم الثقافة أو بدقة، بعض معاني مفهوم الثقافة

بمعنى آخر فإن إسلام الهوية حينما يقطع صلته بإسلام العقيدة يتحول لإسلام الثقافة

أمثلة لذلك، الحجاب الشرعي هو في أصله فعل تديني فردي، فالحجاب الذي تلبسه المرأة المسلمة له بعد التدين كواجب ثم بعد التمييز ضمن جماعة مغايرة أي بعد الهوية، وطالما كان الحجاب يتحرك في هذين البعدين فسيكون حجابا كفعل اسلامي عقدي مع بعد الهوية كبعد لاحق

لكن ما إن يقع قطع الربط بالعقيدة أي لايقع التعامل مع الحجاب كواجب حدده الاسلام وحدد شروطه ومتعلقاته، فإنه يبقى كعنصر هوية ولكن يتحول تحديد محتواه أي طريق لبسه لتحديدات وتوجبهات الواقع، فيصبح مجرد لباس وشكل من الموضة، أي يبقى فيه بعدا الهوية والممارسة الثقافية

إذن حينما قطعنا بعد الالتزام الديني من الحجاب تحول لفعل ثقافي يحدده الواقع

نفس الشي عن الحج، إن انقطع بعد الالتزام بالاسلام فيه، يصبح الحج عنصر تمييز اي هوية وبتحول لفعل ثقافي أي لنوع من السياحة

نفس الكلام حول شهر رمضان وحول الصلاوات وغيرها من الأفعال الدينية الفردية، ما إن تنقطع الصلة مع مصدر العقيدة يتحول اسلام الهوية لاسلام الثقافة

------------
فوزي مسعود
#فوزي_مسعود
#إسلام_الهوية
#إسلام_العقيدة

الرابط على فايسبوك
.تأملات (40): تدين الهوية يتحول لثقافة إذا انقطع عن مصدر العقيدة: نموذج الحجاب والحج


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

فايسبوك،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 3-12-2022  


تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك
شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
مقالات فوزي مسعود على الفايسبوك حسب المحاور
اضغط على اسم المحور للإطلاع على مقالاته

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضات من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء