البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الحقيقة لا تؤلم العقلاء بل الحمقى والجهلاء

كاتب المقال علي الكاش - العراق / النرويج    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 1263


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


قال الله تبارك وتعالى في سورة العنكبوت/41 (( مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ)).

مازالت أصداء مبحثنا السابق حول القول المنسوب لغاندي بأنه تعلم من الحسين بن علي كيف يكون مظلوما وينتصر تعلو يوم بعد آخر، وأرسلت على بريدي الخاص العشرات من التعليقات، وقرأت على المواقع عشرات أخرى، جميعها انطوت الى ناحيتين اولهما: الإساءة والشتم من قبل المعلقين على الكاتب لأنه قال الحقيقة المرة، وثانيهما: التركيز على المقارنة التي اجريتها بين شخصيتي غاندي والحسين من الناحيتين الفكرية والعملية، وهذه المقارنة إستلزمتها صيغة الحديث وليس من عندياتنا. الغريب في الأمر لم يعترف أي من المعلقين ان هذا الحديث مكذوب على غاندي،فقد بلعوا لبٌ الموضوع، وركزوا على أمور هامشية.

قال الرّاضي بنُ المُعَتمدِ:
مَن يُوقدِ النَّارَ لَا ينكر حَرَارتَهَا ... قَد تُحرقُ النَّارُ يومًا مُوقدَ النَّارِ
(الحلة السيراء). (الدر الفريد).

من البديهي عندما يتأثر شخص ما بثائر او كاتب او شخصية معينة كأن يكون أبيه او صديق له، ويتعلم منه فلابد ان تكون هناك قواسم مشتركة بين المؤثر والمتأثر، سيما عندما يتعلق الأمر بثورة قلبت الموازين في الهند وحررتها من الإستعمار البريطاني، وإلا كيف نحكم على الأمر عندما تنتفي القواسم المشتركة، ولتقريب وجهات النظر، تأثر معظم الصحابة بشخصية النبي (صلى الله عليه وسلم)، وتركت شخصية الرسول إنطباعات دينية واخلاقية واجتماعية عند الصحابة، وكانوا يسألونه في الكثير من المسائل العامة والخاصة لغرض الإقتداء به.

البعض أطلق علينا صفة الطائفية، وهذا سلاح الجهلة والضعفاء، لأنهم يصنعون لأنفسهم رموزا مقدسة لا معنى ولا قيمة لها، الرموز الدينية محترمة ولكن ليست مقدسة، القداسة لله تعالى وكتبه فقط، وعندما نقول محترمة فهذا لا يعني انها خالية من المثالب والأخطاء، وهذا ما نص عليه القرآن الكريم، ليثبت ان العصمة لله وحده، ولا عصمة للأنبياء والرسل إلا في التبليغ، أي بنقل كلام الله تعالى الى العباد، مما يتطلب العصمة في نقل الكلام. أما العصمة التي إدعاها مراجع الشيعة لأئمتهم فلا يوجد نص عليها، لا في القرآن الكريم ولا في الأحاديث النبوية الصحيحة، انها بدعة خرقاء مضرة ولا منفعة منها البتة، لأنه لو تتبعت سيرة أئمة الشيعة، ستجد ان العصمة لم تنفعهم، ولو كانوا معصومين، فهذا يعني انه لا فخر لهم في أعمل او قول تحدثوا به، وانما الفخر لمن عصمهم، وهم بعصمتهم سيخرجوا من نطاق البشر الطبيعيين الى الخارقين.

ولأن القرآن الكريم خالِ من اية إشارة الى علي بن أبي طالب وذريته، جرٌ هذا الأمر مراجع الشيعة للقول بتحريف القرآن الكريم، وألف احد ابرز مراجعهم النوري الطبرسي كتابا بعنوان (فصل الخطاب في تحريف كلام ربٌ الأرباب) وطُبع طبعة حجرية في ايران ، وكان هذا الكتاب لا يسمح بتداوله الا بين كبار المراجع، وفي قوائم الكتب المطبوعة في ايران كانوا يكتبوا العنوان (فصل الخطاب) فقط دون إكماله (في تحريف كلام ربٌ الأرباب) لغرض لا يخفى عن لبيب. ومن لا يقل بالتحريف أما انه يتبع عقيدة التقية وهي تسعة أعشار الدين الشيعي حسب قول جعفر الصادق، او انه يؤمن فعلا بعدم التحريف، وهذا يجره الى إلزمات من الصعب التبرؤ منها مثل نفي علم الغيب والعصمة والإمامة عن أئمتهم العدم وجود سور قرآنيه محكمة عليها، فهم غالبا ما يتبعوا المتشابه منها، ويأولوه حسب رأيهم.

الحقيقة اننا نرفض الأحاديث التي تنسب الى غير أصحابها بحكم الأمانة العلمية، وفي الجزء الثالث من كتابنا القادم (إغتيال العقل الشيعي، الطبعة الجديدة) تناولنا مئات الأحاديث والأشعار التي نُسبت لأئمة الشيعة وهم براء منها، معظمها يعود لأنبياء وفلاسفة وشعراء وأدباء، ولا نفهم ما الغرض من هذا التدليس فلا الأئمة يحتاجون لهذا الرياء، ولا الشيعة في حاجة لها، فالأئمة لهم مكانتهم الطيبة عند اتباعهم والمسلمين عامة ولكن دون المغالاة في أمرهم.

ونقدنا هذا لا يتعلق بأئمة الشيعة فحسب وانما يشمل جميع ما نطلع عليه من أحاديث منسوبة لغير اصحابها او الحكم بضعفها، او نُقلت بصيغ أخرى. على سبيل المثال. قرأت في عدة مواقع حديثا منسوبا لعمر بن الخطاب" لو ماتت شاة على شط الفرات ضائعة لظننت أن الله تعالى سائلي عنها يوم القيامة". وهذا الحديث ضعيف، وجاء بعدة طرق، وبعدة الفاظ منها" لو مات جمل في عملي ضياعا ، خشيت أن يسألني الله عنه". ولفظ آخر" وَالَّذِي بَعَثَ مُحَمَّدًا بِالْحَقِّ، لَوْ أَنَّ جَمَلا هَلَكَ ضَيَاعًا بِشَطِّ الْفُرَاتِ، خَشِيتُ أَنْ يَسْأَلَ اللَّهُ عَنْهُ آلَ الْخَطَّابِ"، وغيرها من الصيغ.

لقد ضعف علماء أهل السنة الحديث، ففي رواية ابن نعيم (حلية الأولياء1/53) فيه من الضعفاء يحي بن عبد الله البابلتي، وداود بن علي بن عبد الله بن عباس، وانقطاع بين هذا الأخير وعمر الفاروق. وفي رواية ابن شيبة، يوجد من الضعفاء أسامة بن زيد الليثي وحميد عبد الرحمن لوجود انقطاع بينه وبين عمر الفاروق، (المصنف/34486). وفي طبقات ابن سعد، يوجد من الضعفاء الواقدي وهو من الضعفاء المتروكين (الطبقات3/350). وفي رواية ابن عساكر، يوجد  انقطاع بين الحسن البصري الذي ولد لسنتين بقيتا من خلافة عمر بن الخطاب. (تأريخ دمشق44/355). واخيرا في رواية الطبري فيه من الضعفاء عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، قيل فيه ضعيف سيء الحفظ". (تأريخ الطبري4/202). لذا فالحديث بالمجمل ضعيف.

ومن الأحاديث المكذوبة التي رواها الطبراني" إن عمر لحسنة من حسنات أبي بكر" (المعجم الوسط2/158)، حيث ورد بهذه الصيغة" قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا عمار ! أتاني جبريل آنفاً فقلت : يا جبريل حدثني بفضائل عمر بن الخطاب في السماء فقال : يا محمد ! لو حدثتك بفضائل عمر منذ ما لبث نوح في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما ما نفدت فضائل عمر، وإن عمر لحسنة من حسنات أبي بكر". (مسند ابو يعلي(3/179). وكان في سند الحديث الوليد بن الفضل العنزي وهو من المجروحين، قال ابن حبان عنه" شيخ يروي عن عبد الله بن إدريس وأهل العراق المناكير التي لا يشك من تبحر في هذه الصناعة أنها موضوعة، لا يجوز الاحتجاج به بحال إذا انفرد". (كتاب المجروحين3/83). ومن رواة السند: إسماعيل بن عبيد العجلي البصري، قال عنه الإمام الذهبي" متروك وضعيف". (ميزان الإعتدال1/238).
لذا فالحديث باطل ومنسوب الى عمر بن الخطاب كذبا.

اقول مقدما وعن قناعة تامة، سوف لا يعترض أي من أهل السنة على هذا الموضوع، لأنهم لا يغالوا في الصحابة، بل ويرفعوا عنهم عقيدة العصمة، بإعتبارهم بشر، والخطأ سجية البشر جميعا، والإعتراض دائما يكون من الشيعة العوام والجهلة الذين يسبغون صفات الله تعالى على أئمتهم، والمشكلة انه لا يوجد مرجع واحد قام بغربلة الأحاديث الصادرة عن الأئمة، وغالبا ما تجد حديثا يتعارض مع حديث آخر، وان ذكرت هذا التناقض! قالوا بالتقية وهي المخرج الوحيد لتبرير تناقضات أئمتهم. بل لا يوجد مرجع واحد قام بتكفير من يقول بتحريف القرآن الكريم.
هذا هو الفرق بين أهل السنة والشيعة إستخدام العقل والتعقل في الحكم على الأمور، سيما العقائدية منها، لاحظ ان هذه الأحاديث المنسوبة لعمر الخطاب وابي بكر كذبا، لا تقلل من أهميتهم، ولا تحط من مكانتهم، بل على العكس، فهم أنفسهم يعترفوا بأنهم خطائون، على العكس من مراجع وعوام الشيعة.

لذا لا يجد علماء السنة حرجا في تصويب الأحاديث، حتى صحاح أهل السنة قام الشيخ الألباني بتصحيح البعض منها، لسبب بسيط وهو ان الشيخين البخاري ومسلم من البشر، وهما غير معصومين. فأهل السنة يفتخروا بتصويب أحاديث رموزهم ولا يجدوا فيها حرجا، ويتقبلونها برحابة صدر، على العكس من بعض مراجع الشيعة، فقد وضعوا اللجام على رؤسهم الخاوية.
والله من وراء القصد.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، إيران، الشيعة، الفساد، الفساد السياسي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 28-08-2021  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  عراق ما بعد عام 2003/ الجزء الأول
  كفى الله البصراويين النشامى شر الصفوية والخمينية
  الفاشية الجديدة بغلاف معاداة السامية
  شرفت أيتها الخيبة في مروجنا السليبة
  عارنا في غزة ما بعده عار
  توجهات صهيونية لتغيير المناهج الدراسية العربية
  التهمة الكيدية في حرق مكتبة الإسكندرية/ 9 وهي الأخيرة
  التهمة الكيدية في حرق مكتبة الإسكندرية/8
  التهمة الكيدية في حرق مكتبة الإسكندرية/7
  التهمة الكيدية في حرق مكتبة الإسكندرية / 6
  التهمة الكيدية في حرق مكتبة الإسكندرية/5
  ذئاب في المدينة عرض لرواية الأديب الفلسطيني طارق صبح
  التهمة الكيدية في حرق مكتبة الإسكندرية/4
  زيارة الرئيس الإيراني إلى العراق ضيف ثقيل الظل
  التهمة الكيدية في حرق مكتبة الإسكندرية/3
  التهمة الكيدية في حرق مكتبة الإسكندرية/2
  التهمة الكيدية في حرق عمر الفاروق لمكتبة الإسكندرية/1
  الاعلام العراقي ببغاء في قفص ولاية الفقيه
  نور زهير اللغز الذي أمكن حلٌه
  زواج القاصرات في العراق العقل القاصر في زواج القاصر
  في العراق العجب ليس في رجب فقط
  تغريدات من العراق الديمقراطي الجديد/21
  القوادة والعهر السياسي /2ـ 2
  القوادة والدعارة السياسية /1ـ 2
  بمناسبة يوم الغدير: هل يغلق اهل السنة المساجد والجوامع
  مبحث حول محاورة بين كتاب عن أصل الكرد
  يوم الغدير: عندما تتحول الأساطير والبدع إلى حقائق دامغة /3 ـ 3
  يوم الغدير: عندما تتحول الاساطير والبدع الى حقائق دامغة/2 ـ 3
  يوم الغدير: عندما تتحول الاساطير والبدع الى حقائق دامغة/1ـ 3
  هل ايران فعلا محاصرة؟

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد يحي، فهمي شراب، أنس الشابي، أ.د. مصطفى رجب، عبد الله زيدان، سامح لطف الله، صلاح الحريري، ضحى عبد الرحمن، د - الضاوي خوالدية، د - المنجي الكعبي، محمد اسعد بيوض التميمي، حميدة الطيلوش، د. أحمد محمد سليمان، تونسي، د - عادل رضا، مراد قميزة، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - صالح المازقي، رافع القارصي، إيمى الأشقر، خبَّاب بن مروان الحمد، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد شمام ، محمد العيادي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، طارق خفاجي، د- محمود علي عريقات، رشيد السيد أحمد، محرر "بوابتي"، محمود فاروق سيد شعبان، د- هاني ابوالفتوح، عزيز العرباوي، فوزي مسعود ، سفيان عبد الكافي، الهادي المثلوثي، كريم السليتي، المولدي الفرجاني، سليمان أحمد أبو ستة، د. خالد الطراولي ، فتحي العابد، علي الكاش، سيد السباعي، د. مصطفى يوسف اللداوي، سامر أبو رمان ، سعود السبعاني، سلوى المغربي، رافد العزاوي، حسن الطرابلسي، بيلسان قيصر، محمد الطرابلسي، د. طارق عبد الحليم، فتحـي قاره بيبـان، محمود سلطان، د - مصطفى فهمي، عواطف منصور، يزيد بن الحسين، طلال قسومي، أحمد الحباسي، د. عادل محمد عايش الأسطل، خالد الجاف ، د. صلاح عودة الله ، إياد محمود حسين ، حسني إبراهيم عبد العظيم، رمضان حينوني، محمود طرشوبي، إسراء أبو رمان، فتحي الزغل، محمد الياسين، مجدى داود، رحاب اسعد بيوض التميمي، صفاء العربي، حاتم الصولي، أحمد ملحم، علي عبد العال، عبد العزيز كحيل، منجي باكير، عمار غيلوفي، وائل بنجدو، حسن عثمان، د - محمد بنيعيش، د - محمد بن موسى الشريف ، الهيثم زعفان، محمد علي العقربي، صفاء العراقي، العادل السمعلي، يحيي البوليني، المولدي اليوسفي، د- محمد رحال، عبد الرزاق قيراط ، عراق المطيري، ماهر عدنان قنديل، أشرف إبراهيم حجاج، محمد عمر غرس الله، عبد الله الفقير، صلاح المختار، د.محمد فتحي عبد العال، صالح النعامي ، جاسم الرصيف، أحمد بوادي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سلام الشماع، أبو سمية، د. أحمد بشير، ياسين أحمد، د - شاكر الحوكي ، أحمد النعيمي، رضا الدبّابي، كريم فارق، عمر غازي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، الناصر الرقيق، مصطفى منيغ، عبد الغني مزوز، محمد أحمد عزوز، د- جابر قميحة، صباح الموسوي ، نادية سعد، د. عبد الآله المالكي، مصطفي زهران،
أحدث الردود
ما سأقوله ليس مداخلة، إنّما هو مجرّد ملاحظة قصيرة:
جميع لغات العالم لها وظيفة واحدة هي تأمين التواصل بين مجموعة بشريّة معيّنة، إلّا اللّغة الفر...>>


مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة

سياسة الخصوصية
سياسة استعمال الكعكات / كوكيز